05202019Mon
Last updateTue, 05 Feb 2019 7pm

اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Image may contain: 2 people, child, outdoor and closeup

اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة  او ليالي رطبة او رعد مازال يحتفظ بدرجة الحرارة العالية والتي  ندفع الناس في كل ركن الى اختيارات عدة للرحلات والنزهات  وخاصة ان الباقي من الاجتزة الصيفية للمدارس لا يزيد  عن اسبوع او اكثر قليلا ويعود روتين الحياة في كل منزل الى ما كان عليه ويمضي الايام يبدأ الخريف وكله من عمرنا. كانت مقالتي المرة السابقة عن نفس الموضوع وهو تأثير البيئة الكندية على تصرفات اولادنا. الواقع يقول انه  رغم كل جهود الاهل في تربية اولادهم على المثل العليا والاخلاق الحميدة الا

ان التيار غلاب ووجودهم المستمر  في المناخ الكندي بحكم الدراسة والعمل يجعل من المستحيل  الا يتأثر لولادنا للاسف. ةهذا التأثير يتفاوت من شخص لاخر بحسب قوة الارادة والبيئة التي حوله ومدى ثقافته وهذا كله ضعيف بالنسبة لاولادنا في مرحلة المراهقة بالذات وبحكم محاولتهم ايجاد  مكان لهم في المجتمع الجديد وهم في سبيل تثبيت لرجلهم في فصول المدرسة او مدرج الجامعة والحصول على الاحترام والاعتراف بهم قد يلجأون الى تقليد الطلبه الآخرين او عمل أي تصرف غير سليمة ، وهذا ربما ما جعل هذه الاخت الكبيرة تسهر على وجود أخويها وتحاول ان تقوم بدور الوالدين لتفهمها الاكثر لمناخ المدرسة والمواقف التي تالغالي كما يقولون يتعرض لتجربة مرة وتخوضها معه بكل مشاعر الابوة والامومة العميقتين.

الولد كان طموح يحلم بيوم التحاقه بالجامعة والفخر الذي سيقدمه لنا يوم يدخل كلية محترمة ودراسة شاقة ولكنها مثمرة  وفي النهاية يتخرج ويضع بين ايدينا الشهادة التي عشنا من اجلها.
هذه الشهادة هي الضمان الوحيد لاولادنا في هذه الباد فهي تضمن لاولادنا مستقبل واضح ومحدد المعالم وواسع الافق.
فوجئنا بابني يوما يحضر مبكرت على غير العادة ويدخل حجرته في سرعة ويغلقها عليه ... ثم للعجب سمعته يبكي .. اتصلت  بزوجي فحضر على الفور وجلسنا خارجا ننتظر خروجه لنا... بعد قليل خرج من حجرته وجاء وجلس معنا ... كانوا اخوته كلهم في الكدارس. نظر الى كل منا بعيون حمراء لامعة بالدموع. 
قال ابني: امي وابي اريد ان اخبركم بما حدث قبل ان تصلكم اخبارا مشوهة من أي مصدر اخر.. هناك فتاة تتهمني ظلما وعدوانا بانني علاقة عميقة بها ولم تترك شخصا الا واخبرته وكنت انا انكر ذلك لكل واجد يسألني.. هي زميلتي وكل ما بيننا مجرد زمالة عادية ومرة واحدة كانت غائبة وطلبت مني عندما حضرت كراستي لنقل الدرس والواجب عندها وعندما سلمتني كراست فوجئت بكمية الرسوم والشعر والكلمات العاطفية التي ملئت بها الكراسة ، ومد يده وشد كراسة كان يخبئها ورائه وارانا عينة من الغزل الصريح والمخجل ولم نفهم شيئا حتى افصح عما حدث بعد ذلم... ذهبت الى الناظر  وطلبت ان يحضر البوليس لانها ستفتح بلاغا تتهمني فيه بالاعتداء الجنسي عليها وان الجنين الذي في بطنها هو مني... تخيلوا هذا .. مستقبلي ضاع,
وفجأة انخرط الولد في البكاء مما حرك قلوبنا لهفة عليه وسألناه على الحقيقي فأقسم انه لا يعرفها ولا عمره خرج معها ولا وعدها بشئ. قد تكون هي معجبة به ولكن ما ذنبه هو ؟ انه لا يطيقها ويهرب من امامها كلما راها... بل يختبئ منها في الفسحة حتى لا تطارده.
سأل الاب: هل حضرت الشرطة الى المدرسة وماذا حدث؟
اجاب الولد: لا اعرف يا ابي فانا حتى يومين لم اذهب الى المدرسة وادعيت المرض وذهبت الى الدكتور فطلب مني الراحة 3 ايام اخرهم اليوم وقد يحضرون الى المنزل لذلك وجب ان اخبركم بالامر.
لم تمر دقائق حتى وجدنا قرعا شديدا على الباب وفتح الوالد فدخل الناظر ومعه شرطيان واخصائية اجتماعية، جلس الجميع وبدأ الناظر كلامه بانه يعرف ان الولد جاد في دراسته. حسن الاخلاق وعالي السمعة... ولكن هذا كله قد يكون ستارا يخفي نفسية شريرة معقدة والا فما معنى ان يحتال على الفتاة ويعتدي عليها وهي قاصر ثم ينكر كل ذلك وبشدة؟؟ اسف لهذا الاتهام!!
قال الولد: انا لا اعرفها وهي تكذب لسبب معين ولست ابدا الملوم في حالتها، بل هي التي تحاول تدمير مستقبلي وسمعتي واخسر اهلي!!
تدخلت الأخصائية: نحن لا نريد منك الا ان تحضر معي الى المستشفى لفحص عينة من دمك وبعد ذلك ستدد النتيجة مجرى الاحداث.
كتب واحد من الشرطين كل كلمة قيلت ونزلنا جميعا حيث ركبنا وركبنا العربتين وسارت العربة الى المستشفى وبعد التحليل اخبر الناظر الأخصائية ان من الافضل الا يحضر ابني الى المدرسة حتى تظهر الحقيقة.
طبعا لا بد وانهم قاموا بتحليل دم الجنين مثلا أخذوه من البنت.
مرت علينا ايام سوداء وكنا نحاول اخفاء الموضوع عن اخوتها لصغار لحساسية الوضع ونتصرف طبيعي وهو لزم الفراش كمريض حتى لا يذهب الى المدرسة... الساعات كانت تبدو طويلة  وقاتلة وبعد ثلاثة ايام حضرت الاخصائية  مع الشرطي الذي يكتب كل كلمة مما تقال بيننا .. وعندما فتحت الباب وجدتها تبتسم يفرح.
وقالت: جئت لاهنئكم بنفسي لقد اظهر الله الحقيقة... ولدكم برئ من التهمة المنسوبة اليه.. وقد اخطرنا ناظر المدرسة بذلك وخو بدورة سيرسل شهادة بالتيجة والحكم ويطلب عدوة ابنكم الى المدرسة ، ولكنه سينقل الى فصل آخر واهي دي الثانوية الاخيرة وكلها كام شهر وكل واحد فيهم يروح لحاله حسب مجموعه سيدخل كليه ما في أي مقاطعة والسلام.
فحأه توقف الشرطي عن ألكتابه وابدى لابني اسفه البالغ لذلك الاتهام الخطير المزيف وطلب منه فتح محضر اتهام للفتاه لكل ما سببته له من مشكلات والام وتخلف دراسي وحرج وسط عائلته ولكننا رفضنا فكرة رفع قضية تعويض عليها وقلنا احنا سنتركها لربنا وهو العادل الاكبر وبكره ستندم على ما فعلته بنا.
عاد ابني الى المدرسة ولكن البنت نقلوها اهلها الى مدرسة اخرى بعد الفضيحة التي أحدثتها وأصبحت سيرتها على كل لسان واتضح في النهاية انها فعلا كانت ضحية اعتداء جنسي تسببت في حدوثه باستهتارها وخروجها مع الشبان الغرباء لوحدها وظنت بعد ما حدث انه من السهل ان تلقي التهمة على ولد مؤدب وشاطر مثل ابننا فهي لا تريد الولد العربية الذي استغلها ان يكون ابا ، وبذلك نضطر الى تزويجها من ابننا، فماذا ستخسر أكثر من الخسارة الحاصلة عليها. منطق غريب ان تحدث المشكلات ولكن للأسف الدولة تحمي مثل هذه العلاقات العميقة  ولا يهمها الا ان تكون صحية ولا ينتج عنها امراض جنسية ... طبعا سينتج عنها الدمار الشامل للجيل كله واهل الاولاد معهم.
قلت : يا عزيزتي مبروك البراءة... دول كلهم  اولاد كندا      الي اللقاء قرائي الاعزاء / 
حدث في المافيا هناك واسلوب الضغط العصبي والدراسي والاجتماعي والذي تمارسه فئات الطلبة القدامى ضد كل عضو جديد ... اما ان ينكسر او يلجأ الى القوة ضدهم حتى يخافونه ويبعدون عنه.
وأكمل لقرائي الان قصة هذه الامنية من فم والدتها.. 
قاتلت الام: شعرت انا ببنتي تدخل مرحلة جديدة في حياتها  لحسن حظنا انها التحقت بجامعة قريبة من المنزل وفرت علينا مصروفات كثيرة وأعطانا فرصة وجودها في وسطنا وبجوار أخويها اللذان لا يحتملا الحياه بدونها .. وفي النهاية تكون تحت نظرنا.
بدأت ابنتي الوحيدة في العناية بمظهرها بوضع ماكياج بسيط  ولكنه جذاب اذ ان تقاطيعها الدقيقة وملامحها الشرقية كانت كافية لجعل الرؤوس تدور والعيون تجحظ... كانت تعلم بموقفنا المالي فالتحقت باحدى  مطاعم  الأكلات السريعة  ثلاثة ليالي في الاسبوع وكانت تصرف نقودها على شراء ملابسها وأزيائها الحديثة وأحذيتها وشنطها وخلافه من لوزامها...
كانت تحب الاستقلال في كل ما تفعله في حياتها ولذلك لم يكن لنا فرصة كبيرة لوضعها تحت رقابتنا او وفقا لرغباتنا. ولذلك شكرنا الله الذي لم يحرمنا من هذه الابنة التي رغم اعتداءها الزائد بنفسها وقوة شخصيتها، الا انها كانت في معظم الأوقات لطيفة معنا وتخاف علينا كأسرتها وتشرف لو سمح وقتها على تقدم أخويها  الدراسي ودائما الابتسامة على شفتيها... كانت تجمع كثيرا من الصفات الجيدة وكانت تعطيني ووالدها الاحترام والإصغاء الى نصائحنا.
في السنة الثالثة  من الجامعة كانت تسهر كثيرا في حجرتها ونسمعها أحيانا تتكلم في تليفونها بانفعال... وأحيانا لا تذاكر نهائيا تدخل علينا عابسة الوجه وبدون كلام ولا مشاركة في عشاء عائلي او خلافه ولا حتى ترد تحية أخويها وتنام.
 استفردت بها يوما وسألتها عن احوالها المتقلبة فقالت ان لها زميلا يوليها الكثير من الاهتمام والرعاية ويذاكر معا ويساعدها  كثيرا في كتابة المشروعات الدراسية في لغة سليمة انجليزية  اذا انه كندي الأصل ... ونحن متفقان على حدود الصداقة التي بيننا فليس لدينا حتى وقت نمضيه معا خارج الجامعة  حتى لو اردنا ذلك، فأرجوكم الا تنزعجوا كلها سنة أخيرة  ولن اراه بعد التخرج .. أعدكم بذلك ... انا كنت معاكي صريحة  يا ماما وعايزاكم تتحملوني فالدراسة غير سهلة وانا اشتغل واذاكر في نفس الوقت ولكن كان لابد وان انتمي الى مجموعة وكلنا بنات .. هو الوحيد الولد بيننا وهو لا يهتم الا بي ويشجعني دائما بس احيانا اكون متعبة جدا ومرهقة من الوقوف ويكون النوم  هو ملجأي الوحيد حتى استعيد نشاطي لتاني يوم.
تركتني وخرجت وانا أقف مشدودة مما سمعته منها لا اكاد اصدق إذناي. هل علاقتها بهذا الزميل وراء أناقتها الزائدة ام انها تحاول ان تجاربي بنات الشلة؟ ماذا يحدث لو بعد التخرج اصر هذا الزميل على علاقتها بها ؟ وهل اخبر والدها ام انا امها المفروض ان أصون سرها معي؟
لا ادلاي كيف مرت ساعات النهار وعندما حضر زوجي ومعه الولدين ودبت الحياة في الشقة نسيت كل شئ ، بل على الاصح تركت الامر في يدالله يفعل ما يريد ولسه قدامنا  باقي السنة ، ولماذا اسبق الاحداث واسبب لعائلتي القلق والانزعاج؟
في حفل التخرج وجدناها وسط زميلاتها وفجأة ظهر  بينهم شاب اشقر مرح قدمته لنا باسمه وانه قائد الشلة وحاميها ومشجعها الاكبر ... مددنا يدنا وشكرناه لمساعدته لابنتنا. استأذن منا دقائق وعاد الينا وبيده فتاه شقراء جميلة الوجه والقوام وقدمها لنا كخطيبتيه والتي كانت ايضا لطيفة مثله وضاحكة باستمرار وبعدما قدمتنا انفسنا  لها بالاسماء ...
نظرت اليه ثم الينا مرة اخرى فقالت: انتم اهل زميلته الشرقية ؟ لازم نعرفوا نها كانت نمرة واحد ولكنها رفضت الارتباط به فكنت انا نمرة اثنين وكلها حظوظ ومقادير .. اخذت ابنتي بالأحضان وهمست  في اذنها... شكرا لك يا ابنتي راحمتينا من المشكلات والاوجاع.
انتهت قصة السيدة الثانية واتجهنا بابصارنا الى وجه السيدة الثالثة مما جعل الدماء تندفع في خجل بدأت تحكي قصتها... كانت لهجنها عربية محببة وخصوصا انها تضع كل مشاعرها في كل كلمة تنطق بها في سرد واضح وصريح للغاية.
قالت: ان ما وجهته انا يفوق كلا ما تحدثت به صديقاتي.. انها كارثة ... لطمة قاسية من لطمات الزمن الغادر في حياة كل هنا. ابني ... حبيبي والذي ربيناه على   
         مادلين بدوي — نورث يورك
 
 

 


اخبار من موقعنا الجديد AranNews24.ca

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

اعلن معنا هنا

Image result for advertise 

أقــلام مهــجرية

هجوم سوري على لبنان ! / بقلم :علاء الخوري هجوم سوري على لبنان ! / بقلم :علاء الخوري اخبار العرب 24 - كندا : كتب علاء الخوري من بيروت : لا تترك السلطات السورية...
The Aidi dog / by : Raneen Mallak The Aidi dog / by : Raneen Mallak Arabnews24 - Canada:The Aidi known as the berber originated in Africa but was developed in Morocco.They were used for guarding...
Ariegeois All you need to know/ By Raneen Mallak Ariegeois All you need to know/ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The Ariegeois breed is a scent hound mix, the Briquettes, the Grand Gascon-Saintongeois, and the Grand...
لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف مازال يفرد عضلاته أمام الخريف الذي يذكره...
اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا : في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل اخبار العرب 24 - كندا : سيداتى آنساتى سادتى.. الآن مع اولى فقراتنا، مع...
he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The American Cocker Spaniel thought to be originated in Spain can be traced back years ago in the...

*اخبار الجالية

باريس - ماكرون يعبر عن قلقه من ظروف احتجاز غصن في اليابان باريس - ماكرون يعبر عن قلقه من ظروف احتجاز غصن في اليابان اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد...
السعودية - تعديل في قانون العمل يمنع الكفيل من الاحتفاظ بإقامة العامل أو جواز سفره السعودية - تعديل في قانون العمل يمنع الكفيل من الاحتفاظ بإقامة العامل أو جواز سفره اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة السعودية ان وزير...
طوكيو - كارلوس غصن يواجه محققين يابان طوكيو - كارلوس غصن يواجه محققين يابان اخبار العرب 24 - كندا :... في تشرين الثاني الماضي أوقفت وحدة مكتب الم...
ميشيغن - مخمور يتسبب بمقتل عائلة لبنانية ميشيغن - مخمور يتسبب بمقتل عائلة لبنانية اخبار العرب 24 - كندا :ألمت فاجعة جديدة بالاغتراب اللبناني، وهذه المرة...
موسكو - لبنانيون مستاؤن من تصرفات السفير أبو نصار موسكو - لبنانيون مستاؤن من تصرفات السفير أبو نصار اخبار العرب 24 - كندا : تتسربُ أنماط من حالاتِ الفوضى السّائدة في ا...
كندا - ابناء الجالية السودانية ينظمون مسيرات دعم للمواطنيهم في الخرطوم كندا -  ابناء الجالية السودانية ينظمون مسيرات دعم للمواطنيهم في الخرطوم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في مقاطعة اونتاريو الكندية...
مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة اخبار العرب 24 - كندا : تساقط الثلوج والجو البارد والأسواق التقليدية...
كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو اخبار العرب 24 - كندا : فى أول زيارة له إلى مدينة تورونتو عاصمة مقاطعة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today142
Yesterday327
This week142
This month8546
Total17183896

Monday, 20 May 2019

Who's Online الزوار الآن

We have 26 guests and no members online

*اقلام من لوطن

حنين / بقلم: امال شحادة حنين / بقلم: امال شحادة اخبار العرب 24 - كندا : إعتراني الحنين واعتراه جفاف شابه صحراء قاحلة......
حوار بين فَردَتي حذاء !! / بقلم : روني ألفا حوار بين فَردَتي حذاء !! / بقلم : روني ألفا اخبار العرب 24 - كندا : لمحت مرّةً زوج حذاء "موكاسّان" في رِجلَي سياسيٍ...
قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آمال عوّاد رضوان ! قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آمال عوّاد رضوان ! اخبار العرب 24- كندا : الْمَجْهُولُ الْيَكْمُنُ .. خَلْفَ قَلْبِي     ...
في لبنان.. البريء موقوف والمشتبه به "انتحر"!/ بقلم: كاتيا توا في لبنان.. البريء موقوف والمشتبه به اخبار العرب 24 - كندا : .... تجلس إمرأة مسنة متشحة بالسواد في قاعة محكمة...
في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة اخبار العب 24 - كندا : في صباح اليوم الأول بعد وداعك، (أوائل كانون اول/...
. موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز . موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز اخبار العرب 24 - كندا : قوض إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تبرئة...
خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب اخبار العرب 24 - كندا: كتب المحلل السياسي ومراسل البيت الابيض  جيمس...
الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

الارجنتين - العثور على موقع حطام طائرة اللاعب سالا الارجنتين - العثور على موقع حطام طائرة اللاعب سالا اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت شبكة سكاي الإخبارية يوم الأحد أن محققين...
روما - البابا يزور الإمارات روما - البابا يزور الإمارات اخبار العرب 24 - كندا : وصل البابا فرنسيس إلى دولة الإمارات العربية...
Mississauga - For the first time in Canada Abbas Chahine Show Mississauga - For the first time in Canada Abbas Chahine Show         Arabnews24 - Canada : Abbas Chahine is one of the most famous entertainers in the Arab world who has been...
كندا - جمعيات فيليبينية تطالب ترودو باستعادة النفايات كندا - جمعيات فيليبينية تطالب ترودو باستعادة النفايات اخبار العرب 24 - كندا : تقوم أكثر من 100 منظمة مجتمعية وبيئية في الفيليبين...

*جديد الملفات الساخنة

موسكو - زعماء روسيا وتركيا وإيران يلتقون في سوتشي الاسبوع المقبل موسكو - زعماء روسيا وتركيا وإيران يلتقون في سوتشي الاسبوع المقبل اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الإعلام الروسية يوم الأحد نقلا عن...
بكين - الامين العام ستولتنبرغ يطالب الصين بحسن معاملة كنديين تحتجزتهم بكين - الامين العام ستولتنبرغ يطالب الصين بحسن معاملة كنديين تحتجزتهم اخبار العرب 24 - كندا :دعا الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي ("ناتو")...
اليمن - اطلاق سراح سبعة أسرى حوثيين اليمن - اطلاق سراح سبعة أسرى حوثيين اخبار العرب 24 - كندا : أفرجت السعودية عن سبعة أسرى اتحتجزتهم من حركة...
اليمن - المبعوث جريفيث يطالب طرفي الصراع على سحب القوات من الحديدة اليمن - المبعوث جريفيث يطالب طرفي الصراع على سحب القوات من الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : حث مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

عكا - فصل مؤذن مسجد بسبب صورة ! عكا - فصل مؤذن مسجد بسبب صورة ! اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية محلية في عكا ان مؤذناً لأحد...
بنسلفانيا - الكشف عن هوية قاتل معلمة بعد ثلاثة عقود !!! بنسلفانيا - الكشف عن هوية قاتل معلمة بعد ثلاثة عقود !!! اخبار العرب 24 - كندا : يُقال «ليس هناك جريمة كاملة»، وتاريخ عالم ا...
شيكاغو - عاصفة قطبية تودي بحياة اكثر من عشرة اشخاص شيكاغو - عاصفة قطبية تودي بحياة اكثر من عشرة اشخاص  اخبار العرب 24 - كندا : واجه عشرات الملايين من الأمريكيين درجات حرارة...
نيويورك - والد تالا و روتانا الفارع يرفض رواية انتحارهن نيويورك - والد تالا و روتانا الفارع يرفض رواية انتحارهن اخبار العرب 24 - كندا : رفض والد فتاتين سعوديتين، عثر على جثتيهما م...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

اونتاريو - دراسة كندية تظهر حجم الماساة التي تتعرض لها النساء في البلد اونتاريو - دراسة كندية تظهر حجم الماساة التي تتعرض لها النساء في البلد اخبار العرب 24 - كندا :ذكر تقريرا اعده المرصد الكندي  للعدالة والمساءلة...
كندا - حالات الانتحار داخل صفوف القوات المسلحة مستمرة رغم الجهود الحثيثة كندا - حالات الانتحار داخل صفوف القوات المسلحة مستمرة رغم الجهود الحثيثة اخبار العرب 24 - كندا :كان وزير الدفاع هارجيت ساجان قد وعد بمضاعفة ...
مصر تحتل المركز الأول عالمياً في ضرب الازواج مصر تحتل المركز الأول عالمياً في ضرب الازواج اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مركز "بحوث الجرائم" التابع للأمم المتحدة،...
الاضطراب الناجم عن ألعاب الفيديو الاضطراب الناجم عن ألعاب الفيديو اخبار العرب 24 - كندا : تأسر ألعاب الفيديو الألباب لكن هل تنم ممارستها...