09212018Fri
Last updateThu, 20 Sep 2018 7pm

مرارة الهجرة / بقلم: مادلين بدوي

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : ... الشتاء مازال يصب لعناته علينا ,ويرسل ويلاته المخيفة من الثلوج المتراكمة وبرودة قاسية تدخل في العظم كما يقولون ونسمع عن أصابة كسر أو حتى زحلقة بين  أصدقائك وجيرانك والويل لمن كان منهم كبير في العمر أو مصاب بمرض هشاشة العظام... رحم الله الجميع وسلم طريقهم ويعدي أيام الشتاء على خير يا رب... في أحد الحفلات تلاقت عيناي بعينى سيدة نظرة خاطفة أعادتنى إلى  الوراء سنوات طويلة... في الواقع سنواتى الأولى في كندا بعد هجرتنا لها لنسعد أولادنا أما نحن الآباء والأمهات مصر في دمائنا وموطن رؤوسنا وحلاوتها على ألسنتنا وذكرياتها في قلوبنا ولو كان لنا الخيار لما رحنا منها إلى أي مكان في العالم 

أفقت من أفكاري على حركة منها تاركة التربيزة التي تشترك فيها مع زوجها وأزواج آخرين متجه ناحيتي في حركة تلقائية نهضت بدوري والتقيت بها في منتصف الطريق يجمعنا عناق حار... أمسكتها من ذراعها متفرسة في وجهها أحاول أن أقرأ خبايا عيونها العسلية الحلوة فلم أستطع لأن الدموع وضعت غلالة عليهما قبل أن تنزل من عينيها في هدوء على وجهها... جميل التقاطيع... هادئ الاسارير... وديع البسمة... مشرق بسلام داخلي كان مصدره بلا شك إيمانها بالله وبقدرتها وقوة اهدافها في الحياة عندما هاجرت إلى كندا مع زوجها الذي يشاركها نفس روح الانطلاق والبهجة والثقة بالنفس . 

لم أنطق بحرف  ظللت أضمها بنظراتى وتكلمت هي وقالت لي: أنها محتاجة أن تتكلم معي ومحتاجة تسمع رأيي لأنها تعرف إنني صريحة وواضحة واتفقنا على اللقاء وذهب كل منا الى مكانه. لم استطيع ان أمنع نفسي من تخيلها كانت وزوجها وطفليها الحلوين جيراننا لفترة بسيطة من عمرنا.  كانت أسرة سعيدة تجمعنا المحبة والإخلاص وترابط أسرى قوي يرأسه الأب والزوج مستمد من قوة حبه للرب ولاسرته وللحياة. كانوا هم مهاجرين جدد كل عزوتهم  وقوتهم عبارة عن ثقة بالنفس لا حدود لها وأصرار داخلي على النجاح مهما كانت العقبات وعزيمة وقوة شخصية... جاءوا بلا اموال ولا  أقارب ولا حتى أصحاب والمفروض أنهم يستقروا فى فانكوفر ولكنهم سمعوا أن تورونتو اجمل في تعدد الجنسيات وتطبيق حقوق الإنسان وحرية العقيدة واللون والأصل ونظام الكفالة الاجتماعية التي تمدها الحكومة في كل ظروف الحياة بجانب مجانية التعليم المتقدم وفرص الحياة لمن يعرف طريقها. كنا نراهم بأستمرار في المصعد أو الحديقة الخلفية للعمارة يلعب الزوج مع الصبي والصبية أولادهم وتجلس هي تراقبهم بعيونها تملأها السعادة والامتنان. عصر اليوم التالي سمعت صوتها عبر أسلاك التلفون ودعوتها لزيارة شقتي المتواضعة لناخذ راحتنا في الكلام. حضرت سريعاً وعلى كبايات القهوة التركي الصغيرة المذهبة وقد أهدتني إياها أحدى الصديقات عند حضورها من الأمارات العربية... حنين طبيعي نشعر به معظمنا نحو الذوق الشرقي في كل نواحي الحياة. كانت تتظاهر بالتماسك والقوة وتحت كل هذا هناك بركان ثائر.
قالت: مدام مادلين... فاكرة لما عرفناكم أول ما هاجرنا نحن؟
قلت: فاكرة بوضوح...أربع شنط سفر وأربع أشخاص يكونون عائلة مثالية رائعة قدوة فى المحبة والترابط والطموح.
قالت: نعم هذه الكلمة الاخيرة هي التي أدت إلى كل ما نعانيه أنا وزوجي الآن. الطموح وتحقيق الأهداف التي هاجرنا من أجلها وتغربنا وهي ان نحقق لأولادنا كل شيء يتوقون إليه في الحياء وخاصة في بلاد مثل كندا حيث التقدم والنظام وحرية الفرد في الوصول إلى أقصى الأحلام وحتى يمكن للفرد أن يكون عضواً في البرلمان أوممثلاُ لجاليته أو الحي الذى يسكنه. كل شيء متاح أحلام إقتناء كل مقومات الحياة المادية من قصور ويخوت ومنازل على البحيرات الى السفر كل أجازة الى هاواي وتاهيتي أو cruise الى جزر الكاريبي أو الشرق الأقصى... لا حدود لهذه الأحلام ولا نهاية لإمكانيات تحقيقها لنا ولأولادنا... نحن نعيش في كندا خطوات من امريكا بكل ما بها من جمال الطبيعة وسهولة الأسفار ونعم الحياة العصرية والتكنولوجيا المتقدمة. كنا نريد أن نقدم لأولادنا كل ما عجزنا عن تحقيقه في بلادنا الأصلية وحضرنا بقلوب مفتوحة على حب الحياة  والإصرار على النجاح وكل مقوماتنا ومؤهلاتنا وخبرتنا وطلاقة في اللغة الإنجليزية وعقل راجح وطموح هائل جارف مثل الاعصار الذي لا يقف امامه اي شيء!
قلت: ماذا حدث إذن وأين أولادك الآن؟
قالت: لقد غرقنا أنا وزوجي فى بحر التنافس الحضاري بيني وبينه وبيننا وبين بقية العالم انجرفنا حتى القاع بغرض تحقيق غرور النفس البشرية الغريبة والارتقاء بالذات والتفاخر المادي والمظاهر الخادعة... كانت عيوننا مغلقة ونحن نسير في خط متوازي نحو الهدف المنشود من وراء هجرتنا ولم نكن نرى ولا نسمع أي شيء آخر حولنا لأولادنا وهم يشتكون من وحدتهما واحتياجهما إلى وجودنا بجوارهما خاصة لمواجهة مشكلات المدارس والمجتمع في بلاد جديدة عليهما وعلى تقاليدهما وأفكارهما ولا حتى الجيران  وهم يحذروننا من ترك أولادنا وحدهما وكان يوم السعد عندما اشترينا أول منزل لنا هنا وخلصنا من الجيران والحيطان التي تسمع ولا ترد ومع كل تقدم مادى  نحققه كانت الفجوة تتسع أكثر وأكثر بيننا وبين أولادنا. كنت قد أصبحت مديرة لشركة سياحية وفنادق ضخمة لها فروع فى شتى أنحاء العالم وهذا لتخصصي بجانب إتقانى عدة لغات وكنت أنا المسؤولة عن وضع خطط النجاح والرواج للفنادق هذه في دوامة المنافسة الرهيبة في هذا المضمار أما زوجي فهو فنان بالقريحة ويعمل مهندساً للديكور وعندما حضر عمل  عند معرفة لنا وأتسع المشروع أصبح شريكاً فيه ثم بعد فترة أشتغل بمشروع خاص به وبحكمته وشطارته وحسن تعامله كان ناجحاً ومقتدراً بكل المقاييس وكان عمله يستدعي تواجده المستمر حتى يشرف على كل شيء ولو حتى طول النهار أما عملي فكان يستدعي مني السفر أحياناً بالأيام الى أنحاء العالم كلها... ما رأيته وعرفته يوضع في كتاب... فجأة وقد كنا نقترب من نهاية العام قررنا أن نأخذ أجازه ونذهب بالاولاد فى رحلة ترفهية عائلية... طلبناهم وسألناهم... نظرا إلى بعضهما البعض ثم إلينا وقالا في نفس واحد: يآه إزاى أفتكرتونا الآن بعد كل هذه السنوات؟ إسترعى إنتباهي الطريقة التي يلبس بها إبني بنطلونه وقصة الشعر الغريبة بل والحلق في طرف حاجبه الأيمن أما ابنتي فكان تشكيلة غريبة من الموضة فى الملبس والتزين والتصرفات وطريقة الكلام والحركات. نظرت إلى زوجي في رعب وأنا أفتح فاهي لآخره: دول أولادنا إللى أحنا شقيانين عشانهم ليل ونهار؟ خبط زوجي بيده على التربيزة ليردنا جميعاً إلى أرضية الواقع المرير وسأل كل منهما عما حدث لهما لقد كانا مثالاً في التفوق الدراسي وركيزة للأدب مع الجميع وإحترام والديهما وكل أعضاء أسرتنا... صخرة غرسنا فيه كل القيم والفضائل الدينية... السمائية الأرضية... الشرف والشهامة والأمانة والتضحية والنزاهة وخدمة الغير ومحبة الجميع. كنا نحن نبراساً لهما خاصة في علاقتنا مع الرب نتقيه في كل أعمالنا ومن بركته حققنا كل نجاح وتفوق في الحياة فكيف بالله بعدما ربيناهما على هذه كل هذه الفضائل يمكن أن يخطر ببالنا إن يتعرضا إلى أي تغير مهما كانت المغريات من شب على شيء شاب عليه ونحن اعتقدنا أننا قمنا بواجبنا وعليهما أن يشقا  طريقهما وحدهما خاصة وهما يرون أننا لا نحرمهما من أي مطلب ونحقق لهما أكبر مستوى مادي في الحياة بعرقنا وكفاحنا  المستمر. يبدو الآن أننا كنا مخطئين فسن المراهقة الذي يمرون بها مرحلة خطيرة وقد يترتب عليها فقدان الطريق الصحيح إلى الأبد كما وأن العلاقات الخاصة بأصدقاء السوء هي الخطر الأكبر الذى يدق ناقوسه الأن وعبارات أولادنا ترن في طنين مزعج ومفزع معاً.
سأل زوجي: ماذا حدث لأخلاقياتكم التي حضرنا بها وتماسك أسرتنا والمحبة وعمق الولاء الأسري الذي يجمعنا؟ نسيتوه خالص غير مقدرين الجهد الذي أبذله أنا ووالدتكم لكي نحقق لكما أقصى أمانى الحياة؟ أين تقديركما لنا وكيف خطر على بالكما أننا نسيناكما  وأنتما الحافز الوحيد لنا على تخطي كل عقبات الهجرة ومتطلباتها من جهد وصبر وتحمل وتعب كله يهون من أجل عيونكما؟ 
ردت الإبنة بوضوح: ماما... بابا... أحنا فعلاً شايفين مدى التعب في مجال كل منكما ومقدرين إنكما لا يمكنكما لا التراجع في خط سيركما كما رسمتموه... لقد حققتما أحلامكما فى النجاح والتفوق ولم تكن هذه أحلامنا نحن وكنتما تظنان أننا يجب أن نفخر بكما ونقدر موقفكما ولكنها كلها كانت أحلامكما أنتما نحن لسنا شركاء  فيها ولم تحاولا حتى ان تسألونا عنها يوماً وتركتونا  نواجه وحدنا في سن حرج مجتمع قاسي شرس في المدرسة وخارجها... مجتمع لا يقبل من هم أحسن منه...  علينا أن نكون تابعين له ونسير في التيار وإلاّ تعرضنا للنبذ والتحقير وإدعاء الجرائم علينا بل حتى الضرب أو القتل!!
هذه المرة من فتح فمه على آخره كان زوجي لأنني كنت على الأرض مغمى علىّ. تداعة القصور التي شيدناها ولم يعد للنجاح إلاّ طعم المر في أفواهنا وعندما أفقنا نظرنا الى أولادنا  الذين فقدناهم ونحن بجوارهما!! يبدو أننا أثرنا الشفقة عندهما إذ أحتضن الولد أباه وضمتنى البنت الي صدرها وهما يتأسفان ويرجوان عفونا وعلاج مشكلتهما من الجذور. لقد كنا غرقى في بحور التوسع المادي الفاني بينما كان أولادنا في أشد الحوجة لنا.
الولد قال: احنا ما طلبنا شئ من كل ما حققتوه على حسابنا ووجودكما معنا أقيم وأروع وأهم تضحية من ده كله مش مهم نعيش فين ولا نركب موديل عربيه أيه المهم ابويا وأمي يسندونى أنا وأختي ويحلون كل مشاكلنا عبر السنوات...احنا لسه في الثانوى وأصحابنا  في الجامعات... عندكم فكرةعن كده ؟؟ زهقنا من مدرستنا وناظرها ومستوى الأخلاقيات فيها واشتكينا لكما فلم تسمعونا وصرخنا فلم نجد رداً... لماذا كل هذا ونحن محطمين من الداخل أنا وأختي... وقعنا في حفرة مش عارفين نطلع منها ارحمونا!!
بدأت الدموع تتجمع من جديد في عينيها الزابلتين  من كثرة البكاء وعمق الصدمات  الذي التي واجهتها... البنت مدمنة مخدرات وعندها شلة ولا تذهب للمدرسة أبداً والولد عضو في عصابة نهب ونصب ومطارد من البوليس غصب عنهما ومحتاجين لمؤسسة تقويم وتأهيل!! قدمت إستقالتي ثاني يوم ورفضها المدير وأعطاني أجازة مفتوحة لحاجتهم لخبرتي ولكن حاجة أولادي لها الأولوية... من يوم ورايح أخرجناهما من المدرسة واشتركنا مع الإصلاحية الاجتماعية في وضع برنامج Rehab  لكل منهما قد يأخذ سنة على الأكثر ونحن نزورهما كل ما امكننا  ولا نعلم مدى الإدمان والضرر الذي أصابهما جسدياً وخلقياً وإجتماعياً.
قلت: لقد فعلتي عين الصواب تفرغي لهما حتى التخرج والزواج إن شاء الله.
قالت: لكنني متفرغة لهما وأحمد الله أن الامور لم تصل الى ما بعد ذلك. هذه قصتي أهديها الى كل مهاجر يريد تحقيق أحلام  وذاته ونجاحه. أولادكم هم ثروتكم الحقيقيه وهم سبب غربتنا وهجرتنا من بلادنا الأصليه فلا تجعلوا أي شيء آخر يلهيكم عنهم فانتم مسؤولون عنهم امام الله أولاً قبل أنفسكم... وإلى القاء.
مادلين بدوي- نورث يورك-كندا
 


 

 

غزة - الوزير لوفارادكار يثير قضية حقوق ا…

20-09-2018 Hits:16 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يهدف رئيس الوزراء الإيرلندي توسيش لو فارادكار، إلى إثارة قضية حقوق المثليين في قطاع غزة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي من المتوقع أن...

Read more

المجر - سجن لاجىء سوري لتورطه بأعمال شغب…

20-09-2018 Hits:25 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قضت محكمة في المجر يوم الخميس بالسجن خمس سنوات على رجل يحمل الجنسيتين السورية والقبرصية بسبب عبوره الحدود ضمن أعمال شغب خلال أزمة المهاجرين،...

Read more

كينستون - توقعات بتفاقم الفيضانات في ولا…

20-09-2018 Hits:28 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : توقع خبراء الأرصاد الأمريكيون تفاقم الفيضانات بسبب ارتفاع منسوب المياه في الأنهار في ولايتي ساوث ونورث كارولاينا يوم الخميس وعلى مدى اليومين المقبلين مع...

Read more

اكراد: لا يمكننا احتجاز الأسرى الأجانب م…

20-09-2018 Hits:24 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول كردي كبير يوم الخميس إن السلطات التي يقودها الأكراد وتسيطر على شمال شرق سوريا لا تستطيع احتجاز الأسرى الأجانب من تنظيم الدولة...

Read more

ميريلاند - انتحار امراة اطلقت النار داخل…

20-09-2018 Hits:35 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قتل 3 أشخاص على الأقل، في حادث إطلاق نار في ولاية ميريلاند، الخميس، حسبما أعلنت السلطات الأميركية.وقال مسؤولون في الشرطة المحلية بالولاية، إن إطلاق...

Read more

بيروت - زيارة طارئة مدير مكتب التحقيقات …

20-09-2018 Hits:18 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية واخرى دبلوماسية واسعة الإطلاع انّ "بيروت تنتظر زيارة هي الأولى من نوعها لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي الـ (FBI) كريستوفر راي،...

Read more

17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / …

20-09-2018 Hits:13 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة الامبريالية العالمية، حاولت جاهدة منذ تفجر ما أسمته زوراً وبهتاناً "الربيع العربي" في عام 2011 العودة مجدداً إلى...

Read more

نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحو…

20-09-2018 Hits:29 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام الماضي 2017 لمعرفة وتحديد معدل الاساءة التي يتعرض لها المسنين في دور العجزة , واظهرت الدراسة حقائق مرعبة...

Read more

الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس …

20-09-2018 Hits:29 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة مع شريك استراتيجي للغرب ، وهي السعودية وهي أيضا في جزء من العالم  الغارق في مشاكل مستعصية...

Read more

العفو الدولية تتهم مصر بتحويل البلاد إلى…

19-09-2018 Hits:40 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : انتقدت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية متهمة إياها بتحويل مصر إلى "سجن مفتوح".ورأت المنظمة الدولية أن الحملة على الناشطين والمعارضين في عهد الرئيس المصري...

Read more

بيروت - غضب شعبي إثر تسمية شارع باسم …

19-09-2018 Hits:38 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تداول نشطاء لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة تفيد بتسمية شارع في الضاحية الجنوبية لبيروت باسم مصطفى بدر الدين، القيادي في "حزب الله"، المتهم...

Read more

باريس - تهمة اغتصاب جديدة تعيد سعد لمجرد…

19-09-2018 Hits:40 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قررت محكمة فرنسية يوم امس الثلاثاء 18 ايلول إعادة المغني المغربي سعد لمجرد إلى السجن، على ذمة التحقيق في قضية "اغتصاب" جديدة رفعتها شابة فرنسية. وأصدرت...

Read more

كندا - الرئيس ترودو : الأميركيون والكندي…

19-09-2018 Hits:40 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :قال رئيس الحكومة الكندية إنه "لم يزل هناك عمل" يتعين القيام به كي يجد المفاوضون الأميركيون والكنديون أرضية مشتركة للتوصل إلى نسخة جديدة من اتفاق...

Read more

القاهرة - رحيل الممثل والمخرج جميل راتب

19-09-2018 Hits:39 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ودعت مصر اليوم الأربعاء 19 ايلول  الممثل والمخرج جميل راتب بعد مسيرة عطاء استمرت لأكثر من ستة عقود قدم خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية...

Read more

واشنطن - أمريكا مستعدة التفاوض على معاهد…

19-09-2018 Hits:44 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال برايان هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة مع إيران ستشمل برنامجها للصواريخ الباليستية...

Read more

النمسا - دونالد توسك يدعو الى قمة بشان …

19-09-2018 Hits:45 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يوم الأربعاء 19 ايلول  إنه سيدعو إلى قمة إضافية لقادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في غضون منتصف...

Read more

القاهرة - القاهرة - حبس المعارض خالد علي…

19-09-2018 Hits:43 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أيدت محكمة مصرية يوم الأربعاء حبس المعارض البارز والمرشح الرئاسي السابق خالد علي ثلاثة أشهر بعد اتهامه بارتكاب فعل خادش للحياء العام وأوقفت تنفيذ الحكم...

Read more

واشنطن - أمريكا تخفض عدد اللاجئين المسمو…

18-09-2018 Hits:48 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستضع سقفا لعدد اللاجئين الذين ستسمح بدخولهم عند 30 ألف لاجئ خلال السنة المالية...

Read more

سول: الكوريتان توقعان على بيان مشترك بعد…

18-09-2018 Hits:44 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤولون في سول إن زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية يعتزمان التوقيع على بيان مشترك بشأن العلاقات بين البلدين بعد قمتهما يوم الأربعاء 19 ايلول في...

Read more

ميانمار - الوزير جيريمي هانت يجتمع مع أو…

18-09-2018 Hits:56 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الوزير جيريمي هانت وصل إلى ميانمار يوم الأربعاء 19 ايلول في زيارة لمدة يومين يجري خلالها محادثات مع زعيمة البلاد...

Read more

القدس - اطلاق النار على مَنْ يشتبه أنه م…

18-09-2018 Hits:48 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أطلقت الشرطة الإسرائيلية النار على فلسطيني يوم الثلاثاء 18 ايلول قالت إنه حاول طعن يهودي قرب بوابة دمشق خارج البلدة القديمة في عيد الغفران (يوم...

Read more

موسكو - نتنياهو يتهم سوريا بإسقاط الطائر…

18-09-2018 Hits:62 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء أن القوات السورية هي المسؤولة عن إسقاط طائرة عسكرية...

Read more

موسكو - ملابسات إسقاط الطائرة الروسية

18-09-2018 Hits:57 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب - كندا : قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري كان نتيجة سلسلة ملابسات مأسوية عارضة. ويبدو أن تصريحات بوتين...

Read more

Onatrio - Maxime Bernier: NDP might join…

17-09-2018 Hits:75 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: While Maxime Bernier once wanted to be leader of the federal Conservatives, he says people don’t need to be conservative to join his new party.In fact, even...

Read more

المانيا - ميركل: ألمانيا والجزائر يدرسان…

17-09-2018 Hits:76 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الاثنين خلال زيارة للجزائر إن البلدين يريدان التوصل إلى سبل للتعجيل بإعادة الجزائريين الذين يعيشون في ألمانيا بصورة...

Read more

تركيا - منطقة منزوعة السلاح في إدلب

17-09-2018 Hits:63 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن تركيا وروسيا قررتا إقامة منطقة منزوعة السلاح بين مقاتلي المعارضة وقوات الحكومة في محافظة إدلب...

Read more

Canada - NDP has yet to nominate a singl…

17-09-2018 Hits:70 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:Federal political parties are gearing up for the final parliamentary session before the next election, but while the Conservatives and the Liberals tout having many candidates nominated and...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

 

 

 

 

 

 

أقــلام مهــجرية

نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام...
الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس لها أي مبرر؟ بقلم : الاعلامي صلاح علام الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية  ليس لها  أي مبرر؟  بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة...
تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : مع بدء العام الدراسي في منطقة تورنتو الكبرى ومع...
البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق اخبار العرب 24 - كندا :التاريخ لن يكذب أو يتجمل و أيضا لا ينسى . و قصص...
الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا / بقلم: مادلين بدوي الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :أيام الصيف مازالت ممتدة حافلة بالمناسبات مليئة...
العلاقات السعودية الكندية تأخذ منعطفا غير ضروريا يتسم بالعصبية / بقلم : الاعلامي صلاح علام العلاقات السعودية الكندية  تأخذ منعطفا غير ضروريا يتسم بالعصبية / بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :كان ينبغي لوزيري خارجية كندا والمملكة العربية...
زواج في المهجر / بقلم : مادلين بدوي زواج في المهجر / بقلم : مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : مرحبا بالصيف الجميل... تخلصنا من الملابس التي...

*اخبار الجالية

كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...
لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم...
كندا - كيف تختار مصلحة الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم كندا - كيف تختار مصلحة  الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم اخبار العرب 24 - كندا :نظرا لقلة عدد مأمورى الضرائب ( المراجعين)  وتزايد...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today1361
Yesterday4339
This week15886
This month60361
Total16422980

Friday, 21 September 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 88 guests and no members online

*اقلام من لوطن

17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

القاهرة - رحيل الممثل والمخرج جميل راتب القاهرة - رحيل الممثل والمخرج جميل راتب اخبار العرب 24 - كندا : ودعت مصر اليوم الأربعاء 19 ايلول  الممثل والمخرج...
واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء السلوك الجنسي واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء السلوك الجنسي اخبار العرب 24 - كندا : اتهمت امرأة قاضيا أمريكيا مرشحا لعضوية المحكمة...
مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من التمويل والخدمات مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من التمويل والخدمات اخبار العرب 24 - كندا : تظاهر مئات المواطنين من اتجاهات وخلفيات متعدّدة...
كيبيك - التونسية أنُس جابر تودع كندا ومصر تسقط في بطولة العالم للطائرة كيبيك - التونسية أنُس جابر تودع كندا ومصر تسقط في بطولة العالم للطائرة اخبار العرب 24 - كندا :خرجت اللاعبة التونسية أنُس جابر من الدور الثاني...

*جديد الملفات الساخنة

سول: الكوريتان توقعان على بيان مشترك بعد القمة سول: الكوريتان توقعان على بيان مشترك بعد القمة اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤولون في سول إن زعيمي كوريا الشمالية و...
ايران - السجن لنائب رئيس سابق بتهمة تهديد الأمن القومي ايران - السجن لنائب رئيس سابق بتهمة تهديد الأمن القومي اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن حكما بالسجن...
واشنطن - إدارة ترامب ستتخذ موقفا صارما من المحكمة الجنائية الدولية واشنطن - إدارة ترامب ستتخذ موقفا صارما من المحكمة الجنائية الدولية اخبار العرب 24 - كندا : ستتخذ الولايات المتحدة يوم الاثنين موقفا صارما...
قمة طهران: إيران وروسيا وتركيا تتفق على ايجاد حل لازمة إدلب قمة طهران: إيران وروسيا وتركيا تتفق على ايجاد حل لازمة إدلب اخبار العرب 24 - كندا : ذكر نص بيان مشترك صدر بعد قمة لرؤساء تركيا وإيران...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

المجر - سجن لاجىء سوري لتورطه بأعمال شغب المجر - سجن لاجىء سوري لتورطه بأعمال شغب اخبار العرب 24 - كندا : قضت محكمة في المجر يوم الخميس بالسجن خمس سنوات...
ميريلاند - انتحار امراة اطلقت النار داخل مركز طبي وقتلت اربعة اشخاص ميريلاند - انتحار امراة اطلقت النار داخل مركز طبي وقتلت اربعة اشخاص اخبار العرب 24 - كندا : قتل 3 أشخاص على الأقل، في حادث إطلاق نار في ولاية...
باريس - تهمة اغتصاب جديدة تعيد سعد لمجرد للسجن !! باريس - تهمة اغتصاب جديدة تعيد سعد لمجرد للسجن !! اخبار العرب 24 - كندا: قررت محكمة فرنسية يوم امس الثلاثاء 18 ايلول إعادة...
اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها يكشف شبكة خطيرة اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها يكشف شبكة خطيرة اخبار العرب 24 - كندا : تعرضت مغربية في الثانية و العشرين من العمر للقتل...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

واشنطن - أمريكا تخفض عدد اللاجئين المسموح به إلى 30 ألفا واشنطن - أمريكا تخفض عدد اللاجئين المسموح به إلى 30 ألفا اخبار العرب 24 - كندا: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم ا...
كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية الجنسية قبل سنّ 12 كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية الجنسية قبل سنّ 12 اخبار العرب 24 - كندا : قال أنور اليوبي مرشّح الحزب المحافظ الكيبيكي في...
نيويورك - تزويد العاملين بالفنادق "بزر الذعر" لمقاومة التحرش والجريمة نيويورك - تزويد العاملين بالفنادق اخبار العرب 24 - كندا : ”زر الذعر“.. جهاز جديد قررت سلاسل فنادق كبيرة...
تورنتو - فورد يهدد المؤسسات التربوية ما لم تلتزم بحرّية التعبير تورنتو - فورد يهدد المؤسسات التربوية ما لم تلتزم بحرّية التعبير اخبار العرب 24 - كندا : أمهلت حكومة مقاطعة أونتاريو في الوسط الكندي...