10192018Fri
Last updateThu, 18 Oct 2018 5pm

 

رمزيات / بقلم: شريف رفعت

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: خرج يبحث عن رزقه و رزق عياله، كالمعتاد مشى بجوار الحائط تقريبا ملتصقا به، دائما يمشي بجوار الحائط، دائما يشعر أنه في خطر، يشعر كما لو كانت هناك قوى كبيرة غامضة تتربص به رغم أنه لم يضر أحدآ، كل ما يبغيه وجبة تسد رمقه و رمق أسرته، و لأنه يشعر دائما أنه ضحية تجد حركاته متوجسة و يكثر من التلفت حوله، شاربه متهدل، عيناه جاحظتان، ينعكس فيهما الخوف من المجهول،

يشعر بالضآلة بالمقارنة بما حوله، لا شأن له بما يحدث حوله في العالم، كل ما يطمح إليه أن يعيش دون أن يضايقه أحد، و أن يجد القوت لنفسه و لأسرته.

لا أحد يدري إذا كان هو نفسه يدرك مدى بؤس حياته أم أنه من كثرة تعايشه مع أحاسيس الخوف و الحاجة أصبحت هذه الأحاسيس عادة بالنسبة له، صارت هي حياته.

أثناء سيره رأى قطعة لحم معروضة، رائحتها شهية، مضت مدة طويلة لم يذق هو و أسرته اللحم، خلال الفترة السابقة كان كل قوتهم كسرات الخبز و أحيانا قطعة من الجـُـبن القديم، هل يمكنه أن يعود لأسرته بقطعة اللحم المعروضة، اقترب منها، ما أن لمسها حتى شعر بألم فظيع و فرقعة هائلة أعقبها ظلام أبدي.

عندما لم يعد وليفها، اضطرت أنثى الفأر أن تخرج بنفسها لتبحث لأولادها عن طعام، لم تنس أن تسير هي الأخرى بجوار الحائط.

@ @ @ @ @

2ـ الشيخ برهان و الدب عنتر (قصة قديمة جديدة)

الشيخ برهان شيخ الطريقة، رجل طيب جميل حكيم يشع من وجهه النور، ابتسامته ساحرة تبعث الراحة في نفس من يتعامل معه أو يراه، الشيخ برهان له أتباع و مريدون كثيرون، و هو يحظي بحب و احترام الجميع حتى من غير مريديه.

الغريب أن أتباع و مريدي الشيخ لم يقتصروا على الآدميين، فهناك دُب اسمه عنتر أصبح من مريدي الشيخ، و عنتر نفسه منظره مهيب و لكن تفكيره يبقى تفكير دُب، كانت حماسة عنتر للشيخ برهان لا حدود لها، يتبعه في كل مكان، ينظر إليه في إعجاب و إكبار، أحيانا كثيرة يحمل عنه كتاب الحكمة الضخم المليء بالتوجيهات و المواعظ و أسرار الحياة، ترى هل كان الشيخ متبرما من صحبة الدب الدائمة ؟ لكن لأدبه و رقته رفض أن يكسر بخاطره و أن يطلب منه الاحتفاظ بمسافة معينة بينهما!! الغريب أن الدب تعلم الكلام و القراءة، و لكن لا أحد يستطيع أن يجزم إذا كان يفهم ما يقرأ أم لا، اعتبر كثير من أتباع و مريدي الشيخ أن مقدرة عنتر على الكلام و القراءة هي كرامة من كرامات الشيخ و إن كان البعض الآخر اعتبرها ظاهرة غير مناسبة حيث من الطبيعي أن يعيش الدب في الخلاء بعيدا عن الناس و ألا يأتي بتصرفات مفروض أنها قاصرة على الآدميين. أغلب الناس أيضا لاحظوا أن عنتر قد بدأ يضيق و يتذمر من مريدي الشيخ برهان الآخرين بالذات عندما يوجهوا سؤالا للشيخ أو يناقشونه في أمر من الأمور.

@ @ @ @ @

في يوم مشمس جميل سار الشيخ برهان في الغابة القريبة يتأمل الطبيعة و يستمتع بها بينما عنتر يسير خلفه حاملا كتاب الحكمة الضخم و قد تعلق بصره بشيخه و في عينيه نظرات متيمة بالحب و الإكبار، بعد فترة استلقى الشيخ تحت ظل شجرة و راح في نوم عميق بينما عنتر يقرأ في كتاب الحكمة و من وقت لآخر ينظر إلى شيخه بإعجاب ووله.

حـَـوْل وجه الشيخ المضيء الذي تحيط به ذقن بيضاء مهيبة حامت فراشة كبيرة ملونة جذبها إلى الشيخ جمال و بهاء طلعته، و كأنها أرادت أن تستبدل الأزهار التي تحط عليها عادة بوجه الشيخ الجميل فحطت على جبهته، منظر الفراشة الكبيرة الملونة على جبهة الشيخ رائع و منسجم مع جمال الطبيعة المحيطة بهما و يوحي بالسلام و السكينة، و لكن الواضح أن الدب عنتر كان له رأي آخر فعندما وقع نظره على الفراشة واقفة على جبهة الشيخ غضب و اعتبر أن هذا تطاول منها على شيخه، أغلق عنتر كتاب الحكمة بهدوء ثم رفعه و هوى به بكل قوته على الفراشة. برشاقة و خفة طارت الفراشة قبل أن تصيبها ضربة الدب عنتر، أثناء طيرانها أخذت تتساءل عن سبب تصرف الدُب هذا و تطلب من الله الرحمة للشيخ برهان.

@ @ @ @ @

3ـ مستعمرة النمل (قصة أخرى قديمة جديدة)

زعموا أن مستعمرة من النمل كانت تقع على مشارف إحدى الغابات، كعادتهم كان النمل دءوبا و دائم العمل، إخلاص النمل في عمله كان مضرب الأمثال، يبحث عما يمكن أكله، يأكل جزأ منه و يحتفظ بالباقي كي يأكله في فصل الشتاء عندما يشتد البرد و تنعدم مصادر الغذاء، غير أن الإخلاص و التفاني في العمل لم يشمل جميع أفراد المستعمرة، فقد كان هناك جماعة منهم يطلق عليهم "الفهالوة" دأبت على اللعب و اللهو و الراحة و لم تضع في اعتبارها المستقبل و لا ماذا ستأكل عندما يحل الشتاء، و رغم أن باقي النمل قد نصحوهم بتخزين القوت لوقت الحاجة، إلا أنهم استمروا يمارسون الحياة السهلة و لم ينصتوا لصوت العقل.

و بالفعل حل الشتاء، و ندر الطعام، و لم يجد العابثون ما يقتاتون به، بينما باقي النمل يقتاتون من مخزون الطعام الذي تعبوا في جمعِه، مات أغلب الفهالوة بينما عانى من نجى منهم معاناة شديدة.

انتهى الشتاء و حل الربيع و تبعه الصيف، الغريب أن من نجى من الفهالوة لم يغيروا طريقة حياتهم، كرروا ما فعلوه في السنة الماضية، نفس اللعب و اللهو و الاسترخاء، تعجب باقي النمل من سلوك هؤلاء العابثين، تساءل البعض " ألم يتعلموا درسا من الشتاء الماضي؟ "، و الواقع أن الفهالوة قد تعلموا فعلا درسا مما حدث لهم الشتاء الماضي، فعندما حل الشتاء مرة أخرى توجهوا إلى باقي النمل من العاملين الجادين و طلبوا منهم بجرأة و تبجح أن يشاركوهم في قوتهم، عندما رفض النمل المشاركة حيث ليس لديهم فائض، تــَـوَجَه الفهالوة إلى الغراب الذي يقيم بجوار مستعمرة النمل و الذي اتخذوه حليفا، أخبروه عن مكان تخزين النمل لقوتهم فهاجم الغراب النمل المسالم، اغتصب قوتهم و أقتسمه مع حلفائه الفهالوة. لم يكن في وسع النمل المقاومة المجدية، القليلون الذين حاولوا الدفاع عن قوتهم قتلهم الغراب، الباقي عانى معاناة شديدة من قلة الطعام و من ظلم و غدر إخوانهم.

ما زال الفهالوة متحالفين مع الغراب و ما زال النمل يعمل بدأب و صبر و تفان و ما زال يعاني.

@ @ @ @ @

ســـكندريات قديـــمة

1ـ جندي المرور الراقص

دائما أتذكره عندما أمر بشارع أبي قير أمام كلية هندسة الإسكندرية، رغم مرور ما يزيد عن أربعة عقود ما زلت أتخيله بقامته المعتدلة و لونه القمحي و شاربه الوسيم و ملامح وجهه المصرية الأصيلة و ملابسه الرسمية النظيفة الأنيقة، على ما أتذكر كانت هناك منصة بارتفاع قدمين تقريبا يقف عليها أثناء توجيهه للمرور عند هذا التقاطع، لم يكن مظهره فقط هو المميز و لكن طريقته في توجيه المرور كانت أكثر تمييزا حيث يبدو كراقص إيقاع أو كمايسترو يقود فرقة موسيقية، يشاور لصف العربات أن يسرع في انطلاقه بحركات متناسقة مستمرة من ذراعيه أحدهما يحث العربات على الإسراع بينما الذراع الآخر يشير إلى امتداد الشارع كما لو كان يهدي السائقين للاتجاه السليم، ثم يغير الحركة و بإصبعيه السبابتين أمام صدره يحركهما معا في اتجاه سريان المرور، عندما يود أن يغير اتجاه المرور ينفخ في صفارته و يرفع أحد كفيه أمام صدره بينما يده الأخرى يرفعها عالية في الهواء كي يأمر صف العربات بالوقوف، يفعل ذلك بطريقة حاسمة متناغمة استعراضية ، ثم يستدير كما لو كان يؤدي حركة "لليمين دُر" و يكرر نفس الحركات للعربات في الاتجاه المتعامد، لا يتعب و لا يهمد، حركاته الرياضية الراقصة مستمرة طوال يوم خدمته كما لو كانت هناك موسيقى داخلية لا يسمعها إلا هو تضبط إيقاع حركاته ، يبدو عليه دائما أنه يستمتع بما يفعل كما يبدو على السائقين و المشاة أيضا أنهم يستمتعون بالنظر إليه.

فكرت وقتها لماذا يوجه المرور بطريقته المميزة الجذابة هذه؟ و لماذا هو بالذات؟ وصلت لنتيجة وقتها أنه ببساطة يحب ما يفعل و يستمتع بحركاته الإيقاعية هذه و بإعجاب الناس بها و به.

أتأمل جنود المرور هذه الأيام، أغلبهم صغار في السن و يبدو أنهم عينوا في هذه الوظيفة بعد انتهاء فترة تجنيدهم، كما يبدو أن أغلبهم من الأرياف، ملابسهم الرسمية كبيرة عليهم و يظهر عليهم البؤس و المعاناة و قلة التدريب، أشعر نحوهم بعطف شديد، و لا يملكني إلا تـَـذَكُر جندي المرور الراقص الذي كان يوجه المرور بمزاج في شارع أبي قير أيام زمان.

@ @ @ @ @

@ @ @ @

2ـ المطرب

يخيل إلي أن ترماي الرمل هي انعكاس لأحوال مدينة الإسكندرية و المجتمع السكندري، في الخمسينات كانت نظيفة و أنيقة، عربتان إحداهما بدورين، بعض العربات كانت لهن شرفة في مقدمة الدور العلوي حيث الجلوس فيها كان يمثل متعة حقيقية يشاهد الراكب شوارع منطقة الرمل النظيفة و يتطلع إلى ركاب الترام الآخرين و المشاة و الذين هم دائما مهندمين و حسني المظهر، نادرا ما كانت عربات الترام تزدحم، الركاب كانوا خليطا من الأجانب و المصريين المرتاحين ماديا و المقيمين في ضاحية الرمل.

في الستينات و السبعينات اختفت عربة الترام العلوية، بذلك اختفت أحد ملامح الإسكندرية المميزة، قـَـلـَـتْ كثيرا نسبة الأجانب بين الركاب، كثر طلبة المدارس الثانوية و طلبة الجامعة حيث أن هناك العديد من المدارس و الكليات تقع قريبا من خط الترام، و لم تعد العربات نظيفة و أنيقة كما كانت من قبل.

ابتداء من الثمانينات تغير لون بعض العربات من الأزرق إلى اللون الأصفر، تدهورت حالة العربات ازداد الزحام و بطأت سرعة الترام و أصبح هناك عربة خاصة قاصرة على النساء.

@ @ @ @ @

في أوائل السبعينات كان لي صديق يعيش في حي سيدي جابر، كنت أزوره على الأقل مرة في الأسبوع و تمتد سهرتنا إلى قـُـرْب منتصف الليل حيث كان على أن أستقل آخر ترام يغادر محطة سيدي جابر متوجها إلى البلد، في أغلب الأوقات عندما أستقل هذه الترام كنت أقابله، لا أعرف اسمه و لكنه مُحـَـصِل الترام أو "الكمساري"، نحيل يميل للقصر شاحب اللون وجهه نحيل مثل جسمه شعره غزير و غير ممشط و بذلته الصفراء تبدو واسعة عليه، ملامح وجهه تنطق بالغـُـلـْـب و الشجن، الترام في ذلك الوقت المتأخر تكون شبه خالية، يأخذ صاحبنا مقعدا منفردا و يبدأ في الغناء، دائما أغاني فريد الأطرش التي تقطر شجنا و حزنا، لم يكن صوته جميلا و لكنه ملئ بالأحاسيس، ملامح وجهه تعكس معاني الكلمات، التعبيرات الوَلِـهة على الوجه البائس مع كلمات و لحن الأغنية يكونون "أسانس" للحزن و الشجن لا مثيل له.

بالتأكيد هناك قصة حب فاشلة في حياته تجعله ينسى الركاب و تحصيل أجرة الركوب و ينغمس في الغناء بكل جوارحه، الركاب المعدودون بالعربة كانوا دائما منسجمين معه و من وقت لآخر يصدرون عبارات التشجيع و الإعجاب و التي لا أدرى أكانت حقيقية أم المقصود بها التهريج، كنت دائما أتطلع للركوب معه كي أحصل على جرعة مركزة من الشجن، تعودت عند وصول الترام لمحطة الرمل أن أتوجه إليه، أعطيه أجرة الركوب فيعطيني التذكرة دون أن يتوقف عن الغناء، قبل أن أغادر العربة أبتسم له مشجعا و أقول له "الله ينـَـوَر".

@ @ @ @ @

@ @ @ @

3ـ الشقي

تتضارب الأقوال حول شخصية ســـليم الأحمدي هل هو مغامر أم نصاب أم فتوة في عصر انتهت فيه الفتونة؟ يحكى أنه أيام شبابه في أربعينات القرن الماضي اعتاد أن يقود موتوسيكله بمنتهى السرعة و بطريقة استعراضية فوق سور الميناء الشرقي بدون مبالاة لخطورة ما يفعل حيث لا يتجاوز عرض السور الثلاثة أقدام، يحكى أيضا أنه امتلك وكالة لبيع العربات الأمريكية بالإسكندرية و كنوع من الدعاية لوكالته عندما علم أن الملك فاروق سيسافر من القاهرة للإسكندرية في قطاره الملكي أنه أحضر إحدى العربات من وكالته و عليها اسم الوكالة ثم ثبت علي كل جانب منها صورة كبيرة للملك و قاد العربة على الطريق الزراعي بنفس سرعة القطار مطلقا بوق سيارته كلما اقترب الطريق من خط السكة الحديد كي يجذب أنظار الملك، لا أعلم إذا كان راكب القطار قد لاحظه أم لا و لكن فعلته هذه و حديث إحدى الصحف عنها زودته بالدعاية التي أرادها.

@ @ @ @ @

لا أحد يدري بالضبط مصدر رزقه، بالتأكيد كان ثريا فقد امتلك عن والده ڤيلا فخمة كأنها قصر صغير على أطراف حي محرم بك، و كان يسوق عربة أمريكية كبيرة و غالية تضفي عليه مظاهر العظمة، يحب أن يصف نفسه بأنه رجل أعمال و هي كلمة فضفاضة بالذات إذا كان لا أحد يعرف طبيعة هذه الأعمال، المعروف عنه أنه كان يستعين بمجموعة من البلطجية لتأديب من يحتاج للأدب و للمساعدة في تخليص أعماله ، يخيل لي أن أعماله هذه كانت تقع على الحدود الفاصلة بين ما هو قانوني و ما هو غير قانوني، من الحكايات التي تحكى عنه ما فعله مع حسين اللوزي أحد كبار التجار في الإسكندرية و الذي كانت تربطه به علاقة عمل من نوع ما، ذهب سليم إلى دكان حسين يطلب منه مائتي جنيه لزوم صفقة عاجلة على أن يردهم له بعد أسبوع، تردد حسين بعض الشيء و لكنه أمام إصرار سليم أعطاه المبلغ، و بالفعل بعد أسبوع حصل حسين على مبلغه و فوقه ربح مجزي، تكرر الموضوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة ، هذه المرة كان المبلغ ألف جنيه و أعيد أيضا مع ربح مجزي، في المرة الثالثة كان المبلغ عشرة آلاف جنيه و لم يرد، بعدها اعتاد الناس رؤية حسين اللوزي جالسا أمام دكانه و قد أصابه الشلل في أحد ذراعيه و في جزء من وجهه مما أثر على مقدرته على الكلام. كان منظر الرجل يثير الشفقة و يشهد في نفس الوقت على إجرام و جبروت سليم الأحمدي.

كان سليم متزوجا من حسناء يهودية، التناقض بين شكلهما كان صارخا يثير السخرية و إن كان لا أحد يجرؤ على السخرية منه علنا خوفا من بطشه، فهي شقراء جميلة الملامح جسدها متناسق و رائع رغم أنه يميل للصغر، أما هو فسمرته داكنة متوسط الطول ممتلئ للغاية شعره تحول للبياض قبل الأوان و ملامح وجهه بلغده الضخم و أنفه الأفطس تشبه كلب البولدوج، أنجب سليم بنتين أحدهما شبه أمها و الأخرى لسؤ حظها تشبهه هو.

الظاهر أن سليم قد دخل في مشاكل كبيرة مع شخص واصل، ففي إحد الأيام اقتحمت الشرطة سكنه و فتشته ثم اقتادت سليم للقسم، أتهم بعدها في قضية مخدرات لا أحد يدري إذا كانت قد لفقت له أم لها نصيبا من الصحة، حكم عليه بالسجن لمدة طويلة، بعد فترة و كما هي العادة نسى الناس سليم الأحمدي، زوجته أخذت البنتين و هاجرت، لا أدري إذا كان هو نفسه قد مات في السجن أم خرج بعد نهاية المدة ليتلقاه الفقر و العدم.

كلما مررت بڤيلا الأحمدي و التي فقدت فخامتها و رونقها بعد أن تحولت إلى مدرسة ابتدائية أتذكر قاطنها السابق سليم الأحمدي و رغم أنه كان شقيا عاش حياة عاصفة و مضطربة إلا أنه بالمقارنة بأشقياء اليوم و جرائمهم في حق البلد يبدو في منتهى الغـُـلـْـب.

@ @ @ @ @

@ @ @ @



 

 

تورنتو - تشريع الماريجوانا والعفو عن الم…

18-10-2018 Hits:11 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : مع دخول القانون المتعلّق بتشريع استهلاك الماريجوانا لأغراض ترفيهيّة حيّز التطبيق، ما زالت الحكومة الكنديّة برئاسة جوستان ترودو تواجه تحدّيات كثيرة على أكثر من...

Read more

Toronto - Legal pot: some offences still…

18-10-2018 Hits:18 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:Cannabis is now legal in Canada, but decriminalization is by no means a free-for-all.Regulations surrounding legal consumption, possession and distribution are still very strict and penalties are stringent.Consequences...

Read more

اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي

17-10-2018 Hits:43 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة  او ليالي رطبة او رعد مازال يحتفظ بدرجة الحرارة العالية والتي  ندفع الناس في كل ركن...

Read more

الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ ب…

17-10-2018 Hits:34 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ في مقالٍ سابقٍ عنه، سبقتُ فيه الكثير من الأقلام العربية والأجنبية، التي سال حبرها كثيراً وبحت أصواتها...

Read more

خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسيا…

17-10-2018 Hits:40 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين والمحافظين حول الهجرة كبيرة جداً ، على ما يبدو ، ومن المرجح أن تصبح هذه القضية رقم واحد في الانتخابات الفيدرالية...

Read more

دي ميستورا يتنحى في نهاية نوفمبر

17-10-2018 Hits:36 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا مجلس الأمن يوم الأربعاء 17 اكتوبر بأنه يعتزم التنحي عن منصبه في نهاية نوفمبر...

Read more

رواية " بائع الحليب" للكاتبة آ…

17-10-2018 Hits:37 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فازت رواية ”بائع الحليب“ (ميلكمان) للكاتبة آنا بيرنز بجائزة مان بوكر لعام 2018 يوم الثلاثاء لتنال بذلك الروائية القادمة من أيرلندا الشمالية التكريم الأدبي...

Read more

روسيا - انتحاري يفجر نفسه داخل مدرسة بال…

17-10-2018 Hits:38 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مديرة مدرسة في القرم يوم الأربعاء إن مسلحين مجهولين اقتحموا المبنى وفجروا عبوات ناسفة وبدأوا إطلاق النار على كل من رأوه. وقالت المديرة...

Read more

اسرائيل ترد على سقوط صواريخ على بئر السب…

17-10-2018 Hits:37 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ًأصاب صاروخ انطلق من قطاع غزة منزلا في أكبر مدن جنوب إسرائيل في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء مما دفع إسرائيل إلى توجيه...

Read more

تركيا - القنصلية السعودية في اسطنبول لل…

17-10-2018 Hits:40 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مصور من رويترز إن مجموعة صغيرة من المحققين الأتراك يفتشون القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الأربعاء 17 اكتوبر  في ثاني عملية تفتيش لها...

Read more

القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امري…

16-10-2018 Hits:58 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يلف الغموض صحة الفنان المصري تامر حسني، الذي يعاني من التهاب حاد في الحبال الصوتية منذ أكثر من أسبوع، وأثار الكثير من التكهنات بشأن...

Read more

المانيا - لاجئ سوري يحتجز رهينة في كولو…

16-10-2018 Hits:61 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في السلطات الألمانية الثلاثاء أن الرجل الذي احتجز امرأة رهينة في مدينة كولونيا غربي البلاد يوم امس الاثنين، سوري ( 55 عاما)...

Read more

اوكرانية - تحطم طائرة سوخوي-27 تابعة لسل…

16-10-2018 Hits:62 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أفاد بيان للقيادة العامة لأركان الجيش الأوكراني بأن طائرة من طراز سوخوي-27 تابعة للقوات الجوية تحطمت أثناء تدريب يوم الثلاثاء وعلى متنها طياران.وقال متحدث...

Read more

تل ابيب - انتقادات لرئيس وزراء استراليا …

16-10-2018 Hits:57 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء إن بلاده منفتحة تجاه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة.   وهذه...

Read more

الرياض - هروب القنصل السعودي من تركيا

16-10-2018 Hits:64 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر تركية مؤكدة ان القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي، غادر تركيا مساء اليوم الثلاثاء متوجها إلى بلاده بطائرة خاصة حط في مطار...

Read more

واشنطن - بومبيو يلتقي العاهل السعودي

16-10-2018 Hits:60 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء 16 اكتوبر لبحث اختفاء الصحفي السعودي...

Read more

كندا - معارض سعودي يتهم الرياض بالتنصت ع…

15-10-2018 Hits:72 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : إتهم معارض سعودي لاجئ في كندا, الرياض بقرصنة هاتفه والتنصت على مكالمات هاتفية جرت بينه وبين الصحفي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله...

Read more

اسطنبول - السلطات التركية تفتش القنصلية …

15-10-2018 Hits:76 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم أن "الجانب التركي سيقوم بتفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول مساء اليوم، وذلك على خلفية أزمة اختفاء الصحافي والكاتب السعودي...

Read more

تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز …

14-10-2018 Hits:83 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة القطرية يوم الاحد 14 اكتوبر ان الفنان القطري عبدالعزيز جاسم  توفي (61 عاما )، بعد معاناة مع المرض داخل...

Read more

تركيا - تحطم شاحنة تقل مهاجرين وسقوط قتل…

14-10-2018 Hits:83 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء أن 22 شخصا بينهم أطفال لقوا حتفهم عندما تحطمت شاحنة تقل مهاجرين في إقليم إزمير بغرب البلاد يوم...

Read more

غزة - المطالبة بحل المجلس التشريعي الذي …

14-10-2018 Hits:79 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أوصى المجلس الثوري، ثاني أعلى هيئة تشريعية في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المجلس المركزي لمنظمة التحرير الذي ينعقد آخر الشهر الحالي...

Read more

الصين : بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان تد…

14-10-2018 Hits:81 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اتهمت الصين يوم الأحد الولايات المتحدة بالمضي قدما في انتهاج سياسة الهجوم عليها بإرسال سفن تابعة للبحرية الأمريكية إلى بحر الصين الجنوبي كما وصفت...

Read more

هيئة تحرير الشام تدرس قبول اتفاق إدلب

14-10-2018 Hits:84 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : لمحت هيئة تحرير الشام كبرى الجماعات المتشددة في سوريا يوم الأحد إلى أنها ستلتزم ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا لمنع هجوم الحكومة...

Read more

الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية …

14-10-2018 Hits:84 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حذرت السعودية يوم الأحد من التهديد بمعاقبتها بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي وسط تزايد ضغط الحلفاء الأوروبيين والولايات المتحدة عليها. واختفى خاشقجي، الذي يكتب...

Read more

Canada - Trudeau doesn’t agree with Que…

13-10-2018 Hits:132 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada :Prime Minister Justin Trudeau says the incoming Quebec government's plan to raise the legal age for smoking cannabis to 21 could leave an opening for organized crime.Speaking...

Read more

اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على …

13-10-2018 Hits:103 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : طالبت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند من الكنديين اختيار المنتوج الكندي عند شرائهم للحليب ومشتقاته لاستهلاكهم اليومي الشخصي ولعائلاتهم. وجاء هذا التصريح على خلفية...

Read more

تشيلي - بابا روما يعزل أسقفين بسبب مزاعم…

13-10-2018 Hits:100 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الفاتيكان يوم السبت إن البابا فرنسيس عزل أسقفين في تشيلي في إطار أزمة واسعة النطاق في البلاد تتعلق بانتهاكات جنسية. وذكر بيان من...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

 

 

 

 

 

 

أقــلام مهــجرية

اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة ...
خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسياسات الهجرة يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام خلافات الأحزاب الفيدرالية  بالنسبة  لسياسات الهجرة  يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين وال...
The Australian Silky Terrier. All you need to know/ By Raneen Mallak The Australian Silky Terrier. All you need to know/ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :Originated in Australia, the Australian Silky Terrier is a small purebred dog which was bred for hunting...
تدهور اقتصاد كندا,الأسباب الحقيقية وراء ذلك.. والحلول/ بقلم : صلاح علاّم تدهور اقتصاد كندا,الأسباب  الحقيقية وراء ذلك.. والحلول/ بقلم : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :للأسف فقدت كندا مؤخرا  أكثر من 7,000 وظيفة ،  مما...
الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا ( 3 ) / بقلم: مادلين بدوي الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا ( 3 )  / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :دعونا نتكلم بصراحة عن الخطر الجاثم في أحسن مكان...
نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك نسبة حوادث تعنيف المُسنين في ارتفاع ملحوظ في كندا !!/ بقلم اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : اظهرت احصائيات اجرتها الحكومة الكندية العام...
الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية ليس لها أي مبرر؟ بقلم : الاعلامي صلاح علام الأزمة المفتعلة بين كندا والسعودية  ليس لها  أي مبرر؟  بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :ما الذي دفع وزاره الخارجية الكندية لخوض معركة...

*اخبار الجالية

نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين  نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين اخبار العرب 24 - كندا : أعربت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد...
كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة اخبار العرب 24 - كندا :كشفت شرطة مدينة تورنتو ( عاصمة مقاطعة اونتاريو)...
كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today1090
Yesterday3357
This week16690
This month68255
Total16531889

Friday, 19 October 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 161 guests and no members online

*اقلام من لوطن

الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...
واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن...
17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...
من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

رواية " بائع الحليب" للكاتبة آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر رواية اخبار العرب 24 - كندا : فازت رواية ”بائع الحليب“ (ميلكمان) للكاتبة آنا...
القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امريكا في زيارة غامضة !! القاهرة - النجم تامر حسني يغادر الى امريكا في زيارة غامضة !! اخبار العرب 24 - كندا : يلف الغموض صحة الفنان المصري تامر حسني، الذي...
تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز جاسم تايلاند - وفاة الممثل القطري عبد العزيز جاسم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في العاصمة القطرية يوم الاحد...
تشيلي - بابا روما يعزل أسقفين بسبب مزاعم اعتداءات جنسية تشيلي - بابا روما يعزل أسقفين بسبب مزاعم اعتداءات جنسية اخبار العرب 24 - كندا : قال الفاتيكان يوم السبت إن البابا فرنسيس عزل...

*جديد الملفات الساخنة

الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي الرياض : سنرد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : حذرت السعودية يوم الأحد من التهديد بمعاقبتها...
واشنطن - ترامب يقول أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت بيع السلاح للسعودية واشنطن - ترامب يقول أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت بيع السلاح للسعودية اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إن...
تركيا - تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في قضية خاشقجي تركيا - تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في قضية خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية يوم...
لندن - روسي ثان مرتبط بتسميم سكريبال لندن - روسي ثان مرتبط بتسميم سكريبال اخبار العرب 24 - كندا : ذكر موقع (بيلينجكات) الإلكتروني الاستقصائي يوم...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

تورنتو - تشريع الماريجوانا والعفو عن المخالفات السابقة تورنتو - تشريع الماريجوانا والعفو عن المخالفات السابقة اخبار العرب 24 - كندا : مع دخول القانون المتعلّق بتشريع استهلاك الم...
روسيا - انتحاري يفجر نفسه داخل مدرسة بالقرم روسيا - انتحاري يفجر نفسه داخل مدرسة بالقرم اخبار العرب 24 - كندا : قالت مديرة مدرسة في القرم يوم الأربعاء إن مسلحين...
تركيا - تحطم شاحنة تقل مهاجرين وسقوط قتلى بينهم اطفال تركيا - تحطم شاحنة تقل مهاجرين وسقوط قتلى بينهم اطفال اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء...
مسؤول : الامارات تتواصل مع بريطانيا بشأن احتجاز الأكاديمي هدجز مسؤول : الامارات تتواصل مع بريطانيا بشأن احتجاز الأكاديمي هدجز اخبار العرب 24 - كندا :  قال مسؤول إماراتي كبير يوم الجمعة إن بلاده ...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على شراء الحليب الكندي اوتاوا - الوزيرة فريلاند تحُث الشعب على شراء الحليب الكندي اخبار العرب 24 - كندا : طالبت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند...
ما يجب معرفته عن فئات الدم ما يجب معرفته عن فئات الدم اخبار العرب 24 - كندا : يزود الدم جميع أعضاء الجسم بالعناصر والأحماض...
لبنان - إعادة نظر طفلة بعمليّة بلا فتح الجمجمة لبنان - إعادة نظر طفلة بعمليّة بلا فتح الجمجمة اخبار العرب 24 - كندا :تحت عنوان للمرة الأولى في لبنان... عمليّة بلا فتح...
تفشي الكوليرا باليمن تفشي الكوليرا باليمن اخبار العرب 24 - كندا : أظهرت أحدث بيانات من منظمة الصحة العالمية يوم...