12142018Fri
Last updateThu, 13 Dec 2018 10pm

صحيفة "ديلي ميل": خاشقجي حي يرزق ومحتجز في الرياض

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن مصدر سعودي قوله إنّ الصحافي جمال خاشقجي على قيد الحياة. وقال المصدر إنّه "بعد دخول السفارة تمّ إخضاع خاشقجي في سيارة مرسيدس سوداء S-500 ومركبة صغيرة بيضاء مع أربعة مسؤولين سعوديين إلى مطار إسطنبول، حيث تمّ نقله على متن طائرة خاصة إلى دبي ثمّ الرياض، حيث يتم احتجازه الآن".وتظهر سجلات الرحلات الجوية أنّ طائرة خاصة تابعة لشركة ستريم راب، رقم الذيل HZ-SK2، هبطت في اسطنبول عند الساعة الثالثة من صباح يوم 2 تشرين الأوّل ، وهو اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي.

وغادرت الطائرة في وقت لاحق من ذلك اليوم، وتوقفت في دبي ثمّ انتقلت إلى الرياض.وفي سياق متصل قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن اثنين من مسؤوليه ووزير الخارجية مايك بومبيو تحدثوا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لطلب معلومات عن الصحفي المختفي جمال خاشقجي.  وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان إن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون والمساعد بالبيت الأبيض جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب تحدثا مع الأمير محمد يوم الثلاثاء.وأضافت ”أجرى وزير الخارجية مايك بومبيو مكالمة هاتفية بعد ذلك لمتابعة الوضع مع ولي العهد لإعادة التأكيد على طلب الولايات المتحدة تقديم معلومات“.

تحليل: ساعة أبل وطائرة مستأجرة وسيارات غامضة.. خيوط رئيسية في البحث عن خاشقجي

اعتقد جمال خاشقجي الصحفي السعودي المخضرم أنه آمن في تركيا. وكان خاشقجي يقيم في منفاه الاختياري في واشنطن منذ أكثر من عام ويكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست دأب خلالها على توجيه انتقادات لحملة بلاده على المعارضين وحربها على اليمن والعقوبات التي تفرضها على قطر.ونقل عنه أصدقاؤه وزملاؤه قوله إن بإمكانه الكتابة بحرية في الولايات المتحدة وهو ما يعد مستحيلا في بلده لكن القلق بدأ يساوره بشكل كبير من احتمال تعرضه للأذى هو أو أسرته من جانب الرياض.وكان لخاشقجي أصدقاء أيضا في مناصب مرموقة في تركيا بينهم مستشارون للرئيس رجب طيب أردوغان. لذلك فإنه عندما دخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول في الساعة الواحدة بعد الظهر يوم الثلاثاء الثاني من أكتوبر تشرين الأول كان يأمل أن تكون المقابلة قصيرة، فهي مجرد مهمة روتينية بسيطة ستتيح له الزواج من خطيبته التركية التي التقى بها قبل أربعة أشهر.وقال ياسين أقطاي مساعد أردوغان والصديق المقرب لخاشقجي ”كان يقول إن الدولة الأكثر أمانا في العالم للسعوديين هي تركيا“.ولم يره أي من أقاربه أو أصدقائه منذ ذلك الحين.

وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أن خاشقجي (59 عاما) قُتل داخل القنصلية.ورفضت السعودية بشدة هذا الاتهام. وقال سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان إن التقارير التي تشير إلى اختفاء خاشقجي داخل القنصلية في إسطنبول أو إلى أن السعودية قتلته ”زائفة تماما ولا أساس لها من الصحة“ وهي نتاج ”تسريبات خبيثة وشائعات مغرضة“.وأضاف السفير في بيان ”جمال مواطن سعودي فُقد بعد مغادرة القنصلية“ وقال إن المملكة أرسلت فريقًا أمنيًّا للعمل مع السلطات التركية مؤكدًا أن الهدف هو الكشف عن الحقيقة وراء اختفائه.

وقدم مسؤولون أتراك في أحاديث صحفية تفاصيل جديدة عن تحقيقاتهم في اختفاء الصحفي السعودي.وكشف مسؤولان تركيان بارزان عن وجود شيء قد يوفر خيوطا مهمة لمعرفة مصير خاشقجي: وهو ساعة أبل سوداء كان يرتديها عندما دخل القنصلية. وقالوا إن الساعة كانت متصلة بجهاز هاتف محمول تركه بالخارج.وينصب اهتمام المحققين كذلك على 15 سعوديا دخلوا القنصلية في نفس الوقت تقريبا الذي دخل فيه خاشقجي وغادروا بعد فترة وجيزة. وقال المسؤولون إن هؤلاء الرجال وصلوا قبل بضع ساعات قادمين من الرياض أغلبهم على متن طائرات خاصة، وبحلول نهاية اليوم كانوا في طريقهم عائدين للمملكة.وقالت صحيفة صباح التركية يوم الأربعاء إنها حددت هوية الرجال وأنهم أعضاء في فريق مخابرات سعودي وكان بينهم خبير في الطب الشرعي. ولم يفند مسؤول تركي ذلك.وقال أحد المسؤولين إن المحققين يحاولون تعقب مركبة غادرت القنصلية السعودية في الوقت الذي غادرتها فيه سيارتان متجهتان للمطار. لكن هذه المركبة لم تتوجه إلى المطار بل انطلقت في الاتجاه العكسي.

وتستند هذه الرواية إلى لقاءات مع مسؤولين أتراك ومع خطيبة خاشقجي وأكثر من 12 من أصدقائه الذين قدموا تفاصيل عن حالته النفسية في الأيام السابقة على اختفائه. وقدموا تفسيرات عن سبب ذهابه إلى القنصلية السعودية في إسطنبول وليس للسفارة السعودية في واشنطن حيث يقيم.وتهدد قضية اختفائه بحدوث شقاق بين السعودية وتركيا وبين الرياض وحلفائها الغربيين. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم التاسع من أكتوبر تشرين الأول إنه يعتزم التحدث مع المسؤولين السعوديين بشأن اختفاء خاشقجي.ويهدد لغز اختفائه كذلك بتقويض مساعي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لجذب استثمارات أجنبية وشركات تكنولوجيا متطورة للبلد المعتمد بدرجة كبيرة على عائدات النفط.

التقى خاشقجي بخطيبته التركية خديجة جنكيز، التي تصغره في العمر بثلاثة وعشرين عاما، في مايو أيار في مؤتمر في اسطنبول، وذلك حسبما قالت جنكيز وصديق مقرب من الصحفي السعودي.وسرعان ما تطورت العلاقة بينهما، وتحدث خاشقجي عن رغبته في بدء حياة جديدة معها. وبحلول أغسطس آب، قررا الزواج في تركيا، حيث تعيش جنكيز، وقضاء معظم وقتهما هناك.وقالت جنكيز لرويترز يوم الثلاثاء ”اشترى جمال شقة في اسطنبول وكنا نؤثث منزلنا الجديد“.وأضافت ”كنا نخطط للزواج هذا الأسبوع قبل أن يعود جمال إلى واشنطن جوا“.وأدى قرار الزواج في اسطنبول، التي تذكر مساجدها خاشقجي بوطنه المدينة المنورة، إلى سعيه للحصول على وثيقة وهو ما انتهى باختفائه.ويتطلب القانون التركي أن يقدم خاشقجي، وهو مطلق، دليلا يثبت أنه ليس متزوجا. وبحسب صديق له في أوروبا، فقد سأل خاشقجي إن كان بوسعه الحصول على الوثيقة من السفارة السعودية في واشنطن لكن قيل له إن القنصلية السعودية في تركيا هي المكان الأنسب لمساعدته.

وقالت جنكيز إن خاشقجي لم يكن ليطلب الوثيقة في اسطنبول إذا كان بوسعه تجنب ذلك. وقال مسؤول سعودي ردا على طلب للتعقيب إن مسألة إخبار خاشقجي بأن يذهب إلى اسطنبول ليست دقيقة.وحكى الصديق كيف أنه حذر خاشقجي من طلب الوثيقة في اسطنبول خوفا من احتمال أن يعتقله السعوديون إذا وطأت قدماه أرض القنصلية.وقال الصديق الذي كان على تواصل مع خاشقجي في الأيام التي سبقت اختفاءه ”قال لي إنه لا يوجد أي حل سوى الترتيب من أجل الحصول على هذه الوثيقة مع القنصلية في تركيا“.وأضاف أن خاشقجي طمأنه بأن علاقاته الجيدة في تركيا تعني ”أن أحدا لا يمكنه أن يفعل شيئا لإيذائي في اسطنبول“.

وزار خاشقجي القنصلية دون موعد مسبق يوم الجمعة 28 سبتمبر أيلول وانتظرت جنكيز في الخارج. ومضى هذا الاجتماع الأول بسلاسة. وقال خاشقجي لجنكيز وعدد من الأصدقاء إن المسؤولين بالقنصلية عاملوه بكياسة. وأوضحوا أن تجهيز الوثيقة سيستغرق وقتا.وأفاد ثلاثة من أصدقاء خاشقجي بأنه تبادل رقم الهاتف مع مسؤول بالقنصلية يدعى سلطان حتى يستطيع الاتصال به لمتابعة ما تم إنجازه بالنسبة للوثيقة. وقال سلطان إن الوثيقة ستكون جاهزة في أوائل الأسبوع التالي.ولم تتمكن رويترز من تحديد مكان سلطان أو التأكد من دوره في القنصلية. وأحجم القنصل عن التعليق بشأن هوية الشخص الذي تحدث معه خاشقجي.وقالت جنكيز ”خرج متبسما. قال لي إن شاء الله سأتسلم هذه الوثيقة بعد عودتي من لندن“.وعاد خاشقجي إلى لندن في وقت لاحق من ذلك اليوم لحضور مؤتمر وهو على ثقة تامة بأنه سيحصل قريبا على الوثيقة التي يحتاج إليها. وقال بعض الأشخاص الذين حضروا المؤتمر إن زملاءه هناك سألوه عن التهديد الذي يواجهه من السلطات السعودية بسبب عمله.وقال داوود عبد الله مدير مؤسسة ميدل إيست مونيتور التي نظمت المؤتمر ”تساءل أحد زملائي خلال العشاء عما إذا كان يشعر باحتمال سحب جنسيته... استبعد هو ذلك. لم يعتقد أن السلطات قد تصل إلى هذا الحد“.وقال معارض سعودي يعيش في الخارج، كان قد تحدث مع خاشقجي في الأيام التي سبقت اختفاءه، إن صديقه كان قلقا فحسب من التعرض لاستجواب من السعوديين وليس أكثر من ذلك.وقال صديق آخر هو الناشط البريطاني الفلسطيني عزام تميمي، الذي رأى خاشقجي خلال هذه الزيارة إلى لندن، إنه لم يبد خائفا على الإطلاق ”بالعكس أنا بتصور أنو ما كان عنده تخوف أبدا“. وكان تميمي في وداع خاشقجي وهو يغادر من المطار في لندن.

عاد خاشقجي إلى اسطنبول من لندن مساء يوم الاثنين الأول من أكتوبر تشرين الأول. وفي صباح اليوم التالي تحدث مرة أخرى مع سلطان الموظف بالقنصلية الذي أبلغه بأن يحضر لاستلام الوثيقة الساعة الواحدة ظهرا من اليوم ذاته.

وأبلغت خطيبته رويترز بأنه سلمها هاتفيه المحمولين خارج مبنى القنصلية، الذي يقع على مشارف أحد الأحياء التجارية في اسطنبول. وترك لها تعليمات بضرورة أن تتصل بأقطاي مساعد أردوغان إذا لم يخرج. وكان خاشقجي يرتدي ساعته الأبل السوداء والمتصلة بأحد هاتفيه عندما دخل المبنى.وقال مسؤول كبير في الحكومة التركية ومسؤول أمني بارز إن الجهازين المتصلين هما محور التحقيق في اختفاء خاشقجي.وقال المسؤول الأمني ”تأكدنا من أنه كان يرتديها (الساعة) عندما دخل القنصلية“. ويحاول المحققون تحديد طبيعة المعلومات التي بثتها الساعة. وأضاف المسؤول ”جهاز المخابرات ومكتب الادعاء وفريق تقني يعملون على ذلك. تركيا ليست لديها الساعة لذا فإننا نحاول القيام بذلك عن طريق الجهازين المتصلين“.

ويقول خبراء تقنيون إن أي ساعة أبل يمكن أن ترسل بيانات مثل موقع الشخص ومعدل نبضات قلبه. لكن ما يمكن أن يجده المحققون يعتمد على طراز الساعة وإن كانت متصلة بالإنترنت وما إذا كانت قريبة بالقدر الكافي من هاتف آيفون لبث البيانات.وعندما لم يخرج خاشقجي سريعا، قالت جنكيز إنها كانت في بادئ الأمر تأمل في حصوله على الوثيقة وكان يتحدث مع موظفي القنصلية ”لكن عندما مر الوقت وبدأ الموظفون يغادرون المبنى ولم يكن قد خرج بعد، انتابني الذعر“.اتصلت جنكيز بأقطاي مساعد أردوغان نحو الساعة 4:30 مساء وأبلغته بأن خطيبها مفقود. وقال أقطاي لرويترز إنه بمجرد تلقيه المكالمة، اتصل بأجهزة الأمن ومسؤولي المخابرات التركية. وأضاف ”بالطبع اتصلت أيضا بمكتب الرئيس الذي كان في اجتماع للجنة حزبية كبيرة في ذلك الوقت... بعد نحو نصف ساعة كان الكل على علم واستعداد لاتخاذ الإجراءات الضرورية في هذه الحالة. وبالطبع بدأت بعدها فترة طويلة من التوتر والترقب“.وأوردت وسائل إعلام محلية وعالمية أنباء عن اختفاء خاشقجي في اليوم التالي، الأربعاء الثالث من أكتوبر تشرين الأول. وقالت السلطات التركية إنه لا يوجد دليل يوحي بأن خاشقجي غادر المبنى وعبروا عن اعتقادهم بأنه لا يزال في الداخل. وردت السلطات السعودية بالقول إن مواطنها غادر القنصلية وإنها تحقق في الأمر.

وأبلغ مصدران أمنيان تركيان رويترز بأن تسجيلات كاميرات المراقبة أظهرت أن خاشقجي لم يغادر القنصلية من أي من مخرجيها الاثنين.وأضافا أن 15 سعوديا دخلوا المبنى في الوقت ذاته الذي دخل فيه خاشقجي بعد أن وصلوا اسطنبول في وقت سابق من ذلك اليوم، معظمهم على متن طائرة خاصة من الرياض بينما جاء بعضهم على متن رحلات تجارية.وتابع المصدران أن الرجال غادروا القنصلية بعد فترة من الوقت في سيارتين وعادوا إلى المطار. وقالا إن سيارة ثالثة غادرت في الوقت ذاته لكنها تحركت في الاتجاه المعاكس. ويحاول محققون تتبع مسارها بتحليل بيانات كاميرات المراقبة. وأحالت القنصلية في اسطنبول التساؤلات بشأن الرجال الخمسة عشر والسيارات التي تحركوا فيها إلى السلطات السعودية التي لم ترد على طلب للتعقيب.وقال أحد المصدرين الأمنيين ”إنه وضع غامض للغاية. دبلوماسيون حضروا في طائرات خاصة ومكثوا في تركيا لعدة ساعات ثم غادروا. كان من السهل عليهم أن يجتازوا الإجراءات الأمنية بسبب حصانتهم الدبلوماسية“.

ووفقا لموقع فلايت تراكر وهو نظام لتتبع الرحلات، فإن طائرة خاصة نقلت تسعة من الرجال في الساعات الأولى من الثاني من أكتوبر تشرين الأول وكانت مسجلة لدى شركة تدعى سكاي برايم لخدمات الطيران. وأكد مسؤول من الشركة أنها تملك الطائرة وأنها استخدمت يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى. وذكر أن الشركة مملوكة لشركة خاصة مسجلة في السعودية. وقال مصدران في الصناعة إن الشركة مملوكة للحكومة السعودية. ولم ترد الشركة على طلب للتعقيب.وقال المصدر الأمني إن الستة الباقين وصلوا على متن رحلات تجارية. ونزل الرجال الخمسة عشر لفترة قصيرة في فندقين هما موفنبيك وويندهام القريبان من القنصلية السعودية. ورفض الفندقان التعقيب.ومع زيادة الضغط على السعودية لتحديد مكان مواطنها المختفي، اصطحب مسؤولون سعوديون في اسطنبول مراسلا لرويترز في جولة حول القنصلية يوم السبت السادس من أكتوبر تشرين الأول، وفتحوا الخزانات أمامه وطلبوا منه تفتيش دورة المياه الخاصة بالسيدات. وبعد بضع ساعات، قالت السلطات التركية إنها تعتقد أن خاشقجي قُتل.وأبلغ مصدر سعودي رويترز بأن المخابرات البريطانية تعتقد أنه كانت هناك محاولة لتخدير خاشقجي داخل القنصلية انتهت بإعطائه جرعة زائدة. وأضاف أن المعلومات جاءت من مصدر في المخابرات البريطانية. وعندما اتصلت بها رويترز، رفضت المخابرات البريطانية التعقيب. وقال مسؤول سعودي عندما سُئل عن هذه الرواية إن هذه ”الميتة غير حقيقية“.

كانت رسالة خاشقجي في مقالاته التي نشرتها واشنطن بوست رسالة إصلاح لا ثورة.وكان كثيرا ما يؤيد التغيير السياسي لكنه لم يشكك في النظام الملكي كمؤسسة. ووجه انتقادات للأسرة الحاكمة لإساءة استخدام الثروة النفطية السعودية كما شكك في سياسات بعينها مثل الحرب في اليمن واعتقال المثقفين والنشطاء السعوديين.وسبقت علاقاته المتوترة مع السلطات السعودية والمؤسسة الدينية صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وفي 2003 فصل من عمله رئيسا لتحرير صحيفة الوطن الإصلاحية بعد أقل من شهرين على تعيينه وذلك بعد أن نشر مقالات انتقد فيها تنامي نفوذ المؤسسة الدينية في السعودية.

وفي 2007، عين خاشقجي مرة ثانية رئيسا لتحرير الوطن لكنه أجبر على الاستقالة بعد ذلك بثلاثة أعوام لأنه نشر مقالا شكك فيه في بعض عناصر المذهب السلفي.وكان خاشقجي على علم ببواطن الأمور كونه مستشارا لمدير المخابرات السابق الأمير تركي الفيصل بالإضافة لكونه مقربا من الملياردير الوليد بن طلال.لكن بحلول أوائل 2017، بدأ خاشقجي يشعر بالضغط مرة أخرى. فقد أمرته السلطات بالكف عن الكتابة والتغريد على تويتر ثم وجد نفسه يشاهد كتابا آخرين، بينهم عدد من أصدقائه، يحتجزون في حملة ضد المعارضة في سبتمبر أيلول 2017.وقال صديقه التميمي ”هو كان برا، فما رجع، حكينا أنا وياه وقتيها إنه لو كان موجود، غالبا كانوا اعتقلوه“.وفي الولايات المتحدة شعر خاشقجي أن بوسعه التحدث بحرية. وقالت كارين عطية مديرته في واشنطن بوست إن الأمر بدا وكأن خاشقجي أعاد اكتشاف الصحافة. وقالت ”عندما كان في غرفة الأخبار، عندما أحضرته للمرة الأولى، تحول إلى شعلة من النشاط. التقط صورة ذاتية وقال ‭‘‬أفتقد ذلك. أفتقد وجودي في غرفة أخبار‭‘‬ تحدثنا عن التحرير وكيفية الحديث مع الكتاب فأشرق وجهه“.وقال أحد المعارف إن خاشقجي كان يدرس تدشين مشاريع جديدة من واشنطن. وأضاف أن إحدى أفكاره تركزت على تسليط الضوء على السجناء السياسيين في السعودية والترويج للديمقراطية في العالم العربي. وقالت عطية، محررة الآراء الدولية في واشنطن بوست إن خاشقجي نادرا ما عبر عن مخاوف على حياته لكنه كان ”ممزقا بالفعل“ بسبب الضغوط على أسرته. وقالت ”شعرت بالقلق على جمال. فكرت.. من يمكن أن يكون بهذه الوقاحة للسعي خلفه؟“



 

 

واشنطن - موجة تهديدات بالقنابل في أنحاء …

13-12-2018 Hits:14 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر إعلامية محلية واخرى امنية أنه جرى تلقي عشرات تهديدات بالقنابل يوم الخميس 13 ديسمبر في أنحاء الولايات المتحدة، مستهدفة مؤسسات إخبارية ومباني...

Read more

الصومال - توقيف متشدد سابق رشح نفسه لرئا…

13-12-2018 Hits:12 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اعتقلت السلطات الصومالية يوم الخميس إسلاميا متشددا سابقا رشح نفسه لرئاسة أحد أقاليم البلاد مما فجر اشتباكات بين مؤيديه وقوات الأمن. وتسبب اعتقال مختار...

Read more

حلب - مقاتلي المعارضة مستعدون لدعم هجوم …

13-12-2018 Hits:11 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكر متحدث باسم جماعة المعارضة الرئيسية في سوريا المدعومة من تركيا يوم الخميس إن ما يصل إلى 15 ألفا من مسلحي المعارضة مستعدون للمشاركة...

Read more

اليمن - طرفا الحرب يتفقان على وقف إطلاق…

13-12-2018 Hits:12 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وافق طرفا الحرب في اليمن يوم الخميس على وقف القتال على مدينة الحديدة الساحلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين وسحب القوات منها وذلك في أول تقدم...

Read more

فرنسا - مقتل منفذ هجوم ستراسبورغ برصاص …

13-12-2018 Hits:11 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر امنية في العاصمة الفرنسية إن المسلح المشتبه بقتله ثلاثة أشخاص في سوق لهدايا عيد الميلاد بمدينة ستراسبورج الفرنسية قتل وذلك اليوم الخميس...

Read more

تحذير من فيروسات وأمراض قاتلة تحملها حيو…

13-12-2018 Hits:17 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تحرص عائلات كثيرة على تربية الحيوانات الأليفة داخل البيوت، وتحظى هذه الكائنات الوديعة بعطف كبير لاسيما من قبل الصغار، لكن خبراء الصحة ينبهون إلى...

Read more

الصين تحتجز كندي ثان بتهمة الإضرار بالأم…

13-12-2018 Hits:29 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الصين صباح اليوم الخميس 13 ديسمبر إنها تحقق مع رجل الأعمال الكندي مايكل سبافور، الذي عمل مع كوريا الشمالية، للاشتباه في أنه أضر...

Read more

طوكيو - شركة رينو تبقي كارلوس غصن رئيساً…

13-12-2018 Hits:29 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة رينو الفرنسية الخميس أنه يبقي كارلوس غصن رئيسا له بعدما أظهر تحقيق داخلي حول تصريح مدخوله بانه يتوافق مع القوانين...

Read more

الضفة الغربية - فلسطيني يقتل إسرائيليين …

13-12-2018 Hits:30 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال الجيش الإسرائيلي إن مسلحا فلسطينيا قتل اسرائيليين اثنين في محطة حافلات بالضفة الغربية اليوم الخميس 13 ديسمبر بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية عضوين مطلوبين...

Read more

مصر - أقباط يحتجون على قتل شرطي لرجل وا…

13-12-2018 Hits:36 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: حضر مئات الأقباط المصريين اليوم الخميس 13 ديسمبر قداس صلاة الجنازة لتأبين رجل وابنه قتلهما شرطي في محافظة المنيا وسط مطالبات بأن توفر لهم الدولة...

Read more

واشنطن - المستشار بولتون قلق من عدم حل ن…

13-12-2018 Hits:28 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اليوم الخميس 13 ديسمبر أنه يشعر ”بخيبة أمل“ كبيرة بسبب عدم حل نزاع الصحراء الغربية.وقال للصحفيين في...

Read more

تركيا - خروج قطارعن القضبان يتسبب في وقو…

13-12-2018 Hits:36 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولون إن تسعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب قرابة 50 آخرين في تركيا عندما اصطدم قطار سريع بجرار قطار ثم اصطدم برصيف محطة وجسر...

Read more

انديانا - مقتل مراهق داخل حرم مدرسة ديفي…

13-12-2018 Hits:31 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :قالت مصادر امنية واخرى اعلامية في منطقة ريتشموند/ ولاية اندياينا صباح اليوم الخميس 13 ديسمبر ان مراهق اقدم على الانتحار داخل حرم المدرسة وذلك باطلاق...

Read more

البرازيل - مسلح يطلق النار داخل كنيسة وي…

12-12-2018 Hits:53 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية وامنية في البرازيل ان مسلحا ( 449 عاما ) اقدم على ارتكاب  مجزرة يوم أمس الثلاثاء 11 ديسمبر وذلك داخل كنيسة...

Read more

USA - Cohen sentenced for hush payments …

12-12-2018 Hits:57 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada :US president Donald Trump’s former lawyer Michael Cohen has been sentenced to three years in prison for crimes including hush money payments to two women during the...

Read more

باريس - الكشف عن هوية منفذ اعتداء ستراسب…

12-12-2018 Hits:56 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال ريمي هيتس ممثل الادعاء في العاصمة الفرنسية  باريس إن المشتبه في تنفيذه هجوما في ستراسبورج مساء يوم الثلاثاء كان يصيح ”الله أكبر“ أثناء...

Read more

غزة - فلسطيني يلجأ لمواقع التواصل لحل ال…

12-12-2018 Hits:66 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وُجدت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كوسائل للتواصل والتعارف بين البشر، إضافة لكونها منصة للإعلانات وكسب المال في بعض الأحيان، إلا أن هنالك من انحرف...

Read more

غزة - حركة فتح تعلن حالة الاستنفار

12-12-2018 Hits:58 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلن أمناء سر حركة فتح، في ختام اجتماع طارئ، عقدوه اليوم حالة الاستنفار في صفوف أبناء الحركة والخوض في مواجهة شاملة للتصدي للسياسة الإسرائيلية وحماية...

Read more

نيويورك - السعودية تواجه ضغوط بشأن مزاعم…

12-12-2018 Hits:57 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : دعت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة السلطات السعودية للإفراج عن أكثر من 12 ناشطا حقوقيا محتجزين في المملكة، وزعمت أن بعضهم تعرض للتعذيب أو...

Read more

Toronto - commissioner Brad Blair asks t…

12-12-2018 Hits:58 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada : Ontario Provincial Police interim commissioner Brad Blair is asking the the province’s ombudsmen to investigate the recent appointment of Ron Taverner as commissioner.OPP confirmed to CityNews...

Read more

تونس - ممثل سورى لاجئ يتعرى اثناء عرض مس…

12-12-2018 Hits:53 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أثار ظهور ممثل‭‭ ‬‬عاريا تماما على المسرح ضمن عرض سوري ألماني بمهرجان أيام قرطاج المسرحية حالة من الجدل والنقاش في تونس استدعت إصدار إدارة...

Read more

فانكوفر - كندا تطلق سراح مينغ بكفالة قد…

12-12-2018 Hits:64 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وافق قاض كندي ليل امس الثلاثاء 11 ديسمبر على إطلاق سراح مشروط للمديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات مينغ وانتشو، التي أوقفت في...

Read more

بيروت - الوزير باسيل : لبنان سيشكل الحكو…

12-12-2018 Hits:49 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل صبا اليوم الأربعاء 12 ديسمبر إن لبنان سيشكل حكومة جديدة حتما رغم العقبات وذلك بعد تدخل الرئيس ميشال...

Read more

مجلة تايم تمنح خاشقجي وصحفيين من رويترز …

12-12-2018 Hits:45 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : منحت مجلة تايم يوم الثلاثاء لقب ”شخصية العام“ لمجموعة من الصحفيين من بينهم الصحفي السعودي القتيل جمال خاشقجي وصحفيان من رويترز سجنتهما حكومة ميانمار.وفي...

Read more

اليمن - الأطراف المتحاربة تتفق على إعادة…

12-12-2018 Hits:48 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر مطلعة إن الأطراف المتحاربة في اليمن وافقت اليوم الأربعاء 12 ديسمبر على إعادة فتح مطار العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون للرحلات...

Read more

ايطاليا - النائب سالفيني يواجه انتقادات …

12-12-2018 Hits:57 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : دافع ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء الإيطالي عن نفسه في مواجهة انتقادات من داخل حكومته يوم الأربعاء بعد أن وصف أعضاء جماعة حزب الله...

Read more

بومبيو: التحقيقات في مقتل خاشقجي ما زالت…

12-12-2018 Hits:55 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء إن التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ما زالت جارية لكن الولايات المتحدة ستحاسب من يتضح...

Read more

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

أقــلام مهــجرية

لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف مازال يفرد عضلاته أمام الخريف الذي يذكره...
اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا : في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل اخبار العرب 24 - كندا : سيداتى آنساتى سادتى.. الآن مع اولى فقراتنا، مع...
he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The American Cocker Spaniel thought to be originated in Spain can be traced back years ago in the...
نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :في ظل بروز حقيقة النظام السعودي المجرم الوالغة...
اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة ...
خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسياسات الهجرة يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام خلافات الأحزاب الفيدرالية  بالنسبة  لسياسات الهجرة  يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين وال...

*اخبار الجالية

كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو اخبار العرب 24 - كندا : فى أول زيارة له إلى مدينة تورونتو عاصمة مقاطعة...
كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري اخبار العرب 24 - كندا :تعتزم الحكومة الليبراليّة المحليّة في مقاطعة...
نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين  نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين اخبار العرب 24 - كندا : أعربت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد...
كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة اخبار العرب 24 - كندا :كشفت شرطة مدينة تورنتو ( عاصمة مقاطعة اونتاريو)...
كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today585
Yesterday3535
This week15113
This month48229
Total16729153

Friday, 14 December 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 70 guests and no members online

*اقلام من لوطن

في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة اخبار العب 24 - كندا : في صباح اليوم الأول بعد وداعك، (أوائل كانون اول/...
. موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز . موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز اخبار العرب 24 - كندا : قوض إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تبرئة...
خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب اخبار العرب 24 - كندا: كتب المحلل السياسي ومراسل البيت الابيض  جيمس...
الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...
واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن...
17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

طوكيو - شركة رينو تبقي كارلوس غصن رئيساً لمجلس إدارتها طوكيو - شركة رينو تبقي كارلوس غصن رئيساً لمجلس إدارتها اخبار العرب 24 - كندا :أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة رينو الفرنسية الخميس...
مجلة تايم تمنح خاشقجي وصحفيين من رويترز لقب " شخصية العام " مجلة تايم تمنح خاشقجي وصحفيين من رويترز لقب اخبار العرب 24 - كندا : منحت مجلة تايم يوم الثلاثاء لقب ”شخصية العام“...
القاهرة - وفاة الفنان محمود القلعاوي القاهرة - وفاة الفنان محمود القلعاوي اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، يوم الاثنين...
كندا - الذكرى التاسعة والعشرون لمقتل 14 شابة في حادث اطلاق نار كندا - الذكرى التاسعة والعشرون لمقتل 14 شابة في حادث اطلاق نار اخبار العرب 24 - كندا : بالامس مرّت 29 سنة على الهجوم المسلّح على معهد...

*جديد الملفات الساخنة

واشنطن - موجة تهديدات بالقنابل في أنحاء الولايات المتحدة وكندا واشنطن - موجة تهديدات بالقنابل في أنحاء الولايات المتحدة وكندا اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر إعلامية محلية واخرى امنية أنه جرى...
نيويورك - السعودية تواجه ضغوط بشأن مزاعم عن تعذيب نشطاء نيويورك - السعودية تواجه ضغوط بشأن مزاعم عن تعذيب نشطاء اخبار العرب 24 - كندا : دعت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة السلطات...
كندا - المديرة المالية لهواوى تمثل مجددا أمام المحكمة كندا - المديرة المالية لهواوى تمثل مجددا أمام المحكمة اخبار لعرب 24 - كندا : من المقرر أن تعود المديرة المالية لشركة هواوى...
بكين - تورط الصين في الهجوم الإلكتروني على ماريوت بكين - تورط الصين في الهجوم الإلكتروني على ماريوت اخبار العرب 24 - كندا : أفادت مصادر مطلعة بأن هناك أدلة على أن متسللين...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

انديانا - مقتل مراهق داخل حرم مدرسة ديفيد دنيس المتوسطة انديانا - مقتل مراهق داخل حرم مدرسة ديفيد دنيس المتوسطة اخبار العرب 24 - كندا :قالت مصادر امنية واخرى اعلامية في منطقة ريتشموند/...
البرازيل - مسلح يطلق النار داخل كنيسة وينتحر البرازيل - مسلح يطلق النار داخل كنيسة وينتحر اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية وامنية في البرازيل ان مسلحا...
غزة - فلسطيني يلجأ لمواقع التواصل لحل الخلافات العائلية غزة - فلسطيني يلجأ لمواقع التواصل لحل الخلافات العائلية اخبار العرب 24 - كندا : وُجدت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كوسائل...
تونس - ممثل سورى لاجئ يتعرى اثناء عرض مسرحي تونس - ممثل سورى لاجئ يتعرى اثناء عرض مسرحي اخبار العرب 24 - كندا : أثار ظهور ممثل‭‭ ‬‬عاريا تماما على المسرح...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

تحذير من فيروسات وأمراض قاتلة تحملها حيوانات تربى في البيوت تحذير من فيروسات وأمراض قاتلة تحملها حيوانات تربى في البيوت اخبار العرب 24 - كندا : تحرص عائلات كثيرة على تربية الحيوانات الأليفة...
مصر - فحص ملايين السكان مجانا بغية القضاء على فيروس سي مصر - فحص ملايين السكان مجانا بغية القضاء على فيروس سي اخبار العرب 24 - كندا : عندما سمعت هويدا مبروك عن حملة تنظمها الحكومة...
صنعاء - حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال باليمن صنعاء - حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال باليمن اخبار العرب 24 - كندا : بدأت وكالات الإغاثة حملة لتطعيم ما يصل إلى خمسة...
بيروت - فيلم وثائقي عن مياه لبنان الملوثة يثير الجدل !! بيروت - فيلم وثائقي عن مياه لبنان الملوثة يثير الجدل !! اخبار العرب 24 - كندا : يستقصي الفيلم الوثائقي (وجعلنا من الماء كل شيء...