12192018Wed
Last updateTue, 18 Dec 2018 2pm

القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

 

اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئي–UNHCR"على شبكة الإنترنت، فإنه مع بلوغ عدد النازحين قسراً حول العالم، في تموز/يوليو 2016، حوالي 65 مليون شخصاَ، واستمرار توارد أخبار عبور البحر الأبيض المتوسط بواسطة القوارب في عناوين الصحف العالمية، بقى استخدام مصطلحي "لاجئ" و"مهاجر" محط اهتمام وسائل الإعلام وعامة الناس على حد سواء.هل من فرق بين المصطلحين، وهل هو بتلك الأهمية؟

نعم، هناك فرق بين المصطلحين والفرق كبير. فلكل من المصطلحين معنى مختلف عن الآخر والخلط بينهما يسبب مشاكل كثيرة للاجئين والمهاجرين على حد سواء.

من هم اللاجئون في نظر المفوضية؟

اللاجئون هم أشخاص فارون من الصراع المسلح أو الاضطهاد. وقد بلغ عددهم مع نهاية عام 2015 ما مجموعه 21.3 مليون شخص، وغالباً ما يكون وضعهم خطراً جداً ويعيشون في ظروف لا تُحتمل تدفعهم إلى عبور الحدود الوطنية بحثاً عن الأمان في الدول المجاورة، وبالتالي يتم الاعتراف بهم دولياً كـ"لاجئين" يحصلون على المساعدة من الدول والمفوضية ومنظمات أخرى. ويتم الاعتراف بهم كلاجئين بشكل خاص لأن عودتهم إلى وطنهم خطيرة جداً ولأنهم يحتاجون إلى ملاذ آمن في أماكن أخرى. وقد يؤدي حرمان هؤلاء الأشخاص من اللجوء إلى عواقب مميتة.

لقد حدد القانون الدولي تعريفاً للاجئين ويوفر لهم الحماية. ولا تزال اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئ وبروتوكولها لعام 1967 فضلاً عن نصوص قانونية أخرى كاتفاقية منظمة الوحدة الإفريقية لحماية اللاجئين لعام 1969 الركن الأساسي في حماية اللاجئين في العصر الحديث. وقد أُدخلت المبادئ القانونية الثابتة في هذه الاتفاقيات في عدد لا يحصى من القوانين والممارسات الأخرى الدولية والإقليمية والوطنية. وتعرّف اتفاقية عام 1951 اللاجئ وتحدد الحقوق الأساسية التي يتعين على الدول ضمانها للاجئين. ومن أهم المبادئ الأساسية المنصوص عليها في القانون الدولي هو وجوب عدم طرد اللاجئ أو إعادته إلى أوضاع تهدد حياته وحريته.

ولحماية اللاجئين أوجه عديدة، تشمل حمايتهم من الإعادة إلى المخاطر التي فروا منها، واستفادتهم من إجراءات اللجوء العادلة والفعالة، والتدابير التي تضمن احترام حقوقهم الإنسانية الأساسية للسماح لهم بالعيش بكرامة وتساعدهم على إيجاد حلول طويل الأمد. وتتحمل الدول بشكل أساسي مسؤولية تأمين هذه الحماية. لذا، تعمل المفوضية عن كثب مع الحكومات مقدمةً لها المشورة والدعم عند الحاجة للقيام بمسؤولياتها.

من هم المهاجرون في نظر المفوضية؟

المهاجرون هم أشخاص يختارون الانتقال ليس بسبب تهديد مباشر بالاضطهاد أو الموت، بل لتحسين حياتهم بشكل أساسي من خلال إيجاد العمل أو في بعض الحالات من أجل التعليم أو لمّ شمل العائلة أو أسباب أخرى. وعلى عكس اللاجئين الذين لا يستطيعون العودة إلى وطنهم بأمان، لا يواجه المهاجرون مثل هذه العوائق للعودة. فإذا اختاروا العودة إلى الوطن سيستمرون في الحصول على الحماية من حكومتهم.

ويعتبر هذا الفارق مهماً بالنسبة للحكومات الفردية. إذ أن الدول تتعامل مع المهاجرين بموجب قوانينها وإجراءاتها الخاصة بالهجرة، ومع اللاجئين بموجب قواعد حماية اللاجئين واللجوء المحدّدة في التشريعات الوطنية والقانون الدولي على حد سواء. وتتحمل الدول مسؤوليات محددة تجاه أي شخص يطلب اللجوء على أراضيها أو على حدودها. وتساعد المفوضية الدول على التعامل مع مسؤولياتها في حماية طالبي اللجوء واللاجئين.

وتدخل السياسة في مثل هذه المناقشات. وقد يحمل الخلط بين اللاجئين والمهاجرين عواقب وخيمة على حياة اللاجئين وسلامتهم، والخلط بين المصطلحين يمكن أن يصرف الاهتمام عن الحماية القانونية الخاصة التي يحتاج إليها اللاجئون، مما قد يؤدي إلى إضعاف الدعم العام للاجئين وقضية اللجوء في وقت يحتاج فيه المزيد من اللاجئين إلى هذه الحماية أكثر من أي وقت مضى. يتعين علينا معاملة البشر جميعهم باحترام وكرامة وضمان احترام حقوق الإنسان الخاصة بالمهاجرين. في الوقت نفسه، يتعين علينا توفير استجابة قانونية مناسبة للاجئين بسبب محنتهم.

إذاً، وبالعودة إلى أوروبا والأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين وصلوا بواسطة القوارب إلى اليونان وإيطاليا وأماكن أخرى خلال الأعوام القليلة الماضية، أي من المصطلحين ينطبق عليهم؟ هل هم لاجئون أم مهاجرون؟

في الواقع، هم الاثنان معاً. فغالبية الأشخاص الذين وصلوا إلى إيطاليا واليونان أتوا بشكل خاص من دول غارقة في الحروب أو تُعتبر "منتجة للاجئين" ويحتاجون إلى الحماية الدولية. ولكن نسبة أصغر من هؤلاء الأشخاص أتت من أماكن أخرى، وبالنسبة إلى الكثيرين منهم قد يكون مصطلح "مهاجر" الأصح.

إذاً، في المفوضية نستخدم مصطلحي "لاجئ ومهاجر" عند الإشارة إلى تحركات الأشخاص عبر البحر أو في ظروف أخرى نعتقد فيها بأن أشخاصاً من المجموعتين قد يكونون موجودين - وتحركات القوارب في جنوب شرق آسيا مثال آخر على ذلك. ونستخدم مصطلح "لاجئ" عندما نشير إلى الأشخاص الفارين من الحروب أو الاضطهاد عبر حدود دولية ومصطلح "مهاجر"، عندما نعني أشخاصاً ينتقلون لأسباب لا يشملها التعريف القانوني لمصطلح لاجئ. وتأمل المفوضية أن يحذو الآخرون حذوها، لأنها ترى أن اختيار المصطلحات أمر مهم.

اللاجئون والتوطين

لا يستطيع العديد من اللاجئين العودة إلى بلدانهم بسبب الحروب والصراعات والتمييز والظلم والقهر والقمع والاضطهاد. ويعيش الكثيرون من هؤلاء اللاجئين في ظروف صعبة وخطيرة، أو يعانون من احتياجات خاصة لا يمكن تلبيتها في البلدان التي قصدوها طلباً للحصول على الأمن والحماية. وعادة ما تعمل المفوضية العامة للاجئين التابعة للأمم المتحدة في هذه الحالات على إعادة توطين اللاجئين في بلد ثالث. فإعادة التوطين تعني نقل اللاجئين من بلد اللجوء إلى بلد ثالث يوافق على قبلوهم ويتكفل بمنحهم الاستقرار الدائم في نهاية المطاف.

كُلفت المفوضية بموجب نظامها الأساسي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعادة التوطين باعتباره أحد الحلول الثلاثة الدائمة. وتتميز إعادة التوطين في كونها الحل الدائم الوحيد الذي ينطوي على نقل اللاجئين من بلد اللجوء إلى بلد ثالث. وكان هناك 16.1 مليون لاجئ تعنى بهم المفوضية حول العالم في نهاية عام 2015، ولكن أُعيد توطين أقل من 1% منهم في ذلك العام.

ويشارك عدد قليل من البلدان في برنامج المفوضية لإعادة التوطين، وتربعت الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام الأخيرة على رأس قائمة دول إعادة التوطين في العالم، كما أمنت كل من كندا وأستراليا وبلدان الشمال الأوروبي عدداً كبيراً من الأماكن.

توفر بلدان إعادة التوطين الحماية القانونية والجسدية للاجئ، بما في ذلك تمتعه بالحقوق المدنية والسياسة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المشابهة لحقوق مواطنيها.

في إعادة التوطين يعيش الإنسان تجربة تغيير نمط حياته، مما يعني أنها تجربة صعبة، لكنها مفيدة في ذات الوقت. ذلك أنه غالباً ما يُعاد توطين اللاجئين في بلدان جديدة بالنسبة إليهم، ومختلفة جداً من حيث المجتمع والتقاليد واللغة والثقافة. واستقبال اللاجئين والعمل على دمجهم في مجتمعات جديدة عملية مفيدة للاجئين المعاد توطينهم وللبلدان التي تستقبلهم. وعادة ما تقدم الحكومات وشركائها من المنظمات غير الحكومية الخدمات لتسهيل عملية دمج اللاجئين، كالتوجيه الثقافي والتدريب اللغوي والمهني، فضلاً عن برامج تعزيز إمكانية الحصول على التعليم والعمل.

اللاجئون الفلسطينيون

هذا في ما يتعلق باللاجئين بصورة عامة، أما في ما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين فالأمر يختلف تماماً، لأن الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد الذي أجبر، في العصر الحديث، على مغادرة أرضه بمنطق القوة الذي مارسته ضده عصابات من الصهاينة المجرمين استقدمتهم الإمبريالية العالمية من أوطانهم في الغرب والشرق تنفيذاً لوعد "بلفور" المشؤوم الذي منحته بريطانيا بطريقة منافية للقانون الدولي للمنظمات الصهيونية العالمية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى مباشرة، في 2 تشرين الأول/نوفمبر عام 1917.

وعادة ما يعبر اللاجئون الفلسطينيون عن رفضهم القاطع للتوطين في أماكن إقاماتهم المؤقتة، أكان ذلك في البلدان العربية التي أجبروا على النزوح إليها بعد احتلال الصهاينة لفلسطين عام 1948، أو في بلدان الشتات العالمي التي اضطروا للهجرة إليها، مؤكدين تمسكهم بحق العودة إلى ديارهم تنفيذاً لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، كما يؤكدون رفضهم للتعويض عن ممتلكاتهم في فلسطين.

منذ احتلال فلسطين في عام 1948 والمشاريع المطروحة لتوطين الفلسطينيين في البلدان التي لجأوا إليها لم تتوقف. وقد تجاوزت هذه المشاريع الخمسين مشروعا دولياً وعربياً و"إسرائيلياً" و"إسرائيلياً" - فلسطينياً مشتركاً، بعضها استمر الجدل قائما بشأنه بعض الوقت، والبعض الآخر ولد ومات ولم يكد أحد يلتفت إليه. وكان الفشل هو الغالب على كل هذه المشاريع على مدار سنوات النكبة، فلا هي نجحت في توطين هؤلاء اللاجئين ولا هي أنستهم حق العودة إلى ديارهم.أماالقرار الأممي رقم 194 الذي ينص على عودة اللاجئين فقد تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين".

القرار الأممي 194

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الرقم 194 صدر بتاريخ 11 كانون الأول/ديسمبر من عام 1948، وأعطى اللاجئين الفلسطينيين حرية الاختيار بين ثلاثة خيارات رئيسية لتوطينهم، وهي:

أولاً - العودة إلى الديار التي هجروا منها.

ثانياً - البقاء في الدول المضيفة التي يعيشون فيها.

ثالثاً - المطالبة بإعادة توطينهم في بلد ثالث.

وقد نص قرار الأمم المتحدة الرقم 194 في مادته 11 على ما يلي:

"تقرر وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم وعن كل مفقود أو مصاب بضرر، عندما يكون من الواجب، وفقا لمبادئ القانون الدولي والإنصاف، أن يعوض عن ذلك الفقدان أو الضرر من قبل الحكومات أو السلطات المسئولة، وتصدر تعليماتها إلى لجنة التوفيق بتسهيل عودة اللاجئين وتوطينهم من جديد، وإعادة تأهيلهم الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك دفع التعويضات وبالمحافظة على الاتصال الوثيق بمدير إغاثة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، ومن خلاله بالهيئات والوكالات المتخصصة المناسبة في منظمة الأمم المتحدة".

في الوقت الذي أكد فيه المجتمع الدولي مرارا وتكراراً على حق العودة للاجئين الفلسطينيين، فإن ممارسة الدول الكبرى كانت دوما باتجاه توطينهم. وقد أسهمت الأونروا في توفير الإغاثة والمعونة لهم، إلا أن نشاطاتها وبرامجها المبكرة هدفت إلى إعادة توطينهم من خلال عمليات التطوير الاقتصادي. ففي العام 1950، قامت لجنة التوفيق الدولية "UNCCP" بمجموعة من التدخلات لدى البلدان العربية لضمان الحصول على مساحات أراضِ يستقر عليها اللاجئون الفلسطينيون الذين اختاروا عدم العودة. وعلى سبيل المثال لا الحصر، وافقت حكومتا الأردن وسوريا على إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين شرط أن يكون قد توفر لهم خيار العودة إلى مواطنهم الموجودة الآن داخل أراضيهم المحتلة، أما الحكومة المصرية فقد قالت للجنة التوفيق أنه سيكون من الصعب توطين اللاجئين في مصر لاعتبارات الكثافة السكانية ونقص الأراضي الصالحة للزراعة.

ولربما أن الموضوع الأكثر أهمية هنا، هو أن لا وجود لحق في التوطين من بين الخيارات الثلاثة المطروحة أمام اللاجئين. ففي الخيار الأول، العودة هي الحق الوحيد بموجب القانون الدولي فقط. وفي الخيار الثاني فيبقى بإمكان اللاجئين الذين يختارون التوطين ممارسة حقهم في العودة حتى ولو حصلوا على المواطنة في أي دولة أخرى. أما في الخيار الثالث فإن حصول اللاجئين على حق إعادة التوطين في بلد ثالث لا يسقط حقهم في العودة إلى وطنهم، عندما يتيسر ذلك.

وباختصار، فإن مسألة اللاجئين الفلسطينيين ستجد طريقها إلى الحل عندما تُعرض عليهم خيارات حقيقية، أي عندما تكون العودة خيارا حقيقيا يكون في متناول أياديهم كبقية الحلول الأخرى مثل إعادة التوطين. وقد عبر عن ذلك السكرتير العام للأمم المتحدة عام 1959 في أعقاب انهيار الجهود الدولية لإعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين عبر برامج الأونروا بقولة: "لن يكون أي اندماج مرضيا أو حتى ممكنا، إذا ما تم عن طريق إجبار الناس على الوجود في أوضاع جديدة بخلاف إرادتهم".

في ذات الوقت فإن الآراء التي يعبر عنها الناطقون باسم اللاجئين تشير إلى أن اللاجئين لن يقبلوا الاندماج بشكل طوعي في حياة مثمرة إلا إذا منحوا حرية الاختيار بما يتلاءم مع قرارات الأمم المتحدة، أو بطريقة مقبولة أخرى، وإذا ما كانت الحرية الآن وسيلة يصوب من خلالها الخطأ الذي يعتبرون أنفسهم قد عانوا منه، وأن يبقى احترامهم الشخصي لأنفسهم مصونا ومحفوظا.

(المقال مُجتزأ من دراسة لي بعنوان "التوطين ومشاريع توطين اللاجئين الفلسطينيين)

محمود كعوش / الدنمارك

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.



 

 

دي ميستورا: ينبغي بذل جهد اكبر لتشكيل ال…

18-12-2018 Hits:24 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا يوم الثلاثاء عقب محادثات مع روسيا وإيران وتركيا إنه لا يزال ”ينبغي عمل المزيد“ في...

Read more

قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آم…

18-12-2018 Hits:22 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24- كندا : الْمَجْهُولُ الْيَكْمُنُ .. خَلْفَ قَلْبِي      كَمْ أَرْهَبُهُ .. يَتَكَثَّفُ وَهْمًا

Read more

تيسير خالد :يدعو الدول العربية الى سحب ا…

18-12-2018 Hits:25 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الدول العربية وخاصة دول مجلس التعاون...

Read more

بيروت - الوزير خليل : نتوقع تشكيل الحكوم…

18-12-2018 Hits:32 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال ساسة يوم الثلاثاء إن لبنان قد يشكل حكومة جديدة هذا الاسبوع مما زاد الآمال في إنهاء حالة جمود وتشاحن مستمرة منذ أكثر من...

Read more

إيطاليا - اعتقال صومالي هدد بتفجير كنائس

18-12-2018 Hits:27 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية محلية في العاصمة الايطالية نقلا عن مسؤول في الشرطة الإيطالية يوم امس الاثنين إنها اعتقلت صوماليا عمره 20 عاما للاشتباه في...

Read more

بانكوك - للمرة الرابعة فلبينية تفوز بلق…

17-12-2018 Hits:50 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فازت الفلبينية كاتريونا جراي بلقب ملكة جمال الكون يوم الاثنين لتصبح رابع مرة تفوز فيها الفلبين بهذه المسابقة الدولية. وفازت العارضة جراي الفلبينية الاسترالية...

Read more

السعودية تحذر كندا من مغبة الغاء عقد بيع…

17-12-2018 Hits:46 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حذرت الوحدة الكندية لشركة جنرال دايناميكس يوم الاثنين أوتاوا من أن الحكومة الاتحادية ستتحمل ”التزامات بمليارات الدولارات“ إذا ألغت من جانب واحد اتفاقا لبيع...

Read more

اليونيفيل: نفقان اكتشفا على الحدود يعتبر…

17-12-2018 Hits:46 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان اليوم الاثنين 17 ديسمبر إن اثنين من أربعة أنفاق تم اكتشافها قرب الحدود مع إسرائيل...

Read more

قطر - حوار شديد اللهجة بين عريقات وكوشنر

17-12-2018 Hits:46 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول عربي رفيع المستوى، راويا تفاصيل لقاء متوتر شابه حوار شديد اللهجة بينه وبين جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب.قال المسؤول...

Read more

الجنرال كاراكاييف : القوات الروسية في ان…

17-12-2018 Hits:43 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مسؤولون روس أنه من المنتظر أن تحصل القوات المسلحة الروسية بحلول نهاية العام الجاري على 100 صاروخ نووي جديد، مما يزيد التوتر في...

Read more

تايم : حرب خفية أوقعت كارلوس غصن

17-12-2018 Hits:47 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : بعد صدور قرار شركة "نيسان" بإقالة مديرها العام السابق كارلوس غصن من منصبه واعتقاله من قبل السلطات اليابانية بتهمة التهرب الضريبي والفساد المالي والإداري...

Read more

بيروت - فضيحة نجيب ميقاتي في البرلمان ال…

17-12-2018 Hits:54 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : نشر الإعلامي سالم زهران على حسابه عبر "تويتر" مقطع فيديو لجلسة برلمانية في الأردن, حيث تحدث فيها النائب في المجلس الأردني عبد الكريم الدغمي...

Read more

مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة

17-12-2018 Hits:44 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تساقط الثلوج والجو البارد والأسواق التقليدية هي سمات عيد الميلاد في مدينة مونتريال الكندية . لكن التنوّع الثقافي في المدينة يتيح فرصة الذهاب إلى...

Read more

خبراء يحذرون من تطبيق جديد يسرق أموال ال…

17-12-2018 Hits:46 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت دراسات محلية ان تطبيقا جديدا و خطيرا يخترق الهواتف الذكية و يتسبب في سرقة أموال المستخدمين. ويستطيع هذا التطبيق الخبيث الوصول الى معلومات...

Read more

البرازيل - المعالج الروحاني دي فاريا يسل…

16-12-2018 Hits:62 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت وسائل إعلام محلية في البرازيل يوم الأحد 16 ديسمبر أن معالجا روحانيا تتهمه أكثر من 300 امرأة باعتداءات جنسية قد سلم نفسه للشرطة...

Read more

تركيا : ترامب يعمل على ملف تسليم كولن

16-12-2018 Hits:71 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد 16 ديسمبر إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ الرئيس رجب طيب أردوغان أن واشنطن تعمل...

Read more

فرنسا - وفاة خامس شخص من مصابي هجوم ستر…

16-12-2018 Hits:68 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مكتب مدعي باريس يوم الأحد 16 ديسمبر الحالي إن شخصا خامسا توفي متأثرا بجروحه التي أصيب بها في الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء...

Read more

عفرين - تفجير سيارة ملغومة في مدينة ومقت…

16-12-2018 Hits:68 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال شهود ومصادر بالمعارضة المسلحة إن ما لا يقل عن تسعة أشخاص لقوا حتفهم يوم الأحد 16 ديسمبر عندما انفجرت سيارة ملغومة في سوق...

Read more

برلين - دعم الماني لجهود الكويت لحل الأز…

16-12-2018 Hits:69 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس يوم الأحد إن بلاده مستعدة لتقديم أي دعم للدور الكويتي من أجل حل الأزمة الخليجية وتحقيق الاستقرار في...

Read more

السودان - الرئيس البشير يزور سوريا

16-12-2018 Hits:73 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وسائل إعلام سورية رسمية إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير وصل إلى العاصمة السورية دمشق مساء اليوم الأحد 16 ديسمبر في أول زيارة...

Read more

امستردام - هولندا تتحرك بعد تقاريرعن تجا…

16-12-2018 Hits:99 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تعد الحكومة الهولندية مسودة قانون لتنظيم تجارة الأعضاء البشرية، بعد تقارير قالت إن مستشفيات تبيع رؤوسا وركبا وأكتافا من شركات أميركية تشتهر بأنها "سماسرة...

Read more

بيروت - حزب الله يشترط دعوة الأسد للقمة …

16-12-2018 Hits:93 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت صحيفة السياسة الكويتية أن حزب الله رفض كل اقتراحات تسهيل تشكيل الحكومة موعزاً للدائرين في فلكه،الإشتراط على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، توجيه...

Read more

القاهرة - رحيل فنان الأوبرا حسن كامي

15-12-2018 Hits:94 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : نعت وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية الفنان حسن كامي الذي توفي عن عمر ناهز الــ 82 عاما. وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في...

Read more

المالديف - تجميد حسابات الرئيس السابق عب…

15-12-2018 Hits:96 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت شرطة المالديف إنها جمدت الحسابات المصرفية للرئيس السابق عبد الله يمين في إطار تحقيقات في مزاعم لهيئات حكومية عن إبرامه اتفاقات ”غير مشروعة“...

Read more

استراليا - ديفيد هيرلي قائدا عسكريا حاكم…

15-12-2018 Hits:104 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : عينت استراليا قائدا عسكريا مميزا حاكما عاما للبلاد يمثل الملكة اليزابيث، رئيسة الدولة، قبل الانتخابات الاتحادية التي تجري في مايو أيار.وأعلن رئيس الوزراء سكوت...

Read more

الرياض - سياح اجانب يزورون السعودية !!

15-12-2018 Hits:97 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : زار سياح أجانب السعودية مطلع الأسبوع ضمن نظام تأشيرات جديد في مشهد نادر للمملكة، وذلك مع سعيها لانفتاح مجتمعها وتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط...

Read more

واشنطن - الصين تعلق فرض رسوم إضافية على …

15-12-2018 Hits:102 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزارة المالية الصينية يوم الجمعة إن بكين ستعلق فرض رسوم جمركية إضافية نسبتها 25 في المئة على السيارات ومكوناتها المصنعة في الولايات المتحدة...

Read more

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

أقــلام مهــجرية

لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي لـيـالى الـعـمـر مـعـدودة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف مازال يفرد عضلاته أمام الخريف الذي يذكره...
اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اختفاء جما ل خاشقجي ألقسري ..والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتضييق العالمي على حرية الصحافة/ بقلم الاعلامي : صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا : في اغسطس من هذا العام كتب الصحفي السعودي جمال...
حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل اخبار العرب 24 - كندا : سيداتى آنساتى سادتى.. الآن مع اولى فقراتنا، مع...
he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak he American Cocker Spaniel All you need to know.by Raneen Mallak Arabnews24 - Canada :The American Cocker Spaniel thought to be originated in Spain can be traced back years ago in the...
نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة نداء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :في ظل بروز حقيقة النظام السعودي المجرم الوالغة...
اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اولادنا في كندا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :الصيف يحلق بأجنحته عاليا  حتى مع وجود ايام ممطرة ...
خلافات الأحزاب الفيدرالية بالنسبة لسياسات الهجرة يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام خلافات الأحزاب الفيدرالية  بالنسبة  لسياسات الهجرة  يجب التوقف عنها / بقلم: الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :الاختلافات بين الليبراليين الفيدراليين وال...

*اخبار الجالية

مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة مونتريال - سوق عيد الميلاد تحت الخيمة اخبار العرب 24 - كندا : تساقط الثلوج والجو البارد والأسواق التقليدية...
كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو كندا - سفير مصر يلتقى رموز الجالية المصرية فى تورنتو اخبار العرب 24 - كندا : فى أول زيارة له إلى مدينة تورونتو عاصمة مقاطعة...
كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري كندا - أيّام عطلة لضحايا العنف الأسري اخبار العرب 24 - كندا :تعتزم الحكومة الليبراليّة المحليّة في مقاطعة...
نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين  نادية مراد: فوزي بجائزة نوبل أكبرعلاج لجروح الأيزيديين اخبار العرب 24 - كندا : أعربت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد...
كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة كندا – مقتل شاب عربي بالرصاص بظروف غامضة اخبار العرب 24 - كندا :كشفت شرطة مدينة تورنتو ( عاصمة مقاطعة اونتاريو)...
كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today835
Yesterday2982
This week6651
This month64131
Total16745055

Wednesday, 19 December 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 60 guests and no members online

*اقلام من لوطن

قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آمال عوّاد رضوان ! قصيدة فِي مَهَبِّ رَصِيفِ عُـزْلَـةٍ/ آمال عوّاد رضوان ! اخبار العرب 24- كندا : الْمَجْهُولُ الْيَكْمُنُ .. خَلْفَ قَلْبِي     ...
في لبنان.. البريء موقوف والمشتبه به "انتحر"!/ بقلم: كاتيا توا في لبنان.. البريء موقوف والمشتبه به اخبار العرب 24 - كندا : .... تجلس إمرأة مسنة متشحة بالسواد في قاعة محكمة...
في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة في ذكرى وداعك: ستبقين أمي / بقلم: نبيل عودة اخبار العب 24 - كندا : في صباح اليوم الأول بعد وداعك، (أوائل كانون اول/...
. موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز . موقف ترامب اللاأخلاقي من السعودية قد يجعل الخليج عظيما مرة أخرى/ بريكنج فيوز اخبار العرب 24 - كندا : قوض إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تبرئة...
خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب خسارة الأغلبية بمجلس النواب تزيد الجمهوريين ارتباطا بترامب اخبار العرب 24 - كندا: كتب المحلل السياسي ومراسل البيت الابيض  جيمس...
الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي الخاشقجيون المنسيون في بلادنا العربية/ بقلم : مصطفى يوسف اللداوي اخبار العرب 24 - كندا :بعيداً عن قضية جمال خاشقجي الشخصية، التي أعلنتُ...
واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي واشنطن بوست / مقتطفات من كتابات الصحفي السعودي جمال خاشقجي اخبار العرب 24 - كندا : قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن...
17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش 17 عاماً على الفاجعة الأمريكية الكبرى / بقلم: محمود كعوش اخبار العرب 24 - كندا :بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

بانكوك - للمرة الرابعة فلبينية تفوز بلقب ملكة جمال الكون  بانكوك - للمرة الرابعة فلبينية تفوز بلقب ملكة جمال الكون اخبار العرب 24 - كندا : فازت الفلبينية كاتريونا جراي بلقب ملكة جمال...
تايم : حرب خفية أوقعت كارلوس غصن تايم : حرب خفية أوقعت كارلوس غصن اخبار العرب 24 - كندا : بعد صدور قرار شركة "نيسان" بإقالة مديرها العام...
القاهرة - رحيل فنان الأوبرا حسن كامي القاهرة - رحيل فنان الأوبرا حسن كامي اخبار العرب 24 - كندا : نعت وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية الفنان...
طوكيو - شركة رينو تبقي كارلوس غصن رئيساً لمجلس إدارتها طوكيو - شركة رينو تبقي كارلوس غصن رئيساً لمجلس إدارتها اخبار العرب 24 - كندا :أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة رينو الفرنسية الخميس...

*جديد الملفات الساخنة

الجنرال كاراكاييف : القوات الروسية في انتظار تسلم مائة صاروخ نووي الجنرال كاراكاييف : القوات الروسية في انتظار تسلم مائة صاروخ نووي اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مسؤولون روس أنه من المنتظر أن تحصل القوات...
الرياض - سياح اجانب يزورون السعودية !! الرياض - سياح اجانب يزورون السعودية !! اخبار العرب 24 - كندا : زار سياح أجانب السعودية مطلع الأسبوع ضمن نظام...
واشنطن - موجة تهديدات بالقنابل في أنحاء الولايات المتحدة وكندا واشنطن - موجة تهديدات بالقنابل في أنحاء الولايات المتحدة وكندا اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر إعلامية محلية واخرى امنية أنه جرى...
نيويورك - السعودية تواجه ضغوط بشأن مزاعم عن تعذيب نشطاء نيويورك - السعودية تواجه ضغوط بشأن مزاعم عن تعذيب نشطاء اخبار العرب 24 - كندا : دعت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة السلطات...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

البرازيل - المعالج الروحاني دي فاريا يسلم نفسه بعد اتهامه باعتداءات جنسية البرازيل - المعالج الروحاني دي فاريا يسلم نفسه بعد اتهامه باعتداءات جنسية اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت وسائل إعلام محلية في البرازيل يوم الأحد...
فرنسا - وفاة خامس شخص من مصابي هجوم ستراسبورغ  فرنسا - وفاة خامس شخص من مصابي هجوم ستراسبورغ اخبار العرب 24 - كندا : قال مكتب مدعي باريس يوم الأحد 16 ديسمبر الحالي...
امستردام - هولندا تتحرك بعد تقاريرعن تجارة رؤوس وأكتاف بشرية" امستردام - هولندا تتحرك بعد تقاريرعن تجارة رؤوس وأكتاف بشرية اخبار العرب 24 - كندا : تعد الحكومة الهولندية مسودة قانون لتنظيم تجارة...
البرتغال - تحطم طائرة إسعاف هليكوبتر على متنها اربعة مُسعفين البرتغال - تحطم طائرة إسعاف هليكوبتر على متنها اربعة مُسعفين اخبار العرب 24 - كندا : قالت هيئة الطوارئ البرتغالية‭ ‬‭ ‬يوم السبت...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

خبراء يحذرون من تطبيق جديد يسرق أموال المستخدمين خبراء يحذرون من تطبيق جديد يسرق أموال المستخدمين اخبار العرب 24 - كندا : قالت دراسات محلية ان تطبيقا جديدا و خطيرا يخترق...
تحذير من فيروسات وأمراض قاتلة تحملها حيوانات تربى في البيوت تحذير من فيروسات وأمراض قاتلة تحملها حيوانات تربى في البيوت اخبار العرب 24 - كندا : تحرص عائلات كثيرة على تربية الحيوانات الأليفة...
مصر - فحص ملايين السكان مجانا بغية القضاء على فيروس سي مصر - فحص ملايين السكان مجانا بغية القضاء على فيروس سي اخبار العرب 24 - كندا : عندما سمعت هويدا مبروك عن حملة تنظمها الحكومة...
صنعاء - حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال باليمن صنعاء - حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال باليمن اخبار العرب 24 - كندا : بدأت وكالات الإغاثة حملة لتطعيم ما يصل إلى خمسة...