09242018Mon
Last updateSat, 22 Sep 2018 11am

الـتصادم الـحضاري / بقلم: مادلين بدوي

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: الشتاء يزيقنا ويلاته حيث أنه بالنسبة لشتاء سنوات كثيرة ماضية يعتبر قاسياً... يبدو أننا العيب فينا. فما كنا نتحمل سابقاً لم نعد نقدر على تحمله الآن فالسنوات تحمل معها قوتنا وشبابنا وما خفي كان أعظم. أحدى حفلات أعياد الميلاد مجموعة من السيدات يجلسن مع بعضهن يتبادلن الحديث بينما على مقربة منهن تجلس مجموعة الرجال وهم أيضاً مندمجون في حديث جدي يستولي على أنتباه  كل واحد منهم أما الأولادي الصغار فيلبسون أقنعة مختلفة ويركضون

في كل مكان وهم يصرخون ويضحكون... الآباء من حين الى آخر ينظرون نحو الأولاد الصغار وهم يعترضون على أصواتهم العالية ثم ينظرون نظرة جانبية الى مجموعة الأمهات ويصمتون أحياناً يحاولون سماع موضوع الحديث بينهن ثم يعودون مرة أخرى في المناقشة في السياسة والاقتصاد... وفجأة ظهرا والدا الفتاة صاحبة عيد الميلاد من وراء الستار الفاخر التي يفصل الصالونات في هذا القصر الرائع وأعلنا أسم أبنتهما ومن ثم صمت الكل ليرى هذه الفتاة ذات الستة عشر عاماً وهي تخطو نحو المجتمع الواقفين كلهم من أجلها... وجهها الجميل يطفح بالسعادة وهي تلبس أحلى وأغلى الأزياء... صفق الجميع لها  وبدأت الحفلة بالموسيقى ورقص الاولاد أما الشباب كانوا جميعاً وقوفاً ووسطهم صاحبة الحفل الجميلة فقد كانوا يقدمون لها الهدايا... فجأة ضرب جرس المنزل بقوة أثارت أنتباه الجميع خصوصاً وأن الفتاة الجميله هرعت بنفسها لتفتح الباب في فرحة مغامرة واضحة للعيان.

عند الباب كان يقف شاب متين البنيان أنيق الملبس ملامحه الشرقية تختلط بدم أجنبي ويتكلم العربية مثل الإنجليزية بنفس الطلاقة... كان يحمل في يده باقة من الورد الأحمر تفوح رائحته من بعيد وتحتها شنطة هدايا صغيرة قدمهما إلى صاحبة عيد الميلاد الجميلة وهو يطبع على يدها قبلة خفيفة قائلاً كل سنه وإنت سعيدة.
.لا يمكنني أن اصف عدد النظرات الزائغة المجهولة والأفواه نصف المفتوحة من الدهشة وكلهم يتساءلون من هذا؟ وفي نفس اللحظة دخلت الشابة ومعها الشاب الغريب تقدمه للجميع في فخر وأعتزاز: أنه صديقي My Boyfriend. زالت الدهشة وحل محلها معاني وأفكار وتعبيرات أخرى فمن التعجب إلى الازدراء والرفض. أما والدا الفتاة  فقد رفعا أيديهما في حركة تحية من بعيد ثم أختفىا بالداخل للإشراف على البوفيه الذي كان أكثر من ممتاز وواضح فيه الإتقان والفن والتنوع. سحبت الفتاة صديقها إلى شلة أصدقائها سريعاً وكأنها تخش عليه من حراب النظارات التي رشقها بها مجموعة الرجال والسيدات على حد سواء..
بدأت الهمسات بين المجموعتين والكل ينظر الى الستار خشية أن يسمعهم أحد الوالدين... كان الكل يتساءل ما هذا الوضع الجديد وكيف يسمح الأب بالذات بهذا الوضع؟ ومن العمل الان إذا طالب أولادنا بنفس الأسلوب في التعامل؟ الأ يدرك  الوالدين خطورة هذا الصديق؟ ألم يقرأ أحدهما كمية الجرائم التي راحت ضحيتها الفتاة علي يد صديقها؟ ورغم أن الأمر لن يصل الى حد الحياة معاً لكن المشكلة أن هذا الصديق يعطي لنفسه صلاحيات كثيرة تصل إلى حد الخطيب على الاقل ولو حاولت الفتاة التخلص من هذا الارتباط في المستقبل احياناً يسبب هذا حقد الصديق عليها ويحاول مطردتها أو التشهير بسمعتها عن طريق أي صور أو ذكريات بينهما وأحياناً تؤدى هذه الغيرة إلى الانتقام... فلماذا يعرض هؤلاء الوالدين أبنتهما لهذه المخاطر أم أن هذا الوضع يتفق مع الغنى وأرتفاع مستوى معيشة الأسرة؟ ما السر إذن؟ 
 أنضم الفريقين لبعضهما وحاولوا ربط الصالونات الاثنين ببعضهما... جزء منهم حمل الكرسي الى جوار زوجته وحدثت دوشة من جراء ذلك أسترعت أنتباه الشباب وحتى الأولاد الصغار كان كل واحد يريد أن يكتشف رد فعل موضوع الصديق هذا. هل  الزوجات تشاركهن رأيهم أم أن السيدات لهن منطق آخر؟
بعدما قدمت الفتاة الجميله صديقها إلى كل شلة الشباب والذين كان يرمقون أهاليهم ومن حولهم حركة التنقلات الصاخبة التى قام بها الآباء لكي ينضموا الى الأمهات وأدركوا أن هذا له علاقة بقدوم صديق هذه الفتاة. بالنسبة للشباب حكاية الصديق هذه نغمة عادية واسطوانة مشروخة في المدارس يبدأ فيها هذا الوضع من سن 12 سنة وأحياناً 10 سنوات أي من الابتدائي وطبعاً بسبب التقليد ومحاولات كل بنت المباهاة أن لها صديق فى هذا العمر خاصة إذ لم يكن له أخ او اخت تحتمي بهم عند اللزوم... فلا يخفى على أحد أن أولادنا عند هجرتنا الأولى قد تعرض معظمهم لأساليب الفتونة والأهانة من زملائهم الأقدم منهم أو من يعتبرون أنفسهم كنديين أصليين بينما نحن مهاجرين رحل تركنا مسقط رأسنا لنعيش في بلدهم نشاركهم ثرواتها وجمالها ونظامها الصحي والتعليمي الرائعين ولذلك فهم ينظرون إلينا من فوق رغم أن كندا من أكثر البلاد المتشبثة بقوانين حقوق الإنسان والتي تدعو إلى أعتبار كل الناس سواسية أمام القانون 
نعود الى الحفل الزاخر بالمشاعر والاقاويل والمواقف... أعلن الوالدين أفتتاح البوفيه تتوسطه تورتة عيد ميلاد أبنتهما... بعدما أطفأت الشمع وسط تصفيق الناس لها أتجهت مع شلة الشباب وبجوارها الصديق الذي أصبح جزء منهم وخاصة أنها لم تعطيه بعد ذلك أي عناية أواهتمام خاص 
أخذ كل واحد مكانه حول منضدة الأكل الضخمة الواسعة وجلس الوالدين على كل رأس منها وبدأ الكل يتمتعون بمذاق الأكل والشرب وفخامة إعداد الانواع المعقدة من ألوان الطعام والتي لا تجدها إلا في المحلات المتخصصة والغالية 
بعد الأكل وعلى رشفات القهوة التركية الأصلية بدأ الأب حديثه في تأني وهدوء مما جعل الجميع يسكتون ليسمعوا.
قال الأب: أنا عارف بما يدور في أذهانكم جميعاً وربما وصل بعضكم إلى حد أتهامى وزوجتي بالتسيب والانحلال ولذلك سوف أشرح لكم نظرتي... طبعاً نحن لا نقر أي علاقة بين أولادنا والآخرين خاصة إذ جاءت فى سن صغير لا يمكنهما فيها أن يكونا خطيبين رسميين ولكن هذه الصورة لا وجود لها في خيال أبنتي وهذا الشاب الذي تدعوه صديقها لقد أحضرته معها يوماً وقدمته لنا وكان هو في قمة السعادة بهذا التقديم. أجلسته أمامها هي وزوجتي أعطته لمحة عن تقاليدنا ومبادئنا الأخلاقية وقلت له الحدود التي لا يتعدها مع علاقته بابنتىوأنهما  سيكونا تحت الرقابه والمكان الوحيد الذي يمكن رؤيتها فيه هو منزلها وسط أهلها بلا أى أنفراد أو خلافه.  نظر الشاب نحو ابنتي التي هزت له رأسها فوافق على شروطي وأنا أصارحكم أن التيار الكندي يلعب دوراً كبيراً بالنسبة لتصرفات أولادنا وبدلاً من أن نخسرهم يمكننا إحتضاننا لمشاعرهم وكما ترون هذا الشاب اندمج مع شلة أصدقائها وعن قريب ستمل وجوده في حياتها إذ إن الأمر كله حركات مباهاه  وتقليد لزميلاتها في المدرسة ولو تحديتها يمكنها أن تقابله من وراء ظهورنا بالرغم منا... أنها فقط مرحلة من عمرها الآن وبمجرد دخولها  الجامعة  ستتغير وتنضج ودراستها ستمتص كل وقتها وعندما تتخرج يمكنها أن تختار شريك حياتها الحقيقي فى حكمة وعقل وستنظر لما تفعله الآن في خجل وموارة. 
قال أحد الآباء: أنا غير موافق على هذا الكلام فأنا لن اسمح لإبنتي أن تلوي ذراعى وتجبرني أن أتناسى تقاليدي وما نشأنا عليه من معايير أخلاقيه واجتماعية... من الصغر لابد وأن أغرس فيها هذه القيم حتى أذا كبرت لا تفكر حتى  فى التعلق بأى شاب وتتجنب تماماً أمثال هذه العلاقات الخطيرة.
قال أب ثالث: يا اعزائي مهما كانت الأحوال وعمق ما غرسناه  أولادنا ينشأون في مجتمع مختلط من جميع الجنسيات وموضوع الصديق هذا يسبب صداعاً لكل الآباء لخوفهم على بناتهم بالطبع ولأنهم يعلمون الهدف الذي يسعى إليه هذا الصديق بحكم كونه رجل مثله ولكن للأسف كل أب يعالج هذا الموضوع بطريقته الخاصة وحسب الظروف الموضوع فيها وعلى قدر إن الكلام في هذا الموضوع كريه على النفس إلا أنني لم ألاقى أي صعوبات منه. الحمدلله إبنتي لم تعترف به  فصمدت أمام إغراءات صديقاتها ولم يكن في حياتها اي صديق حتى تخرجت وتزوجت من زميل لها.
قال الأب المضيف: وما إدراك أنها لم تعرفه كصديق خلال سنوات الجامعة؟ وهل  ستتزوجه بدون دراسة طويلة ومعرفة وثيقة؟ ولكنها لم تكن تخبركم حتى لا تنشغلوا عليها. وعلى كل حال مادام الولدين واثقين من أخلاق إبنتهما فلا مانع فى مرحلة الجامعة من قبول مثل هذا التعارف الذي حتماً سيؤدى للزواج فيما بعد.
قال آخر: يا جماعة أحنا في القرن الواحد وعشرين وفي كندا وسائل التكنولوجيا لا تترك لنا محلاً للرقابة على أولادنا والمتابعة لسلوكياتهم والأفضل كسب حبهم وثقتهم  فينا  كأهل يريدون لهم كل سعادة ونجاح عندئذ سيخبروننا بما يمر في حياتهم من علاقات ولا يسعنا الاّ أن نقبلها ونقدم لهم النصح فقط.
عند هذا الحد قامت الأمهات في نفس الوقت وأحتججن على إهمال الآباء لدورهم في حياة بناتهن وأن معظمهمن على علم تام بأي علاقة وعندما يشعرن بالخطر يشركن الأب ولكن المعتاد أن هذه العلاقات قصيرة متغيرة ولا تستمر طويلاً بين جدران المدرسة وأساسها إرضاء الغرور محاكات الأصدقاء.
   فجأة أنفتح باب المنزل ودخلت الفتاة الجميله وهرعت إلى والديها باكية وأخبرتهما أنها أضطرت إلى طرد صديقها من المنزل لإنه يريدها أن تترك بقية أصدقائها من أجل أنانيته وهي لا تريد أن تعرفه بعد ذلك ولا تريد أي صديق آخر في حياتها. ربت الوالد على رأسها وأخبرتها والدتها أنهما موافقين على رايها وجففت دموعها وهرعت عائدة الى اصدقائها في الحديقة بينما نظر والديها إلى باقي الآباء والأمهات وعلا فمهما إبتسامة واسعة.
   قال الأب: لولا لم نسند إبنتنا لما جاءتها الشجاعة أن تتصرف هكذا مع هذا الصديق الذي لم يحترم أصدقائها وأراد الإنفراد بها لوحده فكانت غلطة عمره.
      قالت الأم: في السن بين 14 الى 19 يغير الشباب رأيهم بسرعة أيام الأسبوع والوقوف فى وجوههم يدفعهم للتحدي والإختيار الخطأ عن تعمد ليثبتوا أنفسهم.  
أعزائي الآباء والأمهات كان الله في عونكم جميعاً... ندرك مدى صعوبة التصادم الحضاري المستمر الذي نعانيه جميعاً ولكن الأحداث تمر والأيام تتوالى  وكل شيء يصبح ذكريات.
 
  مادلين بدوي / نورث يورك
 


 

 

مانيتوبا - فرص عمل جديدة توّفرها مصانع “…

22-09-2018 Hits:34 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

افتتحت شركة تصنيع المعاطف الراقية في كندا "كندا غوز" Canada Goose فرعا ثالثا لها في مدينة وينيبيغ عاصمة مقاطعة مانيتوبا في وسط الغرب الكندي. ويعّد المصنع الجديد الذي بني على...

Read more

البرازيل - توقيف رجل بتهمة تمويل جماعة ح…

22-09-2018 Hits:37 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت السلطات البرازيلية يوم الجمعة إن الشرطة اعتقلت رجلا صنفته الولايات المتحدة باعتباره ممولا رفيع المستوى لجماعة حزب الله اللبنانية بعدما طلبت باراجواي احتجازه...

Read more

غزة - مقتل فلسطيني في مواجهات مع الشرطة …

22-09-2018 Hits:32 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

قال مسؤول في وزارة الصحة في قطاع غزة إن فلسطينيا قُتل وأصيب العشرات عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار خلال مظاهرات أسبوعية قرب الحدود مع إسرائيل.وقال مسؤول بارز في الجيش الإسرائيلي...

Read more

Canada - Tornado tears through Ottawa an…

22-09-2018 Hits:35 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: A tornado ripped through the Ottawa area Friday afternoon, damaging homes and vehicles as severe thunderstorms and high wind gusts also pounded southern Ontario.Extensive damage to houses...

Read more

قبرص - البحرية اللبنانية تنقذ لاجئين سور…

22-09-2018 Hits:36 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر أمنية إن قاربا يقل أكثر من 35 لاجئا سوريا غرق قبالة سواحل لبنان يوم السبت وأنقذ الجيش اللبناني معظم من كانوا على...

Read more

ايران - هجوم على عرض عسكري وسقوط قتلى وج…

22-09-2018 Hits:32 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العصمة الإيرانية أن مسلحين أطلقوا النار على عرض عسكري في جنوب غرب إيران اليوم السبت وقتلوا 24 شخصا نصفهم من...

Read more

كندا - فتح باب الهجرة الى مانيتوبا بدون …

21-09-2018 Hits:107 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :كثير من الشباب يحلمون بالهجرة.. وبعضهم يلجأ إلى الطرق غير المشروعة ومراكب الموت.. بدون أن يعلموا أن هناك فرص عديدة للهجرة القانونية بمنتهى السهولة وتسهيلات...

Read more

غزة - الوزير ليوفارادكار يثير قضية حقوق …

20-09-2018 Hits:78 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يهدف رئيس الوزراء الإيرلندي توسيش ليو فارادكار، إلى إثارة قضية حقوق المثليين في قطاع غزة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي من المتوقع أن...

Read more

المجر - سجن لاجىء سوري لتورطه بأعمال شغب…

20-09-2018 Hits:81 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قضت محكمة في المجر يوم الخميس بالسجن خمس سنوات على رجل يحمل الجنسيتين السورية والقبرصية بسبب عبوره الحدود ضمن أعمال شغب خلال أزمة المهاجرين،...

Read more

كينستون - توقعات بتفاقم الفيضانات في ولا…

20-09-2018 Hits:86 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : توقع خبراء الأرصاد الأمريكيون تفاقم الفيضانات بسبب ارتفاع منسوب المياه في الأنهار في ولايتي ساوث ونورث كارولاينا يوم الخميس وعلى مدى اليومين المقبلين مع...

Read more

اكراد: لا يمكننا احتجاز الأسرى الأجانب م…

20-09-2018 Hits:80 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول كردي كبير يوم الخميس إن السلطات التي يقودها الأكراد وتسيطر على شمال شرق سوريا لا تستطيع احتجاز الأسرى الأجانب من تنظيم الدولة...

Read more

ميريلاند - انتحار امراة اطلقت النار داخل…

20-09-2018 Hits:92 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قتل 3 أشخاص على الأقل، في حادث إطلاق نار في ولاية ميريلاند، الخميس، حسبما أعلنت السلطات الأميركية.وقال مسؤولون في الشرطة المحلية بالولاية، إن إطلاق...

Read more

بيروت - زيارة طارئة مدير مكتب التحقيقات …

20-09-2018 Hits:61 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية واخرى دبلوماسية واسعة الإطلاع انّ "بيروت تنتظر زيارة هي الأولى من نوعها لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي الـ (FBI) كريستوفر راي،...

Read more

17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / …

20-09-2018 Hits:61 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة الامبريالية العالمية، حاولت جاهدة منذ تفجر ما أسمته زوراً وبهتاناً "الربيع العربي" في عام 2011 العودة مجدداً إلى...

Read more

نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحو…

20-09-2018 Hits:69 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام الماضي 2017 لمعرفة وتحديد معدل الاساءة التي يتعرض لها المسنين في دور العجزة , واظهرت الدراسة حقائق مرعبة...

Read more

الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس …

20-09-2018 Hits:77 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة مع شريك استراتيجي للغرب ، وهي السعودية وهي أيضا في جزء من العالم  الغارق في مشاكل مستعصية...

Read more

العفو الدولية تتهم مصر بتحويل البلاد إلى…

19-09-2018 Hits:84 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : انتقدت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية متهمة إياها بتحويل مصر إلى "سجن مفتوح".ورأت المنظمة الدولية أن الحملة على الناشطين والمعارضين في عهد الرئيس المصري...

Read more

بيروت - غضب شعبي إثر تسمية شارع باسم …

19-09-2018 Hits:80 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تداول نشطاء لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة تفيد بتسمية شارع في الضاحية الجنوبية لبيروت باسم مصطفى بدر الدين، القيادي في "حزب الله"، المتهم...

Read more

باريس - تهمة اغتصاب جديدة تعيد سعد لمجرد…

19-09-2018 Hits:83 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قررت محكمة فرنسية يوم امس الثلاثاء 18 ايلول إعادة المغني المغربي سعد لمجرد إلى السجن، على ذمة التحقيق في قضية "اغتصاب" جديدة رفعتها شابة فرنسية. وأصدرت...

Read more

كندا - الرئيس ترودو : الأميركيون والكندي…

19-09-2018 Hits:79 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :قال رئيس الحكومة الكندية إنه "لم يزل هناك عمل" يتعين القيام به كي يجد المفاوضون الأميركيون والكنديون أرضية مشتركة للتوصل إلى نسخة جديدة من اتفاق...

Read more

القاهرة - رحيل الممثل والمخرج جميل راتب

19-09-2018 Hits:85 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ودعت مصر اليوم الأربعاء 19 ايلول  الممثل والمخرج جميل راتب بعد مسيرة عطاء استمرت لأكثر من ستة عقود قدم خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية...

Read more

واشنطن - أمريكا مستعدة التفاوض على معاهد…

19-09-2018 Hits:87 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال برايان هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة مع إيران ستشمل برنامجها للصواريخ الباليستية...

Read more

النمسا - دونالد توسك يدعو الى قمة بشان …

19-09-2018 Hits:88 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يوم الأربعاء 19 ايلول  إنه سيدعو إلى قمة إضافية لقادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في غضون منتصف...

Read more

القاهرة - القاهرة - حبس المعارض خالد علي…

19-09-2018 Hits:88 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أيدت محكمة مصرية يوم الأربعاء حبس المعارض البارز والمرشح الرئاسي السابق خالد علي ثلاثة أشهر بعد اتهامه بارتكاب فعل خادش للحياء العام وأوقفت تنفيذ الحكم...

Read more

واشنطن - أمريكا تخفض عدد اللاجئين المسمو…

18-09-2018 Hits:91 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستضع سقفا لعدد اللاجئين الذين ستسمح بدخولهم عند 30 ألف لاجئ خلال السنة المالية...

Read more

سول: الكوريتان توقعان على بيان مشترك بعد…

18-09-2018 Hits:86 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤولون في سول إن زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية يعتزمان التوقيع على بيان مشترك بشأن العلاقات بين البلدين بعد قمتهما يوم الأربعاء 19 ايلول في...

Read more

ميانمار - الوزير جيريمي هانت يجتمع مع أو…

18-09-2018 Hits:98 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الوزير جيريمي هانت وصل إلى ميانمار يوم الأربعاء 19 ايلول في زيارة لمدة يومين يجري خلالها محادثات مع زعيمة البلاد...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

 

 

 

 

 

 

أقــلام مهــجرية

نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام...
الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس لها أي مبرر؟ بقلم : الاعلامي صلاح علام الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية  ليس لها  أي مبرر؟  بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة...
تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : مع بدء العام الدراسي في منطقة تورنتو الكبرى ومع...
البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق اخبار العرب 24 - كندا :التاريخ لن يكذب أو يتجمل و أيضا لا ينسى . و قصص...
الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا / بقلم: مادلين بدوي الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :أيام الصيف مازالت ممتدة حافلة بالمناسبات مليئة...
العلاقات السعودية الكندية تأخذ منعطفا غير ضروريا يتسم بالعصبية / بقلم : الاعلامي صلاح علام العلاقات السعودية الكندية  تأخذ منعطفا غير ضروريا يتسم بالعصبية / بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :كان ينبغي لوزيري خارجية كندا والمملكة العربية...
زواج في المهجر / بقلم : مادلين بدوي زواج في المهجر / بقلم : مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : مرحبا بالصيف الجميل... تخلصنا من الملابس التي...

*اخبار الجالية

كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...
لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم...
كندا - كيف تختار مصلحة الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم كندا - كيف تختار مصلحة  الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم اخبار العرب 24 - كندا :نظرا لقلة عدد مأمورى الضرائب ( المراجعين)  وتزايد...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today796
Yesterday4561
This week796
This month73238
Total16435857

Monday, 24 September 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 107 guests and no members online

*اقلام من لوطن

17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

مانيتوبا - فرص عمل جديدة توّفرها مصانع “كندا غوز” مانيتوبا - فرص عمل جديدة توّفرها مصانع “كندا غوز” افتتحت شركة تصنيع المعاطف الراقية في كندا "كندا غوز" Canada Goose فرعا ثالثا...
القاهرة - رحيل الممثل والمخرج جميل راتب القاهرة - رحيل الممثل والمخرج جميل راتب اخبار العرب 24 - كندا : ودعت مصر اليوم الأربعاء 19 ايلول  الممثل والمخرج...
واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء السلوك الجنسي واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء السلوك الجنسي اخبار العرب 24 - كندا : اتهمت امرأة قاضيا أمريكيا مرشحا لعضوية المحكمة...
مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من التمويل والخدمات مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من التمويل والخدمات اخبار العرب 24 - كندا : تظاهر مئات المواطنين من اتجاهات وخلفيات متعدّدة...

*جديد الملفات الساخنة

سول: الكوريتان توقعان على بيان مشترك بعد القمة سول: الكوريتان توقعان على بيان مشترك بعد القمة اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤولون في سول إن زعيمي كوريا الشمالية و...
ايران - السجن لنائب رئيس سابق بتهمة تهديد الأمن القومي ايران - السجن لنائب رئيس سابق بتهمة تهديد الأمن القومي اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن حكما بالسجن...
واشنطن - إدارة ترامب ستتخذ موقفا صارما من المحكمة الجنائية الدولية واشنطن - إدارة ترامب ستتخذ موقفا صارما من المحكمة الجنائية الدولية اخبار العرب 24 - كندا : ستتخذ الولايات المتحدة يوم الاثنين موقفا صارما...
قمة طهران: إيران وروسيا وتركيا تتفق على ايجاد حل لازمة إدلب قمة طهران: إيران وروسيا وتركيا تتفق على ايجاد حل لازمة إدلب اخبار العرب 24 - كندا : ذكر نص بيان مشترك صدر بعد قمة لرؤساء تركيا وإيران...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

المجر - سجن لاجىء سوري لتورطه بأعمال شغب المجر - سجن لاجىء سوري لتورطه بأعمال شغب اخبار العرب 24 - كندا : قضت محكمة في المجر يوم الخميس بالسجن خمس سنوات...
ميريلاند - انتحار امراة اطلقت النار داخل مركز طبي وقتلت اربعة اشخاص ميريلاند - انتحار امراة اطلقت النار داخل مركز طبي وقتلت اربعة اشخاص اخبار العرب 24 - كندا : قتل 3 أشخاص على الأقل، في حادث إطلاق نار في ولاية...
باريس - تهمة اغتصاب جديدة تعيد سعد لمجرد للسجن !! باريس - تهمة اغتصاب جديدة تعيد سعد لمجرد للسجن !! اخبار العرب 24 - كندا: قررت محكمة فرنسية يوم امس الثلاثاء 18 ايلول إعادة...
اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها يكشف شبكة خطيرة اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها يكشف شبكة خطيرة اخبار العرب 24 - كندا : تعرضت مغربية في الثانية و العشرين من العمر للقتل...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

واشنطن - أمريكا تخفض عدد اللاجئين المسموح به إلى 30 ألفا واشنطن - أمريكا تخفض عدد اللاجئين المسموح به إلى 30 ألفا اخبار العرب 24 - كندا: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم ا...
كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية الجنسية قبل سنّ 12 كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية الجنسية قبل سنّ 12 اخبار العرب 24 - كندا : قال أنور اليوبي مرشّح الحزب المحافظ الكيبيكي في...
نيويورك - تزويد العاملين بالفنادق "بزر الذعر" لمقاومة التحرش والجريمة نيويورك - تزويد العاملين بالفنادق اخبار العرب 24 - كندا : ”زر الذعر“.. جهاز جديد قررت سلاسل فنادق كبيرة...
تورنتو - فورد يهدد المؤسسات التربوية ما لم تلتزم بحرّية التعبير تورنتو - فورد يهدد المؤسسات التربوية ما لم تلتزم بحرّية التعبير اخبار العرب 24 - كندا : أمهلت حكومة مقاطعة أونتاريو في الوسط الكندي...