06212018Thu
Last updateWed, 20 Jun 2018 7pm

باريس - تقرير المخابرات الفرنسية عن هجمات الغاز السورية

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : أوضح تقرير للمخابرات رفعت فرنسا عنه صفة السرية يوم السبت أن باريس استخلصت من تحليل تقني لمصادر متاحة للجميع و“معلومات مخابراتية موثوقة“ أن قوات تابعة للحكومة السورية نفذت هجوما كيماويا على مدينة دوما في السابع من أبريل نيسان. وفيما يلي ترجمة عربية للنص الكامل للتقرير كما نشرته وزارة الخارجية الفرنسية باللغة الإنجليزية: وقعت عدة هجمات كيماوية فتاكة في مدينة دوما عصر يوم السبت السابع من أبريل نيسان 2018 ونحن نعتقد وبدرجة عالية من الثقة أن النظام السوري نفذها. وفي أعقاب استئناف النظام السوري لحملته العسكرية وكذلك عقب مستويات عالية من نشاط القوات الجوية فوق مدينة دوما في الغوطة الشرقية،

تحدثت تقارير متزامنة من المجتمع المدني ووسائل إعلام محلية ودولية منذ عصر السابع من أبريل نيسان عن واقعتين جديدتين لاستخدام مواد سامة.

قالت منظمتان طبيتان أهليتان تنشطان في الغوطة، (هما الجمعية الطبية السورية الأمريكية واتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية) واللتان تتصف معلوماتهما عموما بالمصداقية، في تقارير علنية إن الضربات استهدفت بصفة خاصة البنية التحتية الطبية المحلية يومي السادس والسابع من أبريل نيسان.وخلال الساعات الأولى من المساء لوحظ تدفق هائل لمرضى على المراكز الصحية في الغوطة الشرقية (لا يقل بأي حال عن 100 فرد) تظهر عليهم أعراض تتفق مع أعراض التعرض لعنصر كيماوي وتم توثيق ذلك. ويعتقد أن عشرات من الناس، أكثر من 40 فردا وفق عدة مصادر، توفوا جراء التعرض لمادة كيماوية.وتمثل المعلومات التي جمعتها فرنسا مجموعة من الأدلة التي تكفي لتحميل النظام السوري مسؤولية الهجمات الكيماوية في السابع من أبريل نيسان.

1. وقعت عدة هجمات كيماوية في دوما في السابع من أبريل نيسان 2018.

حللت الأجهزة الفرنسية شهادات وصورا ومقاطع فيديو ظهرت تلقائيا على مواقع متخصصة وفي الصحافة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات والأيام التي أعقبت الهجوم. كما تم أيضا تحليل شهادات حصلت عليها الأجهزة الفرنسية. وبعد فحص مقاطع الفيديو وصور الضحايا التي نشرت على الإنترنت تمكنت الأجهزة من أن تستنتج، وبدرجة عالية من الثقة، أن الأغلبية العظمى حديثة وليست مفبركة. ويؤكد النشر التلقائي لهذه الصور عبر جميع شبكات التواصل الاجتماعي أنها ليست لقطات فيديو مركبة‭ ‬أو صورا يعاد استخدامها. وأخيرا، فإن بعض الكيانات التي نشرت هذه المعلومات تعتبر ذات مصداقية عموما. وحلل خبراء فرنسيون الأعراض التي أمكن رصدها في الصور ومقاطع الفيديو المتاحة لعموم الناس. وقد تم تصوير هذه اللقطات ومقاطع الفيديو إما في أماكن مغلقة داخل مبنى توفي فيه نحو 15 شخصا أو في مستشفيات محلية استقبلت مرضى عليهم آثار تعرض لمواد كيماوية. ويمكن وصف هذه الأعراض على النحو التالي:

- شعور بالاختناق أو صعوبات في التنفس،

- أقوال عن رائحة كلور قوية ووجود دخان أخضر في المناطق المعنية،

- إفراز زائد للعاب والرغاوى (خاصة من الفم والأنف)،

- زرقة في الجسد،

- حروق جلدية وحروق في القرنية.

لم تظهر أي حالات وفاة نتيجة إصابات ناجمة عن عنف بدني. كل هذه الأعراض من سمات الهجمات بأسلحة كيماوية وخاصة بعناصر خانقة وعناصر فوسفورية عضوية أو حمض سيانيد الهيدروجين. وبالإضافة إلى هذا فإن ما يبدو من لجوء الخدمات الطبية لموسعات الشعب الهوائية كما ظهر في التسجيلات المصورة يعزز فرضية التسمم بمواد خانقة.

2. نظرا لاستمرار العمليات العسكرية في الغوطة الشرقية في السابع من أبريل نيسان أو نحو ذلك، فإننا نعتقد وبدرجة عالية من اليقين أن النظام السوري يتحمل المسؤولية.

وتشير معلومات مخابراتية موثوق بها إلى أن المسؤولين العسكريين السوريين نسقوا ما بدا أنه استخدام أسلحة كيماوية تحتوي على الكلور في دوما في السابع من أبريل نيسان.

وقع هجوم السابع من أبريل نيسان 2018 في إطار حملة عسكرية أوسع نفذها النظام على منطقة الغوطة الشرقية. ومكنت هذه الحملة التي انطلقت في فبراير شباط 2018 دمشق الآن من استعادة السيطرة على الجيب بأكمله.

وعلى سبيل التذكرة، فإن القوات العسكرية الروسية العاملة في سوريا تتيح للنظام التمتع بتفوق جوي واضح مما يعطيه حرية العمل العسكري الكاملة التي يحتاجها لهجماته العشوائية على المناطق الحضرية.

وتضمن التكتيك الذي تبنته الفصائل الموالية للنظام الفصل بين الجماعات المختلفة (أحرار الشام وفيلق الرحمن وجيش الإسلام) من أجل تركيز جهودها واقتناص اتفاقات استسلام يجري التفاوض عليها. ومن ثم بدأت الجماعات المسلحة الرئيسية الثلاث مفاوضات منفصلة مع النظام وروسيا. وأبرمت أول جماعتين (أحرار الشام وفيلق الرحمن) اتفاقات أسفرت عن إجلاء ما يقرب من 15 ألف مقاتل وأسرهم.

وخلال هذه المرحلة الأولى، تضمنت استراتيجية النظام السوري السياسية والعسكرية شن حملات عسكرية عشوائية متتالية على السكان المحليين اشتملت أحيانا على استخدام الكلور، ووقف العمليات لإجراء مفاوضات.

وبدأت المفاوضات مع جيش الإسلام في مارس آذار لكنها لم تكن حاسمة تماما. وفي الرابع من أبريل نيسان وافق جزء من جماعة جيش الإسلام (حوالي ربع الجماعة وفقا للتقديرات) على اتفاق الاستسلام وتم نقل المقاتلين وأسرهم إلى إدلب (نحو 4000 شخص، مع الأُسر).

غير أن ما بين 4500 و5500 مقاتل من جيش الإسلام، معظمهم في دوما، رفضوا شروط التفاوض.

ونتيجة لذلك، وبدءا من السادس من أبريل نيسان، استأنف النظام السوري بدعم من القوات الروسية قصفه الكثيف للمنطقة منهيا وقفا للعمليات البرية والجوية كان ساريا منذ بدء المفاوضات في منتصف مارس آذار. كان هذا سياق الضربات الكيماوية التي جرى تحليلها في هذه الوثيقة.

وفي إطار هذا السياق، يكون استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية منطقيا من وجهتي النظر العسكرية والاستراتيجية معا:

من الناحية التكتيكية، يستخدم هذا النوع من الذخائر لإخراج مقاتلي العدو الذين يحتمون بالمنازل وللاشتباك في قتال بالمناطق الحضرية في أجواء أنسب للنظام. وهذا يعجل بالنصر وله أثر مضاعف يساعد في التعجيل باستسلام الحصن الأخير للجماعات المسلحة.أما من الناحية الاستراتيجية، فإن الأسلحة الكيماوية وبخاصة الكلور، والتي جرى توثيقها في الغوطة الشرقية منذ أوائل 2018، تستخدم بصفة خاصة لمعاقبة السكان المدنيين الموجودين في مناطق يسيطر عليها المقاتلون المعارضون للنظام السوري ولبث أجواء الخوف والرعب التي تدفعهم للاستسلام.ولأن الحرب لم تنته بالنسبة للنظام، فإنه يلجأ لهذه الضربات العشوائية لإظهار أن المقاومة لا تجدي وليمهد الطريق أمام بسط السيطرة على آخر بؤر المقاومة المسلحة.

ومنذ عام 2012 استخدمت القوات السورية مرارا نفس النمط من التكتيك العسكري: فاستخدمت المواد الكيماوية السامة أساسا خلال الحملات الأوسع في المناطق الحضرية، كما حدث في أواخر 2016 خلال استعادة حلب، حيث استخدمت أسلحة الكلور على نحو منتظم بالإضافة إلى الأسلحة التقليدية. والمناطق المستهدفة، مثل الغوطة الشرقية، كلها أهداف عسكرية رئيسية بالنسبة لدمشق.

3. الأجهزة الفرنسية ليس لديها معلومات تدعم فرضية أن الجماعات المسلحة في الغوطة كانت ستسعى لحيازة أسلحة كيماوية أو أنها كانت بحوزتها فعلا.

كما أن الأجهزة الفرنسية ترى أن فبركة الصور التي جرى تداولها على نطاق واسع منذ يوم السبت الموافق السابع من أبريل نيسان أمر يصعب تصديقه، لأسباب منها أن الجماعات الموجودة في الغوطة لا تملك الموارد اللازمة لتنفيذ عملية اتصالات بهذا النطاق.

** منذ أبريل نيسان 2017 والنظام السوري يستخدم أسلحة كيماوية ومواد سامة في عملياته العسكرية بشكل متزايد.

4. يحتفظ النظام السوري ببرنامج أسلحة كيماوية سري منذ 2013.

وتعتقد الأجهزة الفرنسية أن سوريا لم تعلن عن كل مخزوناتها وقدراتها لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لدى انضمامها مؤخرا على استحياء لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في أكتوبر تشرين الأول 2013.ومن الجدير بالذكر أن سوريا تحاشت الإعلان عن كثير من أنشطة مركزها للدراسات والبحوث العلمية. ولم توافق إلا مؤخرا على إعلان أنشطة معينة لمركز الدراسات والبحوث العلمية وليس كلها. وفي البداية لم تعلن عن موقعي برزة وجمرايا، وأخيرا فعلت في 2018. وترى الأجهزة الفرنسية أنه يجب الانتباه بشدة لأربعة أسئلة طرحتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على النظام السوري ولا تزال بلا إجابة، وبخاصة في سياق هذه الحالات الأخيرة التي استخدمت فيها الأسلحة الكيماوية في سوريا:

- المخزونات المتبقية المحتملة من غاز الخردل ومادة دي.إف (التي تستخدم في إنتاج السارين)،

- الأسلحة الكيماوية المحدودة القدرة التي لم يعلن عنها والتي ربما استخدمت مرات عديدة إحداها خلال الهجوم على خان شيخون في أبريل نيسان 2017،

- علامات وجود غاز الأعصاب في.إكس والسارين بمواقع إنتاج وتحميل،

- علامات وجود مواد كيماوية لم يعلن عنها قط ومنها الخردل النيتروجيني وغاز الخردل (لويسايت) وغاز الأعصاب (سومان) وغاز في.إكس.

منذ 2014، نشرت مهمة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتقصي الحقائق عدة تقارير تؤكد استخدام أسلحة كيماوية مع مدنيين في سوريا. وأجرت آلية التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهي الآلية المعنية بهجمات الأسلحة الكيماوية، تسعة تحقيقات في وقائع قيل إنها استخدمت خلالها.

وفي تقريريها لشهر أغسطس آب وشهر أكتوبر تشرين الأول 2016، عزت آلية التحقيق المشتركة ثلاث حالات استخدم خلالها الكلور إلى نظام دمشق وعزت حالة واحدة استخدم فيها غاز الخردل إلى داعش، لكنها لم تنسب أي هجوم من هذا النوع لأي جماعة سورية مسلحة.

5. وقعت سلسلة من الهجمات الكيماوية في سوريا منذ الرابع من أبريل نيسان 2017

أورد تقييم وطني فرنسي نشر في السادس والعشرين من أبريل نيسان 2017 عقب هجوم خان شيخون كل الهجمات الكيماوية في سوريا منذ 2012، مصحوبا بتقييم لمدى ترجيحها وفقا للأجهزة الفرنسية.

هذا الهجوم نُفذ على مرحلتين، في اللطامنة في 30 مارس آذار، ثم في خان شيخون بغاز السارين في الرابع من أبريل نيسان، مما أودى بحياة أكثر من 80 مدنيا.

رأت السلطات الفرنسية في ذلك الوقت أن من المرجح جدا أن القوات المسلحة وقوات الأمن السورية هي المسؤولة عن الهجوم.

اطلعت الأجهزة الفرنسية على 44 زعما باستخدام أسلحة كيماوية ومواد سامة منذ الرابع من أبريل نيسان 2017، يوم الهجوم بالسارين على خان شيخون. من هذه المزاعم الأربعة والأربعين ترى الأجهزة الفرنسية أن الأدلة التي جمعت حول 11 هجوما تعطي مبررا لاعتبار أنها ذات طبيعة كيماوية.

ويعتقد أن الكلور استخدم في معظم الحالات، وتعتقد الأجهزة أيضا أن غاز أعصاب ساما استخدم في حرستا في 18 نوفمبر تشرين الثاني 2017.

وفي هذا السياق، يمكن ملاحظة زيادة كبيرة في حالات الاستخدام منذ عدم تجديد آلية التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في نوفمبر تشرين الثاني 2017 بسبب الفيتو الروسي بمجلس الأمن الدولي. ولوحظت أيضا بوضوح زيادة كبيرة في الهجمات بالكلور منذ بدء الهجوم على الغوطة الشرقية وتم إثباتها.

وسبقت سلسلة هجمات ذلك الهجوم الكبير في السابع من أبريل نيسان 2018، وفي إطار حملة أوسع (8 هجمات على الأقل بالكلور في دوما والشيفونية وحمورية).

هذه الحقائق بحاجة للنظر فيها على ضوء أسلوب الحرب الكيماوية الذي ينتهجه النظام السوري والذي تم توثيقه جيدا منذ الهجمات على الغوطة الشرقية في 21 أغسطس آب 2013 وعلى خان شيخون في الرابع من أبريل نيسان 2017.

وفي إطار زيادة مستمرة في العنف مع المدنيين في جيوب ترفض سلطة النظام، وفي انتهاك لالتزاماتها الدولية رغم التحذيرات الواضحة من أعضاء مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة، تسعى دمشق لاكتساب ميزة عسكرية تكتيكية في الداخل، والأهم ترويع السكان لهدم كل المقاومة المتبقية. وبالإمكان ملاحظة أنه منذ هجمات السابع من أبريل نيسان 2018 وجماعة جيش الإسلام تتفاوض مع النظام وروسيا على الخروج من دوما، مما يظهر نجاح هذا التكتيك.

وعلى أساس هذا التقييم الشامل والمعلومات التي جمعتها أجهزتنا، ومع عدم وجود تاريخ للعينات الكيماوية التي حللتها مختبراتنا، فإن فرنسا تعتبر: (أ) وبدون أدنى شك أن هجوما كيماويا استهدف المدنيين في دوما في السابع من أبريل نيسان 2018، و(ب) أنه ما من سيناريو منطقي بخلاف أن القوات المسلحة السورية نفذت هجوما في إطار حملة أوسع في الجيب الواقع بالغوطة الشرقية.

القوات المسلحة وقوات الأمن السورية تعتبر أيضا مسؤولة عن أعمال أخرى في المنطقة في إطار نفس هذه الحملة في 2017 و2018. وقدمت روسيا دعما عسكريا نشطا لا يمكن إنكاره للعمليات الرامية لاستعادة الغوطة.

وبالإضافة إلى ذلك وفرت غطاء سياسيا مستمرا للنظام السوري لاستخدام الأسلحة الكيماوية، في كل من مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، على الرغم من النتائج المناقضة لذلك التي خلصت إليها آلية العمل المشتركة.

(هذا التقييم سيخضع للتحديث مع جمع معلومات جديدة. )

رويترز



 

 

برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم بس…

20-06-2018 Hits:11 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 -  كندا : أحبطت الشرطة الألمانية، هجوما بمادة كيمياوية في كولونيا، واعتقلت تونسيا مشتبها به. وألمحت إلى أن التونسي المعتقل ربما كان بصدد التخطيط لما كان سيكون...

Read more

موسكو - تأهل روسيا وأوروجواي والسعودية ت…

20-06-2018 Hits:16 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ودع المنتخب السعودي نهائيات كأس العالم لكرة القدم مع شقيقه المصري عقب خسارته 1-صفر أمام أوروجواي ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى اليوم الأربعاء 20...

Read more

تل ابيب - نتنياهو يحذر من أخطار إلكتروني…

20-06-2018 Hits:14 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دول العالم يوم الأربعاء إلى توحيد الجهود في مواجهة أخطار إلكترونية قال إنها يمكن أن تسقط الطائرات الحربية...

Read more

روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشج…

20-06-2018 Hits:13 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة البريطانية يوم الأربعاء إنها تحقق في صور لمشجعين للفريق الإنجليزي لكرة القدم يؤدون تحية النازي فيما بدا أنها حانة في مدينة فولجوجراد...

Read more

واشنطن - المستشار كوشنر يجتمع مع ولي عه…

20-06-2018 Hits:14 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اجتمع جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض وزوج ابنة الرئيس دونالد ترامب مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يوم الأربعاء بشأن إسرائيل والأراضي...

Read more

إثيوبيا - الرئيس سلفا كير يلتقي زعيم الم…

20-06-2018 Hits:14 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مدير مكتب رئيس وزراء إثيوبيا على تويتر إن رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار اجتمعا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا...

Read more

بنغازي - مقتل اربعة من عناصر قوات شرق لي…

20-06-2018 Hits:19 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال متحدث عسكري إن مفجرا انتحاريا كان يرفع علما أبيض قتل أربعة من أفراد قوات الأمن في شرق ليبيا في مدينة درنة يوم الأربعاء...

Read more

بيروت - المشنوق يتدخل لحل مشكلة ختم جواز…

20-06-2018 Hits:13 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : سعى وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اليوم الأربعاء 20 حزيران لتهدئة خلاف بشأن تغيير في إجراءات دخول البلاد يخشى بعض الساسة أن يكون انعكاسا...

Read more

القدس - توتر الاوضاع مجددا على الحدود بي…

20-06-2018 Hits:18 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اشتعل الوضع مجددا على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الأربعاء بعدما أطلق ناشطون فلسطينيون في غزة عشرات الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل التي...

Read more

روسيا - رونالدو يدفع المغرب الى توديع كأ…

20-06-2018 Hits:20 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أحرز القائد كريستيانو رونالدو هدفا من ضربة رأس بعد أربع دقائق من البداية ليقود البرتغال للفوز 1-صفر على المغرب غير المحظوظ الذي بات أول...

Read more

واشنطن - كوشنر التقى ملك الأردن لبحث الس…

19-06-2018 Hits:42 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اجتمع يوم الثلاثاء مع العاهل الأردني الملك...

Read more

موسكو - منتخب السنغال يفوزعلى نظيره البو…

19-06-2018 Hits:38 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : استغلت السنغال أخطاء منافستها بولندا بشكل كامل لتفوز عليها 2-1 في المباراة الافتتاحية للفريقين ضمن المجموعة الثامنة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم وهو ما...

Read more

موسكو - المنتخب الروسي يسجل الفوز على من…

19-06-2018 Hits:42 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : انهار دفاع مصر في أول 17 دقيقة من الشوط الثاني إذ اهتزت شباكه ثلاث مرات في الهزيمة 3-1 أمام روسيا في المباراة الثانية للمجموعة...

Read more

اونتاريو - أول مظاهرة ضد دوغ فورد في شوا…

18-06-2018 Hits:63 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: تظاهر مئات التورنتونيين أمام مكاتب وزارة العمل في مدينة تورنتو  عاصمة مقاطعة اونتاريو , وشارك فيها اتحاد العمل  ومجموعات مناهضة للفقر وحركة " بلاك لايفز...

Read more

موسكو - الرئيس سعد الحريري يلتقي بوتين

18-06-2018 Hits:61 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكر موقع "المونيتور" الأميركي أنّ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ناقش التعاون الثنائي اللبناني-الروسي والوضع في سوريا خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء...

Read more

لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبناني…

18-06-2018 Hits:64 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم على "وسام الامبراطورية البريطانية"، لتأسيسها شركة "بروكسيمي" مع المهندس طلال علي أحمد، وهو وسام تمنحه الملكة إليزابيث...

Read more

روسيا - الاعب ميغيل ليّون, يحمل الرقم 7 …

18-06-2018 Hits:49 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :شارك اللاعب اللبناني الأصل ميغيل ليّون ( لاعب خط الوسط ) مع المنتخب المكسيكي في المباراة المثاليّة التي أدّاها أمام ألمانيا وهزمهم فيها 1-0. ويلعب...

Read more

هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته ا…

18-06-2018 Hits:49 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :لما سأل المقربون من المتنبي ، كيف كنت تمدح كافور الأخشيدي سابقا ، وفجأة انقلبت عليه ؟ كيف تبرر مديحك لكافور سابقا ؟ فأجابهم المتنبي...

Read more

الاردن - نتنياهو يجتمع مع الملك عبد الله…

18-06-2018 Hits:58 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إنه اجتمع يوم الاثنين مع عاهل الأردن الملك عبد الله في عمان لبحث سبل إحراز...

Read more

منبج - الرئيس التركي يُعلن مغادرة جماعات…

18-06-2018 Hits:46 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إن مقاتلين من فصيل كردي سوري يغادرون منطقة منبج بشمال سوريا. وأعلنت القوات المسلحة التركية في وقت...

Read more

اليمن - التحالف العربي يطالب الحوثي بالا…

18-06-2018 Hits:48 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قصفت طائرات التحالف بقيادة السعودية مواقع الحوثيين المتحصنين في مطار الحديدة باليمن يوم الاثنين فيما قال مسؤول كبير في التحالف إنه يأمل أن تقنع...

Read more

موسكو - تونس تشرب من نفس كأس بقية المنت…

18-06-2018 Hits:56 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : شربت تونس من نفس كأس بقية المنتخبات العربية في كأس العالم عندما اهتزت شباكها في الوقت المحتسب بدل الضائع لتهدر فرصة الخروج بالتعادل أمام...

Read more

موسكو - بلجيكا تتغلب على بنما 3- صفر

18-06-2018 Hits:51 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اثبتت بلجيكا أن إبداعها وقوتها أكبر من احتمال بنما المشاركة في كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى حيث تجاوز المنتخب المرشح لصدارة المجموعة السابعة...

Read more

روسيا - ركلة جزاء تمنح الفوز للسويد على …

18-06-2018 Hits:54 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : سجل أندرياس جرانكفيست هدفا من ركلة جزاء بهدوء في الدقيقة 65 احتسبت بعد مراجعة الفيديو ليقود السويد للفوز 1-صفر على كوريا الجنوبية في المجموعة...

Read more

غزة - منع قاربين من أسطول حرية غزة من ال…

18-06-2018 Hits:61 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : منعت الشرطة الفرنسية قاربين من "أسطول الحرية" المتجه إلى غزة من الرسو على ضفتي نهر السين في العاصمة باريس يوم امس الأحد، مع انطلاقة...

Read more

نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان ل…

18-06-2018 Hits:57 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أصيب 20 شخصا بجروح برصاص رجل أطلق النار أثناء مهرجان في ولاية نيوجيرسي الأميركية، يوم امس الأحد.ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن النيابة العامة المحلية،...

Read more

موسكو - القاهرة - محمد صلاح جاهز للعب في…

17-06-2018 Hits:59 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مدير منتخب مصر لكرة القدم، إيهاب لهيطة، أن قائمة المنتخب خالية من الإصابات قبل مواجهة نظيره الروسي، الثلاثاء المقبل 19 حزيران ، في...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

أقــلام مهــجرية

هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته التاريخية / بقلم : خالد قناة هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته التاريخية / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :لما سأل المقربون من المتنبي ، كيف كنت تمدح كافور...
عوني حدادين ، مواطن أردني معارض يشتم الأردن في قناته / بقلم : خالد قناة عوني حدادين ، مواطن أردني معارض يشتم الأردن في قناته / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : قال أحد الأنبياء وأعتقد أنه المسيح عليه السلام...
The Alaskan Husky Dog / by Raneen Mallak The Alaskan Husky Dog / by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The Alaskan Husky originated in the Native Village from Canada and Alaska.Their purpose was to push...
كندا - رئيس الوزراء جستين ترودو يرد على ترامب بالمثل في التعرفة الجمركية والضرائب/ بقلم : خالد قناة كندا - رئيس الوزراء جستين ترودو يرد على ترامب بالمثل في التعرفة الجمركية والضرائب/ بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : ألغى الرئيس الامريكي دونالد ترامب اتفاقية ا...
جبران خليل جبران ,وايليا أبي ماضي / بقلم: خالد قناة  جبران خليل جبران ,وايليا أبي ماضي / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : جبران خليل حبران نبذته الكنيسة المارونية ، بسبب...
من يقف وراء أحداث الشغب في الأردن ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟ / بقلم: خالد قناة  من يقف وراء أحداث الشغب في الأردن ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟ / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :عندما علقت على الأحداث الحالية على صفحتي في ...
مرارة الهجرة / بقلم: مادلين بدوي مرارة الهجرة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : ... الشتاء مازال يصب لعناته علينا ,ويرسل ويلاته...

*اخبار الجالية

لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم...
كندا - كيف تختار مصلحة الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم كندا - كيف تختار مصلحة  الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم اخبار العرب 24 - كندا :نظرا لقلة عدد مأمورى الضرائب ( المراجعين)  وتزايد...
Mississauga - Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival This FRI. Mississauga - Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival This FRI. Arabnews24 - Canada : Once again, Lebanese are proud to host Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival of Cultures....
كندا - ترودو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كندا - ترودو يهنئ المسلمين بشهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا : هنأ رئيس الوزراء الكندي، جوستن ترودو، المسلمين...
كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا :يحيي الكنديّون المسلمون  هذه السنة على عادتهم...
كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات اخبار العرب 24 - كندا :التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية -...
كندا - السفير السعودي يشارك بحفل الجالية الفلسطينية كندا - السفير السعودي يشارك بحفل الجالية الفلسطينية اخبار العرب 24 - كندا : شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا عميد...
لندن - مسلم يفوز بمنصب وزير داخلية في بريطانيا لندن - مسلم يفوز بمنصب وزير داخلية في بريطانيا اخبار العرب 24 - كندا : سلّمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حقيبة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today1186
Yesterday4051
This week13897
This month91589
Total16098370

Thursday, 21 June 2018

*اقلام من لوطن

١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...
صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل اخبار العرب 24 - كندا : لن يمرّ يوم 21 آذار 2018 كالعام الذي سبقه على أمّهات...
كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية اخبار العرب 24 - كندا :  كتب  سويونج كيم و جيمس بيرسون :- برزت كوريا ...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

مصر - وفاة الممثل الشاب ماهر عاصم مصر - وفاة الممثل الشاب ماهر عاصم اخبار العرب 24 - كندا : نعى عدد من الفنانين الفنان الراحل عصام ماهر (...
واشنطن - الرئيس ترامب يتمنى أن ينصت شعبه له كما ينصت الكوريون الشماليون إلى رئيسهم واشنطن - الرئيس ترامب يتمنى أن ينصت شعبه له كما ينصت الكوريون الشماليون إلى رئيسهم اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مازحا إنه يتمنى...
غالوب : مصر أكثر أماناً من بريطانيا وأميركا غالوب : مصر أكثر أماناً من بريطانيا وأميركا اخبار العرب24 - كندا : أظهر تقرير اعدته مؤسسة "غالوب" الدولية أن مصر...
واشنطن - اصابة المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض بأزمة قلبية واشنطن - اصابة المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض بأزمة قلبية اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على...

*جديد الملفات الساخنة

برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم بسلاح بيولوجي برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم  بسلاح بيولوجي اخبار العرب 24 -  كندا : أحبطت الشرطة الألمانية، هجوما بمادة كيمياوية...
اليمن - التحالف العربي يطالب الحوثي بالانسحاب من محيط مطار الحديدة اليمن - التحالف العربي يطالب الحوثي بالانسحاب من محيط مطار الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : قصفت طائرات التحالف بقيادة السعودية مواقع ا...
اليمن - الجيش يُعلن قرب سيطرة قوات التحالف العربي على مطار الحديدة اليمن - الجيش يُعلن قرب سيطرة قوات التحالف العربي على مطار الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : قاتلت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يوم السبت...
القدس - تعاون بلغاري إسرائيلي لإنتاج طائرات بدون طيار القدس - تعاون بلغاري  إسرائيلي لإنتاج طائرات بدون طيار اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة البلغارية نقلا...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشجعين بكأس العالم تحية النازي روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشجعين بكأس العالم تحية النازي اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة البريطانية يوم الأربعاء إنها تحقق...
نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان للفنون نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان للفنون اخبار العرب 24 - كندا : أصيب 20 شخصا بجروح برصاص رجل أطلق النار أثناء...
فنلندا - المؤبد للمغربي بوعنان بتهمة تنفيذه هجوم إرهابي فنلندا - المؤبد للمغربي بوعنان بتهمة تنفيذه هجوم إرهابي اخبار العرب 24 - كندا : - قضت محكمة فنلندية يوم الجمعة بالسجن المؤبد...
مانيلا - الفلبين تدرس مشروع تسليح مسؤولين لمكافحة الجريمة والمخدرات مانيلا - الفلبين تدرس مشروع تسليح مسؤولين لمكافحة الجريمة والمخدرات اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزارة الداخلية الفلبينية اليوم الأربعاء...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

روما - البابا: الإجهاض لتجنب العيوب الخلقية سلوك نازي روما - البابا: الإجهاض لتجنب العيوب الخلقية سلوك نازي اخبار العرب 24 - كندا : وصف البابا فرنسيس يوم السبت 16 حزيران الحالي ...
باريس - منع استخدام الهواتف النقالة في المدارس باريس -  منع استخدام الهواتف النقالة في المدارس اخبار العرب 24 - كندا : سيضطر الأطفال المدمنون على استخدام هواتفهم في...
فوائد الفازلين فوائد الفازلين اخبار العرب 24 - كندا :يعدّ الفازلين واحداً من المرطبات الأكثر است...
الرياض - غرامة مالية وسجن خمس سنوات لكل مُتحرش في السعودية الرياض - غرامة مالية وسجن خمس سنوات لكل مُتحرش في السعودية اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأنباء السعودية إن مجلس الوزراء...