06212018Thu
Last updateWed, 20 Jun 2018 7pm

الـحرية الـمـدمـرة / بقلم : مدلين بدوي

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: يبدو أن الشتاء على الأبواب ً ولكن الواقع له جانب آخر... الحقيقة أن عدد الأيام الممطرة اكثر من الأيام الصحوه المشمسة حتى الناس عندما تجد يوماً دافئاً رائقاً يتركون أشغالهم ويهرعون مع عائلاتهم الى الحدائق والشواطئ والمنتزهات العامة كالمساجين الذين فكوا حبسهم... دعونا نأمل أن يكون الشتاء علينا رحيماً وقصيراً.

أحدى الأسواق العامة البعيدة... كانا يجلسا على بعد مني... هي كندية شقراء وحلوة وهو وجه شرقي لشاب أعرفه... أخذت أقدح زناد فكري... أين رأيت هذا الشاب من قبل... وفجأة تذكرت أنهم عائلة من المهاجرين الجدد منذ سنة أوأكثر... قابلته مع والديه وأخته... وجلسنا نتناقش في موضوع اللغة الإنجليزية ولماذا تصر المدارس هنا على عمل إمتحانات قبول لتضمن مستوى الطلبة قبل أن يدخلوها... ولكن هذا الشاب كان طول حياته بالمدارس الأجنبية فلم يكن صعباً عليه التأقلم  على مقرارات الدراسة ولا بالبيئة الجديدة بل الواضح أنه شق طريقه  مثله كأى شاب كندي مولود هنا... نظرت إليهما ثانية... كانا يضحكان في سعادة غامرة. بعد قليل تركا المكان وأمسك بيدها يقودها الى خارج المول.

لم أفكر كثيراً في ما رأيته فالأختلاط بين الجنسين هو شئ عادي جداَ لا يسترعي أنتباه أحد في هذه البلاد وسواء كان شرقي أو مغربي أو خلافه... فهناك دائماً فرصة وسط زميلاته واللواتي بلا شك يسيرن تبعاً للعادات الكندية في حرية العلاقات بين الجنسين.
مرت شهور وصادف في أحدى الإحتفالات أن وجدت نفسي وجهاً لوجه مع والدى ذلك الشاب السابق ذكره. بعد السلام أسترعى إنتباهي حالة العبوس والكآبة المسيطرة عليهما... وعندما سألت عن الأولاد صمتا وحاول الأب ان يبدو مشغولاً بالكلام مع صديق له بينهما. ترقرقت الدموع فى عينى الأم بوضوح جعلني أسحبها إلى أقرب كرسيين وجلسنا في مواجهة بعضنا وأنا أعطيها منديلاً لتجفف به دموعها... وبعد قليل أستردت صوتها.
قالت: أنا آسفة يا مدام مادلين... بس الدمعة زنقت 
قلت: دي حاجة طبيعية ولكن لماذا الدموع أصلاً؟ هل هناك شر لحق بأحدى  الأولاد لا سمح الله؟
قالت: ده مش بس شر ده مصيبة... أحنا خلاص فقدنا الولد وربنا يستر على  البنت...قال إيه أحنا جئنا إلى كندا علشان مستقبل الأولاد... أدى أحنا ضيعناهم بالهجرة الزفت دى!
شعرت كم هي عصبية وحزينة ومقهورة.
قلت: إحكي لي ماذا حدث؟ وبعد كدا عندي حاجة أقولها لك.
قالت: يا ستي الشباب هنا كله الواحد لازم يكون عنده بنت صديقة  Girlfriend وهو معقول أن يكون في صداقة حقيقية بين بنت وولد أغراب فى السن ده؟ وبعدين سمعنا من ناس معارفنا  أقدم مننا في الهجرة أن المدارس نفسها تشجع على مثل هذه العلاقات بل أن التمادي فيها لهو حق للفتى والفتاة وأحياناً في سن صغيرة جداً وأحياناً يحدث ما لا يحمد عقباه. وحتى هذا له حل... ونحن الآن في دوامة ومش عارفه أقولها إزاي... فهذا شئ لم نعتاد عليه ويعتبر عندنا قمة الكوارث الاخلاقية ومصيبة كبرى لا أستطيع حتى الكلام عنها. 
توقف الحديث بيننا فيما عدا نظرات كل واحدة منا للأخرى... العقل شغال يمين وشمال ولكن اللسان لا يكاد ينطق بما يقترحه العقل... هل إستمرت علاقة الشاب بصديقته إلى هذا المدى؟ أنتظرت الأم أن تقول شيئاً يزيح الستار عن حزنها وغيظها ولكنها ظلت تنظر إلى وجهي والدموع تنساب في هدوء على خديها وكأنها في وادي آخر لا يمت لعالمنا بصلة وتأكد لي أن ظنونى في محلها. في لحظة خاطفة حضر زوجها وعندما رآها على هذه  الصورة نادى  بإسمها وأخذ  بيدها لتسير معه وإستأذنني في الإنصراف متعللاً بتعب زوجته وحاجتها للراحة ولكنى سمعتها تقول لي سوف أتصل بك بكره ثم إختفيا. وفعلاً  منذ الصباح الباكر صلصل التليفون وفي دهشة رفعت السماعة لأجد صوتها وهي تتأسف للوقت المبكر ولكن هي لم تنم  ساعتين الليل كله وفور إنصراف زوجها الى عمله بعد توصيله إبنته للمدرسة قررت أن تبوح لي بهمها وسرها الذي لا يريد زوجها أن يعرفه أحد وله حق فعلاً.
قالت: أيه يامدام مادلين اللى كنتى عاوزه تقوليه لي... حاجة عن إبني مثلاً... يمكن شوفتيه هو والمحروسة الشقراء بتاعته... ماهو خلاص خطبها ولا هو ولا احنا عارفين نحل المشكلة دي؟
قلت: فعلناً أنا شفته منذ مدة مع صديقته الكندية.
قالت: ياريتنا ما علمناه الإنجليزي مكانش سألت فيه.
قلت: يا عزيزتي هذا تفكير سطحي ولا ينطبق على الواقع هنا. العلاقات بين الطلبة والطالبات تنشأ تلقائياً من وجودهم جميعاً في حيز الفصول المدرسية والنشاطات المتنوعة وأنواع الرياضة المشتركة والرحلات المختلطة وأحياناً  لأيام متتالية... الهندي مع الصيني والأبيض مع الأسود والشرقي مع الغربي... لا قانون ولا نظام يمكن أن يحدد متى وكيف تنشأ هذه العلاقات بين أطراف شبه متناقضة ولكنها تحدث لأن هرمونات الشباب تكون على أشدها وبما أن التيار  الكندي الاجتماعي يسمح بها بل يشجع عليها ويحمي أطرافها ليه لا؟ طبعاً كل شيء يعود في النهاية إلى شخصية الفتى أوالفتاة ومدى تمسكه بالقيم الموروثة في بلاده  أو حبه للحرية هنا.
قالت: المهم يا ستي زميلته دي عجبها إبني وأستمرت علاقتهما خارج المدرسة... وفي الأول تجاهلنا الأمر ورغم أن أخته قالت لنا الكثير عن إرتباطهما العميق ببعضهما البعض ولكن بعد ستة أشهر فوجئنا بالولد يخبرنا أنه قد وجد عملاً مسائياًة في أحدى المطاعم القريبة لانه يريد شراء عربة خاصة به ليذهب بها إلى الجامعة... وقد فرحنا لهذا الخبر ولاعتماده على نفسه كرجل ولكن بعد شهر إستدعى الناظر والده وأخبره أن إبني غير منتظم في عمل المشروعات والواجبات المنزلية وأن لو أستمر الحال على ذلك فقد يضطر إلى إعادة السنة المدرسية ويتأخر في الدخول الى الكليات المختلفة.
عند هذا الحد أصاب زوجى الهوس وعندما رأى إبنى أخبره أن يترك عمله حالاً ويتفرغ لدراسته وهي الأهم ولكن الولد رفض وقال أنه حر ويفعل ما يريد وليس طفلاً  وكان هذا أول نزاع بينهما... وبعد أسبوع رآه والده يسير مع فتاته الشقراء عندما ذهب لإحضار أخته من المدرسة والتي لا يكاد يعبأ بوجودها ولا تراه إلاّ لماماَ... في المنزل واجه الإب الإبن بما أسماه العلاقة الوقحة هذه؟ 
قال  له أنها زميلته وكندية ويذاكرا معاً وهي متفوقة وتساعده في اللغة الإنجليزية  وهو لذلك مرتبط بها فطلب منه والده قطع هذه العلاقة  فرفض الإبن وهاج وثار وخرج ليلىتها ولا نعرف أين ذهب... بدأت الأحوال تتدهور في البيت نتيجة غضب زوجي من أبني ورغم موافقتي على موقف زوجي إلاّ أنني كأم حاولت ان أكون واسطة سلام بينهما فقد كنت أخشى أن أفقد إبني تماماً... حتى كان اليوم الأسود وفوجئنا بصديقة إبني ووالديها في فتحة الباب... طبعاً دخلوا وبعد شوية فوجئنا بوالدها يشير إلى إبنته ويقول لنا دي صديقة إبنكم وهي الآن خطيبته وقد أردنا أن نتعرف بكم ونفهم موقفكم إذ أن إبنكم يمضى الليل عندنا وعما قريب قد  تحمل إبنتي وطفلها يجري في عروقه دمائنا ودمائكم فما هو ردكم؟
غمرت أفواهنا دهشة وعجبناً ولوعة... هل وصل الحال إلى أن إبننا يجر علينا كل هذه المواقف القاتلة ويعرضنا إلى هذا التدهور الأخلاقي الرهيب والذي لا يمكننا تصوره ولا مواجهته؟ كيف سمح لنفسه بالبيات عند أغراب وترك منزله؟ ماذا حدث لهذا الولد؟ هل نسي مبادئه؟ أين رجولته وبماذا أرد على هذا الأب الآن؟ 
إستأذنا وسحبت زوجي المصعوق من يديه ودخلنا إلى غرفتنا في آخر الشقة وأغلقنا الباب وأنهار زوجي على الكرسي يبكي بكاء مراً كطفلاً صغيراً... كانت فجيعته كبيرة جداً في إبنه الوحيد... بعد قليل فاق وسألني ما العمل؟ خرجنا للناس وبدأ زوجي وعيونه الدامعة تؤكد على كل حرف يخبرهم كم أن تقاليدنا هي عكس ما يحدث في كندا تماماً وأن الحرية التي يكتسبها الأبناء هي حرية مدمرة ونتائجها قاتلة وأنه غير مسموح بها في بلاده الأصلية ولكن لأننا في كندا تصبح هذه  الحرية حلوة المذاق يهرع إليها كثيراً من الشباب عندنا نظراً لحرمانهم منها سابقاً ولكنه غير موافق على بيات إبنه عندهم ولا يريد أن يتطور الأمر بينهما إلى حد يحطم مستقبل إبنتهم وإبننا.
قال والدها: نحن نعلم الكثير عن تقاليدلكم ولقد حدثنا بها إبنكم ولكن لا يمكن طرده  من منزلنا ولو أنه ينام على كنبة الصالون... إنما هناك إحتمال أن تتطور علاقتهما رغم أنفنا فما رأيكم إذن؟
قال زوجي وقد أسترد قوته: أنا أعلم أننا مثلكم  تماماً لن نستطيع السيطرة على مثل هذه العلاقات ولكنني لا أحبذ مطلقاً وأرفض بشده أن تتطور هذه العلاقة إلى الزواج مثلاً... يمكننا قبول منطق الخطوبة هذه ونترك للأيام أن تحدد مسارها ونهايتها ولكن لا أكثر من ذلك...فأنا أريد لإبني أن يكمل تعليمه ويأخذ وظيفة محترمة تجعله قادرعلى أن يتزوج ويفتح منزل ويعول أسرته بدون عجز أو مشاكل وأنت أيضاً  لابد أن تكون حريصاً على سمعة إبنتك وتطلب منها أن تكمل تعليمها أيضاً لتصبح بعد الزواج أماً مدركة للحياة وتساعد زوجها على أعباء  المعيشة وتربية الأولاد.
بعد صمت طويل وكل منا ينظر للآخر يتفحصه كانت الفتاة جميلة الوجه والشعر والقوام ولم تفتح فمها بكلمة المدة كلها وكانت الأم تشاركها الجمال والأب يبدو عليه أنه إنجليزي الأصل وقد علمنا أنه مهندس في السكة الحديدية الكندية والزوجة ممرضة ولها منزل قريب من عمارتنا.
قال أبوها أخيراً: أذا كان هذا رأيكم نحن نؤيد نفس الإتجاه ويكفى الولد والبنت صداقة وزمالة الدراسة. ثم سأل إبنته عن رأيها فقالت إنها تعلم عن مشاكل التطور في العلاقات وما تؤدي به إلي مصائب هم في غنى عنها ووعدت بالسيطرة على علاقتها بإبننا حتى رغم أنفه. شكرونا وذهبوا ولكن نحن ما زلنا في دوامة. قلت: كان الله في عونكما وهذا واقع الحياة هنا...

مادلين بدوي- نورث يورك



 

 

برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم بس…

20-06-2018 Hits:21 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 -  كندا : أحبطت الشرطة الألمانية، هجوما بمادة كيمياوية في كولونيا، واعتقلت تونسيا مشتبها به. وألمحت إلى أن التونسي المعتقل ربما كان بصدد التخطيط لما كان سيكون...

Read more

موسكو - تأهل روسيا وأوروجواي والسعودية ت…

20-06-2018 Hits:23 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ودع المنتخب السعودي نهائيات كأس العالم لكرة القدم مع شقيقه المصري عقب خسارته 1-صفر أمام أوروجواي ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى اليوم الأربعاء 20...

Read more

تل ابيب - نتنياهو يحذر من أخطار إلكتروني…

20-06-2018 Hits:22 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دول العالم يوم الأربعاء إلى توحيد الجهود في مواجهة أخطار إلكترونية قال إنها يمكن أن تسقط الطائرات الحربية...

Read more

روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشج…

20-06-2018 Hits:20 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة البريطانية يوم الأربعاء إنها تحقق في صور لمشجعين للفريق الإنجليزي لكرة القدم يؤدون تحية النازي فيما بدا أنها حانة في مدينة فولجوجراد...

Read more

واشنطن - المستشار كوشنر يجتمع مع ولي عه…

20-06-2018 Hits:22 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اجتمع جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض وزوج ابنة الرئيس دونالد ترامب مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يوم الأربعاء بشأن إسرائيل والأراضي...

Read more

إثيوبيا - الرئيس سلفا كير يلتقي زعيم الم…

20-06-2018 Hits:21 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مدير مكتب رئيس وزراء إثيوبيا على تويتر إن رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار اجتمعا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا...

Read more

بنغازي - مقتل اربعة من عناصر قوات شرق لي…

20-06-2018 Hits:29 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال متحدث عسكري إن مفجرا انتحاريا كان يرفع علما أبيض قتل أربعة من أفراد قوات الأمن في شرق ليبيا في مدينة درنة يوم الأربعاء...

Read more

بيروت - المشنوق يتدخل لحل مشكلة ختم جواز…

20-06-2018 Hits:23 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : سعى وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اليوم الأربعاء 20 حزيران لتهدئة خلاف بشأن تغيير في إجراءات دخول البلاد يخشى بعض الساسة أن يكون انعكاسا...

Read more

القدس - توتر الاوضاع مجددا على الحدود بي…

20-06-2018 Hits:27 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اشتعل الوضع مجددا على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الأربعاء بعدما أطلق ناشطون فلسطينيون في غزة عشرات الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل التي...

Read more

روسيا - رونالدو يدفع المغرب الى توديع كأ…

20-06-2018 Hits:28 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أحرز القائد كريستيانو رونالدو هدفا من ضربة رأس بعد أربع دقائق من البداية ليقود البرتغال للفوز 1-صفر على المغرب غير المحظوظ الذي بات أول...

Read more

واشنطن - كوشنر التقى ملك الأردن لبحث الس…

19-06-2018 Hits:46 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اجتمع يوم الثلاثاء مع العاهل الأردني الملك...

Read more

موسكو - منتخب السنغال يفوزعلى نظيره البو…

19-06-2018 Hits:42 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : استغلت السنغال أخطاء منافستها بولندا بشكل كامل لتفوز عليها 2-1 في المباراة الافتتاحية للفريقين ضمن المجموعة الثامنة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم وهو ما...

Read more

موسكو - المنتخب الروسي يسجل الفوز على من…

19-06-2018 Hits:47 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : انهار دفاع مصر في أول 17 دقيقة من الشوط الثاني إذ اهتزت شباكه ثلاث مرات في الهزيمة 3-1 أمام روسيا في المباراة الثانية للمجموعة...

Read more

اونتاريو - أول مظاهرة ضد دوغ فورد في شوا…

18-06-2018 Hits:67 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: تظاهر مئات التورنتونيين أمام مكاتب وزارة العمل في مدينة تورنتو  عاصمة مقاطعة اونتاريو , وشارك فيها اتحاد العمل  ومجموعات مناهضة للفقر وحركة " بلاك لايفز...

Read more

موسكو - الرئيس سعد الحريري يلتقي بوتين

18-06-2018 Hits:66 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكر موقع "المونيتور" الأميركي أنّ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ناقش التعاون الثنائي اللبناني-الروسي والوضع في سوريا خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء...

Read more

لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبناني…

18-06-2018 Hits:70 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم على "وسام الامبراطورية البريطانية"، لتأسيسها شركة "بروكسيمي" مع المهندس طلال علي أحمد، وهو وسام تمنحه الملكة إليزابيث...

Read more

روسيا - الاعب ميغيل ليّون, يحمل الرقم 7 …

18-06-2018 Hits:55 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :شارك اللاعب اللبناني الأصل ميغيل ليّون ( لاعب خط الوسط ) مع المنتخب المكسيكي في المباراة المثاليّة التي أدّاها أمام ألمانيا وهزمهم فيها 1-0. ويلعب...

Read more

هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته ا…

18-06-2018 Hits:54 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :لما سأل المقربون من المتنبي ، كيف كنت تمدح كافور الأخشيدي سابقا ، وفجأة انقلبت عليه ؟ كيف تبرر مديحك لكافور سابقا ؟ فأجابهم المتنبي...

Read more

الاردن - نتنياهو يجتمع مع الملك عبد الله…

18-06-2018 Hits:64 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إنه اجتمع يوم الاثنين مع عاهل الأردن الملك عبد الله في عمان لبحث سبل إحراز...

Read more

منبج - الرئيس التركي يُعلن مغادرة جماعات…

18-06-2018 Hits:50 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إن مقاتلين من فصيل كردي سوري يغادرون منطقة منبج بشمال سوريا. وأعلنت القوات المسلحة التركية في وقت...

Read more

اليمن - التحالف العربي يطالب الحوثي بالا…

18-06-2018 Hits:53 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قصفت طائرات التحالف بقيادة السعودية مواقع الحوثيين المتحصنين في مطار الحديدة باليمن يوم الاثنين فيما قال مسؤول كبير في التحالف إنه يأمل أن تقنع...

Read more

موسكو - تونس تشرب من نفس كأس بقية المنت…

18-06-2018 Hits:60 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : شربت تونس من نفس كأس بقية المنتخبات العربية في كأس العالم عندما اهتزت شباكها في الوقت المحتسب بدل الضائع لتهدر فرصة الخروج بالتعادل أمام...

Read more

موسكو - بلجيكا تتغلب على بنما 3- صفر

18-06-2018 Hits:55 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اثبتت بلجيكا أن إبداعها وقوتها أكبر من احتمال بنما المشاركة في كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى حيث تجاوز المنتخب المرشح لصدارة المجموعة السابعة...

Read more

روسيا - ركلة جزاء تمنح الفوز للسويد على …

18-06-2018 Hits:58 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : سجل أندرياس جرانكفيست هدفا من ركلة جزاء بهدوء في الدقيقة 65 احتسبت بعد مراجعة الفيديو ليقود السويد للفوز 1-صفر على كوريا الجنوبية في المجموعة...

Read more

غزة - منع قاربين من أسطول حرية غزة من ال…

18-06-2018 Hits:67 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : منعت الشرطة الفرنسية قاربين من "أسطول الحرية" المتجه إلى غزة من الرسو على ضفتي نهر السين في العاصمة باريس يوم امس الأحد، مع انطلاقة...

Read more

نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان ل…

18-06-2018 Hits:62 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أصيب 20 شخصا بجروح برصاص رجل أطلق النار أثناء مهرجان في ولاية نيوجيرسي الأميركية، يوم امس الأحد.ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن النيابة العامة المحلية،...

Read more

موسكو - القاهرة - محمد صلاح جاهز للعب في…

17-06-2018 Hits:64 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مدير منتخب مصر لكرة القدم، إيهاب لهيطة، أن قائمة المنتخب خالية من الإصابات قبل مواجهة نظيره الروسي، الثلاثاء المقبل 19 حزيران ، في...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

أقــلام مهــجرية

هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته التاريخية / بقلم : خالد قناة هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي وتداعياته التاريخية / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :لما سأل المقربون من المتنبي ، كيف كنت تمدح كافور...
عوني حدادين ، مواطن أردني معارض يشتم الأردن في قناته / بقلم : خالد قناة عوني حدادين ، مواطن أردني معارض يشتم الأردن في قناته / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : قال أحد الأنبياء وأعتقد أنه المسيح عليه السلام...
The Alaskan Husky Dog / by Raneen Mallak The Alaskan Husky Dog / by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The Alaskan Husky originated in the Native Village from Canada and Alaska.Their purpose was to push...
كندا - رئيس الوزراء جستين ترودو يرد على ترامب بالمثل في التعرفة الجمركية والضرائب/ بقلم : خالد قناة كندا - رئيس الوزراء جستين ترودو يرد على ترامب بالمثل في التعرفة الجمركية والضرائب/ بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : ألغى الرئيس الامريكي دونالد ترامب اتفاقية ا...
جبران خليل جبران ,وايليا أبي ماضي / بقلم: خالد قناة  جبران خليل جبران ,وايليا أبي ماضي / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : جبران خليل حبران نبذته الكنيسة المارونية ، بسبب...
من يقف وراء أحداث الشغب في الأردن ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟ / بقلم: خالد قناة  من يقف وراء أحداث الشغب في الأردن ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟ / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :عندما علقت على الأحداث الحالية على صفحتي في ...
مرارة الهجرة / بقلم: مادلين بدوي مرارة الهجرة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : ... الشتاء مازال يصب لعناته علينا ,ويرسل ويلاته...

*اخبار الجالية

لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم...
كندا - كيف تختار مصلحة الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم كندا - كيف تختار مصلحة  الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم اخبار العرب 24 - كندا :نظرا لقلة عدد مأمورى الضرائب ( المراجعين)  وتزايد...
Mississauga - Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival This FRI. Mississauga - Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival This FRI. Arabnews24 - Canada : Once again, Lebanese are proud to host Lebanon Pavilion at the Carassauga Festival of Cultures....
كندا - ترودو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كندا - ترودو يهنئ المسلمين بشهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا : هنأ رئيس الوزراء الكندي، جوستن ترودو، المسلمين...
كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا :يحيي الكنديّون المسلمون  هذه السنة على عادتهم...
كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات اخبار العرب 24 - كندا :التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية -...
كندا - السفير السعودي يشارك بحفل الجالية الفلسطينية كندا - السفير السعودي يشارك بحفل الجالية الفلسطينية اخبار العرب 24 - كندا : شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا عميد...
لندن - مسلم يفوز بمنصب وزير داخلية في بريطانيا لندن - مسلم يفوز بمنصب وزير داخلية في بريطانيا اخبار العرب 24 - كندا : سلّمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حقيبة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today2696
Yesterday4051
This week15407
This month93099
Total16099880

Thursday, 21 June 2018

*اقلام من لوطن

١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...
صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل اخبار العرب 24 - كندا : لن يمرّ يوم 21 آذار 2018 كالعام الذي سبقه على أمّهات...
كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية اخبار العرب 24 - كندا :  كتب  سويونج كيم و جيمس بيرسون :- برزت كوريا ...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

مصر - وفاة الممثل الشاب ماهر عاصم مصر - وفاة الممثل الشاب ماهر عاصم اخبار العرب 24 - كندا : نعى عدد من الفنانين الفنان الراحل عصام ماهر (...
واشنطن - الرئيس ترامب يتمنى أن ينصت شعبه له كما ينصت الكوريون الشماليون إلى رئيسهم واشنطن - الرئيس ترامب يتمنى أن ينصت شعبه له كما ينصت الكوريون الشماليون إلى رئيسهم اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مازحا إنه يتمنى...
غالوب : مصر أكثر أماناً من بريطانيا وأميركا غالوب : مصر أكثر أماناً من بريطانيا وأميركا اخبار العرب24 - كندا : أظهر تقرير اعدته مؤسسة "غالوب" الدولية أن مصر...
واشنطن - اصابة المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض بأزمة قلبية واشنطن - اصابة المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض بأزمة قلبية اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على...

*جديد الملفات الساخنة

برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم بسلاح بيولوجي برلين - الامن يعتقل تونسيا خطط لهجوم  بسلاح بيولوجي اخبار العرب 24 -  كندا : أحبطت الشرطة الألمانية، هجوما بمادة كيمياوية...
اليمن - التحالف العربي يطالب الحوثي بالانسحاب من محيط مطار الحديدة اليمن - التحالف العربي يطالب الحوثي بالانسحاب من محيط مطار الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : قصفت طائرات التحالف بقيادة السعودية مواقع ا...
اليمن - الجيش يُعلن قرب سيطرة قوات التحالف العربي على مطار الحديدة اليمن - الجيش يُعلن قرب سيطرة قوات التحالف العربي على مطار الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : قاتلت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يوم السبت...
القدس - تعاون بلغاري إسرائيلي لإنتاج طائرات بدون طيار القدس - تعاون بلغاري  إسرائيلي لإنتاج طائرات بدون طيار اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة البلغارية نقلا...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشجعين بكأس العالم تحية النازي روسيا - الامن البريطاني يحقق في أداء مشجعين بكأس العالم تحية النازي اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة البريطانية يوم الأربعاء إنها تحقق...
نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان للفنون نيوجيرسي - رجل يطلق النار أثناء مهرجان للفنون اخبار العرب 24 - كندا : أصيب 20 شخصا بجروح برصاص رجل أطلق النار أثناء...
فنلندا - المؤبد للمغربي بوعنان بتهمة تنفيذه هجوم إرهابي فنلندا - المؤبد للمغربي بوعنان بتهمة تنفيذه هجوم إرهابي اخبار العرب 24 - كندا : - قضت محكمة فنلندية يوم الجمعة بالسجن المؤبد...
مانيلا - الفلبين تدرس مشروع تسليح مسؤولين لمكافحة الجريمة والمخدرات مانيلا - الفلبين تدرس مشروع تسليح مسؤولين لمكافحة الجريمة والمخدرات اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزارة الداخلية الفلبينية اليوم الأربعاء...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

روما - البابا: الإجهاض لتجنب العيوب الخلقية سلوك نازي روما - البابا: الإجهاض لتجنب العيوب الخلقية سلوك نازي اخبار العرب 24 - كندا : وصف البابا فرنسيس يوم السبت 16 حزيران الحالي ...
باريس - منع استخدام الهواتف النقالة في المدارس باريس -  منع استخدام الهواتف النقالة في المدارس اخبار العرب 24 - كندا : سيضطر الأطفال المدمنون على استخدام هواتفهم في...
فوائد الفازلين فوائد الفازلين اخبار العرب 24 - كندا :يعدّ الفازلين واحداً من المرطبات الأكثر است...
الرياض - غرامة مالية وسجن خمس سنوات لكل مُتحرش في السعودية الرياض - غرامة مالية وسجن خمس سنوات لكل مُتحرش في السعودية اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأنباء السعودية إن مجلس الوزراء...