10162018Tue
Last updateTue, 16 Oct 2018 2pm

الأمّ البديلة , الرحم المستأجر" رؤية إسلامية" / بقلم: حلمي عبدالرحمن

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد الأمين المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن اهتدى بهديه وبعد: الأمومة غريزة إنسانية قوية، خلقها الباري عز وجل في نفس المرأة، وحرمانها من ثمار هذه الغريزة، يشكل عذابًا نفسيًا قاسيًا لها، ويوقعها في حرجٍ وضيق شديدين، ويلحق بها ألمًا وضررًا،

والألم النفسي يكون أحيانًا أبلغ من الضرر المادي، بل أشد إيلامًا منه، فمن نعم الله على الإنسان أن يمنحه الذرية، لأن الأولاد هدف كل زواج، وحاجة مشروعة، وغرض مقصود لكل من الزوجين، فهم الذين يمنحون الدفء والسعادة للحياة الزوحية، وللإنسان أن يطب ذلك بكل وسيلة شرعية ممكنة ، قل تعالى: {المال والبنون زينة الحياة الدنيا} (الكهف: 46).

 وقد تواضع الناس على أن عملية الإنجاب في سيرها الفطري والشرعي تبدأ من التقاء عضوي التناسل بين الزوجين، فيعلق حيوان الزوج المنوي ببويضة زوجته أمشاجًا في رحمها في ذلك القرار المكين لتنمو خلال عدة مراحل، وينفخ فيها الروح، حتى تنتهي عملية الحمل بالولادة بإذن الله تعالى. 
وقد استطاع العلم وتقنيات الإنجاب في الآونة الأخيرة أن يخطو خطوات سريعة في مجال معالجة العقم، بحيث تنجب المرأة من غير الطريق الطبيعي. وبدأ عهد جديد في إحداث طرق جديدة للاستيلاد، ومنها طريقة الرحم المستأجر أو "الأم البديلة" 
 التي تستخدم لحل بعض مشاكل عدم الإنجاب، فأصبحت هذه الطريقة خيارًا جديدًا للحصول على الأطفال، والتي لم تكن معروفة فيما مضى. وفي منتصف السبعينات اهتدى العلماء إليها عندما حصل نقص في عدد الأطفال المتوفرين للتبني في الغرب. 
والأم البديلة أو الرحم المستأجر هو: استخدام رحم امرأة أخرى لحمل لقيحة مكونة من نطفة رجل وبويضة امرأة، وغالبًا يكونان زوجين، وتحمل الجنين وتضعه، وبعد ذلك يتولى الزوجان رعاية المولود، ويكون ولدًا قانونيًا لهما. ويتم هذا الإجراء بعقد بين الطرفين، وبظهور هذه الطريقة في الاستيلاد، يمكن أن يقال إنه لأول مرة في عالم الإنجاب أصبحت الأم لا تلد ولدها. وقضية الأم البديلة في الغرب بنيت على أساس أن الغاية تبرر الوسيلة، في حين يتحتم في الإسلام، أن تكون الوسيلة شريفة كالغاية الشريفة، وما لا يهمهم كغربيين، يهمنا كمسلمين، ولاسيما في مسألة نقاء النسب، وحصر العلاقة الجنسية، وما يتعلق بالأرحام في دائرة عقد الزواج الشرعي، وكل شيء خارج عن هذه الدائرة، فهو مهدور لا شرعية له، وإن اختبأ مناصروه وراء دعاوى إنسانية لتبرير موقفهم.
إن تقنية الأم البديلة في مجال الطب تساعد المرأة العاقر، العاجزة عن الحمل لأسباب معينة، لأجل تحقيق أمومتها وذاتها، فإذا كان الأمر بهذه الأهمية، فهل هناك حل إسلامي ومخرج شرعي ضمن اجتهادات الباحثين الشرعيين لتحقيق هذا الغرض النبيل للمرأة المحرومة، باعتبار أن الطب في حياة المسلم ينبغي أن يكون محكومًا بالشرع، وينبغي على الفقيه المسلم في هذا العصر أن يكون عنده انفتاح شرعي لتقديم الحلول الإسلامية، بما يحقق مصلحة شرعية، شريطة اتخاذ الاحتياطات والضوابط الضرورية لحفظ مقاصد الشرع في الحرص على نقاوة الأنساب وعدم اختلاطها، والمحافظة على كرامة بني آدم، حتى لا يتحول الآدمي إلى سلعة للامتهان والابتذال.
وفي هذا البحث سوف نبين الحكم الشرعي في هذه المسألة الطبية، من ناحية الحل والحرمة، ومن ناحية الآثار المترتبة عليها. وحيث لا توجد نصوص شرعية صريحة يمكن الرجوع إليها في هذا الموضوع، لذا فإن القضايا المتعلقة بالأم البديلة تدخل ضمن المسائل الاجتهادية التي لم تتناولها أدلة خاصة بها، لأنها مسائل ونوازل مستجدة، وهي وليدة التقدم العلمي، والاكتشافات المعاصرة، والشأن في نتائج البحث في مثل هذه القضايا أنها تظل محل نظر واجتهاد، وسوف نحاول تلمّس أحكام هذه القضية من النصوص العامة، أو استنباطها من القواعد الكلية.
هذا وينبغي الانتباه هنا، والاحتراز، كي لا يطغى الجانب الإنساني والعاطفي علينا حين بيان الحكم الشرعي، بحجة أن لكل إنسان حقًا في أن يكون له ولد، لأن الطرق غير المشروعة في هذه المسألة فيها مفسدة أعظم، لذلك ينبغي أن نضحي بالمصلحة الفردية، إذا ما تعارضت مع عمومات الشريعة، وأن لا تأخذنا معاني العاطفة الإنسانية على حساب الحكم الشرعي.
المفاسد والأضرار المترتبة على تأجير الأرحام 
أثارت مسألة تأجير الأرحام العديد من القضايا الأخلاقية والمشكلات المعقدة داخل المجتمع الغربي، وترتبت عليها مفاسد وأضرار أسرية ونفسية واجتماعية، تفوقت كثيرًا على إيجابياتها والمصالح التي تحققها. وقد رصد الباحثون والمهتمون بهذه القضية هذه السلبيات والمفاسد، ونذكر منها ما يلي:
أولاً: اصطباغ الأمومة بالصبغة التجارية، وتصبح آنذاك سلعة تباع وتشترى، بعد أن كانت محاطة في جميع الأديان، والأعراف الأخلاقية بالتبجيل والاحترام. ولقد انتشرت وكالات متخصصة لتأجير الأرحام في دول الغرب، وتحولت هذه الأرحام إلى سوق تجارية للربح المادي، وباتت الأم البديلة صاحبة الرحم المستأجر تشعر من الناحية النفسية بالاستغلال بمجرد اشتراكها في برنامج الأمومة النيابية ، لأن هذه الوكالات والشركات التجارية الخاصة بتأجير الأرحام، ما هم إلا سماسرة يستثمرون كلا الطرفين ويستغلونهم إستغلالاً. 
ومن مخاوف هذه العملية - كما ذهب إلى ذلك فريق من الباحثين -، فتح الباب على النساء الفقيرات في العالم على أداء عمل كهذا تحت وطأة الحاجة الاقتصادية.
 ثانيًا: القضايا والمشاكل التي تحدث بين الأمهات صاحبات البويضة ضد الأم المستأجرة، لأن الأخيرة قد ترفض تسليم المولود لصاحبة البويضة على الرغم من أنها تفي بعقدها وتدفع لها الثمن كاملاً، لأن الأم هذه تشعر أن هذا الجنين يخرج من بين أحشائها، ومشاعرها تتغير بالحمل والولادة، فتشعر أنها أم ذلك الطفل، ولا تستطيع التفريط به آنذاك، ولا تصبر على فراقه، لما قامت بينها وبينه نوع من الروابط النفسية في أثناء الحمل، فهي قبل أن تراه، تشعر به، وتحبه، وتتصور شكله ولأنها عانت من آلام الحمل وأوجاعه التي لا تقدر بمال مهما بلغ، فتتمسك بالطفل بعد ولادته، وتضرب بالعقد عرض الحائط، وإذا ما انتزعته المحاكم منها، فقد تصاب بجرح عاطفي غائر، أو مرض نفسي خطير، هذا من جهة، ومن جهة أخرى قد يكون سبب الخلاف والمشاكل هو عدم تسلم الطفل من قبل صاحبة البويضة وزوجها لكون الطفل ولدا معوقًا.
ثالثًا: هذه العملية قد تغطي معنى الأمومة بحاجز ضبابي، يجعل هذا المفهوم غير واضح، فبعد أن كانت الأم، وعلى مر التاريخ الإنساني، هي صاحبة البويضة التي تنقل إلى الجنين الصفات والسمات الوراثية، وفي نفس الوقت، هي التي كانت تحمل، وتضع، وترضع، وتربي، وهي التي ترتبط بالطفل بعلاقة من أسمى العلاقات الإنسانية وأرقاها، فأصبح الآن نوعان من الأم: الأم البيولوجية، والأم الحامل للجنين، وتداخلت الأمور، واختلف الناس في هذا المعنى ، من هي الأم؟ وهذا الاختلاف قد يؤدي إلى تنازع الولاء عند الطفل بعد الإنجاب، هل سيكون ولاؤه للأم البيولوجيةصاحبة البويضة، أو للأم التي حملته، وأرضعته من ثدييها، لذلك قد يتعرض الطفل إلى هزة نفسية، إذ إنه لن يعرف إلى من ينتمي بالضبط، أمه الأولى، أو أمه الثانية، ومعرفة انتمائه تساعده على التوصل إلى هويته
ومع ذلك فهناك اتجاه آخر يرى خلاف ذلك ويرفض اعتبار ذلك من جملة السلبيات، إذ يعتقد هؤلاء أن الطفل الذي يولد نتيجة حاجة ملحة سيكون محبوبًا أكثر من أي طفل آخر، وسوف يحصل على رعاية لا يحلم بها الأطفال الذين يولدون بالطريقة العادية، وسيجد من الحب، ما لا يجده الآخرون، فيكون بذلك تعويضًا عما فات الطفل من الولادة الطبيعية.
وهناك محاولات من العلماء الآن للتوصل إلى اختراع رحم صناعي يقوم بمهمة الحمل كاملة، وهذا مما يزيد الأمر غموضًا وضبابية ولبسًا، والطفل في هذه الحالة سيصبح مثل صغار الدجاج، كل ما علينا هو أن نوفر له الغذاء والجو المناسب، لكي تتسلمه الأم، كامل النمو، بعد تسعة أشهر، أو ربما أقل من ذلك إذا تطورت التكنولوجيا في هذا المجال.
رابعًا: الرحم في نظر الإسلام له حرمة كبيرة، وليس هو موضع امتهان أو ابتذال حتى يُستأجر، لأن الرحم عضو بشري له علاقة شديدة بالعواطف والمشاعر في أثناء الحمل، وليس أمره كاليد والرِجل، يمكن استئجار صاحبها لأجل العمل، أو استخدام الجسد في حالة الرياضة، أو الأعمال اليدوية كحمل الأشياء، ونقلها، وغيرها من الاستخدامات التي لا تدخل فيها أية مشاعر أو عواطف، واستئجار الرحم يعد استهانة بالكرامة الإنسانية، والله تعالى يقول: "ولقد كرمنا بني آدم" (الإسراء: 70)، ويدخل ذلك في إطار هذه الحرمة، والمرأة لا تملك حق تأجير رحمها، لأن إثبات النسل ووسائل الإنجاب من حق الشرع وحده، فلا تباح بالإباحة. ولأن استئجار الرحم يدخل في موضوع الفروج والأصل في الفروج الحرمة.
خامسًا: هذه العملية قد تؤدي إلى اختلاط الأنساب في كثير من صورها الرائجة في الغرب، إذ قد يدخل طرف ثالث في القضية على شكل مني أو بويضة.                  
                        صوراستخدام الأم البديلة
اتفقت آراء علمائنا المعاصرين على حرمة طرق استخدام الرحم المستأجر، باستثناء صورة واحدة منها - سيأتي ذكرها - فقد اختلفوا في جوازها. ونبدأ أولاً بالصور المتفق على تحريمها، الصورة الأولى: في هذه الصورة يتم تلقيح بويضة الزوجة بماء زوجها، ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة أخرى، وتستخدم هذه الحالة إذا كانت الزوجة لها مبيض سليم، لكن رحمها أزيل بعملية جراحية، أو به عيوب خَلقية شديدة، أو أن الحمل يسبب لها أمراضًا شديدة مثل: تسمم الحمل وغيره، أو ربما تستخدم هذه الصورة ترفهًا لتحافظ المرأة على تناسق جسدها، أوتخلصًا من أعباء ومتاعب الحمل وآلام الولادة، وعندما تلد الأم البديلة الطفل، تسلمه للزوجين مقابل أجر حسب العقد المتفق عليه بينهم، وهذه الصورة محرمة، ولا أعلم في ذلك خلافًا، وذلك لعدم وجود عقد زواج شرعي بين الزوج وبين المرأة صاحبة الرحم. وتُعد الأم البديلة هنا طرفا ثالثًا خارجًا عن نطاق الزوجين.
 ويرى الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله، أنه إذا سار العلم إلى نهاية الشوط، ووقع هذا الأمر بالفعل، فلابد من وضع ضوابط وأحكام لهذه المسائل، وكون هذه الطريقة محرمة لا يمنع من وضع ضوابط وأحكام لها إذا نتجت عنها آثارها، وهنالك نظاثر فقهية لهذه المسألة بحثها الفقهاء، إذ إن حرمة الشيء لا يمنع من البحث عن حكم آثار هذا المحرم إذا وقع فعلاً، وهذه الضوابط والأحكام هي:
- يجب أن تكون الحاضنة امرأة ذات زوج، إذ لا يجوز أن تعرض الأبكار والأيامى للحمل بغير زواج، لما في ذلك من شبهة الفساد، ولأن ذلك يهدد النظام الاجتماعي، ويتنافى مع طبيعة الأشياء والآداب العامة.
- يجب أن يتم ذلك بإذن الزوج، لأن ذلك سوف يفوت عليه حقوقًا ومصالح كثيرة نتيجة الحمل والوضع.
- يجب أن تستوفي المرأة الحاضنة العدة من زوجها، خشية أن يكون في رحمها بويضة ملقحة، فلابد أن تضمن براءة رحمها منعًا لاختلاط الأنساب. نفقة المرأة الحاضنة، وعلاجها ورعايتها طوال مدة الحمل والنفاس على أب الطفل ملقح البويضة.
- جميع أحكام الرضاعة وآثارها تثبت هنا أي ربما احتاج الأمر الى ضرورة وجود مرضعة من باب قياس على الأولى، فيصير لدينا الأم صاحبة البويضة، والأم البديلة ، والأم المرضعة. والسؤال الذي يرد هو: ما مدى شرعية قياس إجارة الرحم على إدارة الثدي للإرضاع، أي: هل يمكن قياس الأم البديلة على الأم المرضعة، بجامع استئجار منفعة عضو بشري في كل منهما، هذه تؤجر رحمها، وتلك تؤجر ثدييها، ولوجود صلة قوية بين عمليتي الرضاعة والرحم المستأجر، وفي الوقت نفسه يعد كلتاهما خدمة متبادلة، وعملاً إنسانيًا، ونوعًا من مساعدة الآخرين، وفي الحالتين كذلك، فإن اختلاط الأنساب مأمون، فإذا جاز استئجار هذا العضو "الثدي" للإرضاع، لماذا لا يجوز استئجار عضو الرحم للحمل؟ فالثدي هنا يغذي اللبن لطفل غريب، والرحم هناك يغذي الدم لجنين غريب، فالتغذية تتحقق عن طريق الثدي والرحم، هنا باللبن، وهناك بالدم، وكلٌّ من اللبن والدم يتجددان، بل إن الغذاء من الدم أبلغ من غذاء اللبن، ومن ثَمَّ فالصلة في الدم - الذي هو الأصل في تكوين اللبن - أقوى من الصلة في اللبن، وأيضًا، فإن العاطفة والارتباط النفسي بين الأم البديلة وجنينها أشد وأقوى من العاطفة والارتباط النفسي بين الطفل ومرضعته، ثم إن المتاعب التي تواجهها صاحبة الرحم أكثر وأعظم من متاعب الأم المرضعة. فإذا كان الأمر كذلك فهل يجوز قياس هذه على تلك في الحِل؟ أي هل يجوز أن نعطي حقوق المرضعة جميعها إلى صاحبة الرحم المستأجر؟ وهل يمكن أن نجمع بين استئجار المرضعة واستئجار الرحم تحت مظلة واحدة؟
الذي يبدو لنا، أن القياس بين الأمرين هو قياس مع الفارق، وذلك لما يلي:
- عقد الرضاعة، عقد إجارة شرعي، بنص الكتاب، "فإن أرضعن لكم في فآتوهن أجورهن" (الطلاق: 6)، أما استئجار الرحم لأجل الحمل، فهو عقد إجارة غير شرعي، والاجارة على المحرم محرم.
- المرأة لا تملك تأجير رحمها، فلا تباح بالإباحة، لأن الرحم يدخل في موضوع الفروج، والأصل في الفروج الحرمة، قال تعالى:  "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" (المؤمنون: 5-7).) 
- العقد على إجارة الرحم، يعد إجارة لمنفعة الرحم ابتداءً، ولكن في الحقيقة هو بيع للطفل المولود انتهاءً، وبيع الحر حرام.
- إن اللبن بطبعه معد للخروج، فهو إفراز من إفرازات الجسم، وهو فضلة طاهرة، خلقت في الجسم لقذفها إلى الخارج، فينتفع بها الغير، أو ليتخلص منه الجسم. أما الرحم فهو جزء خُلق ثابتًا في الجسم، ويؤدي وظيفة الحمل فيه، والحمل هذا يؤثر تأثيرًا بالغًا في الأم، إذ يؤدي إلى تغيرات فسيولوجية ونفسية وجسدية في أثناء الحمل، وبعد الوضع، ويختلف هذا كثيرًا عمّا يحدث في عملية الإرضاع.
 - إن مشاعر الأم البديلة تتغير بالحمل والولادة، فتشعر أنها أم ذلك المولود، ولا تستطيع التفريط فيه، لقيام الروابط النفسية العميقة بينهما، وقد يؤدي بها الأمر إلى أن تضحي بنفسها من أجل وليدها، ولا يحدث مثل هذا في عملية الرضاعة بالنسبة إلى المرضعة. ثم إن الحمل والوضع قد يؤدي إلى هلاك الأم، فإن هلكت بسبب ذلك، فإنها تعد شهيدة في ميزان الإسلام. فقياس الرحم على الإرضاع قياس مع الفارق، 
- إن استئجار الثدي للإرضاع "المرضعة" لا يحتاج إلى عقد زواج بين الزوج والمرضعة،      اقرأ هي العدد القادم "الصورة المختلف في تحريمها" 
.                                            حلمي عبد الرحمن— تورنتو 
 


 

 

القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امري…

16-10-2018 Hits:6 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يلف الغموض صحة الفنان المصري تامر حسني، الذي يعاني من التهاب حاد في الحبال الصوتية منذ أكثر من أسبوع، وأثار الكثير من التكهنات بشأن...

Read more

المانيا - لاجئ سوري يحتجز رهينة في كولو…

16-10-2018 Hits:13 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في السلطات الألمانية الثلاثاء أن الرجل الذي احتجز امرأة رهينة في مدينة كولونيا غربي البلاد يوم امس الاثنين، سوري ( 55 عاما)...

Read more

اوكرانية - تحطم طائرة سوخوي-27 تابعة لسل…

16-10-2018 Hits:11 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أفاد بيان للقيادة العامة لأركان الجيش الأوكراني بأن طائرة من طراز سوخوي-27 تابعة للقوات الجوية تحطمت أثناء تدريب يوم الثلاثاء وعلى متنها طياران.وقال متحدث...

Read more

تل ابيب - انتقادات لرئيس وزراء استراليا …

16-10-2018 Hits:9 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء إن بلاده منفتحة تجاه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة.   وهذه...

Read more

الرياض - هروب القنصل السعودي من تركيا

16-10-2018 Hits:13 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر تركية مؤكدة ان القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي، غادر تركيا مساء اليوم الثلاثاء متوجها إلى بلاده بطائرة خاصة حط في مطار...

Read more

واشنطن - بومبيو يلتقي العاهل السعودي

16-10-2018 Hits:18 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء 16 اكتوبر لبحث اختفاء الصحفي السعودي...

Read more

كندا - معارض سعودي يتهم الرياض بالتنصت ع…

15-10-2018 Hits:31 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : إتهم معارض سعودي لاجئ في كندا, الرياض بقرصنة هاتفه والتنصت على مكالمات هاتفية جرت بينه وبين الصحفي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله...

Read more

اسطنبول - السلطات التركية تفتش القنصلية …

15-10-2018 Hits:31 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم أن "الجانب التركي سيقوم بتفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول مساء اليوم، وذلك على خلفية أزمة اختفاء الصحافي والكاتب السعودي...

Read more

تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز …

14-10-2018 Hits:38 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة القطرية يوم الاحد 14 اكتوبر ان الفنان القطري عبدالعزيز جاسم  توفي (61 عاما )، بعد معاناة مع المرض داخل...

Read more

تركيا - تحطم شاحنة تقل مهاجرين وسقوط قتل…

14-10-2018 Hits:40 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء أن 22 شخصا بينهم أطفال لقوا حتفهم عندما تحطمت شاحنة تقل مهاجرين في إقليم إزمير بغرب البلاد يوم...

Read more

غزة - المطالبة بحل المجلس التشريعي الذي …

14-10-2018 Hits:39 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أوصى المجلس الثوري، ثاني أعلى هيئة تشريعية في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المجلس المركزي لمنظمة التحرير الذي ينعقد آخر الشهر الحالي...

Read more

الصين : بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان تد…

14-10-2018 Hits:41 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اتهمت الصين يوم الأحد الولايات المتحدة بالمضي قدما في انتهاج سياسة الهجوم عليها بإرسال سفن تابعة للبحرية الأمريكية إلى بحر الصين الجنوبي كما وصفت...

Read more

هيئة تحرير الشام تدرس قبول اتفاق إدلب

14-10-2018 Hits:41 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : لمحت هيئة تحرير الشام كبرى الجماعات المتشددة في سوريا يوم الأحد إلى أنها ستلتزم ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا لمنع هجوم الحكومة...

Read more

الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية …

14-10-2018 Hits:42 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حذرت السعودية يوم الأحد من التهديد بمعاقبتها بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي وسط تزايد ضغط الحلفاء الأوروبيين والولايات المتحدة عليها. واختفى خاشقجي، الذي يكتب...

Read more

Canada - Trudeau doesn’t agree with Que…

13-10-2018 Hits:88 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada :Prime Minister Justin Trudeau says the incoming Quebec government's plan to raise the legal age for smoking cannabis to 21 could leave an opening for organized crime.Speaking...

Read more

اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على …

13-10-2018 Hits:60 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : طالبت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند من الكنديين اختيار المنتوج الكندي عند شرائهم للحليب ومشتقاته لاستهلاكهم اليومي الشخصي ولعائلاتهم. وجاء هذا التصريح على خلفية...

Read more

تشيلي - بابا روما يعزل أسقفين بسبب مزاعم…

13-10-2018 Hits:57 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الفاتيكان يوم السبت إن البابا فرنسيس عزل أسقفين في تشيلي في إطار أزمة واسعة النطاق في البلاد تتعلق بانتهاكات جنسية. وذكر بيان من...

Read more

اليمن - مقتل مدنيين في ضربات جوية في الح…

13-10-2018 Hits:64 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية واخر طبية تابعة للحوثيين إن ضربات جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية قتلت عشرة مدنيين في محافظة الحديدة اليمنية يوم السبت.وقالت مصادر...

Read more

واشنطن - البنتاجون يحقق في خرق إلكتروني …

13-10-2018 Hits:62 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنها تحقق في خرق إلكتروني لبعض سجلات السفر لديها على نحو أدى إلى كشف معلومات شخصية.وقال اللفتنانت كولونيل جوزيف...

Read more

مسؤول : الامارات تتواصل مع بريطانيا بشأن…

13-10-2018 Hits:57 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :  قال مسؤول إماراتي كبير يوم الجمعة إن بلاده تتواصل مع السلطات البريطانية بشأن أكاديمي بريطاني بعد احتجازه في مايو أيار بفترة قصيرة، وذلك وسط...

Read more

الرياض - اختفاء خاشقجي يقسم الآراء بين ا…

13-10-2018 Hits:56 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يتعامل بعض السعوديين مع ما يتردد في تركيا بشأن مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي في قنصلية بلادهم في اسطنبول باعتباره خبرا كاذبا. لكن...

Read more

لافروف: روسيا حريصة على العمل مع مصر لتع…

13-10-2018 Hits:55 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم السبت 13 اكتوبر الحالي إن بلاده حريصة على العمل مع مصر فيما يتعلق بتعزيز أمن الطيران، وذلك...

Read more

الضفة الغربية - الشرطة الاسرائيلية تحقق …

13-10-2018 Hits:62 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة الإسرائيلية يوم السبت إنها تحقق في وفاة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة بعد أن قال زوجها إن أشخاصا يشتبه في أنهم إسرائيليون...

Read more

واشنطن - ترامب يقول أمريكا ستعاقب نفسها …

13-10-2018 Hits:55 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إن الولايات المتحدة ”ستعاقب نفسها“ إذا أوقفت مبيعات السلاح للسعودية حتى إذا ثبت أن الصحفي السعودي جمال...

Read more

غزة - مقتل فلسطينيين في احتجاجات عند حدو…

12-10-2018 Hits:78 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال متحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت 6 فلسطينيين واصابة 200 آخرين يوم الجمعة خلال احتجاجات على طول حدود...

Read more

واشنطن - مجموعة فيرجن توقف مشاريع استثما…

12-10-2018 Hits:80 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكر الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون يوم الخميس أن مجموعته (فيرجن جروب) ستعلق محادثاتها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشأن استثمارات مقررة حجمها مليار دولار...

Read more

كندا - الرئيس ترودو يواصل الضغط على السع…

12-10-2018 Hits:85 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم الجمعة إنه سيواصل الضغط على السعودية بشأن حقوق الإنسان رغم الخلاف الدبلوماسي بين البلدين ورفض تلميحات إلى...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

 

 

 

 

 

 

أقــلام مهــجرية

The Australian Silky Terrier. All you need to know/ By Raneen Mallak The Australian Silky Terrier. All you need to know/ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :Originated in Australia, the Australian Silky Terrier is a small purebred dog which was bred for hunting...
تدهور اقتصاد كندا,الأسباب الحقيقية وراء ذلك.. والحلول/ بقلم : صلاح علاّم تدهور اقتصاد كندا,الأسباب  الحقيقية وراء ذلك.. والحلول/ بقلم : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :للأسف فقدت كندا مؤخرا  أكثر من 7,000 وظيفة ،  مما...
الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا ( 3 ) / بقلم: مادلين بدوي الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا ( 3 )  / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :دعونا نتكلم بصراحة عن الخطر الجاثم في أحسن مكان...
نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام...
الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس لها أي مبرر؟ بقلم : الاعلامي صلاح علام الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية  ليس لها  أي مبرر؟  بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة...
تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : مع بدء العام الدراسي في منطقة تورنتو الكبرى ومع...
البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق اخبار العرب 24 - كندا :التاريخ لن يكذب أو يتجمل و أيضا لا ينسى . و قصص...

*اخبار الجالية

نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين  نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين اخبار العرب 24 - كندا : أعربت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد...
كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة اخبار العرب 24 - كندا :كشفت شرطة مدينة تورنتو ( عاصمة مقاطعة اونتاريو)...
كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today3173
Yesterday3993
This week7166
This month58731
Total16522365

Tuesday, 16 October 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 67 guests and no members online

*اقلام من لوطن

واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن...
17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امريكا في زيارة غامضة !! القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امريكا في زيارة غامضة !! اخبار العرب 24 - كندا : يلف الغموض صحة الفنان المصري تامر حسني، الذي...
تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز جاسم تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز جاسم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة القطرية يوم الاحد...
تشيلي - بابا روما يعزل أسقفين بسبب مزاعم اعتداءات جنسية تشيلي - بابا روما يعزل أسقفين بسبب مزاعم اعتداءات جنسية اخبار العرب 24 - كندا : قال الفاتيكان يوم السبت إن البابا فرنسيس عزل...
ميسيسوجا - " ست الحبايب " توجه دعوة للسيدات للاحتفال بعيد الشكر والخريف ميسيسوجا -     اخبار العرب 24 - كندا : جمعية " ست الحبايب " تجدد موعدها بلقاء السيدات...

*جديد الملفات الساخنة

الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : حذرت السعودية يوم الأحد من التهديد بمعاقبتها...
واشنطن - ترامب يقول أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت بيع السلاح للسعودية واشنطن - ترامب يقول أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت بيع السلاح للسعودية اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إن...
تركيا - تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في قضية خاشقجي تركيا - تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في قضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية يوم...
لندن - روسي ثان مرتبط بتسميم سكريبال لندن - روسي ثان مرتبط بتسميم سكريبال اخبار العرب 24 - كندا : ذكر موقع (بيلينجكات) الإلكتروني الاستقصائي يوم...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

تركيا - تحطم شاحنة تقل مهاجرين وسقوط قتلى بينهم اطفال تركيا - تحطم شاحنة تقل مهاجرين وسقوط قتلى بينهم اطفال اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء...
مسؤول : الامارات تتواصل مع بريطانيا بشأن احتجاز الأكاديمي هدجز مسؤول : الامارات تتواصل مع بريطانيا بشأن احتجاز الأكاديمي هدجز اخبار العرب 24 - كندا :  قال مسؤول إماراتي كبير يوم الجمعة إن بلاده ...
الصومال - مقتل مدرسين من كينيا على يد حركة الشباب الصومال - مقتل مدرسين من كينيا على يد حركة الشباب اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة الكينية إن معلمين اثنين قتلا يوم...
كندا - انفجار هائل بأكبر مصفاة للنفط في نيوبرونزويك كندا - انفجار هائل بأكبر مصفاة للنفط في نيوبرونزويك اخبار العرب 24 - كندا : وقع انفجار أسفر عن حريق ضخم، اليوم الاثنين، ...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على شراء الحليب الكندي اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على شراء الحليب الكندي اخبار العرب 24 - كندا : طالبت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند...
ما يجب معرفته عن فئات الدم ما يجب معرفته عن فئات الدم اخبار العرب 24 - كندا : يزود الدم جميع أعضاء الجسم بالعناصر والأحماض...
لبنان - إعادة نظر طفلة بعمليّة بلا فتح الجمجمة لبنان - إعادة نظر طفلة بعمليّة بلا فتح الجمجمة اخبار العرب 24 - كندا :تحت عنوان للمرة الأولى في لبنان... عمليّة بلا فتح...
تفشي الكوليرا باليمن تفشي الكوليرا باليمن اخبار العرب 24 - كندا : أظهرت أحدث بيانات من منظمة الصحة العالمية يوم...