04262018Thu
Last updateWed, 25 Apr 2018 1am

رمزيات / بقلم: شريف رفعت

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: خرج يبحث عن رزقه و رزق عياله، كالمعتاد مشى بجوار الحائط تقريبا ملتصقا به، دائما يمشي بجوار الحائط، دائما يشعر أنه في خطر، يشعر كما لو كانت هناك قوى كبيرة غامضة تتربص به رغم أنه لم يضر أحدآ، كل ما يبغيه وجبة تسد رمقه و رمق أسرته، و لأنه يشعر دائما أنه ضحية تجد حركاته متوجسة و يكثر من التلفت حوله، شاربه متهدل، عيناه جاحظتان، ينعكس فيهما الخوف من المجهول،

يشعر بالضآلة بالمقارنة بما حوله، لا شأن له بما يحدث حوله في العالم، كل ما يطمح إليه أن يعيش دون أن يضايقه أحد، و أن يجد القوت لنفسه و لأسرته.

لا أحد يدري إذا كان هو نفسه يدرك مدى بؤس حياته أم أنه من كثرة تعايشه مع أحاسيس الخوف و الحاجة أصبحت هذه الأحاسيس عادة بالنسبة له، صارت هي حياته.

أثناء سيره رأى قطعة لحم معروضة، رائحتها شهية، مضت مدة طويلة لم يذق هو و أسرته اللحم، خلال الفترة السابقة كان كل قوتهم كسرات الخبز و أحيانا قطعة من الجـُـبن القديم، هل يمكنه أن يعود لأسرته بقطعة اللحم المعروضة، اقترب منها، ما أن لمسها حتى شعر بألم فظيع و فرقعة هائلة أعقبها ظلام أبدي.

عندما لم يعد وليفها، اضطرت أنثى الفأر أن تخرج بنفسها لتبحث لأولادها عن طعام، لم تنس أن تسير هي الأخرى بجوار الحائط.

@ @ @ @ @

2ـ الشيخ برهان و الدب عنتر (قصة قديمة جديدة)

الشيخ برهان شيخ الطريقة، رجل طيب جميل حكيم يشع من وجهه النور، ابتسامته ساحرة تبعث الراحة في نفس من يتعامل معه أو يراه، الشيخ برهان له أتباع و مريدون كثيرون، و هو يحظي بحب و احترام الجميع حتى من غير مريديه.

الغريب أن أتباع و مريدي الشيخ لم يقتصروا على الآدميين، فهناك دُب اسمه عنتر أصبح من مريدي الشيخ، و عنتر نفسه منظره مهيب و لكن تفكيره يبقى تفكير دُب، كانت حماسة عنتر للشيخ برهان لا حدود لها، يتبعه في كل مكان، ينظر إليه في إعجاب و إكبار، أحيانا كثيرة يحمل عنه كتاب الحكمة الضخم المليء بالتوجيهات و المواعظ و أسرار الحياة، ترى هل كان الشيخ متبرما من صحبة الدب الدائمة ؟ لكن لأدبه و رقته رفض أن يكسر بخاطره و أن يطلب منه الاحتفاظ بمسافة معينة بينهما!! الغريب أن الدب تعلم الكلام و القراءة، و لكن لا أحد يستطيع أن يجزم إذا كان يفهم ما يقرأ أم لا، اعتبر كثير من أتباع و مريدي الشيخ أن مقدرة عنتر على الكلام و القراءة هي كرامة من كرامات الشيخ و إن كان البعض الآخر اعتبرها ظاهرة غير مناسبة حيث من الطبيعي أن يعيش الدب في الخلاء بعيدا عن الناس و ألا يأتي بتصرفات مفروض أنها قاصرة على الآدميين. أغلب الناس أيضا لاحظوا أن عنتر قد بدأ يضيق و يتذمر من مريدي الشيخ برهان الآخرين بالذات عندما يوجهوا سؤالا للشيخ أو يناقشونه في أمر من الأمور.

@ @ @ @ @

في يوم مشمس جميل سار الشيخ برهان في الغابة القريبة يتأمل الطبيعة و يستمتع بها بينما عنتر يسير خلفه حاملا كتاب الحكمة الضخم و قد تعلق بصره بشيخه و في عينيه نظرات متيمة بالحب و الإكبار، بعد فترة استلقى الشيخ تحت ظل شجرة و راح في نوم عميق بينما عنتر يقرأ في كتاب الحكمة و من وقت لآخر ينظر إلى شيخه بإعجاب ووله.

حـَـوْل وجه الشيخ المضيء الذي تحيط به ذقن بيضاء مهيبة حامت فراشة كبيرة ملونة جذبها إلى الشيخ جمال و بهاء طلعته، و كأنها أرادت أن تستبدل الأزهار التي تحط عليها عادة بوجه الشيخ الجميل فحطت على جبهته، منظر الفراشة الكبيرة الملونة على جبهة الشيخ رائع و منسجم مع جمال الطبيعة المحيطة بهما و يوحي بالسلام و السكينة، و لكن الواضح أن الدب عنتر كان له رأي آخر فعندما وقع نظره على الفراشة واقفة على جبهة الشيخ غضب و اعتبر أن هذا تطاول منها على شيخه، أغلق عنتر كتاب الحكمة بهدوء ثم رفعه و هوى به بكل قوته على الفراشة. برشاقة و خفة طارت الفراشة قبل أن تصيبها ضربة الدب عنتر، أثناء طيرانها أخذت تتساءل عن سبب تصرف الدُب هذا و تطلب من الله الرحمة للشيخ برهان.

@ @ @ @ @

3ـ مستعمرة النمل (قصة أخرى قديمة جديدة)

زعموا أن مستعمرة من النمل كانت تقع على مشارف إحدى الغابات، كعادتهم كان النمل دءوبا و دائم العمل، إخلاص النمل في عمله كان مضرب الأمثال، يبحث عما يمكن أكله، يأكل جزأ منه و يحتفظ بالباقي كي يأكله في فصل الشتاء عندما يشتد البرد و تنعدم مصادر الغذاء، غير أن الإخلاص و التفاني في العمل لم يشمل جميع أفراد المستعمرة، فقد كان هناك جماعة منهم يطلق عليهم "الفهالوة" دأبت على اللعب و اللهو و الراحة و لم تضع في اعتبارها المستقبل و لا ماذا ستأكل عندما يحل الشتاء، و رغم أن باقي النمل قد نصحوهم بتخزين القوت لوقت الحاجة، إلا أنهم استمروا يمارسون الحياة السهلة و لم ينصتوا لصوت العقل.

و بالفعل حل الشتاء، و ندر الطعام، و لم يجد العابثون ما يقتاتون به، بينما باقي النمل يقتاتون من مخزون الطعام الذي تعبوا في جمعِه، مات أغلب الفهالوة بينما عانى من نجى منهم معاناة شديدة.

انتهى الشتاء و حل الربيع و تبعه الصيف، الغريب أن من نجى من الفهالوة لم يغيروا طريقة حياتهم، كرروا ما فعلوه في السنة الماضية، نفس اللعب و اللهو و الاسترخاء، تعجب باقي النمل من سلوك هؤلاء العابثين، تساءل البعض " ألم يتعلموا درسا من الشتاء الماضي؟ "، و الواقع أن الفهالوة قد تعلموا فعلا درسا مما حدث لهم الشتاء الماضي، فعندما حل الشتاء مرة أخرى توجهوا إلى باقي النمل من العاملين الجادين و طلبوا منهم بجرأة و تبجح أن يشاركوهم في قوتهم، عندما رفض النمل المشاركة حيث ليس لديهم فائض، تــَـوَجَه الفهالوة إلى الغراب الذي يقيم بجوار مستعمرة النمل و الذي اتخذوه حليفا، أخبروه عن مكان تخزين النمل لقوتهم فهاجم الغراب النمل المسالم، اغتصب قوتهم و أقتسمه مع حلفائه الفهالوة. لم يكن في وسع النمل المقاومة المجدية، القليلون الذين حاولوا الدفاع عن قوتهم قتلهم الغراب، الباقي عانى معاناة شديدة من قلة الطعام و من ظلم و غدر إخوانهم.

ما زال الفهالوة متحالفين مع الغراب و ما زال النمل يعمل بدأب و صبر و تفان و ما زال يعاني.

@ @ @ @ @

ســـكندريات قديـــمة

1ـ جندي المرور الراقص

دائما أتذكره عندما أمر بشارع أبي قير أمام كلية هندسة الإسكندرية، رغم مرور ما يزيد عن أربعة عقود ما زلت أتخيله بقامته المعتدلة و لونه القمحي و شاربه الوسيم و ملامح وجهه المصرية الأصيلة و ملابسه الرسمية النظيفة الأنيقة، على ما أتذكر كانت هناك منصة بارتفاع قدمين تقريبا يقف عليها أثناء توجيهه للمرور عند هذا التقاطع، لم يكن مظهره فقط هو المميز و لكن طريقته في توجيه المرور كانت أكثر تمييزا حيث يبدو كراقص إيقاع أو كمايسترو يقود فرقة موسيقية، يشاور لصف العربات أن يسرع في انطلاقه بحركات متناسقة مستمرة من ذراعيه أحدهما يحث العربات على الإسراع بينما الذراع الآخر يشير إلى امتداد الشارع كما لو كان يهدي السائقين للاتجاه السليم، ثم يغير الحركة و بإصبعيه السبابتين أمام صدره يحركهما معا في اتجاه سريان المرور، عندما يود أن يغير اتجاه المرور ينفخ في صفارته و يرفع أحد كفيه أمام صدره بينما يده الأخرى يرفعها عالية في الهواء كي يأمر صف العربات بالوقوف، يفعل ذلك بطريقة حاسمة متناغمة استعراضية ، ثم يستدير كما لو كان يؤدي حركة "لليمين دُر" و يكرر نفس الحركات للعربات في الاتجاه المتعامد، لا يتعب و لا يهمد، حركاته الرياضية الراقصة مستمرة طوال يوم خدمته كما لو كانت هناك موسيقى داخلية لا يسمعها إلا هو تضبط إيقاع حركاته ، يبدو عليه دائما أنه يستمتع بما يفعل كما يبدو على السائقين و المشاة أيضا أنهم يستمتعون بالنظر إليه.

فكرت وقتها لماذا يوجه المرور بطريقته المميزة الجذابة هذه؟ و لماذا هو بالذات؟ وصلت لنتيجة وقتها أنه ببساطة يحب ما يفعل و يستمتع بحركاته الإيقاعية هذه و بإعجاب الناس بها و به.

أتأمل جنود المرور هذه الأيام، أغلبهم صغار في السن و يبدو أنهم عينوا في هذه الوظيفة بعد انتهاء فترة تجنيدهم، كما يبدو أن أغلبهم من الأرياف، ملابسهم الرسمية كبيرة عليهم و يظهر عليهم البؤس و المعاناة و قلة التدريب، أشعر نحوهم بعطف شديد، و لا يملكني إلا تـَـذَكُر جندي المرور الراقص الذي كان يوجه المرور بمزاج في شارع أبي قير أيام زمان.

@ @ @ @ @

@ @ @ @

2ـ المطرب

يخيل إلي أن ترماي الرمل هي انعكاس لأحوال مدينة الإسكندرية و المجتمع السكندري، في الخمسينات كانت نظيفة و أنيقة، عربتان إحداهما بدورين، بعض العربات كانت لهن شرفة في مقدمة الدور العلوي حيث الجلوس فيها كان يمثل متعة حقيقية يشاهد الراكب شوارع منطقة الرمل النظيفة و يتطلع إلى ركاب الترام الآخرين و المشاة و الذين هم دائما مهندمين و حسني المظهر، نادرا ما كانت عربات الترام تزدحم، الركاب كانوا خليطا من الأجانب و المصريين المرتاحين ماديا و المقيمين في ضاحية الرمل.

في الستينات و السبعينات اختفت عربة الترام العلوية، بذلك اختفت أحد ملامح الإسكندرية المميزة، قـَـلـَـتْ كثيرا نسبة الأجانب بين الركاب، كثر طلبة المدارس الثانوية و طلبة الجامعة حيث أن هناك العديد من المدارس و الكليات تقع قريبا من خط الترام، و لم تعد العربات نظيفة و أنيقة كما كانت من قبل.

ابتداء من الثمانينات تغير لون بعض العربات من الأزرق إلى اللون الأصفر، تدهورت حالة العربات ازداد الزحام و بطأت سرعة الترام و أصبح هناك عربة خاصة قاصرة على النساء.

@ @ @ @ @

في أوائل السبعينات كان لي صديق يعيش في حي سيدي جابر، كنت أزوره على الأقل مرة في الأسبوع و تمتد سهرتنا إلى قـُـرْب منتصف الليل حيث كان على أن أستقل آخر ترام يغادر محطة سيدي جابر متوجها إلى البلد، في أغلب الأوقات عندما أستقل هذه الترام كنت أقابله، لا أعرف اسمه و لكنه مُحـَـصِل الترام أو "الكمساري"، نحيل يميل للقصر شاحب اللون وجهه نحيل مثل جسمه شعره غزير و غير ممشط و بذلته الصفراء تبدو واسعة عليه، ملامح وجهه تنطق بالغـُـلـْـب و الشجن، الترام في ذلك الوقت المتأخر تكون شبه خالية، يأخذ صاحبنا مقعدا منفردا و يبدأ في الغناء، دائما أغاني فريد الأطرش التي تقطر شجنا و حزنا، لم يكن صوته جميلا و لكنه ملئ بالأحاسيس، ملامح وجهه تعكس معاني الكلمات، التعبيرات الوَلِـهة على الوجه البائس مع كلمات و لحن الأغنية يكونون "أسانس" للحزن و الشجن لا مثيل له.

بالتأكيد هناك قصة حب فاشلة في حياته تجعله ينسى الركاب و تحصيل أجرة الركوب و ينغمس في الغناء بكل جوارحه، الركاب المعدودون بالعربة كانوا دائما منسجمين معه و من وقت لآخر يصدرون عبارات التشجيع و الإعجاب و التي لا أدرى أكانت حقيقية أم المقصود بها التهريج، كنت دائما أتطلع للركوب معه كي أحصل على جرعة مركزة من الشجن، تعودت عند وصول الترام لمحطة الرمل أن أتوجه إليه، أعطيه أجرة الركوب فيعطيني التذكرة دون أن يتوقف عن الغناء، قبل أن أغادر العربة أبتسم له مشجعا و أقول له "الله ينـَـوَر".

@ @ @ @ @

@ @ @ @

3ـ الشقي

تتضارب الأقوال حول شخصية ســـليم الأحمدي هل هو مغامر أم نصاب أم فتوة في عصر انتهت فيه الفتونة؟ يحكى أنه أيام شبابه في أربعينات القرن الماضي اعتاد أن يقود موتوسيكله بمنتهى السرعة و بطريقة استعراضية فوق سور الميناء الشرقي بدون مبالاة لخطورة ما يفعل حيث لا يتجاوز عرض السور الثلاثة أقدام، يحكى أيضا أنه امتلك وكالة لبيع العربات الأمريكية بالإسكندرية و كنوع من الدعاية لوكالته عندما علم أن الملك فاروق سيسافر من القاهرة للإسكندرية في قطاره الملكي أنه أحضر إحدى العربات من وكالته و عليها اسم الوكالة ثم ثبت علي كل جانب منها صورة كبيرة للملك و قاد العربة على الطريق الزراعي بنفس سرعة القطار مطلقا بوق سيارته كلما اقترب الطريق من خط السكة الحديد كي يجذب أنظار الملك، لا أعلم إذا كان راكب القطار قد لاحظه أم لا و لكن فعلته هذه و حديث إحدى الصحف عنها زودته بالدعاية التي أرادها.

@ @ @ @ @

لا أحد يدري بالضبط مصدر رزقه، بالتأكيد كان ثريا فقد امتلك عن والده ڤيلا فخمة كأنها قصر صغير على أطراف حي محرم بك، و كان يسوق عربة أمريكية كبيرة و غالية تضفي عليه مظاهر العظمة، يحب أن يصف نفسه بأنه رجل أعمال و هي كلمة فضفاضة بالذات إذا كان لا أحد يعرف طبيعة هذه الأعمال، المعروف عنه أنه كان يستعين بمجموعة من البلطجية لتأديب من يحتاج للأدب و للمساعدة في تخليص أعماله ، يخيل لي أن أعماله هذه كانت تقع على الحدود الفاصلة بين ما هو قانوني و ما هو غير قانوني، من الحكايات التي تحكى عنه ما فعله مع حسين اللوزي أحد كبار التجار في الإسكندرية و الذي كانت تربطه به علاقة عمل من نوع ما، ذهب سليم إلى دكان حسين يطلب منه مائتي جنيه لزوم صفقة عاجلة على أن يردهم له بعد أسبوع، تردد حسين بعض الشيء و لكنه أمام إصرار سليم أعطاه المبلغ، و بالفعل بعد أسبوع حصل حسين على مبلغه و فوقه ربح مجزي، تكرر الموضوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة ، هذه المرة كان المبلغ ألف جنيه و أعيد أيضا مع ربح مجزي، في المرة الثالثة كان المبلغ عشرة آلاف جنيه و لم يرد، بعدها اعتاد الناس رؤية حسين اللوزي جالسا أمام دكانه و قد أصابه الشلل في أحد ذراعيه و في جزء من وجهه مما أثر على مقدرته على الكلام. كان منظر الرجل يثير الشفقة و يشهد في نفس الوقت على إجرام و جبروت سليم الأحمدي.

كان سليم متزوجا من حسناء يهودية، التناقض بين شكلهما كان صارخا يثير السخرية و إن كان لا أحد يجرؤ على السخرية منه علنا خوفا من بطشه، فهي شقراء جميلة الملامح جسدها متناسق و رائع رغم أنه يميل للصغر، أما هو فسمرته داكنة متوسط الطول ممتلئ للغاية شعره تحول للبياض قبل الأوان و ملامح وجهه بلغده الضخم و أنفه الأفطس تشبه كلب البولدوج، أنجب سليم بنتين أحدهما شبه أمها و الأخرى لسؤ حظها تشبهه هو.

الظاهر أن سليم قد دخل في مشاكل كبيرة مع شخص واصل، ففي إحد الأيام اقتحمت الشرطة سكنه و فتشته ثم اقتادت سليم للقسم، أتهم بعدها في قضية مخدرات لا أحد يدري إذا كانت قد لفقت له أم لها نصيبا من الصحة، حكم عليه بالسجن لمدة طويلة، بعد فترة و كما هي العادة نسى الناس سليم الأحمدي، زوجته أخذت البنتين و هاجرت، لا أدري إذا كان هو نفسه قد مات في السجن أم خرج بعد نهاية المدة ليتلقاه الفقر و العدم.

كلما مررت بڤيلا الأحمدي و التي فقدت فخامتها و رونقها بعد أن تحولت إلى مدرسة ابتدائية أتذكر قاطنها السابق سليم الأحمدي و رغم أنه كان شقيا عاش حياة عاصفة و مضطربة إلا أنه بالمقارنة بأشقياء اليوم و جرائمهم في حق البلد يبدو في منتهى الغـُـلـْـب.

@ @ @ @ @

@ @ @ @



 

 

لبنان - الممثل المصري حسين فهمي يلتقي ال…

25-04-2018 Hits:29 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: زار الفنان والممثل المصري حسين فهمي رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في منزله في بيت الوسط صباح اليوم، حيث استعرضا معا آخر المستجدات على الساحتين...

Read more

إسرائيل تلغي خطة لترحيل مهاجرين أفارقة

25-04-2018 Hits:27 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت الحكومة الإسرائيلية يوم امس الثلاثاء 24 ابريل إنها ستتخلى عن خطة للترحيل القسري لمهاجرين أفارقة دخلوا البلاد بشكل غير قانوني. وكانت الحكومة تعمل على...

Read more

القاهرة - حبس هشام جنينة خمس سنوات بتهمة…

25-04-2018 Hits:32 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال محامي هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر يوم امس الثلاثاء إن محكمة عسكرية قضت بسجن موكله خمس سنوات بتهمة نشر أخبار...

Read more

دالاس - القبض على مطلق نار داخل متجر واص…

25-04-2018 Hits:29 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت شرطة دالاس على تويتر أن اثنين من أفرادها أصيبا بجروح خطيرة  كما اصيب مواطن آخر جراء تعرضهم لإطلاق نار اليوم الثلاثاء  24 ابريل...

Read more

نيجيريا - سقوط قتلى وجرحى في هجوم على كن…

24-04-2018 Hits:28 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في الشرطة أن رعاة مسلحين ببنادق قتلوا 18 شخصا يوم الثلاثاء في هجوم على كنيسة في ولاية بوسط نيجيريا يعصف بها العنف...

Read more

واشنطن - ترامب يحث كوريا الشمالية على ال…

24-04-2018 Hits:27 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستواصل ممارسة ”أقصى ضغوط“ على كوريا الشمالية قبيل ما يأمل أن تكون محادثات بناءة...

Read more

كندا - رصد رسالة مشفرة للمشتبه به في حاد…

24-04-2018 Hits:43 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة الكندية يوم الثلاثاء إن الشاب الذي دهس عمدا حشدا من الناس بسيارة فان على أحد الأرصفة بمدينة تورونتو ترك ”رسالة مشفرة“ على...

Read more

ناشفيل - اعتقال شاب قتل اربعة اشخاص في م…

23-04-2018 Hits:59 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة الشرطة مدينة ناشفيل بولاية تنيسي الأمريكية اليوم الاثنين 23 ابريل الشخص المشتبه بقتله أربعة أشخاص بالرصاص في أحد مطاعم سلسلة...

Read more

كندا - مقتل تسعة اشخاص واصابة 16 في عملي…

23-04-2018 Hits:105 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة مدينة تورنتو عاصمة مقاطعة اونتاريو  اليوم الاثنين 23 ابريل ان شاحنة صغيرة صدمت مارة بشكل متعمد ما ادى الى مقتل...

Read more

Canada - Nine dead, 16 injured after ped…

23-04-2018 Hits:59 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24- Canada :At least nine people were killed and 16 others were injured after a white van jumped the curb on a busy Toronto street Monday afternoon.Police say the van...

Read more

تورنتو - كندا تعلن استضافة أول اجتماع لو…

23-04-2018 Hits:64 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت وزارة الخارجية الكندية استضافة أول اجتماع لوزيرات الخارجية على مستوى العالم في شهر سبتمبر المقبل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.وأكدت السيدة كريستيا فريلاند وزيرة...

Read more

كندا - السفير ​فادي زيادة : جاهزون للاست…

23-04-2018 Hits:70 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :أعلن سفير ​لبنان​ في كندا ​فادي زيادة​ أنه "تم التعاقد مع حوالى ستين من ​الاساتذة​ الجامعيين والموظفين السابقين في الدولة للقيام بمهمات رؤساء أقلام وهيئات...

Read more

كندا تفاجئ العالم بنظام راداري يكشف الطا…

23-04-2018 Hits:67 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تبنى عدد من الباحثين في كندا عملية تطوير نظام راداري جديد ذي قدرات خاصة تؤهله للكشف عن الطائرات الشبحية والصواريخ، حتى في أصعب الظروف...

Read more

أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: …

23-04-2018 Hits:48 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : الأزمة الحقيقية في المنطقة العربية هي القضية الفلسطينية وانشاء إسرائيل في المنطقة كدولة يهودية منغلقة ، رغم أن اسرائيل تسوّق نفسها عالميا كدولة علمانية...

Read more

الباراغواي - فوز المُرشح ماريو بينيتيز م…

23-04-2018 Hits:64 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فاز مرشح اليمين ماريو عبدو بينيتيز ( 46 عاما ) في الإنتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في الباراغواي، ممّا يضمن استمرار هيمنة "حزب كولورادو...

Read more

الاردن - مقتل النائب محمد العمامرة وأسرت…

23-04-2018 Hits:53 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قتل النائب الأردني محمد العمامرة، وستة من أفراد أسرته ( زوجته وابنائه الخمسة )، إثر تعرضهم لحادث سير مروّع، السبت، على الطريق الصحراوي قرب الكرك...

Read more

الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسا…

23-04-2018 Hits:56 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : توفي الشاب اللبناني فوزي شميساني في الغابون في أفريقيا إثر اشكال وقع بينه وبين مواطن إفريقي، ما أدى الى سقوطه على زجاج متناثر على...

Read more

القاهرة - مصر تحجب اللعبة القاتلة "…

23-04-2018 Hits:53 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :أصدر النائب العام في مصر، أمس السبت، قرارا بحجب مواقع الألعاب الإلكترونية الخطيرة على الأطفال، بعد جدل بشأن لعبة تسمى "الحوت الأزرق" دفعت أطفالا للانتحار...

Read more

دمشق - مؤتمر المانحين يسعى لجمع أكثر من …

23-04-2018 Hits:45 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ستسعى حكومات لجمع ما يزيد على ستة مليارات دولار لإعانة سوريا خلال مؤتمر للمانحين يأمل الاتحاد الأوروبي أن يمنح روسيا وتركيا وإيران فرصة لتجديد...

Read more

العراق - تنظيم " داعش" يهدد با…

23-04-2018 Hits:59 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال تنظيم الدولة الإسلامية إنه سيهاجم مراكز الاقتراع في العراق خلال الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل وإن أي مشارك في الانتخابات سيعتبر ”كافرا“. واتهم...

Read more

القاهرة - اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحا…

23-04-2018 Hits:49 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الاثنين منح مصور صحفي محبوس في مصر جائزة اليونسكو/جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2018...

Read more

اليمن - قصف جوي بقيادة السعودية يقتل 20 …

23-04-2018 Hits:50 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر طبية إن ضربات جوية نفذتها قوات التحالف بقيادة السعودية أسفرت عن سقوط 20 قتيلا على الأقل في حفل زفاف في قرية بشمال...

Read more

المعارضة : أمريكا غير قادرة على الانسحاب…

23-04-2018 Hits:45 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية إن الولايات المتحدة لا تقدر على تحمل عواقب الانسحاب من سوريا حيث إنها لم تحقق بعد...

Read more

London - Kate Middleton, Prince William …

23-04-2018 Hits:48 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: The royal baby is here!... Kate Middleton and Prince William welcomed their third baby, a boy, on Monday, officials at Kensington Palace confirmed, weighing in at eight...

Read more

الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 5…

21-04-2018 Hits:68 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وجهت المديرية العامة للرقابة الاقتصادية في وزارة التجارة الجزائرية مراسلة مستعجلة إلى مديريات التجارة تحذرهم من حنّاء سوداء تنتج في ليبيا، بحسبما أفادت صحيفة...

Read more

بيونغ يانغ تعلن وقف التجارب النووية واخت…

21-04-2018 Hits:67 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونع أون، أن بلاده ستجمد التجارب النووية وإطلاق الصواريخ وإغلاق موقع التجارب النووية في شمال البلاد.وقالت وكالة الأنباء المركزية...

Read more

لندن - الشرطة حددت هوية المشتبه بهم في ت…

21-04-2018 Hits:61 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت صحيفة "ديلي تلغراف" إن الشرطة والمخابرات البريطانية حددت هوية عدد من المشتبه بهم في تسميم العقيد الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في...

Read more

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

Say you saw it in ArabNews24.ca



أقــلام مهــجرية

أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: خالد قناة  أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : الأزمة الحقيقية في المنطقة العربية هي القضية...
Alapaha Blue Blood Bulldog. All you need to know./ By Raneen Mallak Alapaha Blue Blood Bulldog. All you need to know./ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada:The ABBB was originated in the USA. They are a breed that almost gone extinct!This breed is similar...
وجدت الاسلام في بلاد الفرنجة .. ولم أجد المسلمين / بقلم: خالد قناة وجدت الاسلام في بلاد الفرنجة .. ولم أجد المسلمين / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : أثني على قصّة الدكتور أسامة فوزي في الوقت الذي...
على حكومة الليبرال اصدار التشريعات للتحكم في امتلاك الأسلحة كما وعدت/ بقلم : الاعلامي صلاح على حكومة الليبرال اصدار التشريعات للتحكم في امتلاك الأسلحة كما وعدت/ بقلم : الاعلامي صلاح اخبار العرب 24 - كندا : ...وكما أفادت الإنباء  - مؤخرا - ان حكومة ترودو...
إكرام الوالدين : بقلم / مادلين بدوي إكرام الوالدين : بقلم / مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : الربيع تغلب أخيرا علي قسوة الشتاء وحدته. و النهار...
الفرق بين التظاهرات الغربية والعربية / بقلم: خالد قناة الفرق بين التظاهرات الغربية والعربية / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : كانت التظاهرات في الوطن العربي يقودها عادة ،...
في كندا وأمريكا / يحدد المبلغ الذي يمكن أن تحمله معك كمسافر بعشرة آلاف دولار فقط/ بقلم خالد قناة في كندا وأمريكا / يحدد المبلغ الذي يمكن أن تحمله معك كمسافر بعشرة آلاف دولار فقط/ بقلم خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : بخصوص قيمة النقد المالي الذي تسمح به البنوك ...
العنف الاسري ومدى حجمه في كندا ! / بقلم : اسمهان ملاّك العنف الاسري ومدى حجمه في كندا ! / بقلم : اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : تقول التقارير الامنية التي سجلت عام 2015والمتعلقة...

*اخبار الجالية

الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسار افريقي الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسار افريقي اخبار العرب 24 - كندا : توفي الشاب اللبناني فوزي شميساني في الغابون...
اليمن - اغتيال لبناني يعمل في الصليب الاحمر الدولي اليمن - اغتيال لبناني يعمل في الصليب الاحمر الدولي اخبار العرب 24 - كندا : نعى الصليب الاحمر الدولي أحد اعضائه الشاب ا...
كندا - سفير المملكة يترأس اجتماع مجلس سفراء دول جامعة الدول العربية كندا - سفير المملكة يترأس اجتماع مجلس سفراء دول جامعة الدول العربية اخبار العرب 24 - كندا : ترأس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا عميد...
هاليفاكس -مقتل طالب لبناني في كندا وآخر في فرنسا هاليفاكس -مقتل طالب لبناني في كندا وآخر في فرنسا اخبار العرب 24 - كندا :فُجع لبنان واهالي بلدة بريقع في الجنوب بنبأ مقتل...
كندا - فتح باب الهجرة للجزائريين والكوردستانيين في شهر آيار كندا - فتح باب الهجرة للجزائريين والكوردستانيين في شهر آيار اخبار العرب 24 - كندا : فتحت، السفارة الكندية بالجزائر، أبوابها لكل...
اونتاريو - الشرطة تحقق في اعتداءات على مركزين اسلاميين اونتاريو - الشرطة تحقق في اعتداءات على مركزين اسلاميين اخبار العرب 24 - كندا : شرطة اقليم بيل في مقاطعة أونتاريو أنها تحقق في...
كندا - لبنانيان يبتكران برنامجاً للطائرات مهمته رصد التعديات والأعطال كندا - لبنانيان يبتكران برنامجاً للطائرات مهمته رصد التعديات والأعطال اخبار العرب 24 - كندا :  نيكولاس زعتر (  25 عاما )  لكنه حقّق أكبر طموحاته...
المانيا - أطفال يكدسون دمى الدببة تضامناً مع اطفال سوريين المانيا - أطفال يكدسون دمى الدببة تضامناً مع اطفال سوريين اخبار العرب 24 - كندا : كدس تلاميذ مدارس في ألمانيا دمى على شكل دببة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

Our Vistors* زوارنا

Today1391
Yesterday4627
This week15530
This month118925
Total15838134

Thursday, 26 April 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 264 guests and no members online

*اقلام من لوطن

درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...
صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل اخبار العرب 24 - كندا : لن يمرّ يوم 21 آذار 2018 كالعام الذي سبقه على أمّهات...
كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية اخبار العرب 24 - كندا :  كتب  سويونج كيم و جيمس بيرسون :- برزت كوريا ...
مقتل 8 نساء بأقل من شهرين.. "غير هيك ما حدا رح يتربّى" / بقلم: كريستل خليل مقتل 8 نساء بأقل من شهرين.. اخبار العرب 24 - كندا: شهدت الولايات المتّحدة أكبر محاكمة تحرّش جنسي...
خطة سامى عنان لرئاسة مصر/ بقلم: د/ إيهاب العزازى خطة سامى عنان لرئاسة مصر/ بقلم: د/ إيهاب العزازى اخبار العرب 24 - كندا: إعلان الفريق سامى عنان رئيس أركان الجيش المصرى...
من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي...
"فيتو" جديد يضاف لسجل واشنطن الأسود في مجلس الأمن!!/ بقلم : محمد كعوش اخبار العرب 24 - كندا: ما من عاقل في هذا الكون إلا ويدرك أن الولايات...

Arab News 24.ca on Facebook

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

لبنان - الممثل المصري حسين فهمي يلتقي الرئيس الحريري لبنان - الممثل المصري حسين فهمي يلتقي الرئيس الحريري اخبار العرب 24 - كندا: زار الفنان والممثل المصري حسين فهمي رئيس الحكومة...
السعودية - عشرات الأسر تتدفق لمشاهدة أول عرض سينمائي منذ 40 عاما السعودية - عشرات الأسر تتدفق لمشاهدة أول عرض سينمائي منذ 40 عاما اخبار العرب 24 - كندا : تدفقت عشرات الأسر السعودية لمشاهدة السينما يوم...
بيروت - مهندسون لبنانيون ينتجون الكهرباء.. من بلاطة !!! بيروت - مهندسون لبنانيون ينتجون الكهرباء.. من بلاطة !!! اخبار العرب 24 - كندا : بعد الانتهاء من المرحلة النظرية والتجارب ال...
لندن - الشرطة البريطانية تبدأ عملية أمنية استعدادا للزفاف الملكي لندن - الشرطة البريطانية تبدأ عملية أمنية استعدادا للزفاف الملكي اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة في مدينة وندسور البريطانية، التي...

*جديد الملفات الساخنة

دمشق - مؤتمر المانحين يسعى لجمع أكثر من 6 مليارات دولار لدعم سوريا دمشق - مؤتمر المانحين يسعى لجمع أكثر من 6 مليارات دولار لدعم سوريا اخبار العرب 24 - كندا : ستسعى حكومات لجمع ما يزيد على ستة مليارات دولار...
لندن - الشرطة حددت هوية المشتبه بهم في تسميم سكريبال وابنته لندن - الشرطة حددت هوية المشتبه بهم في تسميم سكريبال وابنته اخبار العرب 24 - كندا : قالت صحيفة "ديلي تلغراف" إن الشرطة والمخابرات...
واشنطن - امريكا قلقة من انتخابات تركيا مع حالة الطوارئ واشنطن - امريكا قلقة من انتخابات تركيا مع حالة الطوارئ اخبار العرب 24 - كندا : قالت الولايات المتحدة يوم الخميس إن لديها مخاوف...
بروكسل - محاكمة شركات بلجيكية بتهمة تصدير مواد كيماوية لسوريا بروكسل - محاكمة شركات بلجيكية بتهمة تصدير مواد كيماوية لسوريا اخبار العرب 24 - كندا : قال متحدث يوم الأربعاء إن محكمة بلجيكية حددت...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

دالاس - القبض على مطلق نار داخل متجر واصابة شرطيين ومدني دالاس - القبض على مطلق نار داخل متجر واصابة شرطيين ومدني اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت شرطة دالاس على تويتر أن اثنين من أفرادها...
ناشفيل - اعتقال شاب قتل اربعة اشخاص في مطعم " وافل هاوس" ناشفيل - اعتقال شاب قتل اربعة اشخاص في مطعم اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة الشرطة مدينة ناشفيل بولاية...
القاهرة - مصر تحجب اللعبة القاتلة "الحوت الأزرق" القاهرة - مصر تحجب اللعبة القاتلة اخبار العرب 24 - كندا :أصدر النائب العام في مصر، أمس السبت، قرارا بحجب...
كندا - شرطة البرتا تكشف تفاصيل مقتل نادية الديب في ادمنتون كندا - شرطة البرتا تكشف تفاصيل مقتل نادية الديب في ادمنتون اخبار العرب 24 - كندا :قال مسؤول في الشرطة الكندية في مقاطعة البرتا...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 59 شخصا في ليبيا الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 59 شخصا في ليبيا اخبار العرب 24 - كندا : وجهت المديرية العامة للرقابة الاقتصادية في وزارة...
علاج تليف الكبد نوعان . دوائية أو جراحية علاج تليف الكبد نوعان . دوائية أو جراحية اخبار العرب 24 - كندا : الكبد هو أحد أهم أعضاء الجسم الحيوية، يؤدي العديد...
المغرب - الحكم على المغتصب بالاخصاء بغض النظر عن السن المغرب - الحكم على المغتصب بالاخصاء بغض النظر عن السن اخبار العرب 24 - كندا : اصدرت المغرب قرارا باعتماد الاخصاء الجراحي ...
لندن - علماء يطورون جهازا لمسح المخ داخل خوذة لندن - علماء يطورون جهازا لمسح المخ داخل خوذة اخبار العرب 24 - كندا : طور علماء بريطانيون جهازا خفيف الوزن عالي الدقة...