06252018Mon
Last updateMon, 25 Jun 2018 10am

مرارة الهجرة / بقلم: مادلين بدوي

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : ... الشتاء مازال يصب لعناته علينا ,ويرسل ويلاته المخيفة من الثلوج المتراكمة وبرودة قاسية تدخل في العظم كما يقولون ونسمع عن أصابة كسر أو حتى زحلقة بين  أصدقائك وجيرانك والويل لمن كان منهم كبير في العمر أو مصاب بمرض هشاشة العظام... رحم الله الجميع وسلم طريقهم ويعدي أيام الشتاء على خير يا رب... في أحد الحفلات تلاقت عيناي بعينى سيدة نظرة خاطفة أعادتنى إلى  الوراء سنوات طويلة... في الواقع سنواتى الأولى في كندا بعد هجرتنا لها لنسعد أولادنا أما نحن الآباء والأمهات مصر في دمائنا وموطن رؤوسنا وحلاوتها على ألسنتنا وذكرياتها في قلوبنا ولو كان لنا الخيار لما رحنا منها إلى أي مكان في العالم 

أفقت من أفكاري على حركة منها تاركة التربيزة التي تشترك فيها مع زوجها وأزواج آخرين متجه ناحيتي في حركة تلقائية نهضت بدوري والتقيت بها في منتصف الطريق يجمعنا عناق حار... أمسكتها من ذراعها متفرسة في وجهها أحاول أن أقرأ خبايا عيونها العسلية الحلوة فلم أستطع لأن الدموع وضعت غلالة عليهما قبل أن تنزل من عينيها في هدوء على وجهها... جميل التقاطيع... هادئ الاسارير... وديع البسمة... مشرق بسلام داخلي كان مصدره بلا شك إيمانها بالله وبقدرتها وقوة اهدافها في الحياة عندما هاجرت إلى كندا مع زوجها الذي يشاركها نفس روح الانطلاق والبهجة والثقة بالنفس . 

لم أنطق بحرف  ظللت أضمها بنظراتى وتكلمت هي وقالت لي: أنها محتاجة أن تتكلم معي ومحتاجة تسمع رأيي لأنها تعرف إنني صريحة وواضحة واتفقنا على اللقاء وذهب كل منا الى مكانه. لم استطيع ان أمنع نفسي من تخيلها كانت وزوجها وطفليها الحلوين جيراننا لفترة بسيطة من عمرنا.  كانت أسرة سعيدة تجمعنا المحبة والإخلاص وترابط أسرى قوي يرأسه الأب والزوج مستمد من قوة حبه للرب ولاسرته وللحياة. كانوا هم مهاجرين جدد كل عزوتهم  وقوتهم عبارة عن ثقة بالنفس لا حدود لها وأصرار داخلي على النجاح مهما كانت العقبات وعزيمة وقوة شخصية... جاءوا بلا اموال ولا  أقارب ولا حتى أصحاب والمفروض أنهم يستقروا فى فانكوفر ولكنهم سمعوا أن تورونتو اجمل في تعدد الجنسيات وتطبيق حقوق الإنسان وحرية العقيدة واللون والأصل ونظام الكفالة الاجتماعية التي تمدها الحكومة في كل ظروف الحياة بجانب مجانية التعليم المتقدم وفرص الحياة لمن يعرف طريقها. كنا نراهم بأستمرار في المصعد أو الحديقة الخلفية للعمارة يلعب الزوج مع الصبي والصبية أولادهم وتجلس هي تراقبهم بعيونها تملأها السعادة والامتنان. عصر اليوم التالي سمعت صوتها عبر أسلاك التلفون ودعوتها لزيارة شقتي المتواضعة لناخذ راحتنا في الكلام. حضرت سريعاً وعلى كبايات القهوة التركي الصغيرة المذهبة وقد أهدتني إياها أحدى الصديقات عند حضورها من الأمارات العربية... حنين طبيعي نشعر به معظمنا نحو الذوق الشرقي في كل نواحي الحياة. كانت تتظاهر بالتماسك والقوة وتحت كل هذا هناك بركان ثائر.
قالت: مدام مادلين... فاكرة لما عرفناكم أول ما هاجرنا نحن؟
قلت: فاكرة بوضوح...أربع شنط سفر وأربع أشخاص يكونون عائلة مثالية رائعة قدوة فى المحبة والترابط والطموح.
قالت: نعم هذه الكلمة الاخيرة هي التي أدت إلى كل ما نعانيه أنا وزوجي الآن. الطموح وتحقيق الأهداف التي هاجرنا من أجلها وتغربنا وهي ان نحقق لأولادنا كل شيء يتوقون إليه في الحياء وخاصة في بلاد مثل كندا حيث التقدم والنظام وحرية الفرد في الوصول إلى أقصى الأحلام وحتى يمكن للفرد أن يكون عضواً في البرلمان أوممثلاُ لجاليته أو الحي الذى يسكنه. كل شيء متاح أحلام إقتناء كل مقومات الحياة المادية من قصور ويخوت ومنازل على البحيرات الى السفر كل أجازة الى هاواي وتاهيتي أو cruise الى جزر الكاريبي أو الشرق الأقصى... لا حدود لهذه الأحلام ولا نهاية لإمكانيات تحقيقها لنا ولأولادنا... نحن نعيش في كندا خطوات من امريكا بكل ما بها من جمال الطبيعة وسهولة الأسفار ونعم الحياة العصرية والتكنولوجيا المتقدمة. كنا نريد أن نقدم لأولادنا كل ما عجزنا عن تحقيقه في بلادنا الأصلية وحضرنا بقلوب مفتوحة على حب الحياة  والإصرار على النجاح وكل مقوماتنا ومؤهلاتنا وخبرتنا وطلاقة في اللغة الإنجليزية وعقل راجح وطموح هائل جارف مثل الاعصار الذي لا يقف امامه اي شيء!
قلت: ماذا حدث إذن وأين أولادك الآن؟
قالت: لقد غرقنا أنا وزوجي فى بحر التنافس الحضاري بيني وبينه وبيننا وبين بقية العالم انجرفنا حتى القاع بغرض تحقيق غرور النفس البشرية الغريبة والارتقاء بالذات والتفاخر المادي والمظاهر الخادعة... كانت عيوننا مغلقة ونحن نسير في خط متوازي نحو الهدف المنشود من وراء هجرتنا ولم نكن نرى ولا نسمع أي شيء آخر حولنا لأولادنا وهم يشتكون من وحدتهما واحتياجهما إلى وجودنا بجوارهما خاصة لمواجهة مشكلات المدارس والمجتمع في بلاد جديدة عليهما وعلى تقاليدهما وأفكارهما ولا حتى الجيران  وهم يحذروننا من ترك أولادنا وحدهما وكان يوم السعد عندما اشترينا أول منزل لنا هنا وخلصنا من الجيران والحيطان التي تسمع ولا ترد ومع كل تقدم مادى  نحققه كانت الفجوة تتسع أكثر وأكثر بيننا وبين أولادنا. كنت قد أصبحت مديرة لشركة سياحية وفنادق ضخمة لها فروع فى شتى أنحاء العالم وهذا لتخصصي بجانب إتقانى عدة لغات وكنت أنا المسؤولة عن وضع خطط النجاح والرواج للفنادق هذه في دوامة المنافسة الرهيبة في هذا المضمار أما زوجي فهو فنان بالقريحة ويعمل مهندساً للديكور وعندما حضر عمل  عند معرفة لنا وأتسع المشروع أصبح شريكاً فيه ثم بعد فترة أشتغل بمشروع خاص به وبحكمته وشطارته وحسن تعامله كان ناجحاً ومقتدراً بكل المقاييس وكان عمله يستدعي تواجده المستمر حتى يشرف على كل شيء ولو حتى طول النهار أما عملي فكان يستدعي مني السفر أحياناً بالأيام الى أنحاء العالم كلها... ما رأيته وعرفته يوضع في كتاب... فجأة وقد كنا نقترب من نهاية العام قررنا أن نأخذ أجازه ونذهب بالاولاد فى رحلة ترفهية عائلية... طلبناهم وسألناهم... نظرا إلى بعضهما البعض ثم إلينا وقالا في نفس واحد: يآه إزاى أفتكرتونا الآن بعد كل هذه السنوات؟ إسترعى إنتباهي الطريقة التي يلبس بها إبني بنطلونه وقصة الشعر الغريبة بل والحلق في طرف حاجبه الأيمن أما ابنتي فكان تشكيلة غريبة من الموضة فى الملبس والتزين والتصرفات وطريقة الكلام والحركات. نظرت إلى زوجي في رعب وأنا أفتح فاهي لآخره: دول أولادنا إللى أحنا شقيانين عشانهم ليل ونهار؟ خبط زوجي بيده على التربيزة ليردنا جميعاً إلى أرضية الواقع المرير وسأل كل منهما عما حدث لهما لقد كانا مثالاً في التفوق الدراسي وركيزة للأدب مع الجميع وإحترام والديهما وكل أعضاء أسرتنا... صخرة غرسنا فيه كل القيم والفضائل الدينية... السمائية الأرضية... الشرف والشهامة والأمانة والتضحية والنزاهة وخدمة الغير ومحبة الجميع. كنا نحن نبراساً لهما خاصة في علاقتنا مع الرب نتقيه في كل أعمالنا ومن بركته حققنا كل نجاح وتفوق في الحياة فكيف بالله بعدما ربيناهما على هذه كل هذه الفضائل يمكن أن يخطر ببالنا إن يتعرضا إلى أي تغير مهما كانت المغريات من شب على شيء شاب عليه ونحن اعتقدنا أننا قمنا بواجبنا وعليهما أن يشقا  طريقهما وحدهما خاصة وهما يرون أننا لا نحرمهما من أي مطلب ونحقق لهما أكبر مستوى مادي في الحياة بعرقنا وكفاحنا  المستمر. يبدو الآن أننا كنا مخطئين فسن المراهقة الذي يمرون بها مرحلة خطيرة وقد يترتب عليها فقدان الطريق الصحيح إلى الأبد كما وأن العلاقات الخاصة بأصدقاء السوء هي الخطر الأكبر الذى يدق ناقوسه الأن وعبارات أولادنا ترن في طنين مزعج ومفزع معاً.
سأل زوجي: ماذا حدث لأخلاقياتكم التي حضرنا بها وتماسك أسرتنا والمحبة وعمق الولاء الأسري الذي يجمعنا؟ نسيتوه خالص غير مقدرين الجهد الذي أبذله أنا ووالدتكم لكي نحقق لكما أقصى أمانى الحياة؟ أين تقديركما لنا وكيف خطر على بالكما أننا نسيناكما  وأنتما الحافز الوحيد لنا على تخطي كل عقبات الهجرة ومتطلباتها من جهد وصبر وتحمل وتعب كله يهون من أجل عيونكما؟ 
ردت الإبنة بوضوح: ماما... بابا... أحنا فعلاً شايفين مدى التعب في مجال كل منكما ومقدرين إنكما لا يمكنكما لا التراجع في خط سيركما كما رسمتموه... لقد حققتما أحلامكما فى النجاح والتفوق ولم تكن هذه أحلامنا نحن وكنتما تظنان أننا يجب أن نفخر بكما ونقدر موقفكما ولكنها كلها كانت أحلامكما أنتما نحن لسنا شركاء  فيها ولم تحاولا حتى ان تسألونا عنها يوماً وتركتونا  نواجه وحدنا في سن حرج مجتمع قاسي شرس في المدرسة وخارجها... مجتمع لا يقبل من هم أحسن منه...  علينا أن نكون تابعين له ونسير في التيار وإلاّ تعرضنا للنبذ والتحقير وإدعاء الجرائم علينا بل حتى الضرب أو القتل!!
هذه المرة من فتح فمه على آخره كان زوجي لأنني كنت على الأرض مغمى علىّ. تداعة القصور التي شيدناها ولم يعد للنجاح إلاّ طعم المر في أفواهنا وعندما أفقنا نظرنا الى أولادنا  الذين فقدناهم ونحن بجوارهما!! يبدو أننا أثرنا الشفقة عندهما إذ أحتضن الولد أباه وضمتنى البنت الي صدرها وهما يتأسفان ويرجوان عفونا وعلاج مشكلتهما من الجذور. لقد كنا غرقى في بحور التوسع المادي الفاني بينما كان أولادنا في أشد الحوجة لنا.
الولد قال: احنا ما طلبنا شئ من كل ما حققتوه على حسابنا ووجودكما معنا أقيم وأروع وأهم تضحية من ده كله مش مهم نعيش فين ولا نركب موديل عربيه أيه المهم ابويا وأمي يسندونى أنا وأختي ويحلون كل مشاكلنا عبر السنوات...احنا لسه في الثانوى وأصحابنا  في الجامعات... عندكم فكرةعن كده ؟؟ زهقنا من مدرستنا وناظرها ومستوى الأخلاقيات فيها واشتكينا لكما فلم تسمعونا وصرخنا فلم نجد رداً... لماذا كل هذا ونحن محطمين من الداخل أنا وأختي... وقعنا في حفرة مش عارفين نطلع منها ارحمونا!!
بدأت الدموع تتجمع من جديد في عينيها الزابلتين  من كثرة البكاء وعمق الصدمات  الذي التي واجهتها... البنت مدمنة مخدرات وعندها شلة ولا تذهب للمدرسة أبداً والولد عضو في عصابة نهب ونصب ومطارد من البوليس غصب عنهما ومحتاجين لمؤسسة تقويم وتأهيل!! قدمت إستقالتي ثاني يوم ورفضها المدير وأعطاني أجازة مفتوحة لحاجتهم لخبرتي ولكن حاجة أولادي لها الأولوية... من يوم ورايح أخرجناهما من المدرسة واشتركنا مع الإصلاحية الاجتماعية في وضع برنامج Rehab  لكل منهما قد يأخذ سنة على الأكثر ونحن نزورهما كل ما امكننا  ولا نعلم مدى الإدمان والضرر الذي أصابهما جسدياً وخلقياً وإجتماعياً.
قلت: لقد فعلتي عين الصواب تفرغي لهما حتى التخرج والزواج إن شاء الله.
قالت: لكنني متفرغة لهما وأحمد الله أن الامور لم تصل الى ما بعد ذلك. هذه قصتي أهديها الى كل مهاجر يريد تحقيق أحلام  وذاته ونجاحه. أولادكم هم ثروتكم الحقيقيه وهم سبب غربتنا وهجرتنا من بلادنا الأصليه فلا تجعلوا أي شيء آخر يلهيكم عنهم فانتم مسؤولون عنهم امام الله أولاً قبل أنفسكم... وإلى القاء.
مادلين بدوي- نورث يورك-كندا
 


 

 

روسيا - السنغال تتعادل مع اليابان

25-06-2018 Hits:3 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : كانت السنغال تأمل في الانتصار على اليابان في كأس العالم لكرة القدم يوم الأحد لكن بعد التعادل 2-2 أدرك المنتخب الأفريقي أنه عانى أمام...

Read more

روسيا - كولومبيا تهزم بولندا 3- صفر

25-06-2018 Hits:16 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعادت أهداف ييري مينا ورادامل فالكاو وخوان كوادرادو منتخب كولومبيا لأجواء البطولة من جديد بتغلبه على نظيره البولندي 3-صفر في مباراة أقيمت في ظل...

Read more

تركيا - مُرشح المعارضة يُحذرمن تزويرمحتم…

24-06-2018 Hits:21 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال محرم إنجه مرشح أكبر أحزاب المعارضة للرئاسة في تركيا يوم الأحد إن على المواطنين الأتراك حماية صناديق الاقتراع من أي تزوير محتمل من...

Read more

القدس - اسرائيل تطلق صاروخ على طائرة بدو…

24-06-2018 Hits:23 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق صاروخا مضادا للطائرات من طراز باتريوت على طائرة بدون طيار قادمة من سوريا اليوم الأحد 24 حزيران ولكنها انسحبت...

Read more

القاهرة - تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة …

24-06-2018 Hits:25 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وافق مجلس النواب المصري اليوم الأحد 24 حزيران على قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمديد العمل بحالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة...

Read more

بغداد - إعادة الفرز اليدوي في مناطق بها …

24-06-2018 Hits:24 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت لجنة من قضاة منتدبين لإدارة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأحد 24 حزيران إن العراق سيعيد فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي أجريت...

Read more

اليمن - اغتيال ممثل كوميدي اثناء تأديته …

24-06-2018 Hits:24 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :سنوات قليلة مضت كان جلال السعيدي الشاب العشريني يؤدي خلالها عدد من العروض المسرحية،وعروض رقص أثناء حفلات تخرج طلبة المدارس والجامعات ،وفي مختلف المناسبات،في العاصمة...

Read more

اليمن - القتال يقترب من وسط مدينة الحديد…

24-06-2018 Hits:21 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : نشرت جماعة الحوثي اليمنية قوات إضافية في مدينة الحديدة، التي يوجد فيها الميناء الرئيسي في البلاد، يوم الأحد فيما يقترب التحالف بقيادة السعودية من...

Read more

دمشق - الأسد يتعهد باستعادة السيطرة على …

24-06-2018 Hits:24 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد 24 حزيران الحالي إن الجيش السوري سيستعيد السيطرة على شمال البلاد بالقوة إذا رفض...

Read more

باريس - عهد جديد للسعوديات في رياضة السي…

24-06-2018 Hits:26 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قادت أسيل الحمد إحدى سيارات رينو في فورمولا 1 حول حلبة سباق جائزة فرنسا الكبرى أمام آلاف المشجعين يوم الأحد لتعطي إشارة بدء عهد...

Read more

موسكو - انجلترا تسجل فوز ساحق على بنما …

24-06-2018 Hits:25 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أحرز هاري كين ثلاثة أهداف ليقود انجلترا لدور الستة عشر بكأس العالم لكرة القدم بفوز ساحق 6-1 على بنما المتواضعة في المجموعة السابعة يوم...

Read more

بيت لحم - إصابة ثلاثة جنود من جيش الاحتل…

23-06-2018 Hits:34 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :ذكرت القناة 7 الاسرائيلية إن عملية دهس وقعت قرب قرية الخضر غرب بيت لحم قرب منطقة نفيه دانيال.كما ذكر موقع مفزاك لايف إن هناك ثلاث إصابات في...

Read more

لبنان - الامن المغربي يقبض على شاب هدد ا…

23-06-2018 Hits:34 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24  كندا : القت السلطات المغربية،يوم أمس الجمعة 22 حزيران، القبض على شاب يبلغ من العمر 26 سنة، وذلك لتورطه في توجيه رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن...

Read more

بيروت - نسبة ديون لبنان ثالث أكبر نسبة م…

23-06-2018 Hits:39 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت صحيفة "الجمهورية"  أن المؤسسات الدولية لم تعد قادرة على غضّ النظر عن وضع لبنان المالي والاقتصادي، واصدار توقعات أو تصنيفات ايجابية، لان نسبة...

Read more

روسيا - نجاة منتخب المانيا من الوداع الم…

23-06-2018 Hits:39 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أحرز توني كروس هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع لينقذ المانيا حاملة اللقب من وداع مبكر لكأس العالم لكرة القدم بالفوز 2-1 على السويد...

Read more

اثيوبيا - نجاة رئيس الوزراء أبي أحمد من …

23-06-2018 Hits:37 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولون وشهود إن رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد أبي أحمد نجا يوم السبت من هجوم بقنبلة أثناء احتشاد الآلاف من مؤيديه في العاصمة أديس...

Read more

زيمبابوي - نجاة الرئيس منانجاجوا من انفج…

23-06-2018 Hits:40 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : نجا رئيس زيمبابوي إمرسون منانجاجوا دون إصابات من انفجار هز الاستاد الذي كان يلقي فيه كلمة أمام تجمع انتخابي يوم السبت وتعهد بأن ”العمل...

Read more

واشنطن - الوزير بومبيو يحذر إيران من حيا…

23-06-2018 Hits:41 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران يوم السبت من محاولة حيازة أسلحة نووية قائلا إنها ستواجه ”حنق العالم كله“ إذا فعلت ذلك لكنه...

Read more

دمشق - الأسد يتحدى أمريكا ويواصل هجومه ع…

23-06-2018 Hits:35 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وقياديون في المعارضة يوم الجمعة إن طائرات هليكوبتر تابعة للحكومة السورية أسقطت براميل متفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة...

Read more

رام الله - مسيرة سلمية للمطالبة برفع ال…

23-06-2018 Hits:39 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : شارك مئات المواطنين اليوم السبت 23 حزيران في مسيرة دعا لها نشطاء لمطالبة السلطة الفلسطينية بوقف إجراءاتها المالية ضد قطاع غزة.ورفع المشاركون في المسيرة...

Read more

بغداد - العبادي يجتمع مع مقتدى الصدر

23-06-2018 Hits:38 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه التقى يوم السبت مع رجل الدين مقتدى الصدر في مدينة النجف. وجاءت الكتلة السياسية للعبادي في...

Read more

باريس - موريسمو أول امرأة تتولى قيادة ال…

23-06-2018 Hits:40 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلن الاتحاد الفرنسي للتنس يوم السبت ان اميلي موريسمو المصنفة الأولى على العالم سابقا ستصبح أول امرأة تقود الفريق الفرنسي في كأس ديفيز وذلك...

Read more

روسيا - المكسيك ترفع رصيدها بفوزها على ك…

23-06-2018 Hits:37 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فازت المكسيك 2-1 على كوريا الجنوبية بفضل ركلة جزاء نفذها كارلوس فيلا وهدف رائع من خافيير هرنانديز لتصبح على أعتاب التأهل لدور 16 في...

Read more

روسيا - بلجيكا تفوز على تونس بخماسية وتُ…

23-06-2018 Hits:39 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : سجل روميلو لوكاكو ثاني ثنائية له في نفس عدد المباريات وأضاف القائد إيدن هازارد ثنائية أخرى وأحرز ميشي باتشواي هدفا في فوز كبير لبلجيكا...

Read more

بابل - اغتيال العقيد صفاء الدليمي امام م…

22-06-2018 Hits:55 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تداولت وسائل إعلام عراقية مقطع فيديو يظهر لحظة اغتيال مدير جوازات بابل العقيد صفاء حسن الدليمي بجوار منزله. ويبين المقطع الذي صورته كاميرات مراقبة،...

Read more

واشنطن - ترامب يوقع على وثيقة سرية بعدم …

22-06-2018 Hits:52 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على وثيقة سرية خاصة بالسلاح النووي الخاص بإسرائيل. وقال تقرير أن الرئيس ترامب وقع على رسالة سرية تعهد فيها...

Read more

باريس - المطرب سعد المجرد مهدد بالسجن لس…

22-06-2018 Hits:59 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : استجابت المحكمة الابتدائية في باريس لطلب المعاينة الطبية الذي تقدم به محامي الشابة الفرنسية، لورا بريول، التي اتهمت الفنان سعد لمجرد باغتصابها. وذكرت وسائل...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

أقــلام مهــجرية

Austrian Black and Tan Hound dog./ By Raneen Mallak Austrian Black and Tan Hound dog./ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada:The Austrian Black and Tan is originated in Austria.Their purpose was to hunt, guard and fight. They...
هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته التاريخية / بقلم : خالد قناة هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته التاريخية / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :لما سأل المقربون من المتنبي ، كيف كنت تمدح كافور...
عوني حدادين ، مواطن أردني معارض يشتم الأردن في قناته / بقلم : خالد قناة عوني حدادين ، مواطن أردني معارض يشتم الأردن في قناته / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : قال أحد الأنبياء وأعتقد أنه المسيح عليه السلام...
The Alaskan Husky Dog / by Raneen Mallak The Alaskan Husky Dog / by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The Alaskan Husky originated in the Native Village from Canada and Alaska.Their purpose was to push...
كندا - رئيس الوزراء جستين ترودو يرد على ترامب بالمثل في التعرفة الجمركية والضرائب/ بقلم : خالد قناة كندا - رئيس الوزراء جستين ترودو يرد على ترامب بالمثل في التعرفة الجمركية والضرائب/ بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : ألغى الرئيس الامريكي دونالد ترامب اتفاقية ا...
جبران خليل جبران ,وايليا أبي ماضي / بقلم: خالد قناة  جبران خليل جبران ,وايليا أبي ماضي / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : جبران خليل حبران نبذته الكنيسة المارونية ، بسبب...
من يقف وراء أحداث الشغب في الأردن ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟ / بقلم: خالد قناة  من يقف وراء أحداث الشغب في الأردن ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟ / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :عندما علقت على الأحداث الحالية على صفحتي في ...

*اخبار الجالية

كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...
لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم...
كندا - كيف تختار مصلحة الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم كندا - كيف تختار مصلحة  الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم اخبار العرب 24 - كندا :نظرا لقلة عدد مأمورى الضرائب ( المراجعين)  وتزايد...
Mississauga - Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival This FRI. Mississauga - Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival This FRI. Arabnews24 - Canada : Once again, Lebanese are proud to host Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival of Cultures....
كندا - ترودو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كندا - ترودو يهنئ المسلمين بشهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا : هنأ رئيس الوزراء الكندي، جوستن ترودو، المسلمين...
كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا :يحيي الكنديّون المسلمون  هذه السنة على عادتهم...
كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات اخبار العرب 24 - كندا :التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية -...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today2147
Yesterday5508
This week2147
This month112790
Total16119571

Monday, 25 June 2018

*اقلام من لوطن

١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...
صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل اخبار العرب 24 - كندا : لن يمرّ يوم 21 آذار 2018 كالعام الذي سبقه على أمّهات...
كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية اخبار العرب 24 - كندا :  كتب  سويونج كيم و جيمس بيرسون :- برزت كوريا ...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

باريس - عهد جديد للسعوديات في رياضة السيارات باريس - عهد جديد للسعوديات في رياضة السيارات اخبار العرب 24 - كندا : قادت أسيل الحمد إحدى سيارات رينو في فورمولا 1...
لبنان - الامن المغربي يقبض على شاب هدد المطربة ماجدة الرومي بالقتل لبنان - الامن المغربي يقبض على شاب هدد المطربة ماجدة الرومي بالقتل اخبار العرب 24  كندا : القت السلطات المغربية،يوم أمس الجمعة 22 حزيران،...
باريس - موريسمو أول امرأة تتولى قيادة الفريق الفرنسي في كأس ديفيز باريس - موريسمو أول امرأة تتولى قيادة الفريق الفرنسي في كأس ديفيز اخبار العرب 24 - كندا : أعلن الاتحاد الفرنسي للتنس يوم السبت ان اميلي...
باريس - المطرب سعد المجرد مهدد بالسجن لسنوات باريس - المطرب سعد المجرد مهدد بالسجن لسنوات اخبار العرب 24 - كندا : استجابت المحكمة الابتدائية في باريس لطلب ال...

*جديد الملفات الساخنة

اليمن - القتال يقترب من وسط مدينة الحديدة اليمن - القتال يقترب من وسط مدينة الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : نشرت جماعة الحوثي اليمنية قوات إضافية في مدينة...
واشنطن - ترامب يوقع على وثيقة سرية بعدم الضغط على إسرائيل واشنطن - ترامب يوقع على وثيقة سرية بعدم الضغط على إسرائيل اخبار العرب 24 - كندا : وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على وثيقة سرية...
اليمن - الحوثي يدرس تسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة اليمن - الحوثي يدرس تسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر إن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران...
برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم بسلاح بيولوجي برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم  بسلاح بيولوجي اخبار العرب 24 -  كندا : أحبطت الشرطة الألمانية، هجوما بمادة كيمياوية...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

اليمن - اغتيال ممثل كوميدي اثناء تأديته عرض ترفيهي اليمن - اغتيال ممثل كوميدي اثناء تأديته عرض ترفيهي اخبار العرب 24 - كندا :سنوات قليلة مضت كان جلال السعيدي الشاب العشريني...
مصر - خرج لمشاهدة مباراة مصر وروسيا وعاد ليجد عائلته قتلى مصر - خرج لمشاهدة مباراة مصر وروسيا وعاد ليجد عائلته قتلى اخبار العرب 24 - كندا : شهدت مصر جريمة بشعة راح ضحيتها أم وابنتاها، في...
روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشجعين بكأس العالم تحية النازي روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشجعين بكأس العالم تحية النازي اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة البريطانية يوم الأربعاء إنها تحقق...
نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان للفنون نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان للفنون اخبار العرب 24 - كندا : أصيب 20 شخصا بجروح برصاص رجل أطلق النار أثناء...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

كندا - رئيس الوزراء ترودو يُشرّع استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية!! كندا - رئيس الوزراء ترودو يُشرّع استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية!! اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة أوتاوا ان مجلس...
روما - البابا: الإجهاض لتجنب العيوب الخلقية سلوك نازي روما - البابا: الإجهاض لتجنب العيوب الخلقية سلوك نازي اخبار العرب 24 - كندا : وصف البابا فرنسيس يوم السبت 16 حزيران الحالي ...
باريس - منع استخدام الهواتف النقالة في المدارس باريس -  منع استخدام الهواتف النقالة في المدارس اخبار العرب 24 - كندا : سيضطر الأطفال المدمنون على استخدام هواتفهم في...
فوائد الفازلين فوائد الفازلين اخبار العرب 24 - كندا :يعدّ الفازلين واحداً من المرطبات الأكثر است...