01202019Sun
Last updateSun, 20 Jan 2019 4pm

العنف الاسري ومدى حجمه في كندا ! / بقلم : اسمهان ملاّك

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : تقول التقارير الامنية التي سجلت عام 2015والمتعلقة بالعنف في كندا انه اكثر من ( 26% ) منها كانت نتيجة عنف اسري وان 70 % تقريبا من ضحايا العنف الاسري هن من النساء والفتيات وان شكاوي النساء كانت في معظم الاحيان على خلفية عنف اسري ضد الرجل واكثرها العنف بين الازواج . واضافت التقارير ان 79% من هذه البلاغات كانت من الزوجات ضد ازواجهن. وان جرائم العنف الزوجي ضد النساء بلغ اربعة اضعاف العنف الزوجي ضد الازواج .

ويعتبر الخبراء ان هذه التقديرات الخاصة بكل انواع العنف الاسري يتم التقليل من شأنها , فعلى سبيل المثال انه عام 2014 زوجة واحدة مقابل خمس زوجات فقط اي 19% من النساء المعنفات تقدمن بشكوى للشرطة ضد ازواجهن . واضاف الخبراء ان هناك اسباب كثيرة تمنع بعض العائلات من تقديم بلاغ ضد احد افرادها وذلك بسبب وصمة العار , كما ان الاطفال لا يبلغون عن اعتداء ضدهم ربما لان علاقتهم بافراد يشعرون بالامان والثقة معهم خارج نطاق العائلة محدودة .

وتقول بعض النتائج المستخلصة من التقارير الأخيرة بشأن العنف الأسرى والعنف ضد المرأة.انه مقارنة بالرجال ..يرجح ان يكون ضعف النساء اللواتي لهن تجربة في العنف الزوجي يتقدمن بشكوى على خلفية اعتداء جنسي / ضرب مبرح / محاولة خنق وتهديد بسلاح ( مسدس او سكين ) وانه من المرجح ان تكون التبليغات على خلفية عنف ادى الى اذية جسدية بلغت بنسبة 40 % من النساء و24% من الرجال . كما انه من المرجح ان تكون التبليغات على خلفية ذم وقدح وتحقيرضد نساء اعلى نسبة من ضد الرجال . والنساء تعاني من اضطرابات ما بعد الصدمة من جراء التعنيف بنسبة اعلى من عند الرجال . كما تقول نتائج التقارير الاخيرة بشأن العنف الاسري ضد المراة عند سكان كندا الاصليين بان هناك بلاغات من زوجات ضد ازواجهن شكين من عنف جسدي منهن 60 % تقريبا تعرضن لاصابات واذية جسدية مقابل 41% من نساء غير الاصليين. وان نصف نساء كندا الاصليين اختبرن اقسى انواع العنف قمنا بتبليغ الشرطة بعد تعرضهن للاغتصاب والتحرش / الضرب المبرح / الخنق / والتهديد بالسلاح ( مسدس او سكين ) كما تقول نتائج التقارير الامنية الاخيرة بشأن العنف الاسري ضد المراة ان اكثر النساء اللواتي تعرضن للعنف الاسري هن فتيات / شابات حيث ان بيانات تقرير الشرطة لعام 2015 أظهرت انه فتيات من الفئة العمرية ما بين الـ 15 عاما والـ 24 عاما سجلت اعلى نسبة تعرضت للعنف على يد رجل صديق او عشيق .كما تقول التقارير الاخيرة ان العنف الموجود في معظم العلاقات الاجتماعية وخاصة الاسرية اظهرت ان النساء التي تصنف نفسها مثلية الجنس او من المخنثات اكثر عرضة للعنف من قبل الشريك مقارنة بالمراة الطبيعية بنسبة 11% مقابل 3% .

اما بالنسبة للعنف ضد الاطفال قالت تقارير وزارة الصحة الكندية لعام 2012 ان 32% من الراشدين تعرضوا لاحد انواع العنف قبل بلوغ سن الـ 16 عاماً . وان 26% منهم تعرضوا للاعتداء الجسدي و10% تعرضوا للاعتداء الجنسي و 8% تعرضوا للعنف من قبل حبيب او صديق . وان بيانات تقرير الشرطة اظهرت عام 2015 ان 30% من حالات العنف الاسري ضد الاطفال كانت على يد الاباء / الاشقاء / زوج احد الوالدين " زوجة الأب او زوج الام " او شخص قريب للعائلة . وان القاصرات يتعرضن للاعتداء الجنسي اكثر من الفتيان بنسبة اربعة اضعاف على يد احد افراد الاسرة او قريب للعائلة . وان الفتيات ( بين الـ 14 عاما و الـ 17 عاما ) يقعن ضحايا العنف الاسري نسبة الضعف مقارنة باقرانهم الاولاد .

حقائق عن تاثيرات العنف الاسري خاصة الزوجي في كندا :

المراء في كندا تعيش خطر العنف المنزلي بشكل اكبر مقارنة بالرجل من جهة الاعتداء الجنسي / التحرش والاتجار بالجنس . لذا هناك حاجة ملحة إلى التصدي للعنف القائم لاسباب عديدة منها ان المراة تدفع حياتها ثمنا في معظم الاحيان تصديا للعنف حيث ان هناك تقارير امنية تُظهر ان كل ستة ايام هناك امارة تقتل على يد زوجها او صديقها في كندا . والسبب الثاني هو ملايين الدولارات التي يتكبدها دافعي الضرائب والحكومة الكندية سنويا حيث بلغت نفقات التعامل مع آثار العنف المنزلي خاصة الزوجي فقط 7.4 بليون دولار . اما السبب الثالث ان العنف الاسري يؤثر في نفسية ومستقبل الاطفال حيث انهم شاهدون عيان على العنف الذي يرتكب امامهم في المنزل وحيث اكدت النظريات ان الاطفال اللذين يشاهدون العنف في المنزل يصابون باضطرابات نفسية بنسبة ضعف ما يعاني منه الاطفال اللذين يعيشون في جو اسري خالي من العنف والاجواء المشحونة .

من منا لم يشعر بالالم والحزن والقلق عقب انتشار خبر مقتل ام و طفليها داخل منزلهم في تورنتو / ايجاكس في 14 من شهر مارس .الام كراسيميرا بيجسينوفسكي ( 39 عاما ) قتلت داخل منزلها كما عثرت الشرطة على ابنها روي ( 15 عاما ) مقتولا وابنتها فاناليا ( 13 عاما ) مصابة بجروح خطيرة وتم نقلهم الى المستشفى القريب حيث توفيت لاحقاً. ونجت ابنتها فيكتوريا ( 17 عاما ) حيث انها لم تكن موجودة في المنزل ساعة وقوع الجريمة . وتم القبض على الجاني الذي تبين انه صديق الام كراسيميرا ويدعى كوري فن ( 29 عاماً ) ووجهت له الشرطة ثلاث تهم بالقتل من الدرجة الثانية . وقال تقرير الشرطة بعد التحقيقات الاولية ان المجرم كوري فن اعلن افلاسه في شهر اوكتوبر / تشرين الاول من العام 2015 وانه يعمل بشكل موسمي في مجلس ادارة مدارس مدينة تورونتو. وكشفت التحريات ان المجرم كان على علاقة بالام كراسيميرا الموظفة في منتجع سيدونا الصحي لاكثر من عشر سنوات وانه ليس ابو اطفالها .

مديرة وصاحبة المنتجع وتدعى شيري روبنسون قالت انها ذهبت نزل الضحية يوم الجمعة لتطمئن على صحة موظفتها وصديقتها كراسيميرا وفوجئت بالمجرم كوري يفتح لها باب المنزل فسالته عن كراسيميرا فقال انها مريضة في الفراش وانه سيخبرها بانها سالت عنها ويطلب منها الاتصال بها لاحقا ولكن شيري لاحظت اثار دماء على ذراعه فارتابها خوف شديد فاتصلت بالشرطة على الفور بعد ان ابتعدت قليلا عن المنزل خوفا على حياتها . وبعد لحظات شاهدت روي يستقل سيارته ويسرع بعيدا عن المنزل وهي ما زالت على الخط مع النجدة . عادت الى منزل كراسيميرا وبدات تنادي , وتابعت شيري قائلة " والشرطة معي على الخط دخلت المنزل ولم المس شيء بناء لطلب رجل الشرطة وسالني الشرطي اذا كان هناك آثار دماء فأجبت بلا ولكني اخبرته ان هناك شقة تحت المنزل كان روي يعيش فيها عندما يزور العائلة احيانا , وحضرت الشرطة وعثرت على الجثث " .

واضافت شيري ان المجرم كان يتنقل بعلاقته بين امراتين له منهن اطفال وبين كراسيميرا وقالت انها لم تلاحظ يوما آثار عنف على كراسيميرا ولكن لاحظت تغيير في تصرفاتها منذ عام 2016 حيث كانت تشكو من تسلطه وغيرته العمياء عليها وتدخله في تربيتها لاولادها . وقالت انه غير مرغوب به وغير محبوب من اصدقاء واقارب الضحية . وتابعت " لقد نصحتها مرارا وتكرارا بان تطرده من المنزل واخيرا فعلتها وطردته ويوم الاثنين 12 مارس سمحت له بالعودة وفي 14 مارس قتلها وقتل طفليها " .ويرجح ان يكون روي وشقيقته قتلا دفاعا عن والدتهما حيث اظهر تقرير الطب الشرعي ان الام تعرضت للخنق والاطفال للطعن . 

وآخر حوادث العنف ضد النساء وقعت بالامس في مدينة كالجاري في مقاطعة البرتا حيث قتلت فتاة لبنانية تدعى نادية سامي الديب على يد شاب يدعى عبد الرحمن بطاهر والملقب بـ آدم ( 21 عاماً ) وكانا قد تعارفا منذ فترة قصيرة .وعثرت شرطة المدينة في منطقة آبيدالي على جثة ناديه بتاريخ 25 مارس في حديقة منزل قرب منتزه مارلبورو ولم تذكر الشرطة طبيعة العلاقة بين الجاني والمجني عليها او دوافع الجريمة كما لم تكشف هوية مالك المنزل الذي عثر في حديقته على جثة ناديا وما اذا كان للجاني صلة بالمكان . ولكنها قالت ان كاميرات الحي رصدت سيارة سوداء اللون توقفت في المكان عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل وترجل شخص من السيارة وبعد عشر دقائق عاد وانطلق بعيدا . و بعد ساعتين عادت السيارة السوداء الى المكان وسمع سكان الحي دوي اطلاق نار عند الساعة الرابعة فجراً .

ويوم الخميس 29 مارس عند الساعة الخامسة فجرا عثرت الشرطة على الجاني بطاهر يقود سيارته السوداء في شارع افانسبورج في مدينة ادمنتون عند اشارة مرورية وامرته بالترجل من سيارته ورفع يديه الى الاعلى الا انه تابع سيره باتجاه الخط السريع مما اضطر الشرطة لمطاردته لمسافة طويلة حتى فقد السيطرة على السيارة بعد ان نجحت الشرطة في نصب حزاما مسننا لتعطيل الاطارات في اماكن عديدة فانقلبت السيارة الى جانب الطريق السريع على مسافة 100 كلم غرب مدينة ادمنتون بعد ان قفز الجاني منها وبدا باطلاق النار مما اضطر الشرطة لقتله . وقال مسؤول امني ان اكثر من 15 سيارة شرطة طاردت الجاني الذي افرغ 20 طلقة اثناء مطاردته على الخط السريع وان الضابط براين توفام اصيب بجروح طفيفة خلال العملية وتم نقله الى المستشفى وحالته لا تدعو للقلق . وقالت تقارير امنية ان عبد الرحمن بطاهر من مواليد مونتريال، وتنحدر عائلته من ولاية الشلف غرب الجزائر، وقد عاش مع والدته وشقيقيه وأخته الصغيرة، وان والديه منفصلان منذ سنوات وان والده غادر اثر ذلك إلى الجزائر. واظهرت صورا نشرها على صفحته في موقع الفيسبوك ( التي تم إغلاقها ) عشقه للسيارات و جمع المسدسات، ولم يكن عبد الرحمن معروفًا بالعنف، وكان يتردد على المسجد لصلاة الجمعة، وقد أنهى دراسته الثانوية وأراد أن يصبح مسعفاً حسب ما قال مقربين منه من اصدقاء واقارب ..

. وكان امر بالقبض على بطاهر قد صدر على اعلى مستوى واوسع نطاق للبحث والتحري عنه على مستوى البلاد 

يذكر ان هذه الجريمة هي الثانية هذا العام في كالجاري وان شقيقة ناديا وتدعى رشا قدمت خالص الشكر للشرطة باسم العائلة على سرعة التحرك وعلى الجهد الذي بذلته في ملاحقة الجاني وقتله .وقد تم تشييع جثمان الضحية ناديا في مركزمسينيس وهولواي في كالجاري يوم الاحد الاول من ابريل 2018 وقد نعتها الجالية اللبنانية الدرزية في كندا ولبنان في بلدة عاليه .يُذكر ان ناديا كانت تحلم بان تكون محامية حيث كانت في تدرس السماستر الثاني قسم محاماة. ولناديا شقيقات ثلاث هن: رشا و جنا وسالي.

( في الصورة اعلاه ناديا الديب و قاتلها بطاهر الجزائري)

اسمهان ملاّك - تورنتو


نهنئكم بالعام الجديد 2019 واعياد الميلاد المجيدة



 

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

اعلن معنا هنا

Image result for advertise 

أقــلام مهــجرية

هجوم سوري على لبنان ! / بقلم :علاء الخوري هجوم سوري على لبنان ! / بقلم :علاء الخوري اخبار العرب 24 - كندا : كتب علاء الخوري من بيروت : لا تترك السلطات السورية...
The Aidi dog / by : Raneen Mallak The Aidi dog / by : Raneen Mallak Arabnews24 - Canada:The Aidi known as the berber originated in Africa but was developed in Morocco.They were used for guarding...
Ariegeois All you need to know/ By Raneen Mallak Ariegeois All you need to know/ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The Ariegeois breed is a scent hound mix, the Briquettes, the Grand Gascon-Saintongeois, and the Grand...
لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف مازال يفرد عضلاته أمام الخريف الذي يذكره...
اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا : في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل اخبار العرب 24 - كندا : سيداتى آنساتى سادتى.. الآن مع اولى فقراتنا، مع...
he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The American Cocker Spaniel thought to be originated in Spain can be traced back years ago in the...

*اخبار الجالية

السعودية - تعديل في قانون العمل يمنع الكفيل من الاحتفاظ بإقامة العامل أو جواز سفره السعودية - تعديل في قانون العمل يمنع الكفيل من الاحتفاظ بإقامة العامل أو جواز سفره اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة السعودية ان وزير...
طوكيو - كارلوس غصن يواجه محققين يابان طوكيو - كارلوس غصن يواجه محققين يابان اخبار العرب 24 - كندا :... في تشرين الثاني الماضي أوقفت وحدة مكتب الم...
ميشيغن - مخمور يتسبب بمقتل عائلة لبنانية ميشيغن - مخمور يتسبب بمقتل عائلة لبنانية اخبار العرب 24 - كندا :ألمت فاجعة جديدة بالاغتراب اللبناني، وهذه المرة...
موسكو - لبنانيون مستاؤن من تصرفات السفير أبو نصار موسكو - لبنانيون مستاؤن من تصرفات السفير أبو نصار اخبار العرب 24 - كندا : تتسربُ أنماط من حالاتِ الفوضى السّائدة في ا...
كندا - ابناء الجالية السودانية ينظمون مسيرات دعم للمواطنيهم في الخرطوم كندا -  ابناء الجالية السودانية ينظمون مسيرات دعم للمواطنيهم في الخرطوم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في مقاطعة اونتاريو الكندية...
مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة اخبار العرب 24 - كندا : تساقط الثلوج والجو البارد والأسواق التقليدية...
كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو اخبار العرب 24 - كندا : فى أول زيارة له إلى مدينة تورونتو عاصمة مقاطعة...
كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري اخبار العرب 24 - كندا :تعتزم الحكومة الليبراليّة المحليّة في مقاطعة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today2754
Yesterday3737
This week24164
This month59958
Total16843795

Sunday, 20 January 2019

Who's Online الزوار الآن

We have 76 guests and no members online

*اقلام من لوطن

حنين / بقلم: امال شحادة حنين / بقلم: امال شحادة اخبار العرب 24 - كندا : إعتراني الحنين واعتراه جفاف شابه صحراء قاحلة......
حوار بين فَردَتي حذاء !! / بقلم : روني ألفا حوار بين فَردَتي حذاء !! / بقلم : روني ألفا اخبار العرب 24 - كندا : لمحت مرّةً زوج حذاء "موكاسّان" في رِجلَي سياسيٍ...
قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آمال عوّاد رضوان ! قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آمال عوّاد رضوان ! اخبار العرب 24- كندا : الْمَجْهُولُ الْيَكْمُنُ .. خَلْفَ قَلْبِي     ...
في لبنان.. البريء موقوف والمشتبه به "انتحر"!/ بقلم: كاتيا توا في لبنان.. البريء موقوف والمشتبه به اخبار العرب 24 - كندا : .... تجلس إمرأة مسنة متشحة بالسواد في قاعة محكمة...
في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة اخبار العب 24 - كندا : في صباح اليوم الأول بعد وداعك، (أوائل كانون اول/...
. موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز . موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز اخبار العرب 24 - كندا : قوض إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تبرئة...
خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب اخبار العرب 24 - كندا: كتب المحلل السياسي ومراسل البيت الابيض  جيمس...
الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

ليبيا - مقتل مصور صحفي في اشتباكات بالعاصمة ليبيا - مقتل مصور صحفي في اشتباكات بالعاصمة اخبار العرب 24 - كندا : قتل مصور مستقل يعمل لحساب وكالة أسوشيتدبرس في...
افغانستان - مغني يحقق الشهرة للشبه الكبير برئيس وزراء كندا !! افغانستان - مغني يحقق الشهرة للشبه الكبير برئيس وزراء كندا !! اخبار العرب 24 - كندا : منذ ظهوره الأول في برنامج للمواهب، أدى التشابه...
لندن - نجاة الأمير البريطاني فيليب من حادث سيارة لندن - نجاة الأمير البريطاني فيليب من حادث سيارة اخبار العرب 24 - كندا : نجا الأمير فيليب (97 عاما) زوج ملكة بريطانيا إ...
السعودية تحول ارض كانت مركزا لمتشددين الى مجمع تجاري ومتنزهات السعودية تحول ارض كانت مركزا لمتشددين الى مجمع تجاري ومتنزهات اخبار العرب 24 - كندا : سُوي الحي القديم ببلدة العوامية في شرق السعودية...

*جديد الملفات الساخنة

واشنطن - الوزير شاناهان : صواريخ كوريا الشمالية مُقلقة بشكل كبير واشنطن - الوزير شاناهان : صواريخ كوريا الشمالية مُقلقة بشكل كبير اخبار العرب 24 - كندا : كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس...
ميانمار - المئات من الروهينجا يفرون من الهند ميانمار - المئات من الروهينجا يفرون من الهند اخبار العرب 24 - كندا : قال زعماء لأقلية الروهينجا يوم الخميس إن مئات...
الرياض - سعود القحطاني ما زال يتمتع بالنفوذ رغم إقالته لتورطه بمقتل خاشقجي الرياض - سعود القحطاني ما زال يتمتع بالنفوذ رغم إقالته لتورطه بمقتل خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا: ذكرت مصادر غربية وعربية وسعودية على صلة بالديوان...
لندن - ماي تحذر أعضاء البرلمان من رفض مساندتها لندن - ماي تحذر أعضاء البرلمان من رفض مساندتها اخبار العرب 24 - كندا : حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعضاء...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

استراليا - مقتل طالبة لغات فلسطينية والامن يقبض على مشتبه به استراليا - مقتل طالبة لغات فلسطينية والامن يقبض على مشتبه به اخبار العرب 24 - كندا : قالت وسائل اعلامية محلية في منطقة ملبورن في ...
كندا - ادانة المتهمة رحاب دغمش بارتكاب جرائم إرهابية كندا - ادانة المتهمة رحاب دغمش بارتكاب جرائم إرهابية اخبار العرب 24 - كندا : دانت هيئة محلفين في محكمة كندية امرأة بتهم ارتكاب...
مصر - تجديد حبس امرأة بتهمة نشر اخبار كاذبة مصر - تجديد حبس امرأة بتهمة نشر اخبار كاذبة اخبار العرب 24 - كندا : جددت محكمة جنايات مصرية يوم الخميس حبس امرأة...
الصين - صدور حكم بالاعدام على كندي بتهمة تهريب مخدرات الصين - صدور حكم بالاعدام على كندي بتهمة تهريب مخدرات           اخبار العرب 24 - كندا : قضت محكمة صينية يوم الاثنين بإعدام...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

مصر تحتل المركز الأول عالمياً في ضرب الازواج مصر تحتل المركز الأول عالمياً في ضرب الازواج اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مركز "بحوث الجرائم" التابع للأمم المتحدة،...
الاضطراب الناجم عن ألعاب الفيديو الاضطراب الناجم عن ألعاب الفيديو اخبار العرب 24 - كندا : تأسر ألعاب الفيديو الألباب لكن هل تنم ممارستها...
تورنتو - وفاة امرأة علقت في صندوق لجمع المساعدات تورنتو - وفاة امرأة علقت في صندوق لجمع المساعدات اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة مدينة تورنتو الكندية صباح يوم...
روما - مطالب الفاتيكان في العام الجديد روما - مطالب الفاتيكان في العام الجديد اخبار العرب 24 - كندا : طالب بابا الفاتيكان فرانسيس الأول بــ "نظرة أمومة...