10212018Sun
Last updateSat, 20 Oct 2018 10pm

 

باريس - تقرير المخابرات الفرنسية عن هجمات الغاز السورية

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : أوضح تقرير للمخابرات رفعت فرنسا عنه صفة السرية يوم السبت أن باريس استخلصت من تحليل تقني لمصادر متاحة للجميع و“معلومات مخابراتية موثوقة“ أن قوات تابعة للحكومة السورية نفذت هجوما كيماويا على مدينة دوما في السابع من أبريل نيسان. وفيما يلي ترجمة عربية للنص الكامل للتقرير كما نشرته وزارة الخارجية الفرنسية باللغة الإنجليزية: وقعت عدة هجمات كيماوية فتاكة في مدينة دوما عصر يوم السبت السابع من أبريل نيسان 2018 ونحن نعتقد وبدرجة عالية من الثقة أن النظام السوري نفذها. وفي أعقاب استئناف النظام السوري لحملته العسكرية وكذلك عقب مستويات عالية من نشاط القوات الجوية فوق مدينة دوما في الغوطة الشرقية،

تحدثت تقارير متزامنة من المجتمع المدني ووسائل إعلام محلية ودولية منذ عصر السابع من أبريل نيسان عن واقعتين جديدتين لاستخدام مواد سامة.

قالت منظمتان طبيتان أهليتان تنشطان في الغوطة، (هما الجمعية الطبية السورية الأمريكية واتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية) واللتان تتصف معلوماتهما عموما بالمصداقية، في تقارير علنية إن الضربات استهدفت بصفة خاصة البنية التحتية الطبية المحلية يومي السادس والسابع من أبريل نيسان.وخلال الساعات الأولى من المساء لوحظ تدفق هائل لمرضى على المراكز الصحية في الغوطة الشرقية (لا يقل بأي حال عن 100 فرد) تظهر عليهم أعراض تتفق مع أعراض التعرض لعنصر كيماوي وتم توثيق ذلك. ويعتقد أن عشرات من الناس، أكثر من 40 فردا وفق عدة مصادر، توفوا جراء التعرض لمادة كيماوية.وتمثل المعلومات التي جمعتها فرنسا مجموعة من الأدلة التي تكفي لتحميل النظام السوري مسؤولية الهجمات الكيماوية في السابع من أبريل نيسان.

1. وقعت عدة هجمات كيماوية في دوما في السابع من أبريل نيسان 2018.

حللت الأجهزة الفرنسية شهادات وصورا ومقاطع فيديو ظهرت تلقائيا على مواقع متخصصة وفي الصحافة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات والأيام التي أعقبت الهجوم. كما تم أيضا تحليل شهادات حصلت عليها الأجهزة الفرنسية. وبعد فحص مقاطع الفيديو وصور الضحايا التي نشرت على الإنترنت تمكنت الأجهزة من أن تستنتج، وبدرجة عالية من الثقة، أن الأغلبية العظمى حديثة وليست مفبركة. ويؤكد النشر التلقائي لهذه الصور عبر جميع شبكات التواصل الاجتماعي أنها ليست لقطات فيديو مركبة‭ ‬أو صورا يعاد استخدامها. وأخيرا، فإن بعض الكيانات التي نشرت هذه المعلومات تعتبر ذات مصداقية عموما. وحلل خبراء فرنسيون الأعراض التي أمكن رصدها في الصور ومقاطع الفيديو المتاحة لعموم الناس. وقد تم تصوير هذه اللقطات ومقاطع الفيديو إما في أماكن مغلقة داخل مبنى توفي فيه نحو 15 شخصا أو في مستشفيات محلية استقبلت مرضى عليهم آثار تعرض لمواد كيماوية. ويمكن وصف هذه الأعراض على النحو التالي:

- شعور بالاختناق أو صعوبات في التنفس،

- أقوال عن رائحة كلور قوية ووجود دخان أخضر في المناطق المعنية،

- إفراز زائد للعاب والرغاوى (خاصة من الفم والأنف)،

- زرقة في الجسد،

- حروق جلدية وحروق في القرنية.

لم تظهر أي حالات وفاة نتيجة إصابات ناجمة عن عنف بدني. كل هذه الأعراض من سمات الهجمات بأسلحة كيماوية وخاصة بعناصر خانقة وعناصر فوسفورية عضوية أو حمض سيانيد الهيدروجين. وبالإضافة إلى هذا فإن ما يبدو من لجوء الخدمات الطبية لموسعات الشعب الهوائية كما ظهر في التسجيلات المصورة يعزز فرضية التسمم بمواد خانقة.

2. نظرا لاستمرار العمليات العسكرية في الغوطة الشرقية في السابع من أبريل نيسان أو نحو ذلك، فإننا نعتقد وبدرجة عالية من اليقين أن النظام السوري يتحمل المسؤولية.

وتشير معلومات مخابراتية موثوق بها إلى أن المسؤولين العسكريين السوريين نسقوا ما بدا أنه استخدام أسلحة كيماوية تحتوي على الكلور في دوما في السابع من أبريل نيسان.

وقع هجوم السابع من أبريل نيسان 2018 في إطار حملة عسكرية أوسع نفذها النظام على منطقة الغوطة الشرقية. ومكنت هذه الحملة التي انطلقت في فبراير شباط 2018 دمشق الآن من استعادة السيطرة على الجيب بأكمله.

وعلى سبيل التذكرة، فإن القوات العسكرية الروسية العاملة في سوريا تتيح للنظام التمتع بتفوق جوي واضح مما يعطيه حرية العمل العسكري الكاملة التي يحتاجها لهجماته العشوائية على المناطق الحضرية.

وتضمن التكتيك الذي تبنته الفصائل الموالية للنظام الفصل بين الجماعات المختلفة (أحرار الشام وفيلق الرحمن وجيش الإسلام) من أجل تركيز جهودها واقتناص اتفاقات استسلام يجري التفاوض عليها. ومن ثم بدأت الجماعات المسلحة الرئيسية الثلاث مفاوضات منفصلة مع النظام وروسيا. وأبرمت أول جماعتين (أحرار الشام وفيلق الرحمن) اتفاقات أسفرت عن إجلاء ما يقرب من 15 ألف مقاتل وأسرهم.

وخلال هذه المرحلة الأولى، تضمنت استراتيجية النظام السوري السياسية والعسكرية شن حملات عسكرية عشوائية متتالية على السكان المحليين اشتملت أحيانا على استخدام الكلور، ووقف العمليات لإجراء مفاوضات.

وبدأت المفاوضات مع جيش الإسلام في مارس آذار لكنها لم تكن حاسمة تماما. وفي الرابع من أبريل نيسان وافق جزء من جماعة جيش الإسلام (حوالي ربع الجماعة وفقا للتقديرات) على اتفاق الاستسلام وتم نقل المقاتلين وأسرهم إلى إدلب (نحو 4000 شخص، مع الأُسر).

غير أن ما بين 4500 و5500 مقاتل من جيش الإسلام، معظمهم في دوما، رفضوا شروط التفاوض.

ونتيجة لذلك، وبدءا من السادس من أبريل نيسان، استأنف النظام السوري بدعم من القوات الروسية قصفه الكثيف للمنطقة منهيا وقفا للعمليات البرية والجوية كان ساريا منذ بدء المفاوضات في منتصف مارس آذار. كان هذا سياق الضربات الكيماوية التي جرى تحليلها في هذه الوثيقة.

وفي إطار هذا السياق، يكون استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية منطقيا من وجهتي النظر العسكرية والاستراتيجية معا:

من الناحية التكتيكية، يستخدم هذا النوع من الذخائر لإخراج مقاتلي العدو الذين يحتمون بالمنازل وللاشتباك في قتال بالمناطق الحضرية في أجواء أنسب للنظام. وهذا يعجل بالنصر وله أثر مضاعف يساعد في التعجيل باستسلام الحصن الأخير للجماعات المسلحة.أما من الناحية الاستراتيجية، فإن الأسلحة الكيماوية وبخاصة الكلور، والتي جرى توثيقها في الغوطة الشرقية منذ أوائل 2018، تستخدم بصفة خاصة لمعاقبة السكان المدنيين الموجودين في مناطق يسيطر عليها المقاتلون المعارضون للنظام السوري ولبث أجواء الخوف والرعب التي تدفعهم للاستسلام.ولأن الحرب لم تنته بالنسبة للنظام، فإنه يلجأ لهذه الضربات العشوائية لإظهار أن المقاومة لا تجدي وليمهد الطريق أمام بسط السيطرة على آخر بؤر المقاومة المسلحة.

ومنذ عام 2012 استخدمت القوات السورية مرارا نفس النمط من التكتيك العسكري: فاستخدمت المواد الكيماوية السامة أساسا خلال الحملات الأوسع في المناطق الحضرية، كما حدث في أواخر 2016 خلال استعادة حلب، حيث استخدمت أسلحة الكلور على نحو منتظم بالإضافة إلى الأسلحة التقليدية. والمناطق المستهدفة، مثل الغوطة الشرقية، كلها أهداف عسكرية رئيسية بالنسبة لدمشق.

3. الأجهزة الفرنسية ليس لديها معلومات تدعم فرضية أن الجماعات المسلحة في الغوطة كانت ستسعى لحيازة أسلحة كيماوية أو أنها كانت بحوزتها فعلا.

كما أن الأجهزة الفرنسية ترى أن فبركة الصور التي جرى تداولها على نطاق واسع منذ يوم السبت الموافق السابع من أبريل نيسان أمر يصعب تصديقه، لأسباب منها أن الجماعات الموجودة في الغوطة لا تملك الموارد اللازمة لتنفيذ عملية اتصالات بهذا النطاق.

** منذ أبريل نيسان 2017 والنظام السوري يستخدم أسلحة كيماوية ومواد سامة في عملياته العسكرية بشكل متزايد.

4. يحتفظ النظام السوري ببرنامج أسلحة كيماوية سري منذ 2013.

وتعتقد الأجهزة الفرنسية أن سوريا لم تعلن عن كل مخزوناتها وقدراتها لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لدى انضمامها مؤخرا على استحياء لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في أكتوبر تشرين الأول 2013.ومن الجدير بالذكر أن سوريا تحاشت الإعلان عن كثير من أنشطة مركزها للدراسات والبحوث العلمية. ولم توافق إلا مؤخرا على إعلان أنشطة معينة لمركز الدراسات والبحوث العلمية وليس كلها. وفي البداية لم تعلن عن موقعي برزة وجمرايا، وأخيرا فعلت في 2018. وترى الأجهزة الفرنسية أنه يجب الانتباه بشدة لأربعة أسئلة طرحتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على النظام السوري ولا تزال بلا إجابة، وبخاصة في سياق هذه الحالات الأخيرة التي استخدمت فيها الأسلحة الكيماوية في سوريا:

- المخزونات المتبقية المحتملة من غاز الخردل ومادة دي.إف (التي تستخدم في إنتاج السارين)،

- الأسلحة الكيماوية المحدودة القدرة التي لم يعلن عنها والتي ربما استخدمت مرات عديدة إحداها خلال الهجوم على خان شيخون في أبريل نيسان 2017،

- علامات وجود غاز الأعصاب في.إكس والسارين بمواقع إنتاج وتحميل،

- علامات وجود مواد كيماوية لم يعلن عنها قط ومنها الخردل النيتروجيني وغاز الخردل (لويسايت) وغاز الأعصاب (سومان) وغاز في.إكس.

منذ 2014، نشرت مهمة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتقصي الحقائق عدة تقارير تؤكد استخدام أسلحة كيماوية مع مدنيين في سوريا. وأجرت آلية التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهي الآلية المعنية بهجمات الأسلحة الكيماوية، تسعة تحقيقات في وقائع قيل إنها استخدمت خلالها.

وفي تقريريها لشهر أغسطس آب وشهر أكتوبر تشرين الأول 2016، عزت آلية التحقيق المشتركة ثلاث حالات استخدم خلالها الكلور إلى نظام دمشق وعزت حالة واحدة استخدم فيها غاز الخردل إلى داعش، لكنها لم تنسب أي هجوم من هذا النوع لأي جماعة سورية مسلحة.

5. وقعت سلسلة من الهجمات الكيماوية في سوريا منذ الرابع من أبريل نيسان 2017

أورد تقييم وطني فرنسي نشر في السادس والعشرين من أبريل نيسان 2017 عقب هجوم خان شيخون كل الهجمات الكيماوية في سوريا منذ 2012، مصحوبا بتقييم لمدى ترجيحها وفقا للأجهزة الفرنسية.

هذا الهجوم نُفذ على مرحلتين، في اللطامنة في 30 مارس آذار، ثم في خان شيخون بغاز السارين في الرابع من أبريل نيسان، مما أودى بحياة أكثر من 80 مدنيا.

رأت السلطات الفرنسية في ذلك الوقت أن من المرجح جدا أن القوات المسلحة وقوات الأمن السورية هي المسؤولة عن الهجوم.

اطلعت الأجهزة الفرنسية على 44 زعما باستخدام أسلحة كيماوية ومواد سامة منذ الرابع من أبريل نيسان 2017، يوم الهجوم بالسارين على خان شيخون. من هذه المزاعم الأربعة والأربعين ترى الأجهزة الفرنسية أن الأدلة التي جمعت حول 11 هجوما تعطي مبررا لاعتبار أنها ذات طبيعة كيماوية.

ويعتقد أن الكلور استخدم في معظم الحالات، وتعتقد الأجهزة أيضا أن غاز أعصاب ساما استخدم في حرستا في 18 نوفمبر تشرين الثاني 2017.

وفي هذا السياق، يمكن ملاحظة زيادة كبيرة في حالات الاستخدام منذ عدم تجديد آلية التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في نوفمبر تشرين الثاني 2017 بسبب الفيتو الروسي بمجلس الأمن الدولي. ولوحظت أيضا بوضوح زيادة كبيرة في الهجمات بالكلور منذ بدء الهجوم على الغوطة الشرقية وتم إثباتها.

وسبقت سلسلة هجمات ذلك الهجوم الكبير في السابع من أبريل نيسان 2018، وفي إطار حملة أوسع (8 هجمات على الأقل بالكلور في دوما والشيفونية وحمورية).

هذه الحقائق بحاجة للنظر فيها على ضوء أسلوب الحرب الكيماوية الذي ينتهجه النظام السوري والذي تم توثيقه جيدا منذ الهجمات على الغوطة الشرقية في 21 أغسطس آب 2013 وعلى خان شيخون في الرابع من أبريل نيسان 2017.

وفي إطار زيادة مستمرة في العنف مع المدنيين في جيوب ترفض سلطة النظام، وفي انتهاك لالتزاماتها الدولية رغم التحذيرات الواضحة من أعضاء مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة، تسعى دمشق لاكتساب ميزة عسكرية تكتيكية في الداخل، والأهم ترويع السكان لهدم كل المقاومة المتبقية. وبالإمكان ملاحظة أنه منذ هجمات السابع من أبريل نيسان 2018 وجماعة جيش الإسلام تتفاوض مع النظام وروسيا على الخروج من دوما، مما يظهر نجاح هذا التكتيك.

وعلى أساس هذا التقييم الشامل والمعلومات التي جمعتها أجهزتنا، ومع عدم وجود تاريخ للعينات الكيماوية التي حللتها مختبراتنا، فإن فرنسا تعتبر: (أ) وبدون أدنى شك أن هجوما كيماويا استهدف المدنيين في دوما في السابع من أبريل نيسان 2018، و(ب) أنه ما من سيناريو منطقي بخلاف أن القوات المسلحة السورية نفذت هجوما في إطار حملة أوسع في الجيب الواقع بالغوطة الشرقية.

القوات المسلحة وقوات الأمن السورية تعتبر أيضا مسؤولة عن أعمال أخرى في المنطقة في إطار نفس هذه الحملة في 2017 و2018. وقدمت روسيا دعما عسكريا نشطا لا يمكن إنكاره للعمليات الرامية لاستعادة الغوطة.

وبالإضافة إلى ذلك وفرت غطاء سياسيا مستمرا للنظام السوري لاستخدام الأسلحة الكيماوية، في كل من مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، على الرغم من النتائج المناقضة لذلك التي خلصت إليها آلية العمل المشتركة.

(هذا التقييم سيخضع للتحديث مع جمع معلومات جديدة. )

رويترز



 

 

تنزانيا - عودة أصغر ملياردير أفريقي سالم…

20-10-2018 Hits:18 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : عاد أصغر ملياردير في القارة الأفريقية إلى منزله سالما بعد خطفه قبل أسبوع من شارع أمام فندق فخم في تنزانيا وذلك حسبما أعلنت الشركة...

Read more

اسطنبول - مسؤول تركي رفيع المستوى : سنتو…

20-10-2018 Hits:12 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول تركي كبير يوم السبت إن المحققين الأتراك سيعرفون ما حدث لجثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال فترة ”غير طويلة“ على الأرجح. وأضاف...

Read more

واشنطن - الرئيس ترامب يرفض رواية السعودي…

20-10-2018 Hits:21 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إنه ليس راضيا عن التفسير الذي قدمته السعودية للملابسات المحيطة بمقتل الصحفي والمنتقد للحكومة جمال خاشقجي في...

Read more

الضفة الغربية - إسرائيل تؤجل إخلاء قرية …

20-10-2018 Hits:18 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت الإخلاء القسري لقرية بدوية في الضفة الغربية المحتلة حسبما قال مسؤول حكومي.وأثار مصير قرية الخان الأحمر...

Read more

برلين - ألمانيا تدرس وقف بيع الأسلحة للس…

20-10-2018 Hits:17 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس يوم السبت إنه يجب ألا توافق بلاده على بيع أسلحة للسعودية لحين اكتمال التحقيقات في ملابسات وفاة الصحفي...

Read more

تركيا - السعودية تعترف بوفاة خاشقجي داخل…

20-10-2018 Hits:21 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت المملكة العربية السعودية يوم السبت إن الصحفي جمال خاشقجي توفي إثر شجار داخل قنصليتها في اسطنبول في أول اعتراف منها بوفاته بعد أن...

Read more

بلغاريا - اعترافات المتهم بقتل الصحفية م…

19-10-2018 Hits:37 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أقر شاب بلغاري يوم الجمعة بأنه هاجم فيكتوريا مارينوفا الصحفية التلفزيونية التي أثار مقتلها تنديدا عالميا لأسباب من بينها احتمال أن تكون له دوافع...

Read more

نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الل…

19-10-2018 Hits:76 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :في ظل بروز حقيقة النظام السعودي المجرم الوالغة أياديه في دماء الأبرياء من الكتاب والصحافيين والمعارضين من شعب الجزيرة ، وآخر جرائم هذا النظام المتحالف...

Read more

تركيا - الشرطة تفتش غابة ومدينة ساحلية ب…

19-10-2018 Hits:40 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولان تركيان إن الشرطة التركية تفتش غابة على مشارف اسطنبول ومدينة قرب بحر مرمرة بحثا عن جثمان الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى...

Read more

فرنسا: قمة اسطنبول تهدف الى تفادي كارثة …

19-10-2018 Hits:42 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة إنترفاكس للأنباء يوم الجمعة 19 اكتوبر الحالي نقلا عن الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين خلال قمة...

Read more

تركيا - أوغلو : لم نقدم تسجيلات صوتية لأ…

19-10-2018 Hits:41 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الجمعة إن أنقرة لم تقدم تسجيلات صوتية تردد أنها توثق قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل...

Read more

غزة - اصابة عشرات الفلسطينيين خلال احتجا…

19-10-2018 Hits:41 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن جنودا إسرائيليين أطلقوا النار وأصابوا 77 فلسطينيا خلال احتجاجات قرب الحدود يوم الجمعة.وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي...

Read more

Toronto - Lebanese Film Festival launch …

19-10-2018 Hits:44 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:Lebanese Film Festival will launch on Saturday, October 27 at the Red Carpet with renowned Lebanese actor Badih Abou Chakra بديع ابو شقرا. The event will start at...

Read more

Canada - Teacher charged with child porn…

19-10-2018 Hits:51 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: An elementary school teacher in Oakville/ Ontario has been charged with child luring and possession of child pornography in connection with an investigation conducted by the Halton...

Read more

تورنتو - تشريع الماريجوانا والعفو عن الم…

18-10-2018 Hits:53 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : مع دخول القانون المتعلّق بتشريع استهلاك الماريجوانا لأغراض ترفيهيّة حيّز التطبيق، ما زالت الحكومة الكنديّة برئاسة جوستان ترودو تواجه تحدّيات كثيرة على أكثر من...

Read more

Toronto - Legal pot: some offences still…

18-10-2018 Hits:55 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:Cannabis is now legal in Canada, but decriminalization is by no means a free-for-all.Regulations surrounding legal consumption, possession and distribution are still very strict and penalties are stringent.Consequences...

Read more

اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي

17-10-2018 Hits:81 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة  او ليالي رطبة او رعد مازال يحتفظ بدرجة الحرارة العالية والتي  ندفع الناس في كل ركن...

Read more

الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ ب…

17-10-2018 Hits:71 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ في مقالٍ سابقٍ عنه، سبقتُ فيه الكثير من الأقلام العربية والأجنبية، التي سال حبرها كثيراً وبحت أصواتها...

Read more

خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسيا…

17-10-2018 Hits:75 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين والمحافظين حول الهجرة كبيرة جداً ، على ما يبدو ، ومن المرجح أن تصبح هذه القضية رقم واحد في الانتخابات الفيدرالية...

Read more

دي ميستورا يتنحى في نهاية نوفمبر

17-10-2018 Hits:73 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا مجلس الأمن يوم الأربعاء 17 اكتوبر بأنه يعتزم التنحي عن منصبه في نهاية نوفمبر...

Read more

رواية " بائع الحليب" للكاتبة آ…

17-10-2018 Hits:76 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فازت رواية ”بائع الحليب“ (ميلكمان) للكاتبة آنا بيرنز بجائزة مان بوكر لعام 2018 يوم الثلاثاء لتنال بذلك الروائية القادمة من أيرلندا الشمالية التكريم الأدبي...

Read more

روسيا - انتحاري يفجر نفسه داخل مدرسة بال…

17-10-2018 Hits:75 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مديرة مدرسة في القرم يوم الأربعاء إن مسلحين مجهولين اقتحموا المبنى وفجروا عبوات ناسفة وبدأوا إطلاق النار على كل من رأوه. وقالت المديرة...

Read more

اسرائيل ترد على سقوط صواريخ على بئر السب…

17-10-2018 Hits:79 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ًأصاب صاروخ انطلق من قطاع غزة منزلا في أكبر مدن جنوب إسرائيل في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء مما دفع إسرائيل إلى توجيه...

Read more

تركيا - القنصلية السعودية في اسطنبول لل…

17-10-2018 Hits:76 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مصور من رويترز إن مجموعة صغيرة من المحققين الأتراك يفتشون القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الأربعاء 17 اكتوبر  في ثاني عملية تفتيش لها...

Read more

القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امري…

16-10-2018 Hits:98 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يلف الغموض صحة الفنان المصري تامر حسني، الذي يعاني من التهاب حاد في الحبال الصوتية منذ أكثر من أسبوع، وأثار الكثير من التكهنات بشأن...

Read more

المانيا - لاجئ سوري يحتجز رهينة في كولو…

16-10-2018 Hits:96 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في السلطات الألمانية الثلاثاء أن الرجل الذي احتجز امرأة رهينة في مدينة كولونيا غربي البلاد يوم امس الاثنين، سوري ( 55 عاما)...

Read more

اوكرانية - تحطم طائرة سوخوي-27 تابعة لسل…

16-10-2018 Hits:101 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أفاد بيان للقيادة العامة لأركان الجيش الأوكراني بأن طائرة من طراز سوخوي-27 تابعة للقوات الجوية تحطمت أثناء تدريب يوم الثلاثاء وعلى متنها طياران.وقال متحدث...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

 

 

 

 

 

 

أقــلام مهــجرية

نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :في ظل بروز حقيقة النظام السعودي المجرم الوالغة...
اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة ...
خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسياسات الهجرة يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام خلافات الأحزاب الفيدرالية  بالنسبة  لسياسات الهجرة  يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين وال...
The Australian Silky Terrier. All you need to know/ By Raneen Mallak The Australian Silky Terrier. All you need to know/ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :Originated in Australia, the Australian Silky Terrier is a small purebred dog which was bred for hunting...
تدهور اقتصاد كندا,الأسباب الحقيقية وراء ذلك.. والحلول/ بقلم : صلاح علاّم تدهور اقتصاد كندا,الأسباب  الحقيقية وراء ذلك.. والحلول/ بقلم : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :للأسف فقدت كندا مؤخرا  أكثر من 7,000 وظيفة ،  مما...
الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا ( 3 ) / بقلم: مادلين بدوي الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا ( 3 )  / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :دعونا نتكلم بصراحة عن الخطر الجاثم في أحسن مكان...
نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام...
الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس لها أي مبرر؟ بقلم : الاعلامي صلاح علام الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية  ليس لها  أي مبرر؟  بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة...

*اخبار الجالية

نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين  نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين اخبار العرب 24 - كندا : أعربت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد...
كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة اخبار العرب 24 - كندا :كشفت شرطة مدينة تورنتو ( عاصمة مقاطعة اونتاريو)...
كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today2430
Yesterday3416
This week25315
This month76880
Total16540514

Sunday, 21 October 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 83 guests and no members online

*اقلام من لوطن

الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...
واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن...
17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

Toronto - Lebanese Film Festival launch Oct 27 Toronto - Lebanese Film Festival launch Oct 27 Arabnews24 - Canada:Lebanese Film Festival will launch on Saturday, October 27 at the Red Carpet with renowned Lebanese...
رواية " بائع الحليب" للكاتبة آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر رواية اخبار العرب 24 - كندا : فازت رواية ”بائع الحليب“ (ميلكمان) للكاتبة آنا...
القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امريكا في زيارة غامضة !! القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امريكا في زيارة غامضة !! اخبار العرب 24 - كندا : يلف الغموض صحة الفنان المصري تامر حسني، الذي...
تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز جاسم تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز جاسم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة القطرية يوم الاحد...

*جديد الملفات الساخنة

اسطنبول - مسؤول تركي رفيع المستوى : سنتوصل إلى ما حدث لجثة خاشقجي قريبا جدا " اسطنبول - مسؤول تركي رفيع المستوى : سنتوصل إلى ما حدث لجثة خاشقجي قريبا جدا اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول تركي كبير يوم السبت إن المحققين الأتراك...
برلين - ألمانيا تدرس وقف بيع الأسلحة للسعودية حتى تنجلي الحقائق بقضية خاشقجي برلين - ألمانيا تدرس وقف بيع الأسلحة للسعودية حتى تنجلي الحقائق بقضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس يوم السبت إنه...
تركيا - أوغلو : لم نقدم تسجيلات صوتية لأحد في قضية خاشقجي تركيا - أوغلو : لم نقدم تسجيلات صوتية لأحد في قضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم...
الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : حذرت السعودية يوم الأحد من التهديد بمعاقبتها...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

تنزانيا - عودة أصغر ملياردير أفريقي سالما بعد خطفه تنزانيا - عودة أصغر ملياردير أفريقي سالما بعد خطفه اخبار العرب 24 - كندا : عاد أصغر ملياردير في القارة الأفريقية إلى منزله...
بلغاريا - اعترافات المتهم بقتل الصحفية مارينوفا بعد ترحيله بلغاريا - اعترافات المتهم بقتل الصحفية مارينوفا بعد ترحيله اخبار العرب 24 - كندا : أقر شاب بلغاري يوم الجمعة بأنه هاجم فيكتوريا...
تورنتو - تشريع الماريجوانا والعفو عن المخالفات السابقة تورنتو - تشريع الماريجوانا والعفو عن المخالفات السابقة اخبار العرب 24 - كندا : مع دخول القانون المتعلّق بتشريع استهلاك الم...
روسيا - انتحاري يفجر نفسه داخل مدرسة بالقرم روسيا - انتحاري يفجر نفسه داخل مدرسة بالقرم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مديرة مدرسة في القرم يوم الأربعاء إن مسلحين...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على شراء الحليب الكندي اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على شراء الحليب الكندي اخبار العرب 24 - كندا : طالبت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند...
ما يجب معرفته عن فئات الدم ما يجب معرفته عن فئات الدم اخبار العرب 24 - كندا : يزود الدم جميع أعضاء الجسم بالعناصر والأحماض...
لبنان - إعادة نظر طفلة بعمليّة بلا فتح الجمجمة لبنان - إعادة نظر طفلة بعمليّة بلا فتح الجمجمة اخبار العرب 24 - كندا :تحت عنوان للمرة الأولى في لبنان... عمليّة بلا فتح...
تفشي الكوليرا باليمن تفشي الكوليرا باليمن اخبار العرب 24 - كندا : أظهرت أحدث بيانات من منظمة الصحة العالمية يوم...