01212018Sun
Last updateSun, 21 Jan 2018 1pm

الأمّ البديلة , الرحم المستأجر" رؤية إسلامية" / بقلم: حلمي عبدالرحمن

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد الأمين المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن اهتدى بهديه وبعد: الأمومة غريزة إنسانية قوية، خلقها الباري عز وجل في نفس المرأة، وحرمانها من ثمار هذه الغريزة، يشكل عذابًا نفسيًا قاسيًا لها، ويوقعها في حرجٍ وضيق شديدين، ويلحق بها ألمًا وضررًا،

والألم النفسي يكون أحيانًا أبلغ من الضرر المادي، بل أشد إيلامًا منه، فمن نعم الله على الإنسان أن يمنحه الذرية، لأن الأولاد هدف كل زواج، وحاجة مشروعة، وغرض مقصود لكل من الزوجين، فهم الذين يمنحون الدفء والسعادة للحياة الزوحية، وللإنسان أن يطب ذلك بكل وسيلة شرعية ممكنة ، قل تعالى: {المال والبنون زينة الحياة الدنيا} (الكهف: 46).

 وقد تواضع الناس على أن عملية الإنجاب في سيرها الفطري والشرعي تبدأ من التقاء عضوي التناسل بين الزوجين، فيعلق حيوان الزوج المنوي ببويضة زوجته أمشاجًا في رحمها في ذلك القرار المكين لتنمو خلال عدة مراحل، وينفخ فيها الروح، حتى تنتهي عملية الحمل بالولادة بإذن الله تعالى. 
وقد استطاع العلم وتقنيات الإنجاب في الآونة الأخيرة أن يخطو خطوات سريعة في مجال معالجة العقم، بحيث تنجب المرأة من غير الطريق الطبيعي. وبدأ عهد جديد في إحداث طرق جديدة للاستيلاد، ومنها طريقة الرحم المستأجر أو "الأم البديلة" 
 التي تستخدم لحل بعض مشاكل عدم الإنجاب، فأصبحت هذه الطريقة خيارًا جديدًا للحصول على الأطفال، والتي لم تكن معروفة فيما مضى. وفي منتصف السبعينات اهتدى العلماء إليها عندما حصل نقص في عدد الأطفال المتوفرين للتبني في الغرب. 
والأم البديلة أو الرحم المستأجر هو: استخدام رحم امرأة أخرى لحمل لقيحة مكونة من نطفة رجل وبويضة امرأة، وغالبًا يكونان زوجين، وتحمل الجنين وتضعه، وبعد ذلك يتولى الزوجان رعاية المولود، ويكون ولدًا قانونيًا لهما. ويتم هذا الإجراء بعقد بين الطرفين، وبظهور هذه الطريقة في الاستيلاد، يمكن أن يقال إنه لأول مرة في عالم الإنجاب أصبحت الأم لا تلد ولدها. وقضية الأم البديلة في الغرب بنيت على أساس أن الغاية تبرر الوسيلة، في حين يتحتم في الإسلام، أن تكون الوسيلة شريفة كالغاية الشريفة، وما لا يهمهم كغربيين، يهمنا كمسلمين، ولاسيما في مسألة نقاء النسب، وحصر العلاقة الجنسية، وما يتعلق بالأرحام في دائرة عقد الزواج الشرعي، وكل شيء خارج عن هذه الدائرة، فهو مهدور لا شرعية له، وإن اختبأ مناصروه وراء دعاوى إنسانية لتبرير موقفهم.
إن تقنية الأم البديلة في مجال الطب تساعد المرأة العاقر، العاجزة عن الحمل لأسباب معينة، لأجل تحقيق أمومتها وذاتها، فإذا كان الأمر بهذه الأهمية، فهل هناك حل إسلامي ومخرج شرعي ضمن اجتهادات الباحثين الشرعيين لتحقيق هذا الغرض النبيل للمرأة المحرومة، باعتبار أن الطب في حياة المسلم ينبغي أن يكون محكومًا بالشرع، وينبغي على الفقيه المسلم في هذا العصر أن يكون عنده انفتاح شرعي لتقديم الحلول الإسلامية، بما يحقق مصلحة شرعية، شريطة اتخاذ الاحتياطات والضوابط الضرورية لحفظ مقاصد الشرع في الحرص على نقاوة الأنساب وعدم اختلاطها، والمحافظة على كرامة بني آدم، حتى لا يتحول الآدمي إلى سلعة للامتهان والابتذال.
وفي هذا البحث سوف نبين الحكم الشرعي في هذه المسألة الطبية، من ناحية الحل والحرمة، ومن ناحية الآثار المترتبة عليها. وحيث لا توجد نصوص شرعية صريحة يمكن الرجوع إليها في هذا الموضوع، لذا فإن القضايا المتعلقة بالأم البديلة تدخل ضمن المسائل الاجتهادية التي لم تتناولها أدلة خاصة بها، لأنها مسائل ونوازل مستجدة، وهي وليدة التقدم العلمي، والاكتشافات المعاصرة، والشأن في نتائج البحث في مثل هذه القضايا أنها تظل محل نظر واجتهاد، وسوف نحاول تلمّس أحكام هذه القضية من النصوص العامة، أو استنباطها من القواعد الكلية.
هذا وينبغي الانتباه هنا، والاحتراز، كي لا يطغى الجانب الإنساني والعاطفي علينا حين بيان الحكم الشرعي، بحجة أن لكل إنسان حقًا في أن يكون له ولد، لأن الطرق غير المشروعة في هذه المسألة فيها مفسدة أعظم، لذلك ينبغي أن نضحي بالمصلحة الفردية، إذا ما تعارضت مع عمومات الشريعة، وأن لا تأخذنا معاني العاطفة الإنسانية على حساب الحكم الشرعي.
المفاسد والأضرار المترتبة على تأجير الأرحام 
أثارت مسألة تأجير الأرحام العديد من القضايا الأخلاقية والمشكلات المعقدة داخل المجتمع الغربي، وترتبت عليها مفاسد وأضرار أسرية ونفسية واجتماعية، تفوقت كثيرًا على إيجابياتها والمصالح التي تحققها. وقد رصد الباحثون والمهتمون بهذه القضية هذه السلبيات والمفاسد، ونذكر منها ما يلي:
أولاً: اصطباغ الأمومة بالصبغة التجارية، وتصبح آنذاك سلعة تباع وتشترى، بعد أن كانت محاطة في جميع الأديان، والأعراف الأخلاقية بالتبجيل والاحترام. ولقد انتشرت وكالات متخصصة لتأجير الأرحام في دول الغرب، وتحولت هذه الأرحام إلى سوق تجارية للربح المادي، وباتت الأم البديلة صاحبة الرحم المستأجر تشعر من الناحية النفسية بالاستغلال بمجرد اشتراكها في برنامج الأمومة النيابية ، لأن هذه الوكالات والشركات التجارية الخاصة بتأجير الأرحام، ما هم إلا سماسرة يستثمرون كلا الطرفين ويستغلونهم إستغلالاً. 
ومن مخاوف هذه العملية - كما ذهب إلى ذلك فريق من الباحثين -، فتح الباب على النساء الفقيرات في العالم على أداء عمل كهذا تحت وطأة الحاجة الاقتصادية.
 ثانيًا: القضايا والمشاكل التي تحدث بين الأمهات صاحبات البويضة ضد الأم المستأجرة، لأن الأخيرة قد ترفض تسليم المولود لصاحبة البويضة على الرغم من أنها تفي بعقدها وتدفع لها الثمن كاملاً، لأن الأم هذه تشعر أن هذا الجنين يخرج من بين أحشائها، ومشاعرها تتغير بالحمل والولادة، فتشعر أنها أم ذلك الطفل، ولا تستطيع التفريط به آنذاك، ولا تصبر على فراقه، لما قامت بينها وبينه نوع من الروابط النفسية في أثناء الحمل، فهي قبل أن تراه، تشعر به، وتحبه، وتتصور شكله ولأنها عانت من آلام الحمل وأوجاعه التي لا تقدر بمال مهما بلغ، فتتمسك بالطفل بعد ولادته، وتضرب بالعقد عرض الحائط، وإذا ما انتزعته المحاكم منها، فقد تصاب بجرح عاطفي غائر، أو مرض نفسي خطير، هذا من جهة، ومن جهة أخرى قد يكون سبب الخلاف والمشاكل هو عدم تسلم الطفل من قبل صاحبة البويضة وزوجها لكون الطفل ولدا معوقًا.
ثالثًا: هذه العملية قد تغطي معنى الأمومة بحاجز ضبابي، يجعل هذا المفهوم غير واضح، فبعد أن كانت الأم، وعلى مر التاريخ الإنساني، هي صاحبة البويضة التي تنقل إلى الجنين الصفات والسمات الوراثية، وفي نفس الوقت، هي التي كانت تحمل، وتضع، وترضع، وتربي، وهي التي ترتبط بالطفل بعلاقة من أسمى العلاقات الإنسانية وأرقاها، فأصبح الآن نوعان من الأم: الأم البيولوجية، والأم الحامل للجنين، وتداخلت الأمور، واختلف الناس في هذا المعنى ، من هي الأم؟ وهذا الاختلاف قد يؤدي إلى تنازع الولاء عند الطفل بعد الإنجاب، هل سيكون ولاؤه للأم البيولوجيةصاحبة البويضة، أو للأم التي حملته، وأرضعته من ثدييها، لذلك قد يتعرض الطفل إلى هزة نفسية، إذ إنه لن يعرف إلى من ينتمي بالضبط، أمه الأولى، أو أمه الثانية، ومعرفة انتمائه تساعده على التوصل إلى هويته
ومع ذلك فهناك اتجاه آخر يرى خلاف ذلك ويرفض اعتبار ذلك من جملة السلبيات، إذ يعتقد هؤلاء أن الطفل الذي يولد نتيجة حاجة ملحة سيكون محبوبًا أكثر من أي طفل آخر، وسوف يحصل على رعاية لا يحلم بها الأطفال الذين يولدون بالطريقة العادية، وسيجد من الحب، ما لا يجده الآخرون، فيكون بذلك تعويضًا عما فات الطفل من الولادة الطبيعية.
وهناك محاولات من العلماء الآن للتوصل إلى اختراع رحم صناعي يقوم بمهمة الحمل كاملة، وهذا مما يزيد الأمر غموضًا وضبابية ولبسًا، والطفل في هذه الحالة سيصبح مثل صغار الدجاج، كل ما علينا هو أن نوفر له الغذاء والجو المناسب، لكي تتسلمه الأم، كامل النمو، بعد تسعة أشهر، أو ربما أقل من ذلك إذا تطورت التكنولوجيا في هذا المجال.
رابعًا: الرحم في نظر الإسلام له حرمة كبيرة، وليس هو موضع امتهان أو ابتذال حتى يُستأجر، لأن الرحم عضو بشري له علاقة شديدة بالعواطف والمشاعر في أثناء الحمل، وليس أمره كاليد والرِجل، يمكن استئجار صاحبها لأجل العمل، أو استخدام الجسد في حالة الرياضة، أو الأعمال اليدوية كحمل الأشياء، ونقلها، وغيرها من الاستخدامات التي لا تدخل فيها أية مشاعر أو عواطف، واستئجار الرحم يعد استهانة بالكرامة الإنسانية، والله تعالى يقول: "ولقد كرمنا بني آدم" (الإسراء: 70)، ويدخل ذلك في إطار هذه الحرمة، والمرأة لا تملك حق تأجير رحمها، لأن إثبات النسل ووسائل الإنجاب من حق الشرع وحده، فلا تباح بالإباحة. ولأن استئجار الرحم يدخل في موضوع الفروج والأصل في الفروج الحرمة.
خامسًا: هذه العملية قد تؤدي إلى اختلاط الأنساب في كثير من صورها الرائجة في الغرب، إذ قد يدخل طرف ثالث في القضية على شكل مني أو بويضة.                  
                        صوراستخدام الأم البديلة
اتفقت آراء علمائنا المعاصرين على حرمة طرق استخدام الرحم المستأجر، باستثناء صورة واحدة منها - سيأتي ذكرها - فقد اختلفوا في جوازها. ونبدأ أولاً بالصور المتفق على تحريمها، الصورة الأولى: في هذه الصورة يتم تلقيح بويضة الزوجة بماء زوجها، ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة أخرى، وتستخدم هذه الحالة إذا كانت الزوجة لها مبيض سليم، لكن رحمها أزيل بعملية جراحية، أو به عيوب خَلقية شديدة، أو أن الحمل يسبب لها أمراضًا شديدة مثل: تسمم الحمل وغيره، أو ربما تستخدم هذه الصورة ترفهًا لتحافظ المرأة على تناسق جسدها، أوتخلصًا من أعباء ومتاعب الحمل وآلام الولادة، وعندما تلد الأم البديلة الطفل، تسلمه للزوجين مقابل أجر حسب العقد المتفق عليه بينهم، وهذه الصورة محرمة، ولا أعلم في ذلك خلافًا، وذلك لعدم وجود عقد زواج شرعي بين الزوج وبين المرأة صاحبة الرحم. وتُعد الأم البديلة هنا طرفا ثالثًا خارجًا عن نطاق الزوجين.
 ويرى الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله، أنه إذا سار العلم إلى نهاية الشوط، ووقع هذا الأمر بالفعل، فلابد من وضع ضوابط وأحكام لهذه المسائل، وكون هذه الطريقة محرمة لا يمنع من وضع ضوابط وأحكام لها إذا نتجت عنها آثارها، وهنالك نظاثر فقهية لهذه المسألة بحثها الفقهاء، إذ إن حرمة الشيء لا يمنع من البحث عن حكم آثار هذا المحرم إذا وقع فعلاً، وهذه الضوابط والأحكام هي:
- يجب أن تكون الحاضنة امرأة ذات زوج، إذ لا يجوز أن تعرض الأبكار والأيامى للحمل بغير زواج، لما في ذلك من شبهة الفساد، ولأن ذلك يهدد النظام الاجتماعي، ويتنافى مع طبيعة الأشياء والآداب العامة.
- يجب أن يتم ذلك بإذن الزوج، لأن ذلك سوف يفوت عليه حقوقًا ومصالح كثيرة نتيجة الحمل والوضع.
- يجب أن تستوفي المرأة الحاضنة العدة من زوجها، خشية أن يكون في رحمها بويضة ملقحة، فلابد أن تضمن براءة رحمها منعًا لاختلاط الأنساب. نفقة المرأة الحاضنة، وعلاجها ورعايتها طوال مدة الحمل والنفاس على أب الطفل ملقح البويضة.
- جميع أحكام الرضاعة وآثارها تثبت هنا أي ربما احتاج الأمر الى ضرورة وجود مرضعة من باب قياس على الأولى، فيصير لدينا الأم صاحبة البويضة، والأم البديلة ، والأم المرضعة. والسؤال الذي يرد هو: ما مدى شرعية قياس إجارة الرحم على إدارة الثدي للإرضاع، أي: هل يمكن قياس الأم البديلة على الأم المرضعة، بجامع استئجار منفعة عضو بشري في كل منهما، هذه تؤجر رحمها، وتلك تؤجر ثدييها، ولوجود صلة قوية بين عمليتي الرضاعة والرحم المستأجر، وفي الوقت نفسه يعد كلتاهما خدمة متبادلة، وعملاً إنسانيًا، ونوعًا من مساعدة الآخرين، وفي الحالتين كذلك، فإن اختلاط الأنساب مأمون، فإذا جاز استئجار هذا العضو "الثدي" للإرضاع، لماذا لا يجوز استئجار عضو الرحم للحمل؟ فالثدي هنا يغذي اللبن لطفل غريب، والرحم هناك يغذي الدم لجنين غريب، فالتغذية تتحقق عن طريق الثدي والرحم، هنا باللبن، وهناك بالدم، وكلٌّ من اللبن والدم يتجددان، بل إن الغذاء من الدم أبلغ من غذاء اللبن، ومن ثَمَّ فالصلة في الدم - الذي هو الأصل في تكوين اللبن - أقوى من الصلة في اللبن، وأيضًا، فإن العاطفة والارتباط النفسي بين الأم البديلة وجنينها أشد وأقوى من العاطفة والارتباط النفسي بين الطفل ومرضعته، ثم إن المتاعب التي تواجهها صاحبة الرحم أكثر وأعظم من متاعب الأم المرضعة. فإذا كان الأمر كذلك فهل يجوز قياس هذه على تلك في الحِل؟ أي هل يجوز أن نعطي حقوق المرضعة جميعها إلى صاحبة الرحم المستأجر؟ وهل يمكن أن نجمع بين استئجار المرضعة واستئجار الرحم تحت مظلة واحدة؟
الذي يبدو لنا، أن القياس بين الأمرين هو قياس مع الفارق، وذلك لما يلي:
- عقد الرضاعة، عقد إجارة شرعي، بنص الكتاب، "فإن أرضعن لكم في فآتوهن أجورهن" (الطلاق: 6)، أما استئجار الرحم لأجل الحمل، فهو عقد إجارة غير شرعي، والاجارة على المحرم محرم.
- المرأة لا تملك تأجير رحمها، فلا تباح بالإباحة، لأن الرحم يدخل في موضوع الفروج، والأصل في الفروج الحرمة، قال تعالى:  "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" (المؤمنون: 5-7).) 
- العقد على إجارة الرحم، يعد إجارة لمنفعة الرحم ابتداءً، ولكن في الحقيقة هو بيع للطفل المولود انتهاءً، وبيع الحر حرام.
- إن اللبن بطبعه معد للخروج، فهو إفراز من إفرازات الجسم، وهو فضلة طاهرة، خلقت في الجسم لقذفها إلى الخارج، فينتفع بها الغير، أو ليتخلص منه الجسم. أما الرحم فهو جزء خُلق ثابتًا في الجسم، ويؤدي وظيفة الحمل فيه، والحمل هذا يؤثر تأثيرًا بالغًا في الأم، إذ يؤدي إلى تغيرات فسيولوجية ونفسية وجسدية في أثناء الحمل، وبعد الوضع، ويختلف هذا كثيرًا عمّا يحدث في عملية الإرضاع.
 - إن مشاعر الأم البديلة تتغير بالحمل والولادة، فتشعر أنها أم ذلك المولود، ولا تستطيع التفريط فيه، لقيام الروابط النفسية العميقة بينهما، وقد يؤدي بها الأمر إلى أن تضحي بنفسها من أجل وليدها، ولا يحدث مثل هذا في عملية الرضاعة بالنسبة إلى المرضعة. ثم إن الحمل والوضع قد يؤدي إلى هلاك الأم، فإن هلكت بسبب ذلك، فإنها تعد شهيدة في ميزان الإسلام. فقياس الرحم على الإرضاع قياس مع الفارق، 
- إن استئجار الثدي للإرضاع "المرضعة" لا يحتاج إلى عقد زواج بين الزوج والمرضعة،      اقرأ هي العدد القادم "الصورة المختلف في تحريمها" 
.                                            حلمي عبد الرحمن— تورنتو 
 


 

 

Sherman family's private investigators :…

21-01-2018 Hits:3 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada : One day after a report revealed that private investigators believe Toronto billionaires Barry and Honey Sherman were both murdered, Toronto police detectives were canvassing the neighbourhood...

Read more

USA - How did 'dealmaker' Trump let a sh…

21-01-2018 Hits:4 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: He wrote a book on the art of negotiation and was elected to office claiming he alone could end Washington gridlock, but U.S. President Donald Trump's latest...

Read more

Afghanistan - Foreigners among dead afte…

21-01-2018 Hits:3 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: Security forces said Sunday they had killed the last of six Taliban militants to end an overnight siege at Kabul's Intercontinental Hotel that left at least 18...

Read more

واشنطن - مجلة فورين بوليسي : حان الوقت ل…

20-01-2018 Hits:59 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: طالبت مجلة فورين بوليسي الأميركية بإكمال التحقيق حول أنشطة حزب الله في تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وقالت إن إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك...

Read more

كوريا الشمالية ترسل وفدا يوم غد الأحد لل…

20-01-2018 Hits:57 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية في بيان صباح اليوم السبت إن كوريا الشمالية سترسل يوم غد الأحد وفدا للإعداد لزيارة فرقة فنية تشارك في دورة...

Read more

لافروف: حجب المساعدات عن الفلسطينيين سيض…

20-01-2018 Hits:58 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة يوم امس الجمعة إن قرار الولايات المتحدة حجب تمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل...

Read more

السعودية - سقوط صاروخ جنوب البلاد مصدره …

20-01-2018 Hits:63 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة لجماعة الحوثي في اليمن إن الحوثيين أطلقوا يوم السبت صاروخا بالسيتيا في اتجاه نجران بجنوب السعودية وقال متحدث عسكري سعودي...

Read more

كرداسة - حكم نهائي باعدام ثلاثة متهمين ب…

20-01-2018 Hits:58 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أيدت يوم السبت إعدام ثلاثة متهمين أدينوا في قضية قتل ضابط شرطة بارز في بداية حملة لاستعادة مدينة...

Read more

السودان - توقيف صحفيين يعملان لحساب رويت…

20-01-2018 Hits:54 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مجلس الإعلام الخارجي الذي يتعامل مع أجهزة الإعلام الأجنبية إن السلطات السودانية اعتقلت صحفيا يعمل مع وكالة رويترز ومراسلا لوكالة الصحافة الفرنسية كانا يغطيان...

Read more

سوريا - إردوغان يُعلن بدء العملية العسكر…

20-01-2018 Hits:58 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم السبت إن عملية عسكرية في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة الأكراد بسوريا بدأت بعد قصف عبر الحدود نفذه الجيش...

Read more

واشنطن - تداعيات اغلاق الحكومة الامريكية

20-01-2018 Hits:58 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: اعتبارا من منتصف ليل امس الجمعة أصبحت الحكومة الأميركية الاتحادية “مغلقة”، وهو إجراء يُتّخذ عندما ينشأ خلاف داخل مجلس النواب الأميركي بشأن الميزانية الاتحادية، فيما...

Read more

القاهرة - الجنرال المتقاعد سامي عنان يعل…

20-01-2018 Hits:60 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أعلن الرئيس السابق لأركان الجيش المصري الجنرال المتقاعد سامي عنان ترشحه لمنصب الرئاسة في الانتخابات التي ستجري في شهر مارس من العام الحالي، إذ جاء...

Read more

ميتشيغان - محاكمة الطبيب لاري نصّار بتهم…

20-01-2018 Hits:66 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: كلمات كايلي ستيفنز الفتاة الأمريكية أبكت العشرات من الذي حضروا جلسة سماع الشهود، في محاكمة الطبيب السابق لفريق الجمباز الأولمبي الأمريكي في ولاية ميتشيغان الأمريكية، لاري...

Read more

Ex-U.S. athlete tells Speed Skating Cana…

20-01-2018 Hits:44 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:A former U.S. speed skater says she reported allegations to Speed Skating Canada in November that head coach Michael Crowe had sexual relationships with several of his athletes when...

Read more

Canada - Montreal talks could signal beg…

20-01-2018 Hits:29 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:Canadian trade advisers fear Donald Trump is preparing to pull the plug.Montreal's round of NAFTA talks could signal the demise of a golden era of free trade between Canada, Mexico...

Read more

لوس انجلوس - انتقادات موجهة لحملة "…

19-01-2018 Hits:93 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: بعد أقل من أربعة أشهر من تواتر الأحاديث عن التحرش الجنسي إثر انطلاق حملة (مي تو) التي هزت صورة عشرات المشاهير في الولايات المتحدة، بدأ...

Read more

كاليفورنيا - زوجان يواجهان السجن بتهمة …

19-01-2018 Hits:105 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر قضائية واعلامية في كاليفورنيا الامريكية ان زوجان يواجهان تهم عديدة لاقدامهما على احتجاز أولادهما الـ 13 في منزلهما الكبير، واضافت المصادر ان بعض...

Read more

ايطاليا - بابا روما يتمم زواج مضيفة طيرا…

19-01-2018 Hits:106 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: ترأس البابا فرنسيس،يوم امس الخميس مراسم زفاف كنائسي بين مضيفة طيران وزميل لها خلال رحلة جوية بين مدينتين في تشيلي، في حدث غير مسبوق وفق...

Read more

سوريا - قصف تركي مكثف يستهدف مواقع كردية…

19-01-2018 Hits:97 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر امنية واخرى اعلامية في سوريا ان المدفعية التركية قصفت وبكثافة منطقة عفرين في سوريا يوم الجمعة فيما قالت أنقرة إنه بداية عملية عسكرية...

Read more

الضفة - عائلة برهوم تعدم احد ابنائها بته…

19-01-2018 Hits:104 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية محلية في منطقة غزة اليوم الجمعة أن عائلة برهوم الفلسطينية نفذت حكم الإعدام بحق أحد أبنائها بتهمة التخابر مع العدو، وتورطه...

Read more

لندن - الديلي ميل : ترامب راض عن توقيف ا…

19-01-2018 Hits:110 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: من الريتز كارلتون إلى سجن الحائر، ذلك ما ذكره تقرير أميركي عن مصير الأمير الوليد بن طلال في السعودية. وكانت تقارير صحفية عديدة قد أشارت...

Read more

لبنان - حسن نصرالله : تفجير صيدا بداية خ…

19-01-2018 Hits:106 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا:  قال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن التفجير الذي حصل في صيدا هو بداية خطيرة على المستوى الامني في لبنان ولا يجوز السكوت...

Read more

لبنان - العثور على عشر جثث متجمدة على طر…

19-01-2018 Hits:108 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية في العاصمة اللبنانية ان فرق الانقاذ في منطقة برالياس البقاعية تحديدا في منطقة المصنع عثرت صباح يوم الجمعة على عشر جُثث على...

Read more

مونتريال - خطأ قانوني يبرئ صابرين جمالي …

19-01-2018 Hits:106 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قرر الادعاء العام استئناف الحكم بتبرئة صابرين جرمان من تهمة واحدة هي امتلاك "مادة متفجرة" دون عذر شرعي.وكانت محكمة مونتريال أصدرت حكما بتبرئة جرمان وزوجها...

Read more

مونتريال - السعودية تستضيف سيرك إلواز لا…

19-01-2018 Hits:110 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: حقق سيرك إلواز المونتريالي حدثا غير مسبوق هذا الأسبوع عبر أدائه عرض "كيركوبوليس" في المملكة العربية السعودية حيث أدت نساء عرضا على المسرح للمرة الأولى...

Read more

كندا - تعيين مدعيتان في نوفاسكوشيا للتعا…

19-01-2018 Hits:109 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قامت حكومة مقاطعة نوفا سكوشا في الشرق الكندي بتوظيف مدعيتيْن جديدتيْن كي تتفرغا للجرائم ذات الطابع الجنسي وتقوما بتأهيل مدعين آخرين في هذا القطاع المحدد...

Read more

كندا - أمازون اختارت تورنتو من بين المدن…

19-01-2018 Hits:106 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: اختارت شركة أمازون الأميركيّة العملاقة  للتجارة الالكترونيّة 20 مدينة من أصل 238 من مدن الشمال الأميركي كانت  مرشّحة لاستضافة المقرّ الثاني للشركة. وأصبحت تورنتو بذلك...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

Say you saw it in ArabNews24.ca



أقــلام مهــجرية

دكتور أسامة فوزي يشتم الأردن بسبب تأخير تجديد جواز سفره / بقلم : خالد قناة  دكتور أسامة فوزي يشتم الأردن بسبب تأخير تجديد جواز سفره / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : بالنسبة لجواز سفرك وعدم ارجاعه لك بالوقت المناسب...
اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا: أصـدقـاء الـسـوء الشتاء يزحف بشدة على الخريف...
انتخابات اونتاريو القادمة في يونيو 2018 ,هل ستكون رعاية المسنين هو المطلب الاهم؟/ الاعلامي صلاح علاّم انتخابات اونتاريو القادمة في يونيو 2018 ,هل ستكون رعاية المسنين هو المطلب الاهم؟/ الاعلامي صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :من المعروف ان هناك أكثر من 32,000 شخصا في قائمه ...
كلب مدرب ليكتب اسم ترامب بالانجليزية ثم يتبول عاللوحة/ بقلم : خالد قناة  كلب مدرب ليكتب اسم ترامب بالانجليزية ثم يتبول عاللوحة/ بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا: (نعيب زماننا والعيب فينا ، وما لزماننا عيب ، سوانا...
العلاقات الأردنية ـ الايرانية / بقلم: خالد مصطفى قناة العلاقات الأردنية ـ الايرانية / بقلم: خالد مصطفى قناة اخبار العرب 24 - كندا : منذ عهد الشاه ، أتذكر وصول موجات كبيرة من الحجاج...
الأردن بين السعودية وايران/ بقلم: خالد قناة الأردن بين السعودية وايران/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا: منذ فترة طويلة ، أعلنت ايران عن عرضها على الأردن...
American Staffordshire terrier, All you need to know/ By Raneen Malak American Staffordshire terrier, All you need to know/ By Raneen Malak Arabnews24 - Canada : These dogs of coarse, originated in the United States. They belong in the terrier group.Their purpose...
American Leopard Hound All you need to know/ by Raneen Malak American Leopard Hound  All you need to know/ by Raneen Malak Arabnews24 - Canada:The American Leopard Hound is a large dog and is in the Hound group.The nicknames for this dog is American...

*اخبار الجالية

مونتريال - خطأ قانوني يبرئ صابرين جمالي من تهمة امتلاك مواد متفجرة مونتريال - خطأ قانوني يبرئ صابرين جمالي من تهمة امتلاك مواد متفجرة اخبار العرب 24 - كندا: قرر الادعاء العام استئناف الحكم بتبرئة صابرين...
كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة الأمازيغية كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة الأمازيغية اخبار العرب 24 - كندا: احتفل الأمازيغيون في شمال إفريقيا وحول العالم...
كندا - مقتل مواطن عراقي في كولومبيا البريطانية كندا - مقتل مواطن عراقي في كولومبيا البريطانية  اخبار العرب 24 - كندا: كتب الزميل خالد مصطفى قناة ان متحدث جنائي باسم...
فنزويلا - مقتل لبناني على يد عصابة بمساعدة ابنته فنزويلا - مقتل لبناني على يد عصابة بمساعدة ابنته اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية نقلا عن مسؤول امني في فنزويلا...
كندا - البيان التأسيسي والسياسي الأول للمجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية كندا - البيان التأسيسي والسياسي الأول للمجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية اخبار العرب 24 - كندا: بسم الله الرحمن الرحيم .أيها الشعب العربي ال...
الرياض - إطلاق سراح رئيف بدوي مشروط بمسامحة والده له الرياض - إطلاق سراح رئيف بدوي مشروط بمسامحة والده له اخبار العرب 24 - كندا: شجبت السيدة إنصاف حيدر زوجة المدون السعودي ا...
كندا - ادانة المهدي وتبرئة صبرينا من تهمة الارهاب كندا - ادانة المهدي وتبرئة صبرينا من تهمة الارهاب اخبار العرب 24 - كندا: أثار القرار الاتهامي الذي صدر أمس الاربعاء في...
ادمنتون - الشرطة ما زالت تبحث عن اللبنانية ناديا عطوي ادمنتون - الشرطة ما زالت تبحث عن اللبنانية ناديا عطوي اخبار العرب 24 - كندا: ما زال مصير الكندية من أصل لبناني ناديا عطوي ...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News



Our Vistors* زوارنا

Today2677
Yesterday4172
This week28886
This month88652
Total15272951

Sunday, 21 January 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 261 guests and no members online

*اقلام من لوطن

من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي...
"فيتو" جديد يضاف لسجل واشنطن الأسود في مجلس الأمن!!/ بقلم : محمد كعوش اخبار العرب 24 - كندا: ما من عاقل في هذا الكون إلا ويدرك أن الولايات...
سبع سنوات من الفوضى, لكن البوصلة الآن نحو فلسطين/ بقلم: صبحي غندور سبع سنوات من الفوضى, لكن البوصلة الآن نحو فلسطين/ بقلم: صبحي غندور اخبار العرب 24 - كندا: تعرّضت أممٌ كثيرة خلال العقود الماضية إلى شيء...
الوقت / بقلم : نبيــل عــودة الوقت / بقلم : نبيــل عــودة اخبار العرب 24 - كندا: الوقت مفهوم نسبي. احتل حيزا كبيرا في التفكير ...
لهذه الأسباب تجرّأ ترامب على نقل السفارة / بقلم: ريتا الجمّال لهذه الأسباب تجرّأ ترامب على نقل السفارة / بقلم: ريتا الجمّال اخبار العرب 24 - كندا: منذ اليوم الأوّل على اعلان رجل الاعمال البليونير...
بوركت مرزوق / بقلم : وليد الكيلاني بوركت مرزوق / بقلم : وليد الكيلاني اخبار العرب 24- كندا: حيوا الكـويتَ وحيوا كلَّ مـن فيـهـا        ف...
دور الإنسان في الحياة / بقلم : د. أنيسة فخرو دور الإنسان في الحياة / بقلم : د. أنيسة فخرو اخبار العرب 24 - كندا: الآية الكريمة تقول: «جعلناك خليفة في الارض»......
الصداقه كلمة/ بقلم: مها ابو الفتوح الصداقه كلمة/ بقلم:  مها ابو الفتوح اخبار العرب 24 - كندا: تتنوع العلاقات التي تربط الإنسان بغيره من الناس،...

Arab News 24.ca on Facebook

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

كوريا الشمالية ترسل وفدا يوم غد الأحد للإعداد للألعاب الأولمبية كوريا الشمالية ترسل وفدا يوم غد الأحد للإعداد للألعاب الأولمبية اخبار العرب 24 - كندا: قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية في بيان صباح...
لوس انجلوس - انتقادات موجهة لحملة " مي تو" لمكافحة التحرش الجنسي في تزايد لوس انجلوس - انتقادات موجهة لحملة اخبار العرب 24 - كندا: بعد أقل من أربعة أشهر من تواتر الأحاديث عن التحرش...
مونتريال - السعودية تستضيف سيرك إلواز لاول مرة مونتريال - السعودية تستضيف سيرك إلواز لاول مرة  اخبار العرب 24 - كندا: حقق سيرك إلواز المونتريالي حدثا غير مسبوق هذا...
كندا - طائرة بدون طيار لمساعدة مزارعي مانيتوبا كندا - طائرة بدون طيار لمساعدة مزارعي مانيتوبا اخبار العرب 24 - كندا: حصلت شركة "روغا درون" (Roga Drone) الواقع مقرها في ...

*جديد الملفات الساخنة

واشنطن - تداعيات اغلاق الحكومة الامريكية واشنطن - تداعيات اغلاق الحكومة الامريكية اخبار العرب 24 - كندا: اعتبارا من منتصف ليل امس الجمعة أصبحت الحكومة...
لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق وضُرب في سجنه لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق وضُرب في سجنه اخبار العرب 24 - كندا: كشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية عن التفاصيل التي...
اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفادوريّين عبر الحدود الأميركيّة الكنديّة اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفادوريّين عبر الحدود الأميركيّة الكنديّة اخبار العرب 24 - كندا :مسألة تدفّق اللاجئين بصورة غير شرعيّة عبر الحدود...
الرياض - الأمير الوليد بن طلال يجري محادثات تسوية مع الحكومة الرياض - الأمير الوليد بن طلال يجري محادثات تسوية مع الحكومة اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول سعودي بارز إن الملياردير الأمير الوليد...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

كاليفورنيا - زوجان يواجهان السجن بتهمة تعذيب وحجز حرية أولادهم الـ 13 كاليفورنيا - زوجان يواجهان السجن  بتهمة تعذيب وحجز حرية أولادهم الـ 13 اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر قضائية واعلامية في كاليفورنيا ال...
ايطاليا - بابا روما يتمم زواج مضيفة طيران وزميلها في الجو ايطاليا - بابا روما يتمم زواج مضيفة طيران وزميلها في الجو اخبار العرب 24 - كندا: ترأس البابا فرنسيس،يوم امس الخميس مراسم زفاف...
باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة للقضاء على شلل الأطفال باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة للقضاء على شلل الأطفال اخبار العرب 24 - كندا: قتل مسلحون في باكستان يوم الخميس امرأتين تعملان...
السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب في جرائم إرهابية السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب في جرائم إرهابية اخبار العرب 24 - كندا : أفادت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء بأن...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

كندا - تعيين مدعيتان في نوفاسكوشيا للتعامل مع الجرائم الجنسية فقط كندا - تعيين مدعيتان في نوفاسكوشيا للتعامل مع الجرائم الجنسية فقط اخبار العرب 24 - كندا: قامت حكومة مقاطعة نوفا سكوشا في الشرق الكندي...
كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته والاطباء يحذرون كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته والاطباء يحذرون اخبار العرب 24 - كندا: ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن موقع "بي بي سي" نشر خبرا،...
Ontario - What to Do If a Child Says 'I Want to Kill Myself'. Ontario - What to Do If a Child Says 'I Want to Kill Myself'. Arabnews24 - Canada:For any parent, teacher or carer, hearing a child say 'I want to kill myself' is a heart stopping moment....
تطبيق يُطبق على ارواح المراهقين في العالم تطبيق يُطبق على ارواح المراهقين في العالم اخبار العرب 24 - كندا: دراسة امريكية نشرت في مجلة الطب السلوكي الحيوي...