05202018Sun
Last updateSun, 20 May 2018 3pm

"فيتو" جديد يضاف لسجل واشنطن الأسود في مجلس الأمن!!/ بقلم : محمد كعوش

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا: ما من عاقل في هذا الكون إلا ويدرك أن الولايات المتحدة الأمريكية تعيش هذه الأيام عزلة دولية خانقة، بسبب السياسة الحمقاء التي تنتهجها بحق دول وشعوب العالم المناهضة لها والرافضة لممارساتها العدوانية وتبنيها المطلق لسياسات "إسرائيل" التي زُرعت في قلب الوطن العربي لأغراض استعمارية واستيطانية توسعية باتت معروفة للجميع.

وقد بدت عزلة الولايات المتحدة أكثر وضوحاً من السابق أثناء مناقشة مشروع قرار مصري خاص بمدينة القدس في 18 ديسمبر/كانون الأول 2017، في مجلس الأمن الدولي، إذ كانت الدولة الوحيدة بين أعضائه الخمسة عشرة التي رفعت يدها إعلاناً برفض مشروع القرار، الذي جاء رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اعتبر فيه "المدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل". وبذلك، أكدت الولايات المتحدة مجدداً، انحيازها الكامل للعدوان "الإسرائيلي" المتواصل على الشعب الفلسطيني، وانتهاكها الفاضح للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بمدينة القدس المحتلة، التي لا يجوز تغيير معالمها، أو تبديل ديموغرافيتها التي تؤكد أنها مدينة عربية إسلامية، والاعتراف بيهوديتها يعني الخروج عن الإجماع والقانون الدوليين، وعن روح ميثاق الأمم المتحدة.

واللافت للنظر والداعي للدهشة والاستغراب أن الولايات المتحدة دأبت في السنوات الأخيرة على اتهام الدول التي تعارض سياساتها بالدول "المارقة"، مستغلة كونها قوة عظمى، لتعطي نفسها، حق تصنيف دول العالم وفقاً لمصالحها وسياساتها، والحقيقة أن توصيف الدولة المارقة لا ينطبق على دولة غيرها. ويشهد على ذلك الدبلوماسي الأمريكي السابق وليم بلوم، الذي اعتبرها الدولة الوحيدة المارقة في العالم، إذ يقول في كتابه "الدولة المارقة.. دليل إلى الدولة العظمى الوحيدة في العالم" أن "سجل الولايات المتحدة السياسي والاستخباراتي هو سجل تدخلات، ومؤامرات، واغتيالات، وحروب"، وأن "هناك تناقضاً بين ما تعلنه جهاراً وما تمارسه سراً"!!

ووفق ما جاء في افتتاحية لصحيفة "الخليج" فإن الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، يشرح معنى الدولة المارقة الذي ينطبق بالمطلق على الولايات المتحدة، قائلاً "إن التعسف في استخدام السلطة صار عنصراً مكوناً من عناصر سيادة الولايات المتحدة، وبالتالي فإن السيادة تبرر لها المروق، لكن المروق هنا هو خرق القانون الدولي، لأنها تعتبر نفسها دولة فوق القانون"، ويؤكد دريدا "أن هذا التعسف صار قانوناً بالنسبة للولايات المتحدة وهي بهذا المعنى ترى أن قوتها تعلو على أي قانون، وبالتالي تصبح الشرعية الدولية بالنسبة إليها شيئاً بلا قيمة طالما لا تخضع لشروط قوتها". فالولايات المتحدة في استعمالها حق النقض "الفيتو" الأخير على مشروع القرار المصري الخاص بمدينة القدس، تدرك تماماً أنها تقف في مواجهة المجتمع الدولي، وتعرف أنها تنتهك الشرعية الدولية وقراراتها، وتدعم التوسع والعدوان والاحتلال، بل وتحرض عليه، لكنها لا تستطيع إلا أن تكون كذلك، فتمارس السياسة بلا أخلاق، باعتبار ذلك جزءاً من وجودها وكينونتها كقوة عظمى "تتمتع بحق احتكار القانون، وتفسيره وفقاً لمصالحها حتى لو أدى الأمر إلى خلل في التوازن الدولي، أو إلى تفجر حروب ونزاعات تهدد الأمن والسلم الدوليين"!!

لا أعتقد أن عاقلاً عربياً واحداً لم يصل بعد كل هذه المعاناة المريرة والأليمة مع السياسة الأمريكية الى قناعة تامة بأن الولايات المتحدة لم ولن تسعى يوماً في تعاطيها مع ملف الصراع العربي – الصهيوني لغير خدمة احتكاراتها ومصالحها في دائرة الاستراتيجية الأمريكية الأعم والأشمل التي يمثل كيان العدو الصهيوني فيها وضعاً خاصاً ومميزاً، باعتبار أنه يشكل القاعدة الأمامية والوحيدة المعتمدة والموثوقة من قبلها في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الوطن العربي بالطبع.

في ظل هذه السياسة الحمقاء التي تبنتها جميع الإدارات الأمريكية التي تعاقبت على السلطة في واشنطن تقريباً منذ الولادة القيصرية لكيان العدو في خاصرة الوطن، يمكن القول دون أدنى عناء أو تردد إنه مهما بلغ حجم التنازلات التي يقدمها النظام الرسمي العربي بما فيه السلطة الوطنية الفلسطينية فإن الولايات المتحدة لن تسعى في مطلق الأحوال لغير تحقيق أحلام هذا الكيان اللقيط وطموحاته التوسعية العدوانية غير المشروعة، التي تشغل عقل وقلب رئيسها الحالي باراك أوباما مثلما شغلت عقول وقلوب من سبقوه الى البيت الأبيض، وبالأخص منذ عقد الستينات في القرن الماضي.

وفي الوضعية الشاذة التي تحولت معها الإدارات الأمريكية الى رهائن بأيدي المتنفذين من الصهاينة والمتصهينين في منظمة "إيباك" والكونجرس الأمريكي ومطبخ القرار الأمريكي الخاص بملف الصراع العربي – الصهيوني الذي تسيطر عليه حفنة من المحافظين اليمينيين المتطرفين، تسقط أي مراهنة على احتمال أن يطرأ تبدل جذري أو حتى نسبي على السياسة الأمريكية المنحازة بشكل سافر وأعمى لكيان العدو الصهيوني. وفي اطار هذه السياسة تجيء المواقف الأمريكية المتعاقبة ضد العرب وقضاياهم في مجلس الأمن الدولي، والتي شكلت على حد قول بعض خبراء السياسة الدولية “سجلاً أمريكياً أسود”.

فمنذ عدوان 5 يونيو/ حزيران 1967 وحتى يومنا هذا، استخدمت الإدارات الأمريكية التي تعاقبت على السلطة في واشنطن حق النقض "الفيتو" حوالي تسعين مرة ضد مشاريع قرارات عربية وإسلامية ودولية طالبت بإدانة كيان العدو الصهيوني على ممارساته العدوانية ضد العرب عامة والفلسطينيين خاصة وضد تأييد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، في حين صوّتت ضد عشرة قرارات تنتقد جنوب افريقيا وثمانية تتصل بناميبيا وسبعة تتصل بنيكاراجوا وخمسة أخرى تتعلق بفيتنام.

وكي نتذكر دائماً ولا ننسى أبداً، تستوجب الضرورة ذكر أهم مشاريع القرارات هذه مع الإشارة باختصار الى الوقائع والأحداث التي افترضت صدورها:

في يونيو/ حزيران 1967 صوتت واشنطن للمرة الأولى ضد القرار الدولي الذي صدر اثر عدوان الخامس من ذلك الشهر الذي شنه الجيش الصهيوني ضد ثلاثة من البلدان العربية هي مصر وسوريه والأردن والذي قضى بانسحاب القوات المتحاربة الى خطوط الهدنة السابقة.

في 26 يوليو/ تموز 1973 اعترضت واشنطن على مشروع قرار تقدمت به الهند وإندونيسيا وبنما وبيرو والسودان ويوغسلافيا وغينيا يؤكد حقوق الفلسطينيين في أراضيهم، ويطالب كيان العدو بالانسحاب من الأراضي التي اغتصبها جيشه.

في 8 ديسمبر/كانون الأول 1975 صوتت واشنطن ضد مشروع قرار يدين شن "إسرائيل" ضربات جوية على لبنان.

في 26 يناير/كانون الثاني 1976 صوتت ضد مشروع قرار ينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير ويدعو "إسرائيل" للانسحاب من جميع الأراضي الفلسطينية.

في 25 مارس/آذار 1976 صوتت ضد مشروع يدعو "إسرائيل" للالتزام بحماية الأماكن المقدسة.

في 29 يونيو/حزيران 1976 صوتت ضد مشروع قرار يؤكد حق الشعب الفلسطيني في عودة اللاجئين وحقه في تقرير المصير.

في 25 يناير/ كانون الثاني 1978 استعانت واشنطن بحق النقض "الفيتو" لمنع قرار تقدمت به باكستان وبنما وتنزانيا ورومانيا ينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.

في 30 أبريل/ نيسان 1980 أجهضت واشنطن مشروع قرار تقدمت به تونس نص على ممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

في 20 يناير/ كانون الثاني 1982 استخدمت واشنطن “الفيتو” ضد مشروع قرار كان يقضي بفرض عقوبات على كيان العدو لضمه مرتفعات الجولان السوريه دون وجه حق.

في 20 أبريل/ نيسان من ذات العام 1982 استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار عربي بإدانة حادثة الهجوم على المسجد الأقصى.

في 8 يونيو/حزيران من ذات العام أيضاً صوتت ضد مشروع قرار يدعو "إسرائيل" إلى سحب قواتها من لبنان.

في 25 يونيو/ حزيران من ذات العام كذلك استخدمته ضد مشروع قرار فرنسي بشأن الاجتياح الصهيوني للبنان.

في 26 يونيو/حزيران 1982 صوتت ضد مشروع قرار يطالب بوقف فوري لأعمال العنف في لبنان.

وفي 6 أغسطس/ 1982 كذلك عرقلت صدور قرار يدين الكيان الصهيوني العنصري جراء سياساته التصعيدية في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً في لبنان، وصوتت ضد مشروع قرار يدين عدم التزام “إسرائيل” بقراري مجلس الأمن 516 و517 .

في 15 فبراير/ شباط 1983 صوّتت واشنطن ضد مشروع قرار استنكر مذابح مخيمي اللاجئين الفلسطينيين في صبرا وشاتيلا التي أشرف عليها الإرهابي الصهيوني إرييل شارون، ونفذتها فصائل تابعة لجيش الاحتلال المجرم بالتعاون مع ميليشيا حزب الكتائب اللبناني الذي كان متواطئاً، بل متآمراً، مع حكومة تل أبيب.

في 2 أغسطس/آب 1983 صوتت ضد مشروع قرار يعتبر بناء المستوطنات "الإسرائيلية" غير شرعي.

في 6 سبتمبر/أيلول 1984 صوتت ضد مشروع قرار يدعو “إسرائيل” إلى احترام سيادة واستقلال لبنان.

في 12 مارس/آذار 1985 صوتت ضد مشروع قرار يدين الممارسات "الإسرائيلية" ضد المدنيين في جنوب لبنان.

في 13 سبتمبر/أيلول 1985 صوتت ضد مشروع قرار يستهجن الإجراءات القمعية "لإسرائيل" ضد السكان العرب.

في 17 يناير/كانون الثاني 1986 صوتت ضد مشروع قرار يدين الممارسات "الإسرائيلية" ضد المدنيين في جنوب لبنان.

في 30 يناير/كانون الثاني 1986 صوتت ضد مشروع قرار يدين الانتهاكات "الإسرائيلية" للمسجد الأقصى، ورفض اعتبار القدس عاصمة “لإسرائيل”، ويدعوها للالتزام بحماية المقدسات الإسلامية.

في 6 فبراير/شباط 1986 صوتت ضد مشروع قرار يدين اعتراض "إسرائيل" لطائرة ليبية.

في 18 يناير/ كانون الثاني 1988 استخدمت واشنطن “الفيتو” ضد مشروع قرار دعا الى استنكار الاعتداءات العسكرية الصهيونية على جنوب لبنان وطالب حكومة تل أبيب بوقف التعديات على الأراضي اللبنانية.

في 1 فبراير/شباط 1988 صوتت ضد مشروع قرار يدعو "إسرائيل" للموافقة على تطبيق اتفاقيات جينيف الأربعة، ويطالب بالحد من عمليات الانتقام "الإسرائيلية" ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

في 15 أبريل/نيسان 1988 صوتت ضد مشروع قرار يحث "إسرائيل" على الالتزام باتفاقيات جينيف الأربعة، ويدين الاحتلال لاستخدامه سياسة القبضة الحديدية تجاه الانتفاضة الفلسطينية في الأراضي المحتلة في أعقاب طردها ثمانية فلسطينيين.

في 10 مايو/أيار 1988 صوتت ضد مشروع قرار يدين غزو القوات "الإسرائيلية" لجنوب لبنان.

في 14 ديسمبر/كانون الأول 1988 صوتت ضد مشروع قرار يدين الهجوم "الإسرائيلي" على الأراضي اللبنانية الذي حدث في التاسع من ذات الشهر.

في 1 فبراير/ شباط 1989 أوقف "الفيتو" الأمريكي جهود مجلس الأمن لإصدار بيان يرفض ممارسات جيش الاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويدعو حكومة العدو الى الالتزام باتفاقية جنيف الخاصة بحقوق المدنيين في زمن الحرب.

في 17 فبراير/شباط 1989 صوتت ضد مشروع قرار يدين السياسات "الإسرائيلية" والممارسات في الأراضي المحتلة.

في 9 يونيو/حزيران 1989 صوتت ضد مشروع يدين السياسات "الإسرائيلية" والممارسات في الأراضي المحتلة.

في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 1989 صوتت ضد مشروع قرار يدين السياسات "الإسرائيلية" والممارسات في الأراضي المحتلة.

في 31 مايو/أيار 1990 أحبط "الفيتو" الأمريكي مسعى لإرسال لجنة دولية لتقصي الحقائق حول الممارسات القمعية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في أراضيه المحتلة قامت به مجموعة دول عدم الانحياز من خلال تقديمها مشروع قرار بهذا الشأن لمجلس الأمن الدولي.

في 17 مارس/ آذار 1995 أفشل "الفيتو" الأمريكي مشروع قرار طالب حكومة كيان العدو بوقف قرارها الخاص بمصادرة 53 دونماً من الأراضي في المدينة المقدسة.

في 7 مارس/ آذار 1997 أعاقت واشنطن صدور قرار طالب حكومة الصهاينة بوقف أنشطتها الاستيطانية في شرق القدس المحتلة.

في 27 مارس/ آذار 2001 استخدمت واشنطن حق النقض لمنع مجلس الأمن من اصدار قرار يسمح بإنشاء قوة مراقبين دوليين لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

في 14 ديسمبر/كانون الأول 2001 صوتت ضد مشروع قرار يطالب بالوقف الفوري لأحداث "العنف الإسرائيلية – الفلسطينية".

في 20 ديسمبر/ كانون الأول 2002 أحبطت واشنطن مشروع قرار اقترحته سوريه لإدانة قتل القوات الصهيونية عدداً من موظفي الأمم المتحدة، وتدميرهم المتعمد لمستودع تابع لبرنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل ذلك بشهر واحد فقط.

في 16 سبتمبر/ أيلول 2003 أفشلت واشنطن من خلال استخدامها "الفيتو" مشروع قرار لحماية الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عقب قرار الكنيست الصهيوني الذي قضى بالتخلص منه.

في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2003 صوتت ضد مشروع قرار يمنع "إسرائيل" من توسيع سياج الأمن، وهو الجدار الذي أقامته على الأراضي الفلسطينية.

في 25 مارس/ آذار 2004 صوتت واشنطن لإسقاط مشروع قرار يدين الدولة العبرية على قيامها باغتيال المجاهد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2004 صوتت ضد مشروع قرار يطالب الاحتلال بوقف عمليات الاستيطان والانسحاب من قطاع غزة.

وفي 13 يوليو/ تموز 2006 فشل مجلس الأمن في تبني قرار طالب بإطلاق سراح الجندي الصهيوني المحتجز من قبل الفصائل الفلسطينية المسلحة مقابل اطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وذلك بسبب الموقف الأمريكي المتعنت.

أما ال "لا" الأمريكية التي جاءت في ذات العام "2006" فكانت ضد اصدار ثلاثة قرارات تتعلق بالحرب العدوانية على لبنان: الأول عقب القتل المتعمد لأربعة مراقبين من قوات الطوارئ الدولية، الثاني عقب مجزرة "قانا" الثانية، والثالث ضد وقف اطلاق النار، وهو ما عنى في حينه منح جيش الاحتلال الصهيوني فرصة إضافية لمتابعة عدوانه واستكمال تنفيذ الخطة الأمريكية الصهيونية من خلال استراتيجية "الأرض المحروقة" التي نفذها في لبنان وبالأخص في جنوبه.

في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2006 صوتت ضد مشروع قرار يدين المجزرة التي ارتكبتها "إسرائيل" في بيت حانون بقطاع غزة وأسفرت عن استشهاد 20 فلسطينياً وإصابة العشرات.

وفي 18 مارس/آذار 2011 صوتت ضد مشروع قرار يدين عمليات الاستيطان منذ عام 1967 في الضفة الغربية والقدس ويعتبرها غير شرعية.

وفي 30 ديسمبر/كانون الأول 2014 صوتت ضد مشروع قرار عربي يدعو إلى إعلان الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الصهيوني خلال عامين من تاريخه.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2017 أفشلت واشنطن باستخدامها حق النقض "الفيتو" مجلس الأمن اعتماد مشروع قرار مصري، شدد على ألا يكون لأية قرارات تخص وضع القدس أي أثر قانوني ومن ثم يجب سحبها، كان الهدف من ورائه إلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اعتبر فيه مدينة القدس الفلسطينية "عاصمة لإسرائيل". وكانت واشنطن الوحيدة بين أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشرة التي عارضت مشروع القرار في تحد صارخ للبلدان الأربعة عشرة الأخرى والعالم أجمع.

وهكذا يبقى سيف الفيتو الأمريكي مسلطاً على رقاب العرب بشكل عام وعلى رقاب الفلسطينيين بشكل خاص إلى ما شاءت الصهيونية العالمية ووجد كيان العدو الصهيوني إلى ذلك سبيلا.

وهكذا تمضي القضايا العربية وفي طليعتها القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية في دورانها بين شقي رحى الأمم المتحدة ومجلس الأمن دون أن يبرز أي نور في نهاية نفق سيف الفيتو الأمريكي المسلط على رقبة أي قرار يقترب من إدانة "إسرائيل" أو محاولة ذلك ولو كان عن طريق توجيه اللوم أو حتى العتاب!!

ألا يكفي هذا السرد المطول لسجل الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي للتدليل على ما تكنه من عداء سافر للعرب وقضاياهم الوطنية والقومية وبالأخص الفلسطينيين وقضيتهم لصالح تكريس احتلاله لفلسطين، وتذليل جميع العقبات من طريقه سعياً لهيمنته على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص؟

أين أنتم يا عرب؟ متى تستيقظون؟ متى؟

محمودكعوش



 

 

لندن - الأمير البريطاني هاري وعروسه يؤجل…

20-05-2018 Hits:4 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قرر الأمير البريطاني هاري وعروسه ميجان ماركل تأجيل شهر عسلهما وسيحضران حفل عيد ميلاد الأمير تشارلز والد العريس بعد بضعة أيام فقط من زفافهما...

Read more

تايلاند - إصابة ثلاثة أشخاص في هجمات بال…

20-05-2018 Hits:4 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في الجيش في تايلاند أن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص أصيبوا في مناطق واقعة بأقصى جنوب تايلاند خلال عدة هجمات بالقنابل...

Read more

العراق - الصدر يلتقي العبادي

20-05-2018 Hits:3 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر أي بعد أقل من 24 ساعة من إعلان فوز كتلة الصدر بالانتخابات...

Read more

المغرب - احتجاجات شعبية على نقل السفارة …

20-05-2018 Hits:7 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تظاهر أكثر من عشرة آلاف مغربي في شوارع مدينة الدار البيضاء صباح يوم الأحد  20 مايو احتجاجا على قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها في...

Read more

رام الله - الرئيس عباس يدخل المستشفى للم…

20-05-2018 Hits:7 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولون فلسطينيون يوم الأحد إن الرئيس محمود عباس دخل مستشفى في الضفة الغربية، موردين روايات متضاربة بشأن حالته الصحية.وهذه هي المرة الثالثة التي...

Read more

باريس - الامن الفرنسي يحقق مع رجل يحمل ح…

19-05-2018 Hits:28 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أخلت السلطات الفرنسية محطة مارسيليا للقطارات يوم السبت لفترة وجيزة واعتقلت رجلا شوهد وهو يتصرف بطريقة مشبوهة في المنطقة.وقالت الشرطة إن الجنود اشتبهوا في...

Read more

واشنطن - ترامب يلمح إلى اختراق محتمل لحم…

19-05-2018 Hits:33 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : صعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من هجماته على وزارة العدل وألمح إلى أن مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) ربما زرع أو جند مخبرا في حملته...

Read more

القاهرة - توقيف المحامي والناشط هيثم محم…

19-05-2018 Hits:31 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال محام حقوقي إن نيابة أمن الدولة العليا بمصر أمرت يوم السبت بحبس الناشط البارز هيثم محمدين 15 يوما على ذمة التحقيق بتهم‭‭‭ ‬‬‬من...

Read more

العراق - كتلة مقتدى الصدر تفوز بالانتخاب…

19-05-2018 Hits:28 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يوم السبت إن كتلة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر فازت بالانتخابات البرلمانية.والصدر خصم قديم للولايات المتحدة...

Read more

لندن - العالم يحتفل بزفاف الامير هاري وم…

19-05-2018 Hits:28 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : من جزر فوكلاند إلى كينيا والهند واستراليا احتفل الناس في أنحاء العالم بالزفاف الملكي البريطاني اليوم السبت 19 مايو / ىيار حيث بثت مشاهد...

Read more

لندن - زواج الأمير هاري والممثلة الأمريك…

19-05-2018 Hits:26 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

            اخبار العرب 24 - كندا : انطلق الأمير البريطاني هاري وعروسه الأمريكية ميجان ماركل في موكب بمدينة وندسور بعد زواجهما يوم السبت في مراسم كنسية مبهرة حضرتها الملكة إليزابيث وآخرون...

Read more

London - newlyweds Meghan and Prince Har…

19-05-2018 Hits:26 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada :An estimated 100,000 people came out to catch a glimpse of the couple after royal weddingMeghan Markle and Prince Harry, now officially the Duke and Duchess of...

Read more

هافانا - تحطم طائرة كوبية بعد اقلاعها ب…

18-05-2018 Hits:44 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال موقع إخباري رسمي في كوبا إن طائرة بوينج 737 تحطمت يوم الجمعة 18 مايو / آيار بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي...

Read more

القاهرة - السيسي يأمر بفتح معبر رفح طوال…

18-05-2018 Hits:45 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اصطف فلسطينيون من فجر يوم الجمعة لعبور الحدود إلى مصر بعد أن قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه أصدر توجيهات للأجهزة المعنية بفتح...

Read more

تكساس- مقتل عشرة طلاب واصابة عشرة آخرين …

18-05-2018 Hits:49 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت الشرطة الأمريكية، الجمعة، سقوط 10 قتلى على الاقل واصابة آخرين ( لم يعرف العدد بعد ) وذلك إثر إطلاق نار من سلاح اوتوماتيكي ...

Read more

فرنسا - تجميد أصول أفراد وشركات فيما يتع…

18-05-2018 Hits:47 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت فرنسا يوم الجمعة إنها جمدت أصول ثلاثة أفراد وتسع شركات يشتبه بضلوعها في تطوير أسلحة كيماوية في سوريا. وفي بيان مشترك قال وزير...

Read more

جنيف - انتقادات شديدة ضد إسرائيل بسبب ال…

18-05-2018 Hits:38 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وجهت انتقادات حادة لإسرائيل في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة لقتلها محتجين في غزة ومعاملتها للفلسطينيين لكن واشنطن هبت للدفاع عن...

Read more

باراغواي تنقل سفارتها الى القدس

18-05-2018 Hits:42 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا قال مسؤول في حكومة باراغواي، أن الرئيس هوراسيو كارتس سيفتتح السفارة الجديدة لها لدى إسرائيل في القدس الثلاثاء، بعد خطوة مشابهة اتخذتها الولايات المتحدة وغواتيمالا...

Read more

ماليزيا - حقائب يد السيدة الأولى دليل إد…

18-05-2018 Hits:45 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ضبطت الشرطة الماليزية مئات الصناديق التي تحتوي على منتجات رفاهية وحقائب يد مليئة بعملات أجنبية في عقارات مملوكة من قبل رئيس الوزراء السابق نجيب...

Read more

بيروت - قصة فاطمة عثمان المتسولة التي عا…

18-05-2018 Hits:52 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :تحت عنوان "امتهنت الفقر والحرمان.. وأورثت عائلتها الحياة!" كتبت صحيفة "المستقبل": "قد يكون خبر وفاة متسوّلة أمرٌ عاديّ يمرّ مرور الكرام، غير أن هذا الخبر...

Read more

د. أسامة فوزي يستذكر أمسيات رمضان في ال…

18-05-2018 Hits:51 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :حلقة ممتعة عن ذكريات شهر رمضان الكريم في الوطن ، فعلا رمضان هناك له طعم غير شكل عن بلاد المهجر ، لمة العيلة على الافطار...

Read more

كندا تطالب بتحقيق في مقتل عشرات الفلسطين…

17-05-2018 Hits:62 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :طالب رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو، يوم امس الاربعاء بإجراء تحقيقا مستقلا، في مقتل  62 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين الماضي عند حدود قطاع...

Read more

المكسيك ترفض وصف ترامب لبعض المهاجرين …

17-05-2018 Hits:61 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير خارجية المكسيك لويس فيديجاراي يوم الخميس أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الآونة الأخيرة والتي وصف فيها المهاجرين غير المصرح لهم...

Read more

كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان

17-05-2018 Hits:60 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :يحيي الكنديّون المسلمون  هذه السنة على عادتهم وعلى غرار المسلمين حول العالم، شهر رمضان. وتمنع مقاطعة اونتاريو، عن طريق القانون المتعلّق بحقوق الانسان تمنح المسلمين...

Read more

تونس - البوسنة ترفض تسليم متورط باغتيال …

17-05-2018 Hits:61 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت محكمة في البوسنة اليوم الخميس 17 مايو/ آيار إنها رفضت طلبا من تونس لتسليمها مواطنا بوسنيا مطلوبا هناك بتهم إرهابية للاشتباه في تورطه...

Read more

اليمن - عشرات الآلاف من سكان الحديدة يفر…

17-05-2018 Hits:55 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت منظمة العفو الدولية يوم الخميس إن عشرات الآلاف من اليمنيين يفرون من الحديدة مع احتدام القتال على خطوط الجبهة بالقرب من المحافظة الغربية...

Read more

السودان - الأمم المتحدة تنشر قوات إضافية…

17-05-2018 Hits:54 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان يوم الخميس إنها سترسل 150 جنديا من قوات حفظ السلام إلى ولاية الوحدة لحماية المدنيين الذين يجري...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews


Say you saw it in ArabNews24.ca


أقــلام مهــجرية

د. أسامة فوزي يستذكر أمسيات رمضان في البلاد/ بقلم: خالد قناة  د. أسامة فوزي يستذكر أمسيات رمضان في البلاد/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا :حلقة ممتعة عن ذكريات شهر رمضان الكريم في الوطن...
قراءة في خطة الحكومة الفيدرالية لمساعدة إسكان ذوي الإعاقة الذهنية/ بقلم:صلاح علام -تورنتو قراءة في خطة الحكومة الفيدرالية لمساعدة إسكان ذوي الإعاقة الذهنية/ بقلم:صلاح علام -تورنتو اخبار العرب 24 - كندا : ...بالنسبة للكثير من الكنديين   يعتبر المسكن...
انت والضرائب / بقلم : المحاسب نادى إبراهيم انت والضرائب / بقلم : المحاسب نادى إبراهيم اخبار العرب 24 - كندا :إنتهى وقت إعداد وإرسال الإقرارات الضريبية على...
مـفـارقـات مـهـجـريـة مُضحـكـة / بقلم: مادلين بدوي مـفـارقـات مـهـجـريـة مُضحـكـة / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : المعركة مازالت طاحنة بين الشتاء والربيع بكل...
ميزانية مقاطعة اونتاريو الليبرالية الطموحة,هل لها علاقة بانتخابات يونيو القادمة ؟ بقلم الاعلامي: صلاح علام ميزانية مقاطعة اونتاريو الليبرالية  الطموحة,هل لها علاقة بانتخابات يونيو القادمة ؟ بقلم الاعلامي: صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :شهدت ميزانية حكومة الليبرال المعلنة يوم الأربعاء...
حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل حياتنا سرك / بقلم: سالي كامل اخبار العرب24 - كندا :سيداتى آنساتى سادتى.. الآن مع اولى فقراتنا، مع...
غلطة العمر / بقلم: خالد قناة غلطة العمر / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : فــــــــي عام 1986 غلطت غلطة العمر وعملت في جناح...
أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: خالد قناة  أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : الأزمة الحقيقية في المنطقة العربية هي القضية...

*اخبار الجالية

كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان كندا - المسلمون يحيون شهر رمضان اخبار العرب 24 - كندا :يحيي الكنديّون المسلمون  هذه السنة على عادتهم...
كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات كندا - وفد الشورى السعودي يلتقي المبتعثين والمبتعثات اخبار العرب 24 - كندا :التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية -...
كندا - السفير السعودي يشارك بحفل الجالية الفلسطينية كندا - السفير السعودي يشارك بحفل الجالية الفلسطينية اخبار العرب 24 - كندا : شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا عميد...
لندن - مسلم يفوز بمنصب وزير داخلية في بريطانيا لندن - مسلم يفوز بمنصب وزير داخلية في بريطانيا اخبار العرب 24 - كندا : سلّمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حقيبة...
الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسار افريقي الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسار افريقي اخبار العرب 24 - كندا : توفي الشاب اللبناني فوزي شميساني في الغابون...
اليمن - اغتيال لبناني يعمل في الصليب الاحمر الدولي اليمن - اغتيال لبناني يعمل في الصليب الاحمر الدولي اخبار العرب 24 - كندا : نعى الصليب الاحمر الدولي أحد اعضائه الشاب ا...
كندا - سفير المملكة يترأس اجتماع مجلس سفراء دول جامعة الدول العربية كندا - سفير المملكة يترأس اجتماع مجلس سفراء دول جامعة الدول العربية اخبار العرب 24 - كندا : ترأس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا عميد...
هاليفاكس -مقتل طالب لبناني في كندا وآخر في فرنسا هاليفاكس -مقتل طالب لبناني في كندا وآخر في فرنسا اخبار العرب 24 - كندا :فُجع لبنان واهالي بلدة بريقع في الجنوب بنبأ مقتل...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

Our Vistors* زوارنا

Today3146
Yesterday4111
This week30532
This month100497
Total15961045

Sunday, 20 May 2018

*اقلام من لوطن

أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...
صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل اخبار العرب 24 - كندا : لن يمرّ يوم 21 آذار 2018 كالعام الذي سبقه على أمّهات...
كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية اخبار العرب 24 - كندا :  كتب  سويونج كيم و جيمس بيرسون :- برزت كوريا ...
مقتل 8 نساء بأقل من شهرين.. "غير هيك ما حدا رح يتربّى" / بقلم: كريستل خليل مقتل 8 نساء بأقل من شهرين.. اخبار العرب 24 - كندا: شهدت الولايات المتّحدة أكبر محاكمة تحرّش جنسي...
خطة سامى عنان لرئاسة مصر/ بقلم: د/ إيهاب العزازى خطة سامى عنان لرئاسة مصر/ بقلم: د/ إيهاب العزازى اخبار العرب 24 - كندا: إعلان الفريق سامى عنان رئيس أركان الجيش المصرى...

Arab News 24.ca on Facebook

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

لندن - الأمير البريطاني هاري وعروسه يؤجلان شهر العسل لندن - الأمير البريطاني هاري وعروسه يؤجلان شهر العسل اخبار العرب 24 - كندا : قرر الأمير البريطاني هاري وعروسه ميجان ماركل...
لندن - العالم يحتفل بزفاف الامير هاري وميجان لندن - العالم يحتفل بزفاف الامير هاري وميجان اخبار العرب 24 - كندا : من جزر فوكلاند إلى كينيا والهند واستراليا احتفل...
واشنطن - نقل ميلانيا ترامب إلى المركز الطبي العسكري القومي واشنطن - نقل ميلانيا ترامب إلى المركز الطبي العسكري القومي اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في مكتب السيدة الأمريكية الأولى م...
البرتا - دب يتسبب بأزمة في كندا !! البرتا - دب يتسبب بأزمة في كندا !! اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية في مقاطعة البرتا الكندية...

*جديد الملفات الساخنة

تايلاند - إصابة ثلاثة أشخاص في هجمات بالقنابل من قبل متمردين تايلاند - إصابة ثلاثة أشخاص في هجمات بالقنابل من قبل متمردين اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في الجيش في تايلاند أن ما لا يقل عن...
واشنطن بوست : حكاية المليون دولار خلال اجتماع قطري ومحامي الرئيس ترامب واشنطن بوست : حكاية المليون دولار خلال اجتماع قطري ومحامي الرئيس ترامب اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" إن مايكل كوهين محامي...
اليمن - قوات التحالف بقيادة السعودية تتقدم صوب ميناء الحديدة اليمن - قوات التحالف بقيادة السعودية تتقدم صوب ميناء الحديدة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولون محليون يوم الاثنين إن قوات مدعومة...
القدس - غياب معظم السفراء الأجانب عن احتفالات تدشين نقل السفارة الأمريكية القدس - غياب معظم السفراء الأجانب عن احتفالات تدشين نقل السفارة الأمريكية اخبار العرب 24 - كندا : دشنت إسرائيل يوم الأحد الاحتفالات بنقل السفارة...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

بيروت - قصة فاطمة عثمان المتسولة التي عاشت فقيرة وبرحيلها اغنت الآخرين بيروت - قصة فاطمة عثمان المتسولة التي عاشت فقيرة وبرحيلها اغنت الآخرين اخبار العرب 24 - كندا :تحت عنوان "امتهنت الفقر والحرمان.. وأورثت عائلتها...
تونس - البوسنة ترفض تسليم متورط باغتيال مهندس الطيران الزواري تونس - البوسنة ترفض تسليم متورط باغتيال مهندس الطيران الزواري اخبار العرب 24 - كندا : قالت محكمة في البوسنة اليوم الخميس 17 مايو/ آيار...
كندا - شرطة تورنتو تعلن انتهائها من جمع الادلة في شقة المتهم بروس ماك آرثر كندا - شرطة تورنتو تعلن انتهائها من جمع الادلة في شقة المتهم بروس ماك آرثر اخبار العرب 24 - كندا :قالت السلطات الامنية التي تحقق في جرائم ارتكبها...
الاعلام الفلسطيني يدعو الأمم المتحدة لتوفير الحماية الميدانية للصحفيين الاعلام الفلسطيني يدعو الأمم المتحدة لتوفير الحماية الميدانية للصحفيين اخبار العرب 24 - كندا : أشادت وزارة الإعلام بالدور الكبير على الصعيدين...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

استقالة مؤسس واتساب من فيسبوك بسبب البيانات الشخصية استقالة مؤسس واتساب من فيسبوك بسبب البيانات الشخصية اخبار العرب 24 - كندا : أعلن مؤسس تطبيق واتساب جان كوم استقالته من خلال...
الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 59 شخصا في ليبيا الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 59 شخصا في ليبيا اخبار العرب 24 - كندا : وجهت المديرية العامة للرقابة الاقتصادية في وزارة...
علاج تليف الكبد نوعان . دوائية أو جراحية علاج تليف الكبد نوعان . دوائية أو جراحية اخبار العرب 24 - كندا : الكبد هو أحد أهم أعضاء الجسم الحيوية، يؤدي العديد...
المغرب - الحكم على المغتصب بالاخصاء بغض النظر عن السن المغرب - الحكم على المغتصب بالاخصاء بغض النظر عن السن اخبار العرب 24 - كندا : اصدرت المغرب قرارا باعتماد الاخصاء الجراحي ...