11182018Sun
Last updateSat, 17 Nov 2018 8pm

مصر/ ننفرد بنشر نص مبادرة "مرزوق" لإنهاء الأزمة المصرية

اخبار العرب- كندا 24:أطلق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، مبادرة جديدة عبارة عن نداء عام يشمل خارطة الطريق التي يتبناها لإنهاء أزمة مصر، متضمنة 9 بنود موجهة إلى الحكام والمحكومين في مصر. وفيما يلي نص المبادرة:

 

 

 

نداء إلى شعب مصر

 

"من أجل مصر.. تعالوا إلى كلمة سواء"

 

مقدمه إليكم، مواطن مصري متواضع، أتاح له الله أن يقاتل ذات يوم دفاعاً عن شرف الأرض المصرية عام 1973 ضمن قوات الصاعقة، وحصل على نوط الشجاعة من الطبقة الأولي، ثم نال شرف خدمة الوطن بعد أن نجح في اختبارات وزارة الخارجية كدبلوماسي، حيث دافع بشراسة مرة أخرى عن مصالح الشعب المصري في كل موقع خدم فيه، وحول موائد المفاوضات في مختلف بقاع الأرض.

 

 

ظننت بعد ثورة 25 يناير 2011 أن مصر قد حطمت أغلالها، وانطلق الجيل الجديد كي يغير وجهها لتصبح أكثر حداثة ومدنية وحرية وعدالة، ورغم توجسي من بعض المظاهر إلا أنني منيت النفس بتقاعد مستحق أريح فيه بعد خدمة طويلة مرهقة.

 

ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه فقد شاء الله أن يضعني مرة أخري في اختبار الدفاع عن الأرض حيث تصديت مع نفر شريف من الوطن لقضية تيران وصنافير، متحملا كل ما نالني من تشويه واعتداء.

 

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد لاحظت ولاحظ معي جمع غفير مدي التدهور الذي حل بأوضاع الشعب المصري الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإنسانية والثقافية مؤخرا، ولم أبخل طيلة هذه السنوات ومعي غيري في البحث عن بدائل وتقديم اقتراحات وضعت فيها خلاصة تجاربي بين بلاد العالم المختلفة على مدي أكثر من ثلاثة عقود، إلا أن أحدا في السلطة لم يهتم أو يستشعر من الأخطار ما استشعرناه، أو علي الأقل أن يقدم رؤيا واضحة تدحض أفكارنا ورؤانا، ووصل الأمر بالبلاد إلى مرحلة خطيرة هي بالفعل مفترق طرق لابد من أن نتوقف عنده كي يتفق المجتمع على الطريق الأمثل.

 

ولقد اعتمدت على الله، وقررت أن أتقدم لكم بخلاصة خبرتي العسكرية والسياسية والدبلوماسية لمدة تجاوزت الأربعين عاما، فضلا عن خبرة عمر أشرف علي السبعين، دون مطمع في مغنم أو خوف من غرم، فقط ابتغاء لوجه الله ووجه الوطن ومن أجل هذا الشعب الطيب الصابر الذي أحب كل فرد فيه كما أحب أهل بيتي.

 

ويعلم الله كم حاول العديد من الأحباء والأصدقاء أن يحولوا بيني وبين ذلك، شفقة منهم علي عمري المتقدم، وخوفا مما يمكن أن ألاقيه من عنت قد يصل إلى درجات غير مسبوقة، ولكنني كنت أردد ما كنت أردده طول حياتي: "لا خير في إذا لم أقلها، ولا خير فيهم إذا لم يسمعوها".

 

 

هذا النداء أتوجه به لكل شعب مصر، حكاما ومحكومين، وأودعه في سجل التاريخ اتساقا مع المطالب العادلة لشعب مصر، الذي تحمل ما لا يطاق، مع استمرار التدهور في الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية والإنسانية والثقافية بشكل يمثل تهديدا وجوديا غير مسبوق؛ وحيث أن سلطة الحكم الحالية في مصر لم تستجب لأي مناشدات أو مطالب شرعية للناس، أو حتى بإتاحة أي مجال للحوار مع باقي شركاء الوطن من القوى السياسية؛ وحيث اتضح بما لا مجال للشك فيه، أن السياسات الاقتصادية التي يطبقها نظام الحكم قد أفقرت الناس وضيقت عليهم، وتؤدي إلي نتائج وخيمة قد يصعب تداركها في المستقبل إن لم نتحرك فوراً لتصحيحها؛ وإذ تأكدت هيمنة السلطة التنفيذية علي سلطة التشريع، بل وإصدارها قوانين لتقييد سلطة القضاء، مع سيطرة كاملة على كل نوافذ الإعلام، بشكل يكرس لاستبداد مطلق وحكم شمولي؛ وإذ تصر هذه السلطة على بسط ذلك النفوذ المطلق باستخدام وسائل القمع والقهر واغتيال كل الحقوق التي كفلها الدستور للمواطن، بما يمثل انحراف خطير بالسلطة وإساءة استعمالها وخروجا عن الشرعية.

 

وحيث أنه لا يكفي للحفاظ على هذه الحقوق الدستورية والطبيعية مجرد وضوحها وتوفر الرغبة على صيانتها؛ بل أن الضرورة تقتضي توفر القوة اللازمة لحماية تلك الحقوق، وهذه القوة هي قوة الشعب مصدر كل السلطات، وهي القوة الوحيدة الآن التي يمكن لها أن تفصل في النزاع القائم.

 

وبهدف حماية للمجتمع المصري من الانزلاق إلي احتراب أهلي تؤكده كل الشواهد من تزايد العنف والإرهاب وأوضاع الفقر التي تغذي الغضب والثورة.

 

وإذا كان قطاع واسع من الشعب قد صار رافضا لاستمرار هذا النظام السياسي في الحكم، بما عكسه الهاشتاج الذي أكدت نسبته العالية ذلك، والذي اشتكي منه رئيس الجمهورية نفسه مؤخرا في مؤتمر الشباب، وحيث أنه لا توجد وسيلة عملية وقانونية لقياس الرضا العام، وحسم الخلاف الحاد الحالي في المجتمع بشكل سلمي سوي باللجوء إلى الدستور نفسه.

 

لكل ما تقدم.. أتوجه بهذا النداء إلى شعب مصر حكاما ومحكومين في كل مكان كي يتوافقوا سلميا من أجل إنقاذ مصر من خلال:

 

1. إجراء استفتاء شعبي عام وفقا للمادة 157 من الدستور للإجابة على سؤال واحد: "هل تقبل استمرار نظام الحكم الحالي في الحكم؟".

 

 

2. إذا وافقت الأغلبية البسيطة (50% +1) على استمرار النظام الحالي، يعد ذلك بمثابة إقرار شعبي بصلاحية هذا النظام في الاستمرار، والموافقة على سياساته المتبعة في كل المجالات، ووجب على الجميع احترام هذا الخيار.

 

3. إذا كانت الإجابة بنفس أغلبية الأصوات رافضة لاستمرار نظام الحكم، يعد ذلك بمثابة إعلان دستوري يتوقف بمقتضاه العمل بالدستور الحالي، وتنتهي ولاية الرئيس الحالي ويعتبر مجلس النواب منحلا، وتعلن الحكومة القائمة استقالتها، ويتولى أعمال الحكم والتشريع مجلس انتقالي يكون مسؤولا عن تسيير الأعمال لمدة ثلاثة أعوام.

 

4. يتشكل المجلس الانتقالي من ثلاثة عشر عضوا يمثلون بشكل متوازن المحكمة الدستورية العليا، مجلس الدولة، الأحزاب السياسية غير المؤتلفة أو المتعاونة مع نظام الحكم الحالي، ويتخذ مجلس القضاء الأعلى قرار التشكيل بعد أسبوع من ظهور نتيجة الاستفتاء، بناء على قوائم بأسماء من تلك الجهات. ويختار أعضاء المجلس الانتقالي رئيسا ونائبين بالانتخاب، ويتخذ القرارات بالأغلبية البسيطة، ويتولى وضع وتنفيذ إجراءات الفترة الانتقالية، ولا يجوز لأي عضو فيه أن يشارك كمرشح في أول انتخابات عامة يتم إجراؤها بعد انتهاء المرحلة الانتقالية.

 

 

5. يتولى المجلس الانتقالي الحكم من خلال مجلس وزراء يقوم بتعيينهم، مع إعداد الدولة لانتخابات رئاسية وبرلمانية تبدأ في الشهر الأخير من العام الثالث لولاية المجلس، ويقوم المجلس بإجراء التعديلات اللازمة في قوانين الانتخابات والمواد الدستورية ذات الصلة، ويجري استفتاء على تلك التعديلات في نهاية العام الثاني من ولاية المجلس.

 

 

6. يحظر على كل من اشترك أو ساهم في ولاية عامة في مؤسسات الحكم أو البرلمان خلال الأعوام العشر السابقة على الاستفتاء المشاركة في الترشح أو التعيين لأي منصب عام خلال العشرة أعوام التالية على انتهاء ولاية المجلس الانتقالي.

 

 

7. بمجرد بدء ولاية المجلس الانتقالي يتم إصدار قانون عفو شامل يتضمن تحصينا قضائيا كاملا لكل من تصدي لمهام الحكم والتشريع ما بعد 25 يناير 2011 وحتى بداية ولاية المجلس الانتقالي، مع تقنين لأحكام عدالة انتقالية في الحقيقة والمصارحة والمصالحة، والإفراج الفوري عن كل المحبوسين في قضايا الرأي، وتعويضات عادلة ومجزية لكل ضحايا هذه الفترة بواسطة لجنة قضائية مستقلة يحددها المجلس الأعلى للقضاء، وتعمل تحت إشرافه.

 

 

8. تكون أول مسؤوليات المجلس الانتقالي الإشراف على مراجعة شاملة لكل القوانين واللوائح التي صدرت خلال السنوات التي تلت ثورة 25 يناير 2011، وكل سياسات نظام الحكم السابق واتخاذ اللازم لإعادة الدعم للفقراء وسن ضرائب تصاعدية عادلة، والتوقف عن مواصلة سياسة الاقتراض، وإعادة التفاوض مع المؤسسات المالية المقرضة، وكذلك يتم مراجعة كل الاتفاقات الدولية التي أبرمتها السلطة الحالية خلال الأعوام الماضية وخاصة تيران وصنافير، واتفاق الخرطوم، وترسيم حدود مصر البحرية في البحرين الأبيض والأحمر.. وتتحمل أي جهة أجنبية مسؤولية أي تعاقد أبرمته مع هذه السلطة ويثبت مخالفته للدستور المصري أو أحكام القضاء النهائية الباتة أو القوانين السارية وقت التعاقد.

 

 

9. يعد كل بند من البنود السابقة جزء لا يتجزأ من هذا النداء، وتشمله نتيجة الاستفتاء المشار إليه أعلاه، وتكون له بعد وقف العمل بالدستور صفة الإعلان الدستوري الذي تتم صياغته كي يضاف إلى الدستور في مواد انتقالية، وذلك ضمن التعديلات التي سيتم استفتاء الشعب عليها في نهاية العام الثاني من ولاية المجلس الانتقالي.

 

 

فإذا اختارت سلطة الحكم عدم الموافقة على هذا النداء، فعليها أن تتحمل نتائج الانسداد الكامل في الأفق السياسي وما يمكن أن يترتب عليه، وفي هذه الحالة يتم عقد مؤتمر شعبي في ميدان التحرير لدراسة الخطوات التالية، وذلك من بعد صلاة الجمعة يوم 31 آب/ أغسطس 2018 وحتى الساعة التاسعة مساء نفس اليوم، يحضره كل من يوافق على ما تضمنه هذه النداء، وتنسق له لجنة يتم تشكيلها من أحزاب المعارضة المصرية، وتكون سلطات الأمن مسؤولة عن توفير التأمين والحماية اللازمة للمؤتمر.

 

 

اللهم أني بلغت، اللهم فاشهد، وأستودعك ربي أهلي وأنت خير الحافظ والسند، والله من وراء القصد...

 

 

وتحيا مصر.. تحيا بالناس، بالكرامة، بالحرية، بالعدل والمساواة..



 

 

يانغي - سقوط قتلى وجرحى في هجوم مسلح على…

17-11-2018 Hits:1 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مُشرع إن أكثر من 40 شخصا قتلوا وأصيب عشرات آخرون في هجوم على بعثة كاثوليكية تؤوي 20 ألف لاجئ في جمهورية أفريقيا الوسطى.وقع...

Read more

واشنطن - سي آي إيه : ولي العهد السعودي أ…

17-11-2018 Hits:2 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر مطلعة إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول...

Read more

القدس - نتنياهو يحاول إقناع شركائه بعدم …

17-11-2018 Hits:3 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت 17 نوفمبر الحالي إنه يريد أن تستكمل حكومته مدتها، ليحمل بذلك أحد شركاء الائتلاف تبعات إجراء...

Read more

دمشق - قصف جوي للتحالف على معقل لتنظيم ا…

17-11-2018 Hits:1 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : لقي ما لا يقل عن اربعين شخصا،‭ ‬معظمهم من النساء والأطفال، حتفهم يوم السبت في أحدث موجة من الغارات الجوية التي شنها التحالف الذي...

Read more

واشنطن : لم نتوصل إلى استنتاج نهائي بشأن…

17-11-2018 Hits:1 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إنها لم تصل إلى استنتاج نهائي فيما يتعلق بالمتورطين في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على...

Read more

كاليفورنيا - البحث عن اكثر من ستمائة مفق…

16-11-2018 Hits:13 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : بحثت فرق إنقاذ يوم الجمعة عن 630 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين في بلدة باراديس التي تحولت إلى رماد في شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية...

Read more

أوتاوا - كندا تدرس فرض عقوبات على مسؤولي…

16-11-2018 Hits:11 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند الخميس أن بلادها قد تحذو حذو الولايات المتحدة وتفرض بدورها عقوبات على مسؤولين سعوديين لهم علاقة بقتل الصحافي...

Read more

كندا - نساء السكان الأصليين يتهمن مستشفي…

16-11-2018 Hits:13 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في مقاطعة ساسكتشوان الكندية ان عشرات من نساء السكان الأصليين تقدمن دعاوي قضائية ضد  مستشفيات حكومية بتهمة خداعهن  حيث قامت المستشفيات...

Read more

مصر - الشرطة السعودية قبضت على قاتل الصي…

16-11-2018 Hits:15 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال السفير ياسر محمود هاشم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج إن وزارة الخارجية كلفت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في مدينة...

Read more

سدني - خلاف بين استراليا وماليزيا بشأن ا…

16-11-2018 Hits:13 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخزانة الاسترالي يوم الجمعة إن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد له باع طويل في التصريحات المعادية لليهود في تصعيد لحرب كلامية بشأن...

Read more

واشنطن - أمريكا ستعارض قرار الأمم المتحد…

16-11-2018 Hits:13 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الولايات المتحدة إنها ستصوت يوم الجمعة 16 نوفمبر للمرة الأولى ضد قرار سنوي تصدره الأمم المتحدة يدعو إسرائيل لسحب سلطتها على هضبة الجولان...

Read more

الرياض - السعودية تدرس اعدام خمسة مسؤولي…

16-11-2018 Hits:13 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أدى أفراد أسرة جمال خاشقجي وأصدقاؤه صلاة الغائب اليوم الجمعة 16 نوفمبر في السعودية وتركيا على روح الصحفي السعودي الذي قتله أفراد من حكومة...

Read more

القدس - نتنياهو يتولى حقيبة الدفاع

16-11-2018 Hits:13 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال متحدث باسم حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو صباح اليوم الجمعة 16 نوفمبر إن رئيس الوزراء سيتولى أيضا حقيبة الدفاع...

Read more

Ontario - Phillips: Ottawa more interest…

14-11-2018 Hits:48 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada :The federal environment minister’s end-run around the province is part of a wider effort to shut Ontario out of climate policy talks.That’s the claim Ontario environment minister...

Read more

Trudeau : Canada wants free trade deal w…

14-11-2018 Hits:51 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: Canada wants to walk down the path toward a free-trade agreement with a bloc of 10 Asian nations as early as next spring, Prime Minister Justin Trudeau...

Read more

لندن - ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز يح…

14-11-2018 Hits:25 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : احتفل الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا بعيد ميلاه السبعين يوم الأربعاء 14 نوفمبر بحضور حفلات عامة ومناسبات خاصة في الوقت الذي أثنى فيه البرلمان...

Read more

القدس - فوز المرشح موشي ليون برئاسة بلدي…

14-11-2018 Hits:45 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فاز مرشح يهودي متدين في انتخابات رئاسة بلدية القدس يوم الأربعاء في جولة إعادة أمام مرشح علماني لشغل منصب يُشكل حكم إسرائيل للمدينة المقدسة...

Read more

تركيا - المطالبة بمحاكمة المشتبه بهم بقت…

14-11-2018 Hits:48 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تركيا -  اقترح مسؤول تركي بارز اليوم الأربعاء 14 نوفمبر أن يُحاكم المشتبه بقتلهم للصحفي السعودي جمال خاشقجي أمام محكمة تركية على أن تراقب...

Read more

الجزائر - استقالة الأمين العام للحزب الح…

14-11-2018 Hits:22 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأنباء الجزائرية إن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم جمال ولد عباس (84 عاما) قرر الاستقالة من منصبه يوم الأربعاء ”لأسباب...

Read more

بيروت - مصالحة تاريخية بين سمير جعجع وس…

14-11-2018 Hits:21 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تصافح سمير جعجع وسليمان فرنجية الخصمان المسيحيان أثناء الحرب الأهلية اللبنانية اليوم الأربعاء 14 نوفمبر إيذانا بمصالحة رسمية تنهي عداوة استمرت لما يزيد على...

Read more

غزة - الجيش يفجر قذيفة سقطت في مجلس اقلي…

14-11-2018 Hits:24 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر امنية واخرى اعلامية ان الجيش الإسرائيلي فجر قذيفةً صاروخية، سقطت في المجلس الإقليمي (إشكول)  مساء يوم الاربعاء 14 نوفمبر  وذلك خلال جولة...

Read more

غزة - استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي ووز…

14-11-2018 Hits:23 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية محلية في القدس ان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان قدم استقالته يوم الأربعاء احتجاجا على وقف إطلاق النار في غزة الذي...

Read more

لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين…

13-11-2018 Hits:19 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :الصيف مازال يفرد عضلاته أمام الخريف الذي يذكره بوجوده من خلال الأوراق التي بدأت تتلون ثم تصفر ثم تسقط حول الأشجار الكثيرة المتوفرة في كندا...

Read more

كاليفورنيا - مشاهير يهجرون منازلهم هربا …

13-11-2018 Hits:38 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تجتذب مدينتا ماليبو وكالاباساس في ولاية كاليفورنيا النجوم من أمثال باربرا سترايسند وتوم هانكس وبريتني سبيرز للسكن بحثا عن إطلالة على المحيط وابتعاد عن...

Read more

بيروت - الحريري يتهم حزب الله بعرقلة تشك…

13-11-2018 Hits:34 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري يوم الثلاثاء إن عملية تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة واجهت عقبة كبرى وألقى باللائمة على جماعة حزب الله...

Read more

غزة - استمرار أعنف تصعيد على الحدود

13-11-2018 Hits:32 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : استمرت إسرائيل في شن المزيد من الضربات الجوية على قطاع غزة اليوم الثلاثاء الثالث عشر من نوفمبر في حين واصل نشطاء فلسطينيون إطلاق الصواريخ...

Read more

نيويورك - وفاة ستان لي " مُخترع شخص…

13-11-2018 Hits:33 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت ابنة ستان لي، مُبتكر شخصيات مثل الرجل العنكبوت (سبايدر مان) والرجل الحديدي (أيرون مان) والرجل الأخضر (ذا هالك) وغيرهم من الأبطال الخارقين في...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

أقــلام مهــجرية

لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف مازال يفرد عضلاته أمام الخريف الذي يذكره...
اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا : في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل اخبار العرب 24 - كندا : سيداتى آنساتى سادتى.. الآن مع اولى فقراتنا، مع...
he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The American Cocker Spaniel thought to be originated in Spain can be traced back years ago in the...
نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :في ظل بروز حقيقة النظام السعودي المجرم الوالغة...
اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة ...
خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسياسات الهجرة يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام خلافات الأحزاب الفيدرالية  بالنسبة  لسياسات الهجرة  يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين وال...

*اخبار الجالية

كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري اخبار العرب 24 - كندا :تعتزم الحكومة الليبراليّة المحليّة في مقاطعة...
نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين  نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين اخبار العرب 24 - كندا : أعربت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد...
كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة اخبار العرب 24 - كندا :كشفت شرطة مدينة تورنتو ( عاصمة مقاطعة اونتاريو)...
كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today3323
Yesterday2947
This week19248
This month54399
Total16635903

Saturday, 17 November 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 133 guests and no members online

*اقلام من لوطن

خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب اخبار العرب 24 - كندا: كتب المحلل السياسي ومراسل البيت الابيض  جيمس...
الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...
واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن...
17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

لندن - ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز يحتفل بعيد ميلاده السبعين لندن - ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز يحتفل بعيد ميلاده السبعين اخبار العرب 24 - كندا : احتفل الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا بعيد ميلاه...
نيويورك - وفاة ستان لي " مُخترع شخصية سبايدرمان " نيويورك - وفاة ستان لي اخبار العرب 24 - كندا : قالت ابنة ستان لي، مُبتكر شخصيات مثل الرجل ا...
بيع سترة شهيرة لملك البوب الراحل مايكل جاكسون بنحو 300 ألف دولار بيع سترة شهيرة لملك البوب الراحل مايكل جاكسون بنحو 300 ألف دولار اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مسؤولون بيع سترة سوداء شهيرة ارتداها ملك...
ترامب يعنف صحفية ويستهزئ بها !!! ترامب يعنف صحفية ويستهزئ بها !!! اخبار العرب 24 - كندا : حصلت اليوم مناوشة كلامية جديدة بين الرئيس ا...

*جديد الملفات الساخنة

واشنطن - سي آي إيه : ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي واشنطن - سي آي إيه : ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر مطلعة إن وكالة المخابرات المركزية...
الرياض - السعودية تدرس اعدام خمسة مسؤولين تورطوا في مقتل خاشقجي الرياض - السعودية تدرس اعدام خمسة مسؤولين تورطوا في مقتل خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : أدى أفراد أسرة جمال خاشقجي وأصدقاؤه صلاة الغائب...
تركيا - المطالبة بمحاكمة المشتبه بهم بقتل خاشقجي في تركيا بمراقبة من المنظمات الحقوقية تركيا - المطالبة بمحاكمة المشتبه بهم بقتل خاشقجي في تركيا بمراقبة من المنظمات الحقوقية اخبار العرب 24 - كندا : تركيا -  اقترح مسؤول تركي بارز اليوم الأربعاء...
واشنطن - أمريكا توقف تزويد طائرات التحالف بقيادة السعودية بالوقود واشنطن - أمريكا توقف تزويد طائرات التحالف بقيادة السعودية بالوقود اخبار العرب 24 - كندا : اتفقت السعودية والولايات المتحدة على وقف إعادة...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

مصر - الشرطة السعودية قبضت على قاتل الصيدلي احمد المنخلي مصر - الشرطة السعودية قبضت على قاتل الصيدلي احمد المنخلي اخبار العرب 24 - كندا : قال السفير ياسر محمود هاشم مساعد وزير الخارجية...
كاليفورنيا - مشاهير يهجرون منازلهم هربا من حريق الغابات كاليفورنيا - مشاهير يهجرون منازلهم هربا من حريق الغابات اخبار العرب 24 - كندا : تجتذب مدينتا ماليبو وكالاباساس في ولاية كال...
كاليفورنيا - مقتل تسعة مواطنين وفقدان اكثر من ثلاثين في حرائق غابات كاليفورنيا - مقتل تسعة مواطنين وفقدان اكثر من ثلاثين في حرائق غابات اخبار العرب 24 - كندا : خرجت حرائق الغابات المستعرة في أنحاء مختلفة...
الأمطار تعطل الدراسة في الكويت وسيول في الاردن الأمطار تعطل الدراسة في الكويت وسيول في الاردن اخبار العرب 24 - كندا: أعلنت وزارة التربية تعطيل الدراسة في مدارس ا...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

اوتاوا - لحكومة الكندية ترصد ملايين الدولارات لمحاربة عصابات الشوارع اوتاوا - لحكومة الكندية ترصد ملايين الدولارات لمحاربة عصابات الشوارع اخبار العرب 24 - كندا : رصدت الحكومة الفيدرالية ملايين الدولارات في...
بيروت - واخيراً ريتا شقير تنتزع حضانة ابنها بيروت - واخيراً ريتا شقير تنتزع حضانة ابنها اخبار العرب 24 - كندا : ريتا شقير هي الأم اللبنانية  التي هزّت قضيتها...
إسرائيل تلجأ إلى التحلية لإنقاذ مياه بحيرة طبرية إسرائيل تلجأ إلى التحلية لإنقاذ مياه بحيرة طبرية اخبار العرب 24 - كندا : ورد في التوراة أن السيد المسيح عبر بحيرة طبرية...
اليمن - مُعلم يحول منزله إلى مدرسة في تعز اليمن - مُعلم  يحول منزله إلى مدرسة في تعز اخبار العرب 24 - كندا: خارج منزل المعلم اليمني عادل الشرجبي يواصل طابور...