01182018Thu
Last updateThu, 18 Jan 2018 10am

اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: أصـدقـاء الـسـوء الشتاء يزحف بشدة على الخريف ضاغطاً عليه ليزيحه من طريقه ولكن الخريف مازال صامتاً يمتعنا بأيامه الدافئة وشمسه الساطعة في معظم الاحيان ولو أننا جميعاً نعلم أنها أوقاتاً محدودة وسيأتي بعدها الشتاء ببردة وثلوجه لا محاله وكل ما نرجوه من الله أن يكون معتدلاً ورحيماً بعباده وخاصة هؤلاء من لا سقف لهم... هم عائلة مهاجرة رائعة الوئام مترابطة تجمعهم المحبة

برباط قوي يجعل كل فرد فيها ينظر أولاً إلى المصلحة العامة قبل أن يختار مصلحته الخاصة. كان الأب والأم متفاهمين وهذه الصفة نعمة كبيرة لا نكاد نجدها كثيراً في الأجيال المعاصرة الآن... أن التفاهم والانسجام بين الوالدين هو القاعدة الأساسية لبناء الحصن العائلي والذي يحتمي وراء جدرانه الاولاد يلوذون بإحساس الأمن والسلام وتنمو في داخلهم مشاعر المحبة والإخلاص بعضهم لبعض عوضاً عن مشاعر التنافس والغيرة بل والحقد التي تدفع الاولاد الى الانحراف والبعد عن السوية وأرتكاب الأخطاء 

بعدما أستقروا في أحدى الضواحي العامرة بدأ كل منهم يحاول أستيعاب الوضع الجديد في هذه البلاد التي تبعد كثيراً عن مسقط رأسهم... بمضي الأيام أكتشفوا القواعد العامة التي يقوم على أساسها المجتمع الكندي والحضارة الغربية التي أستوردها  لكندا المهاجرين الأوائل من إنجلترا وفرنسا بالذات... فسكان البلاد الأصليين هم من مجموعات الهنود الحمر في كندا وأمريكا وكم من الأفلام القديمة تثبت لنا الصراع  بينهم وبين المهاجرين لتملك الأرض والثروات مع تعارض الطبيعة بينهما أستمرت قروناً حتى تم الصلح وعقدت الإتفاقيات والتي تقضي بأعطائهم أرض مخصصة لهم معظمها يقع فى أقصى حدود الشمال في كندا بالمحافظات المجاورة للولايات الشمالية مع مسؤولية حكومة كندا عن إمدادهم بسبل المعيشة من مدارس ومستشفيات وعمران وشوارع وأسواق وخلافه بالإضافة إلى كل المزايا الصحية والاجتماعية التي نحظى  بها جميعاً في وطننا الجديد كندا.
عرف الاولاد من أين أتت رياح الحرية وميثاق حقوق الإنسان وكانوا يتناقشون مع والديهم في كل شيء يرونه غريباُ عليهم من آراء وأفكار وكان لهذا كل الفضل أن يفهم الوالدين نوعية المجمتع وشكل المواد الدراسية التي تقدم في المدارس لأبنائهم ثم حدود الحرية التي يتسم بها المجتمع الكندي والتي يتمنون ألا يستغلها الاولاد إلاّ فيما يعود عليهم بالنفع ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن بالرغم من محاولات الأب والأم المستمرة فى التركيز على رعاية أولادهم وتهيئة أجواء الأمان والسعادة والرخاء لهم إلا أن الولد الثاني والأخير كان مغامراً بطبعه يتوق دوماً الي ركوب المخاطر وتجربة كل شيء بلا خوف ولا إهتمام بأي عواقب... كان جريئاً محباً للاستطلاع وساعده على ذلك شخصية لطيفة وطبع مرح وإبتسامة دايمة كان يكسب بهم كل شخص في طريقه وأولهم أهله فقد كانت الأم تحبه بطريقة خاصة ربما لأنه الأصغر بين أولادها ولكن مشكلته كانت حبه للمال... كان يحاول أن يربح بأي طريقة حتى يمكنه شراء عربة يتنقل بها خاصة في فصل الشتاء البارد كان ينظر إلى زملائه وأصدقائه ويقول في نفسه: هل لأننا مهاجرين لا يحق لنا مثل الآخرين؟ ولكنه كان مازال أقل من أربعة عشر سنة ولم يجد لنفسه عملاً في أحدى المطاعم أوالمحلات رغم طول قامته حتى جاءه يوماً أحد زملائه يخبره بنوع من الأعمال التي لم يسمع بها بعد.  كان والد هذا الزميل يعاني من مرض السرطان الخبيث وكان في آلم مستمر مما جعله يتقدم بطلب أن يصرف له نوع من المخدرات أسمه "ماروانا" وهو أكثر من الموروفين ولكنه أكثر شعبية وأغلى ثمناً. أخبره زميله أنه سيحتفظ بجزء من الكمية التي ترد إلى والده ثم يأخذونها معاً  ويبيعونها لمن يريد بالخارج ويقتسما الثمن.
شعر الفتى بالخوف يتملكه... حقاً هو يريد المال ولكنه أبداً لم يفكر إلاً في الطرق الحلال كالأعمال أوالتجارة أما أن يشترك في بيع المخدرات فلا ثم لا.
أخبره زميله أنها قانونية فوالده لديه رخصة حكومية وهو لن يعلم بما سيفعلون... كان الإغراء شديدا فهي مغامرة ولكن يمكن ربنا يستر وتعود عليه بالفائدة. وقد كان أنهما آنشا نافذة لهما على الإنترنت كانا يتلقيان خلالها طلبات الراغبين ويفحصونها أولاً حتى لا يقعا في إيدي من لا يرحم وكانا يستعملان أحدى طرق الإرسال السريع ويضعا  أسماء مزيفة حتى لا يصل إليهما أحد. بدأت المكاسب تنهمر بين يديهما ولكن الفتى أخفاها في حجرته الخاصة حتى لا يساله أهله عن مصدرها. كانا يتوقفان لعدة شهور ثم يعرضان الكمية التي إدخروها من هذا المخدر للبيع ويكتفيا بذلك لعدة شهور بعدها.
الإبن الأكبر كان متديناً لا يهتم بالعلاقات الخاصة ويرفض اي إرتباط غير شرعي ويصون نفسه حتى اليوم الذي بعد التخرج كمهندس يعمل فيه ويدخر من عرق جبينه ليبني نفسه قبل أن يفكر في التقدم الى أي فتاة لتكون شريكة حياته... كان مثالياً نظيف  اليد والفكر وكان فخراً  لوالديه. أما الإبنة الوحيد فقد كانت خليط من الإبن الأكبر والأصغر... كان تحب إحساس الإعجاب بجمالها والذي ترأه فى عيون زملائها  بل ومدرسيها الشبان... كانت هيفاء القامة دقيقة التقاطيع... شعرها الغزير الناعم تضمه  في ضفيرة ضخمة تزين بها جانب وجهها الجميل وتختال به يتموج  فوق ظهرها ويدفع بالغيرة منها إلى قلوب زميلاتها.
كان الوالدان يحبان أولادهم الثلاثة بلا تفرقة ويتلهفون على اليوم الذي يتخرجون فيه من جامعاتهم. كان الأكبر قد دخل الجامعة أما الإبنة فكانت في نهائي الثانوي والأصغر الشقي في أول مراحل السنوات الثانوية وأمأ الزوج فكان أخصائي كومبيوتر رائع لذلك  كان يترك لزوجته مهمة الإشراف على دروس الاولاد وهذه مهمة  شاقة ولكنها مهمة  للغاية فقد كانت من قبل مدرسة موسيقى وعندما جاءت هنا  وجدت حاجز اللغة الإنجليزية يقف سداً أمامها ولكنها إنضمت إلى المعاهد الحكومية التي تقدم الإنجليزية حسب المستوى وحتى الإتقان والحصول على شهادة دبلوم أونتاريو وهو كالثانوية العامة التى ترشح الإنسان لدخول دراسات عالية.
الأب كان يعمل كخبير الكمبيوتر خاص بجانب عمله في البنك وكان دخله عالياً  يتيح له تهيئة حياة رخية لعائلته. كانت العائلة تسكن في منزل جميل ولديه عربيتين...  في الصيف كان يأخذ أسرته للفسحة في أمريكا وشواطئ المكسيك وخلافه... كان يراقب أولاده الحلوين عن كثب وأعجاب شاكراً الله على نعمته وأن أولاده  يتمتعون بجمال الوجه مضافاً إليه جمال الخلق وحسن المعشر والفضائل النبيلة حتى كان يوم جاءته مكالمة من مركز الشرطة يطلب منه أن يحضر للمركز ومعه إبنه الأصغر... تكدر وجه الاب وغشته سحاب من القلق والخوف بما حدث حتى تطلب منه الشرطة الحضور السريع مع إبنه الأصغر. ظل  ليلتها ساهراً حتى وصل الولد المرح وعندما راه وقع قلب الإبن ونظر إلى والده مستفسراً. أخبره الأب بما حدث وطلب منه توضيحاً ولكن الإبن لم يعرف بماذا يجيبه. هرع الولد الى حجرته يتصل بصديقه طالباً حلاً الموقف وماذا يفعل لو أن الشرطة لديهم إثبات لنشاطهم غير القانوني. أخبره صديقه أن  يقول لهم أنه كان يساعد صديقه هذا وهو لا يفهم أكثر من ذلك وبما أنه غير راشد فالقانون يعامله باستخفاف ورفق وطمأنه  أنه سيقف بجانبه وسيحضر له محامي على حسابه.
لم ينم الأب من كابوس القلق ولم ينم الإبن كذلك  فقد شعر بالخوف يجتاحه وظل مفتوح العينين طوال الليل ونزل على ركبتيه يطلب من الله المغفرة والصفح عما فعله وأن تمر المشكلة على خير من أجل والديه الصالحين ومن أجل أخوته ومستقبلهم. فجأة شعر بالدموع الساخنة تنهمرعلى وجهه... دموع الألم والندم.  فكر لحظتها أن يعترف بكل شيء ويتقبل أي جزاء سوف يوقعه الله عليه إذ أنه بالفعل قد أخطأ إلى أهله ونفسه وترك صديقه يقوده إلى أعماق هذه المخاطرة التي لا يرضاها أحد لنفسه وماذا سيفعل مع والده الذي يحبه ويحترمه وماذا سيقول لأخته بعدما شوه سمعة عائلته؟ كيف يسمع لصديقه؟ فى الصباح ذهب مع والده لمركز الشرطة وهناك لحسن الحظ وجد صديقه ووالده قد سبقوهم في الوصول للمركز.
 قال ضابط الشرطة: أن هناك شكوى من أحدى الأسر لأنهم وجدوا عمتهم العجوز تتعاطى الماراونا وعندما سألوها قالت أن لديها آلام الظهر المزمنة وهذه  تخفف عنها كثيراً وأنها تشتريها من على الإنترنت وهى لا ترى فى ذلك أي ضرر أو مشكلة ولكن الشرطة توصلوا إلى إسمي صاحبا هذه الصفحة التي تعلن عن وجود هذا المخدر لديها  وأتصلوا بهما وهما أنا وصديقي.
فكرت في إنكار  كل شيء ولكن إلى متى يستمر الكذب؟ لابد أن الحقيقة  ستظهر فى يوماً ما... فلماذا لا يعلنها اليوم وينتهي؟ أفاق على صوت صديقة وهو يسأل والده الذي آخرج من جيبه التصريح الرسمى الخاص بحقه  في أخذ هذا المخدر وأراه للشرطة ولما سألوه عن علاقته بأسلوب البيع على الإنترنت وأنه لا يحق له إستخدام هذا المخدر لعمل أي  أرباح  قال أنه أحياناً يفيض عن حاجته  وبمنتهى حسن النية طلب من إبنه أن يقوم بعمل إعلان لمن يحتاج عليه للتخفيف على أمراضهم على الإنترنت وأحياناً لمرضه كان يطلب من إبنه وصديقه  أن يرسلا الطلبات التي يتلقها  لأصحابها بدلاً منه وعندما سألوه عن ثمن البيع قال أنها موجودة عنده ولم يضع يده عليها ومستعداً أن يحضرها كلها ويغلق صفحة الإنترنت ولكنه أبداً لا يريد أي أذى لإبنه أو صديقه فهما  لا ذنب لهما وأن كان هناك عقاب فهو الذي يستحقه لأنه لم يكن يظن إن ما يفعله خطأ طالما أن الدولة قد سمحت له بإستعمله  فأصبح له الحق فى التصرف فيه سواء بالاستعمال أو البيع وهذا ما حدث.
أستمع ضابط الشرطة لكلام هذا الأب الذي يعاني من السرطان والذي قد تنتهي حياته في أي لحظة نتيجة ذلك ونظروا إلى وجهى ووجهه صديقي وكانت هناك علامات واضحة على البراءه أقنعتهم جميعاً أننا كنا وسيلة ليس إلاّ وأن كل الأمور كانت مدبره من قبيل الأب المريض نتيجة سوء فهم كامل. تركتنا مجموعة الشرطة ودخلوا إلى حجرة رئيسهم يعرضون عليه القضية بأكملها ويسألونه رأيه وتركونا  لوحدنا. قدمت الرجل لوالدى الذي أخبره أنه لم يكن يعلم شيئاً عن هذا الموضوع برمته ولا يعرف حتى أن إبنه صديق إبني ثم نظر والدي إلى وجهى وعيناه تقدح شرراً وسألني هل هناك مزيد عما سمعه حتى الآن. لم يرد الولد وأنقذ من الموقف كله بدخول الشرطة وزملائه إلى مكتبهم حيث كنا جميعاً نجلس على الناحية الأخرى منه.
قال الشرطي: أن ما حدث لا يبرر تماماً حقيقة الشكوى التي تلقينها ولكن لأن المتهمين هما طالبان في المدرسة وتحت سن الرشد فقد رأينا ألا نلوث صفحاتهم الجنائية بوضع إسمهما هناك ولكن لو وصلتنا شكوى أخرى فسوف يكون لنا شأن آخر معهما.
خرجنا من مركز الشرطة غير مصدقين أننا أنقذنا ويبدو أن والدي قد شعر بذلك لأنه  شد على يد والد صديقي بشده وأصرار وأخبره أنه يسعده إن يعرفه كصديق وأخذ منه رقم تلفونه ووعده بالاتصال. وصلنا المنزل وإذ بنا نجد والدتي وأخي وأختي ينتظرون وصولنا بفارغ الصبر وعندها اندفعت إلى أحضان والدتي أولاً أجفف الدمع على وجنتيها ثم ركعت أمامها وضمتنى إليها أختي وسألتها المغفرة لما سببته لها من إزعاج وتوتر أما والدي فقد جلس وقص عليهم كل شيء حصل وختمها بشكر الله الرحيم بعباده إذ كان من الإمكان حدوث عكس ما حدث تماماً .
أما أنا فذهبت مع صديقي ثاني يوم لمنزله ولغينا تماماً الصفحة التي تجلب علينا الزبائن  والشكاوى وبعدها السجن وعندما جاء والده شكرته فى خضوع وأدب لإنقاذه لنا ووعدناه  بلا رجعة لأي مشاكل .
أعزائي القراء أن كل القصص التي أكتبها في مقالاتى حقيقيه لا زيف فيها ولا خيال... هذه المشكلة واقعية فأحذروا الأصدقاء... وإلى اللقاء.                                                                              
  مادلين بدوي— نورث يورك


 

 

مقتل فلسطيني واصابة آخرين في اشتباك مسلح…

18-01-2018 Hits:1 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول في وزارة الصحة، أن الاشتباك المسلح الذي وقع بين قوات إسرائيلية وفلسطينيين في مندينة جنين الليلة الماضية اسفر عن مقتل الفلسطيني أحمد إسماعيل...

Read more

باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة لل…

18-01-2018 Hits:3 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قتل مسلحون في باكستان يوم الخميس امرأتين تعملان في حملة للقضاء على مرض شلل الأطفال، في أحدث هجوم يستهدف جهود حماية الأطفال من هذا المرض...

Read more

روسيا - تفتيش مقر زعيم المعارضة نافالني …

18-01-2018 Hits:7 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أظهر بث مباشر‭‭ ‬‬بالفيديو على الإنترنت أن الشرطة الروسية فتشت مقر حملة مرشح المعارضة أليكسي نافالني في سان بطرسبرج يوم الخميس قبل الانتخابات الرئاسية في...

Read more

القدس - نتنياهو يتراجع عن تصريحاته بشأن …

18-01-2018 Hits:4 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس عن تصريحات قال فيها إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس في غضون...

Read more

القاهرة - اقالة اللواء خالد فوزي من منصب…

18-01-2018 Hits:8 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال التلفزيون المصري يوم الخميس إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف مدير مكتبه عباس كامل بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة لحين تعيين رئيس جديد للجهاز. ويشير...

Read more

دمشق - سوريا تحذر تركيا من هجوم عفرين

18-01-2018 Hits:7 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: حذرت الحكومة السورية يوم الخميس تركيا من شن عملية عسكرية في منطقة عفرين بشمال غرب البلاد وقالت إن دفاعاتها الجوية مستعدة للتصدي لمثل هذا الهجوم. ...

Read more

السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب …

17-01-2018 Hits:51 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أفادت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء بأن قوات الأمن السعودية قتلت بالرصاص رجلا قالت انه متورط في ”جرائم إرهابية“ في تبادل لإطلاق النار في...

Read more

تونس - هدوء ملحوظ بعد احتجاجات على رفع ا…

17-01-2018 Hits:58 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: بعد أسبوع من احتجاجات عنيفة اجتاحت تونس وقتل خلالها شخص بسبب رفع الأسعار وضرائب جديدة عاد الهدوء إلى البلاد لكن الحكومة ما زالت تحت ضغط...

Read more

القدس - الجامعة العربية تنتقد قرار أمريك…

17-01-2018 Hits:56 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الأربعاء إن تقليص مساهمة الولايات المتحدة للوكالة سيؤثر على الأمن الإقليمي وقد يعرض خدمات...

Read more

كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته …

16-01-2018 Hits:81 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن موقع "بي بي سي" نشر خبرا، يقول فيه إن الأطباء حذروا من مخاطر إغلاق الأنف والفم عند العطس؛ بسبب الأضرار التي...

Read more

غزة - الحكومة تقول ان حماس لا تزال تسرق …

16-01-2018 Hits:87 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: استنكرت حكومة الوفاق الوطني، ما اسمته "الأكاذيب والافتراءات" التي تقوم بها حركة حماس تجاه حكومة الوفاق الوطني، واستخدامها لكلمة (العقوبات) في إشارة إلى تصويب الأوضاع التي قامت...

Read more

بيروت - هل يشمل العفو العام ميشال سماحة؟

16-01-2018 Hits:88 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: كتبت كريستال خليل : تكررت قوانين العفو العام في لبنان منذ حرب 1958، وبعد مرور أكثر من ربع قرن على نهاية الحرب، عاد الحديث عن...

Read more

من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: ع…

16-01-2018 Hits:81 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي تستهدف مخازن اسلحة في سوريا تقول أن ملكيتها تعود لحزب الله، مدرجةً ذلك ضمّن خانة "العامل الوقائي ومنع...

Read more

لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق…

16-01-2018 Hits:86 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: كشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية عن التفاصيل التي حدثت للأمير السعودي الوليد بن طلال، بعد رفضه دفع مبلغ التسوية الذي طلبته السلطات السعودية مقابل إطلاق سراحه...

Read more

طهران : تشكيل قوة جديدة مدعومة من أمريكا…

16-01-2018 Hits:83 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء إن تشكيل قوة جديدة مدعومة من الولايات المتحدة وقوامها 30 ألف فرد داخل سوريا يشكل انتهاكا للقانون الدولي...

Read more

الرياض - انباء عن إطلاق سراح خالد الملح…

16-01-2018 Hits:90 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية اليوم الثلاثاء إن رجل الأعمال السعودي البارز خالد بن عبد الله الملحم أُطلق سراحه بعد توقيفه لأكثر من شهرين. وكان الملحم، وهو...

Read more

السودان - اطلاق قنابل مسيلة للدموع واعت…

16-01-2018 Hits:89 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أطلقت الشرطة السودانية قنابل مسيلة للدموع وضربت متظاهرين بالهراوات وألقت القبض على عدد منهم في احتجاج على ارتفاع تكاليف المعيشة في وسط الخرطوم يوم الثلاثاء...

Read more

الكويت - هيئة نزهة ‬تسعى للارتقاء بوضع …

16-01-2018 Hits:112 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: تسعى هيئة مكافحة الفساد في الكويت (نزاهة)‭ ‬التي تأسست في 2016 للارتقاء بتصنيف الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي وتحسين بيئة الاستثمار لكن التحديات التي...

Read more

الإمارات تدرس تقديم شكوى ضد قطر لدى منظم…

16-01-2018 Hits:87 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول إماراتي إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتقدم بشكوى ضد قطر إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء بعد اعتراض طائرات...

Read more

Canada- Statement from Premier Wynne reg…

16-01-2018 Hits:40 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:  The Premier released the following statement after reports that a student at Pauline Johnson Public School was the victim of a racist assault this morning: “I am...

Read more

القاهرة - الرئيس السيسي : مصر لن تحارب أ…

15-01-2018 Hits:135 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: في رسالة موجهة للسودان وإثيوبيا قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين إن مصر لن تدخل في حرب مع ”أشقائها“، مضيفا أن بلاده لا...

Read more

الضفة الغربية - مقتل فلسطيني خلال مواجها…

15-01-2018 Hits:136 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الاثنين إن فلسطينيا قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.وأضافت الوزارة في بيان لها ”استشهاد أحمد عبد الجابر محمد سليم...

Read more

Toronto - Police say hijab-cutting inci…

15-01-2018 Hits:68 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada : A Toronto police investigation has concluded that an incident reported by an 11-year-old girl who claimed her hijab was cut by a scissors-wielding man as she...

Read more

قطر - عبدالله بن علي آل ثاني يتهم الإمار…

14-01-2018 Hits:152 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مصدر اعلامي محلي في قطر إن عضو بالأسرة الحاكمة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، قيد الاحتجاز في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما...

Read more

اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفاد…

14-01-2018 Hits:142 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :مسألة تدفّق اللاجئين بصورة غير شرعيّة عبر الحدود البريّة الأميركيّة الكنديّة عادت من جديد إلى الواجهة. وكانت اوتاوا قد واجهت هذه المشكلة الصيف الماضي وشهدت...

Read more

كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة ال…

14-01-2018 Hits:143 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: احتفل الأمازيغيون في شمال إفريقيا وحول العالم بحلول السنة الأمازيغية 2968، في الجزائر وفي المغرب. وجري الاحتفال بالعيد هذه السنة بصورة رسمية في الجزائر، للمرة...

Read more

بيروت - اعادة تماثيل اثرية نُهبت خلال ال…

14-01-2018 Hits:144 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: استعاد لبنان يوم الجمعة من الولايات المتحدة قطعة أثرية عبارة عن رأس ثور رخامي عمره 2400 عاما كان قد تعرض للنهب خلال الحرب الأهلية اللبنانية. ...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

Say you saw it in ArabNews24.ca



أقــلام مهــجرية

دكتور أسامة فوزي يشتم الأردن بسبب تأخير تجديد جواز سفره / بقلم : خالد قناة  دكتور أسامة فوزي يشتم الأردن بسبب تأخير تجديد جواز سفره / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : بالنسبة لجواز سفرك وعدم ارجاعه لك بالوقت المناسب...
اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا: أصـدقـاء الـسـوء الشتاء يزحف بشدة على الخريف...
انتخابات اونتاريو القادمة في يونيو 2018 ,هل ستكون رعاية المسنين هو المطلب الاهم؟/ الاعلامي صلاح علاّم انتخابات اونتاريو القادمة في يونيو 2018 ,هل ستكون رعاية المسنين هو المطلب الاهم؟/ الاعلامي صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :من المعروف ان هناك أكثر من 32,000 شخصا في قائمه ...
كلب مدرب ليكتب اسم ترامب بالانجليزية ثم يتبول عاللوحة/ بقلم : خالد قناة  كلب مدرب ليكتب اسم ترامب بالانجليزية ثم يتبول عاللوحة/ بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا: (نعيب زماننا والعيب فينا ، وما لزماننا عيب ، سوانا...
العلاقات الأردنية ـ الايرانية / بقلم: خالد مصطفى قناة العلاقات الأردنية ـ الايرانية / بقلم: خالد مصطفى قناة اخبار العرب 24 - كندا : منذ عهد الشاه ، أتذكر وصول موجات كبيرة من الحجاج...
الأردن بين السعودية وايران/ بقلم: خالد قناة الأردن بين السعودية وايران/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا: منذ فترة طويلة ، أعلنت ايران عن عرضها على الأردن...
American Staffordshire terrier, All you need to know/ By Raneen Malak American Staffordshire terrier, All you need to know/ By Raneen Malak Arabnews24 - Canada : These dogs of coarse, originated in the United States. They belong in the terrier group.Their purpose...
American Leopard Hound All you need to know/ by Raneen Malak American Leopard Hound  All you need to know/ by Raneen Malak Arabnews24 - Canada:The American Leopard Hound is a large dog and is in the Hound group.The nicknames for this dog is American...

*اخبار الجالية

كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة الأمازيغية كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة الأمازيغية اخبار العرب 24 - كندا: احتفل الأمازيغيون في شمال إفريقيا وحول العالم...
كندا - مقتل مواطن عراقي في كولومبيا البريطانية كندا - مقتل مواطن عراقي في كولومبيا البريطانية  اخبار العرب 24 - كندا: كتب الزميل خالد مصطفى قناة ان متحدث جنائي باسم...
فنزويلا - مقتل لبناني على يد عصابة بمساعدة ابنته فنزويلا - مقتل لبناني على يد عصابة بمساعدة ابنته اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية نقلا عن مسؤول امني في فنزويلا...
كندا - البيان التأسيسي والسياسي الأول للمجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية كندا - البيان التأسيسي والسياسي الأول للمجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية اخبار العرب 24 - كندا: بسم الله الرحمن الرحيم .أيها الشعب العربي ال...
الرياض - إطلاق سراح رئيف بدوي مشروط بمسامحة والده له الرياض - إطلاق سراح رئيف بدوي مشروط بمسامحة والده له اخبار العرب 24 - كندا: شجبت السيدة إنصاف حيدر زوجة المدون السعودي ا...
كندا - ادانة المهدي وتبرئة صبرينا من تهمة الارهاب كندا - ادانة المهدي وتبرئة صبرينا من تهمة الارهاب اخبار العرب 24 - كندا: أثار القرار الاتهامي الذي صدر أمس الاربعاء في...
ادمنتون - الشرطة ما زالت تبحث عن اللبنانية ناديا عطوي ادمنتون - الشرطة ما زالت تبحث عن اللبنانية ناديا عطوي اخبار العرب 24 - كندا: ما زال مصير الكندية من أصل لبناني ناديا عطوي ...
كندا - مقتل طفلة لاجئة من التبعية السورية بحادث دهس كندا - مقتل طفلة لاجئة من التبعية السورية بحادث دهس اخبار العرب 24 - كندا: لقيت طفلة سوريّة تدعى هلا البرهوم  (9 أعوام) حتفها...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News



Our Vistors* زوارنا

Today2097
Yesterday3941
This week14406
This month74172
Total15258471

Thursday, 18 January 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 378 guests and no members online

*اقلام من لوطن

من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي...
"فيتو" جديد يضاف لسجل واشنطن الأسود في مجلس الأمن!!/ بقلم : محمد كعوش اخبار العرب 24 - كندا: ما من عاقل في هذا الكون إلا ويدرك أن الولايات...
سبع سنوات من الفوضى, لكن البوصلة الآن نحو فلسطين/ بقلم: صبحي غندور سبع سنوات من الفوضى, لكن البوصلة الآن نحو فلسطين/ بقلم: صبحي غندور اخبار العرب 24 - كندا: تعرّضت أممٌ كثيرة خلال العقود الماضية إلى شيء...
الوقت / بقلم : نبيــل عــودة الوقت / بقلم : نبيــل عــودة اخبار العرب 24 - كندا: الوقت مفهوم نسبي. احتل حيزا كبيرا في التفكير ...
لهذه الأسباب تجرّأ ترامب على نقل السفارة / بقلم: ريتا الجمّال لهذه الأسباب تجرّأ ترامب على نقل السفارة / بقلم: ريتا الجمّال اخبار العرب 24 - كندا: منذ اليوم الأوّل على اعلان رجل الاعمال البليونير...
بوركت مرزوق / بقلم : وليد الكيلاني بوركت مرزوق / بقلم : وليد الكيلاني اخبار العرب 24- كندا: حيوا الكـويتَ وحيوا كلَّ مـن فيـهـا        ف...
دور الإنسان في الحياة / بقلم : د. أنيسة فخرو دور الإنسان في الحياة / بقلم : د. أنيسة فخرو اخبار العرب 24 - كندا: الآية الكريمة تقول: «جعلناك خليفة في الارض»......
الصداقه كلمة/ بقلم: مها ابو الفتوح الصداقه كلمة/ بقلم:  مها ابو الفتوح اخبار العرب 24 - كندا: تتنوع العلاقات التي تربط الإنسان بغيره من الناس،...

Arab News 24.ca on Facebook

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

بيروت - اعادة تماثيل اثرية نُهبت خلال الحرب الأهلية بيروت - اعادة تماثيل اثرية نُهبت خلال الحرب الأهلية اخبار العرب 24 - كندا: استعاد لبنان يوم الجمعة من الولايات المتحدة قطعة...
هوليوود - النجم مايكل دوجلاس يستبق الاحداث وينفي تحرشه بالنساء هوليوود - النجم مايكل دوجلاس يستبق الاحداث وينفي تحرشه بالنساء اخبار العرب 24 - كندا: نفى مايكل دوجلاس الممثل الشهير الحائز على جائزة...
نيويورك - جمهور أوبرا وينفري يدعوها للترشح لانتخابات الرئاسة نيويورك - جمهور أوبرا وينفري يدعوها للترشح لانتخابات الرئاسة اخبار العرب 24 - كندا: أشعل محبو مقدمة البرامج الأمريكية أوبرا وينفري...
ميانمار - تمديد احتجاز صحفيين يعملان لصالح "رويترز" ميانمار - تمديد احتجاز صحفيين يعملان لصالح اخبار العرب 24 - كندا : تجمع أصدقاء وا لون الصحفي برويترز يوم الأحد في...

*جديد الملفات الساخنة

لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق وضُرب في سجنه لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق وضُرب في سجنه اخبار العرب 24 - كندا: كشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية عن التفاصيل التي...
اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفادوريّين عبر الحدود الأميركيّة الكنديّة اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفادوريّين عبر الحدود الأميركيّة الكنديّة اخبار العرب 24 - كندا :مسألة تدفّق اللاجئين بصورة غير شرعيّة عبر الحدود...
الرياض - الأمير الوليد بن طلال يجري محادثات تسوية مع الحكومة الرياض - الأمير الوليد بن طلال يجري محادثات تسوية مع الحكومة اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول سعودي بارز إن الملياردير الأمير الوليد...
ترامب لماكرون: على إيران الكف عن أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة ترامب لماكرون: على إيران الكف عن أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة اخبار العرب 24 - كندا: قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب شدد في...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة للقضاء على شلل الأطفال باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة للقضاء على شلل الأطفال اخبار العرب 24 - كندا: قتل مسلحون في باكستان يوم الخميس امرأتين تعملان...
السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب في جرائم إرهابية السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب في جرائم إرهابية اخبار العرب 24 - كندا : أفادت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء بأن...
مصر - العثور على فتاة جثة في شقة بمنطقة الهرم والشرطة تبحث عن اجوبة مصر - العثور على فتاة جثة في شقة بمنطقة الهرم والشرطة تبحث عن اجوبة اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية وامنية في منطقة بورسعيد في...
باريس - العثور على سيارة لصوص سرقوا مجوهرات فندق ريتز باريس - العثور على سيارة لصوص سرقوا مجوهرات فندق ريتز اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر امنية واخرى اعلامية في العاصمة ال...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته والاطباء يحذرون كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته والاطباء يحذرون اخبار العرب 24 - كندا: ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن موقع "بي بي سي" نشر خبرا،...
Ontario - What to Do If a Child Says 'I Want to Kill Myself'. Ontario - What to Do If a Child Says 'I Want to Kill Myself'. Arabnews24 - Canada:For any parent, teacher or carer, hearing a child say 'I want to kill myself' is a heart stopping moment....
تطبيق يُطبق على ارواح المراهقين في العالم تطبيق يُطبق على ارواح المراهقين في العالم اخبار العرب 24 - كندا: دراسة امريكية نشرت في مجلة الطب السلوكي الحيوي...
ايطاليا - البابا فرنسيس ينصح أمهات بان لا يترددن في إرضاع أطفالهن ايطاليا - البابا فرنسيس ينصح أمهات بان لا يترددن في إرضاع أطفالهن اخبار العرب 24 - كندا: عمد البابا فرنسيس 34 طفلا خلال طقوس طويلة في كنيسة...