04272018Fri
Last updateThu, 26 Apr 2018 10am

ماذا روت والدة الدكتور جعجع قبل رحيلها؟ / بقلم: مرلين وهبة

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : قصدتها في العام الماضي لمعايدتها في عيد الأم على اعتبارها أماً مناضلة، ولأنني علمت من صديقة مشترَكة كيف عملت بصمت وصلابة.في منزلها القريب من كنيسة مار منصور الواقع بين انطلياس واطراف النقاش كان لقاؤنا... لم تكن ماري الخوري جعجع تحب الظهور ولا التحدّث أمام عدسات الكاميرات ولا التباهي بما صنعته يداها بل تركت صلاتَها تفعل.

وحين رجوْتها مقابلةً صغيرة تمنّعت في بادئ الامر مبرِّرة رفضها بالقول إنّ الصفحات لا تسع الشهادات وحكايات النضال التي يكتنزها قلبُها كما أنها لا تحب إزعاجَ ابنها بتعليقات الصحافة «فلديه الأهم ليشغل باله» بحسب تعبيرها... كما أنّ سيرة النضال ليست لأحد عشر عاماً فقط بل منذ السنوات الأولى لنشأة أولادها وخصوصاً ابنها سمير، وقد شهدت مآثرها وشاركت من حيث لا تدري بمسارها فكان لها الأثر الكبير في تكوين شخصية قائد القوات اللبنانية ابنها سمير جعجع. لا أدرى كيف بدأت «التانت ماري» بالسرد على رغم تمنّعها في بادئ الأمر، وبسلاسة تمّت دردشة صادقة استرجعت فيها أم جوزيف ذكريات الماضي والحاضر، أنشرُ القليلَ منها وفاءً لوعدي لها.

وتكلّمت «الحكيمة»

«منذ صغره عرفتُ بأنّه سيكون قائداً وزعيماً. كان ولداً ناضجاً خدوماً وطنياً ومندفعاً ودائمَ الجهوزية، كان يعينني في الحقل وكان شابّاً صلباً يحمل معي على زنده وكتفه الأثقال ويلهف الى مساعدتي، يحبّ الناس وأهل قريته، وحبّ الوطن هاجسٌ وأولويّة في حياة ابني سمير». تتنهّد « طونت ماري» بصعوبة وتتابع: أحبّ أولادي جميعهم وقد ناضل كلّ منهم على طريقته، وكانوا مخلصين لتربيتنا أبو جوزف وأنا. إنني فخورة بما أنجزوه كما انا فخورة بولديّ جوزف ونهاد وبأحفادي، فهم مناضلون وأتقياء وقد أحرزوا تفوّقاً في شتى المجالات وأحرزوا شهاداتٍ يُحتذى بها وألقاباً نفخر بها كما تفخر بهم بلدتهم بشري ووطنهم لبنان.

إلّا أنّ علاقتي مع سمير مختلفة فهو مختلف في التكوين والطبع وعلاقتي معه مميّزة كتميّزه عنهم، فهو تنبّه الى حكمتي منذ الصغر وأنا التي كنت أردّد أمامهم «ما بدنا نتعلّم تناكل ونشرب! كلّ العالم بتاكل وبتشرب بدنا نكون مميّزين... بدي ياكن تكونوا علامة فارقة وعدم الاكتفاء بالعلم من أجل المأكل والمشرب فقط».

ويبدو أنّ سمير التقط السرّ فلم يسعَ في شبابه الى التعلّم ونيل الشهادات العليا لتكمل الحياة مسيرتها الطبيعية في حياته بل فطن أنّ الشهادة في سبيل الوطن أهم من «الشهادة» الورقية التي سيحصل عليها بعد تخرّجه من الكلية، وحين تحادثنا عن ضرورة استكمال سنته الأخيرة في الجامعة للحصول على إجازته في الطب وقد كان طالباً متفوّقاً بشهادة جميع أساتذته الجامعيين الذين طلبوا منّي إقناعه بضرورة إكمال سنته الأخيرة، أجابني: «الوطن قبل الشهادة إذا راح الوطن منروح كلنا نحنا والشهادة وما بيعود إلها قيمة بدون وجودنا».

شعرتُ بشخصيّة القائد وروحية الزعيم في تصرفاته منذ الصغر فلم يعش طفولته كسائر الأطفال، كان يأخذ «خرجيّته» ليشتري بها جريدة لحبه للسياسة، في حين كان رفاقه يشترون بـ«خرجيّتهم» الحلويات من الدكان. وكان الكرم يميّز طباعه وكم تفاجأت عندما شكرتني زوجة القندلفت في الكنيسة وتلعثَمتُ من الصدمة لأنني لم أعرف عن ماذا تتكلّم وبماذا أجيبها!... كنتُ قد ابتعت سترةً جديدة في العيد لسمير وهو ما زال يافعاً إلّا أنه عاد الى البيت متأخّراً من دونها، ولمّأ سألته أين السترة وهي باهظة الثمن كنتُ قد ادّخرت من معاش أبو جوزف لشرائها أجابني سمير «نسيتها على الحجر بعد أن ألقيتها هناك». إلّا أنّ الحقيقة لم تكن النسيان بل إنّ سمير كان وهبها الى ابن القندلفت بعدما كان برفقته وشعر الشاب بالبرد ولم يمكن يملك سترة!

تضحك ام جوزيف عندما تتذكر الحادثة، وحين سألتها إذا عاتبته أجابت: «لا لم أفعل». وأكملت بعدما طاب لها استذكار طفولة الحكيم «كان يأتي الى المنزل في وقت الغداء مصطحباً معه جيشاً من الرفقاء ويسألني «ماذا حضّرت من الطعام فلدينا ضيوف؟» في الوقت الذي أكون قد حضرت طبخة عادية للعائلة بما أنه لم يعلمني مسبقاً.. إلّا أنني لاحقاً حفظت الدرس».
وتتابع: «سمير كان يحب النكات والمزاح والتعليقات المضحكة فكان يمزح مع والده كثيرا فيما كان أبو جوزف يضحك بصمت ومن قلبه.

«علاقته متينة للغاية مع والده الذي يعتبره «قديس البيت» وأيقونة المنزل فقد أخذ سمير من والده صلابة الإيمان فيما أخذ من كلينا عادة المثابرة على الصلاة..» تعترف أم جوزف، وتقول إنها «إنسانة صلبة وقوية ومعاندة ومكافحة» فهي لم تجزع من الكشف عن أنها واجهت حرّاس ابنها في المعتقل مرات عدة، حتى إنها تلاسنت مع بعضهم وقد ذاقت الأمرين من رحلة العذاب على مدى11 عاماً كانت تواظب فيها على زيارة ابنها كلّ ثلثاء وخميس من كلّ اسبوع وكان اللقاء مع سمير بالنسبة لها فرضاً لصلاة مقدّسة لم تنقطع عنها ولا مرة خلال 11 عاماً.

أرجعتُها الى حديث الطفولة بعد أن احتدّ النقاش وتغيّرت ملامحها عندما تذكّرت كيف أساء الحراس معاملتها مع أبو جوزيف قبل وخلال مقابلة ابنها سنين سجنه... فسألتني، ماذا تريدين ان تعرفي بعد؟ سأخبرك أنّ ابني حمل العدّة على أكتافه معي عندما قرّرنا استكمال بناءَ منزلنا في بشري في الطابق السفلي وقد كان سعيداً بذلك فهو إبن «قبضاي» ويستمتع بالعمل بيديه.

تصوّري، كان يمضي إجازته الصيفية مع الراسبين في الشهادة المدرسية فيجمعهم ليعلّمهم وليدرّسهم قبل تقديم امتحاناتهم للدورة الثانية كي ينجحوا ولم يكن يكتفي بتدريسهم لوحده بل كان يُجبر أخاه جوزف على معاونته وجوزف ابني الكبير هو حادّ الذكاء أيضاً وقد اصبح اليوم من أهم العلماء في أميركا ويدرّس في إحدى كبريات جامعاتها، فسمير كان يجبره على تعليم أولاد الضيعة معه في الصيف كي لا يخسروا سنتهم الدراسية. وحين سألتها عن الحاضر وعمّا إذا كانت خائفة كما كانت سنين إعتقاله؟ تجيب: صدقّيني حين خرج من السجن أصبحتُ أكثرَ خوفاً عليه وقلت لوالده «هلق بلش خوفي الحقيقي... لا سيما عندما كثرت الاغتيالات وتوقّف سمير عن زيارتي لوقت طويل بعدما جاءتنا معلومات تفيد أنّ منزلنا مراقب إلّا أنه بالطبع لم يتوقّف عن الاتصال بي وأكثر من 10 مرات يوميّاً ليسألني عن صحتي وحاجاتي وحاجات والده وهو لم يقصّر معنا في حياته، إلّا أنها ضحكت فجأة بعدما تذكّرت «سالفة» حسب تعبيرها.
في إحدى مناسبات 14 آذار كنتُ قد تمينت عليه عدم حضور الاحتفالات شخصياً في بيروت بسبب خوفي عليه، إلّا أنني في تلك الأمسية فوجئت وأنا أتابع الأخبار بحضوره الفجائي وسط زحمة المحتفلين وزحمة الاغتيالات، فطار صوابي ولم أتمالك نفسي من محادثته على الهاتف وقلتُ له لماذا نزلت الى بيروت في السيارة ألم يكن أفضل لك النزول على الدراجة كي يتمكّن الجميع من مشاهدتك ويعلم مَن لم يعلم بمكانك؟ وكان أن أجابني بنوبةٍ من الضحك.

رَحلت «الحكيمة»

في رحلتها الأخيرة الى مسقط رأسها بشري لم تصعد ام جوزف على دراجة لكي يراها الجميع بل صعدت في نعش مكلّلٍ بالأزهار البيضاء ورغم ذلك رآها الجمع وشعرت بزنودهم التي تسابقت الى رفعها عالياً.
بعدما زرعوا الطرقات الساحلية والجبلية المؤدّية الى مسقط رأسها بأوسمة بيضاء ويافطات غطّت الطرقات تكريماً لسيدة النضال الصامت التي رحلت ايضاً بصمت كما يرحل الكبار داعين إياها الى الصلاة للحكيم من السماء كما صلّت له على الأرض. وفي أوائل الثمانينات انتقلت أم جوزف مع زوجها من عين الرمانة بسبب الحرب الى بيت متواضع عادي في أطراف انطلياس ولم تتباه مع زوجها بهويتهما كما لم يستغلّا مركز ابنهما لأيّ هدف في مسيرة حياتهما ولم يعلم بهويّتهما سوى القلائل من أهل المنطقة، فكانا بشهادة جيرانهما والأصحاب ينزلان للتسوق مثل بقية المواطنين بسيارة متواضعة ويملآن المياه للشرب وينقلانها الى المنزل مثلهما مثل الجميع، فيما كانت هوايتهما الوحيدة النزول يومياً لحجز مقعدهما في كنيسة مار منصور القريبة من المنزل لحضور الذبيحة الإلهية والصلاة من أجل اولادهما.
وبعد غياب أبو جوزف واظبت ام جوزف على الجلوس مع ابنتها نهاد «سندها» حسب وصفها لها، في المكان نفسه، قبل أن تتأزّم حالها الصحية بحسب مصادر صديقتها المقرّبة والانتقال من مستشفى سان لويس مروراً بمستشفى القرطباوي فيما استقرّت منذ أكثر من شهر في مستشفى سيدة لبنان قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة هناك في ليلة عيد مار مارون. كذلك، كشفت صديقة ام جوزف المقرّبة أن «الحكيم» كان غالباً يزور والدته باستمرار إلّا أنه كان يعلم كيف ومتى يختار الأوقات الملائمة لذلك «دون جرس إعلامي».
 في النهاية أذكر كيف ختمت ام جوزف حديثها معي بفرح عندما تحدّثت عن الأوقات السعيدة التي كان يخصّصها الحكيم لاستقبالها مع أبو جوزف في معراب وكيف كان ينتقي المأكولات التي يعلم بأنهما يحبّانها وعن النزهة العائلية التي وصفتها بالغالية على قلبها وقلب زوجها الراحل في حديقة معراب غير أنها ليست الاغلى على قلبها لأنّ الأغلى حسب تعبيرها رسائل ابنها لها من المعتقل لاسيّما إحدى الرسائل الأثمن على قلبها وتحفظت على ذكر محتواها.
قبل مغادرتي لم تنسَ ام جوزف عادة الضيافة القروية بعدما أصرّت على أن تذوّقني تفاحةً حمراء «من الجرد» بل أصرّت على تحميلي كيساً كبيراً ما زلتُ أحتفظ منه بواحدة حمراء خبّأتها في الثلاجة للذكرى.



 

 

مانيلا - الكويت تطرد سفير الفلبين في نزا…

26-04-2018 Hits:16 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم الأربعاء إن الحكومة طلبت من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع واستدعت سفيرها من مانيلا للتشاور...

Read more

واشنطن - هجوم مسلح على مكتب حماية مصالح …

26-04-2018 Hits:14 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية وامنية في واشنطن ان  شخصا مسلحا اقتحم مكتب حماية المصالح الإيرانية في العاصمة الأميركية، واشنطن أمس الأربعاء، وهو يهتف بشعارات مناهضة...

Read more

بيروت - الرئيس عون يحذّر من ممارسات التي…

26-04-2018 Hits:14 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : توقفت مصادر سياسية عند الرسالة التي وجهها أمس رئيس الجمهورية ميشال عون للبنانيين، وقالت لصحيفة "الجمهورية" انّ ما أشار اليه لناحية شراء الاصوات، ونبذ...

Read more

القدس - ليبرمان يهدد بضرب ايران

26-04-2018 Hits:19 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان في تصريحات نشرت يوم الخميس إن إسرائيل سترد بضرب طهران إذا وقع هجوم إيراني على تل أبيب.  وكانت...

Read more

بلجيكا - رئيس الوزراء ينتقد جامعة تعتزم …

26-04-2018 Hits:13 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : انتقد رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل إحدى أكبر الجامعات في بلاده يوم الأربعاء لأنها تعتزم تكريم المخرج السينمائي البريطاني كين لوتش وذلك بعد شكاوى...

Read more

لبنان - الممثل المصري حسين فهمي يلتقي ال…

25-04-2018 Hits:38 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: زار الفنان والممثل المصري حسين فهمي رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في منزله في بيت الوسط صباح اليوم، حيث استعرضا معا آخر المستجدات على الساحتين...

Read more

إسرائيل تلغي خطة لترحيل مهاجرين أفارقة

25-04-2018 Hits:37 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت الحكومة الإسرائيلية يوم امس الثلاثاء 24 ابريل إنها ستتخلى عن خطة للترحيل القسري لمهاجرين أفارقة دخلوا البلاد بشكل غير قانوني. وكانت الحكومة تعمل على...

Read more

القاهرة - حبس هشام جنينة خمس سنوات بتهمة…

25-04-2018 Hits:40 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال محامي هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر يوم امس الثلاثاء إن محكمة عسكرية قضت بسجن موكله خمس سنوات بتهمة نشر أخبار...

Read more

دالاس - القبض على مطلق نار داخل متجر واص…

25-04-2018 Hits:39 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت شرطة دالاس على تويتر أن اثنين من أفرادها أصيبا بجروح خطيرة  كما اصيب مواطن آخر جراء تعرضهم لإطلاق نار اليوم الثلاثاء  24 ابريل...

Read more

نيجيريا - سقوط قتلى وجرحى في هجوم على كن…

24-04-2018 Hits:36 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في الشرطة أن رعاة مسلحين ببنادق قتلوا 18 شخصا يوم الثلاثاء في هجوم على كنيسة في ولاية بوسط نيجيريا يعصف بها العنف...

Read more

واشنطن - ترامب يحث كوريا الشمالية على ال…

24-04-2018 Hits:36 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستواصل ممارسة ”أقصى ضغوط“ على كوريا الشمالية قبيل ما يأمل أن تكون محادثات بناءة...

Read more

كندا - رصد رسالة مشفرة للمشتبه به في حاد…

24-04-2018 Hits:51 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت الشرطة الكندية يوم الثلاثاء إن الشاب الذي دهس عمدا حشدا من الناس بسيارة فان على أحد الأرصفة بمدينة تورونتو ترك ”رسالة مشفرة“ على...

Read more

ناشفيل - اعتقال شاب قتل اربعة اشخاص في م…

23-04-2018 Hits:69 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة الشرطة مدينة ناشفيل بولاية تنيسي الأمريكية اليوم الاثنين 23 ابريل الشخص المشتبه بقتله أربعة أشخاص بالرصاص في أحد مطاعم سلسلة...

Read more

كندا - مقتل تسعة اشخاص واصابة 16 في عملي…

23-04-2018 Hits:113 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة مدينة تورنتو عاصمة مقاطعة اونتاريو  اليوم الاثنين 23 ابريل ان شاحنة صغيرة صدمت مارة بشكل متعمد ما ادى الى مقتل...

Read more

Canada - Nine dead, 16 injured after ped…

23-04-2018 Hits:67 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24- Canada :At least nine people were killed and 16 others were injured after a white van jumped the curb on a busy Toronto street Monday afternoon.Police say the van...

Read more

تورنتو - كندا تعلن استضافة أول اجتماع لو…

23-04-2018 Hits:72 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت وزارة الخارجية الكندية استضافة أول اجتماع لوزيرات الخارجية على مستوى العالم في شهر سبتمبر المقبل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.وأكدت السيدة كريستيا فريلاند وزيرة...

Read more

كندا - السفير ​فادي زيادة : جاهزون للاست…

23-04-2018 Hits:79 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :أعلن سفير ​لبنان​ في كندا ​فادي زيادة​ أنه "تم التعاقد مع حوالى ستين من ​الاساتذة​ الجامعيين والموظفين السابقين في الدولة للقيام بمهمات رؤساء أقلام وهيئات...

Read more

كندا تفاجئ العالم بنظام راداري يكشف الطا…

23-04-2018 Hits:76 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تبنى عدد من الباحثين في كندا عملية تطوير نظام راداري جديد ذي قدرات خاصة تؤهله للكشف عن الطائرات الشبحية والصواريخ، حتى في أصعب الظروف...

Read more

أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: …

23-04-2018 Hits:55 أقــلام مهجـــرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : الأزمة الحقيقية في المنطقة العربية هي القضية الفلسطينية وانشاء إسرائيل في المنطقة كدولة يهودية منغلقة ، رغم أن اسرائيل تسوّق نفسها عالميا كدولة علمانية...

Read more

الباراغواي - فوز المُرشح ماريو بينيتيز م…

23-04-2018 Hits:72 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : فاز مرشح اليمين ماريو عبدو بينيتيز ( 46 عاما ) في الإنتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في الباراغواي، ممّا يضمن استمرار هيمنة "حزب كولورادو...

Read more

الاردن - مقتل النائب محمد العمامرة وأسرت…

23-04-2018 Hits:61 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قتل النائب الأردني محمد العمامرة، وستة من أفراد أسرته ( زوجته وابنائه الخمسة )، إثر تعرضهم لحادث سير مروّع، السبت، على الطريق الصحراوي قرب الكرك...

Read more

الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسا…

23-04-2018 Hits:66 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : توفي الشاب اللبناني فوزي شميساني في الغابون في أفريقيا إثر اشكال وقع بينه وبين مواطن إفريقي، ما أدى الى سقوطه على زجاج متناثر على...

Read more

القاهرة - مصر تحجب اللعبة القاتلة "…

23-04-2018 Hits:63 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :أصدر النائب العام في مصر، أمس السبت، قرارا بحجب مواقع الألعاب الإلكترونية الخطيرة على الأطفال، بعد جدل بشأن لعبة تسمى "الحوت الأزرق" دفعت أطفالا للانتحار...

Read more

دمشق - مؤتمر المانحين يسعى لجمع أكثر من …

23-04-2018 Hits:56 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ستسعى حكومات لجمع ما يزيد على ستة مليارات دولار لإعانة سوريا خلال مؤتمر للمانحين يأمل الاتحاد الأوروبي أن يمنح روسيا وتركيا وإيران فرصة لتجديد...

Read more

العراق - تنظيم " داعش" يهدد با…

23-04-2018 Hits:69 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال تنظيم الدولة الإسلامية إنه سيهاجم مراكز الاقتراع في العراق خلال الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل وإن أي مشارك في الانتخابات سيعتبر ”كافرا“. واتهم...

Read more

القاهرة - اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحا…

23-04-2018 Hits:59 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الاثنين منح مصور صحفي محبوس في مصر جائزة اليونسكو/جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2018...

Read more

اليمن - قصف جوي بقيادة السعودية يقتل 20 …

23-04-2018 Hits:58 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر طبية إن ضربات جوية نفذتها قوات التحالف بقيادة السعودية أسفرت عن سقوط 20 قتيلا على الأقل في حفل زفاف في قرية بشمال...

Read more

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

Say you saw it in ArabNews24.ca



أقــلام مهــجرية

أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: خالد قناة  أسباب الأزمة الحقيقية في سوريا / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : الأزمة الحقيقية في المنطقة العربية هي القضية...
Alapaha Blue Blood Bulldog. All you need to know./ By Raneen Mallak Alapaha Blue Blood Bulldog. All you need to know./ By Raneen Mallak Arabnews24 - Canada:The ABBB was originated in the USA. They are a breed that almost gone extinct!This breed is similar...
وجدت الاسلام في بلاد الفرنجة .. ولم أجد المسلمين / بقلم: خالد قناة وجدت الاسلام في بلاد الفرنجة .. ولم أجد المسلمين / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : أثني على قصّة الدكتور أسامة فوزي في الوقت الذي...
على حكومة الليبرال اصدار التشريعات للتحكم في امتلاك الأسلحة كما وعدت/ بقلم : الاعلامي صلاح على حكومة الليبرال اصدار التشريعات للتحكم في امتلاك الأسلحة كما وعدت/ بقلم : الاعلامي صلاح اخبار العرب 24 - كندا : ...وكما أفادت الإنباء  - مؤخرا - ان حكومة ترودو...
إكرام الوالدين : بقلم / مادلين بدوي إكرام الوالدين : بقلم / مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : الربيع تغلب أخيرا علي قسوة الشتاء وحدته. و النهار...
الفرق بين التظاهرات الغربية والعربية / بقلم: خالد قناة الفرق بين التظاهرات الغربية والعربية / بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : كانت التظاهرات في الوطن العربي يقودها عادة ،...
في كندا وأمريكا / يحدد المبلغ الذي يمكن أن تحمله معك كمسافر بعشرة آلاف دولار فقط/ بقلم خالد قناة في كندا وأمريكا / يحدد المبلغ الذي يمكن أن تحمله معك كمسافر بعشرة آلاف دولار فقط/ بقلم خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : بخصوص قيمة النقد المالي الذي تسمح به البنوك ...
العنف الاسري ومدى حجمه في كندا ! / بقلم : اسمهان ملاّك العنف الاسري ومدى حجمه في كندا ! / بقلم : اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : تقول التقارير الامنية التي سجلت عام 2015والمتعلقة...

*اخبار الجالية

الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسار افريقي الغابون - مقتل لبناني اثر مشاجرة مع سمسار افريقي اخبار العرب 24 - كندا : توفي الشاب اللبناني فوزي شميساني في الغابون...
اليمن - اغتيال لبناني يعمل في الصليب الاحمر الدولي اليمن - اغتيال لبناني يعمل في الصليب الاحمر الدولي اخبار العرب 24 - كندا : نعى الصليب الاحمر الدولي أحد اعضائه الشاب ا...
كندا - سفير المملكة يترأس اجتماع مجلس سفراء دول جامعة الدول العربية كندا - سفير المملكة يترأس اجتماع مجلس سفراء دول جامعة الدول العربية اخبار العرب 24 - كندا : ترأس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا عميد...
هاليفاكس -مقتل طالب لبناني في كندا وآخر في فرنسا هاليفاكس -مقتل طالب لبناني في كندا وآخر في فرنسا اخبار العرب 24 - كندا :فُجع لبنان واهالي بلدة بريقع في الجنوب بنبأ مقتل...
كندا - فتح باب الهجرة للجزائريين والكوردستانيين في شهر آيار كندا - فتح باب الهجرة للجزائريين والكوردستانيين في شهر آيار اخبار العرب 24 - كندا : فتحت، السفارة الكندية بالجزائر، أبوابها لكل...
اونتاريو - الشرطة تحقق في اعتداءات على مركزين اسلاميين اونتاريو - الشرطة تحقق في اعتداءات على مركزين اسلاميين اخبار العرب 24 - كندا : شرطة اقليم بيل في مقاطعة أونتاريو أنها تحقق في...
كندا - لبنانيان يبتكران برنامجاً للطائرات مهمته رصد التعديات والأعطال كندا - لبنانيان يبتكران برنامجاً للطائرات مهمته رصد التعديات والأعطال اخبار العرب 24 - كندا :  نيكولاس زعتر (  25 عاما )  لكنه حقّق أكبر طموحاته...
المانيا - أطفال يكدسون دمى الدببة تضامناً مع اطفال سوريين المانيا - أطفال يكدسون دمى الدببة تضامناً مع اطفال سوريين اخبار العرب 24 - كندا : كدس تلاميذ مدارس في ألمانيا دمى على شكل دببة...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

Our Vistors* زوارنا

Today127
Yesterday4677
This week18943
This month122338
Total15841547

Friday, 27 April 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 244 guests and no members online

*اقلام من لوطن

درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...
صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل صرخة أمهات ضحايا حوادث السير / بقلم: كريستل خليل اخبار العرب 24 - كندا : لن يمرّ يوم 21 آذار 2018 كالعام الذي سبقه على أمّهات...
كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية كوريا الشمالية تتجه للفوز بالميدالية الذهبية الدبلوماسية في الأولمبياد الشتوية اخبار العرب 24 - كندا :  كتب  سويونج كيم و جيمس بيرسون :- برزت كوريا ...
مقتل 8 نساء بأقل من شهرين.. "غير هيك ما حدا رح يتربّى" / بقلم: كريستل خليل مقتل 8 نساء بأقل من شهرين.. اخبار العرب 24 - كندا: شهدت الولايات المتّحدة أكبر محاكمة تحرّش جنسي...
خطة سامى عنان لرئاسة مصر/ بقلم: د/ إيهاب العزازى خطة سامى عنان لرئاسة مصر/ بقلم: د/ إيهاب العزازى اخبار العرب 24 - كندا: إعلان الفريق سامى عنان رئيس أركان الجيش المصرى...
من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي...
"فيتو" جديد يضاف لسجل واشنطن الأسود في مجلس الأمن!!/ بقلم : محمد كعوش اخبار العرب 24 - كندا: ما من عاقل في هذا الكون إلا ويدرك أن الولايات...

Arab News 24.ca on Facebook

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

بلجيكا - رئيس الوزراء ينتقد جامعة تعتزم تكريم المخرج البريطاني لوتش بلجيكا - رئيس الوزراء ينتقد جامعة تعتزم تكريم المخرج البريطاني لوتش اخبار العرب 24 - كندا : انتقد رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل إحدى أكبر...
لبنان - الممثل المصري حسين فهمي يلتقي الرئيس الحريري لبنان - الممثل المصري حسين فهمي يلتقي الرئيس الحريري اخبار العرب 24 - كندا: زار الفنان والممثل المصري حسين فهمي رئيس الحكومة...
السعودية - عشرات الأسر تتدفق لمشاهدة أول عرض سينمائي منذ 40 عاما السعودية - عشرات الأسر تتدفق لمشاهدة أول عرض سينمائي منذ 40 عاما اخبار العرب 24 - كندا : تدفقت عشرات الأسر السعودية لمشاهدة السينما يوم...
بيروت - مهندسون لبنانيون ينتجون الكهرباء.. من بلاطة !!! بيروت - مهندسون لبنانيون ينتجون الكهرباء.. من بلاطة !!! اخبار العرب 24 - كندا : بعد الانتهاء من المرحلة النظرية والتجارب ال...

*جديد الملفات الساخنة

دمشق - مؤتمر المانحين يسعى لجمع أكثر من 6 مليارات دولار لدعم سوريا دمشق - مؤتمر المانحين يسعى لجمع أكثر من 6 مليارات دولار لدعم سوريا اخبار العرب 24 - كندا : ستسعى حكومات لجمع ما يزيد على ستة مليارات دولار...
لندن - الشرطة حددت هوية المشتبه بهم في تسميم سكريبال وابنته لندن - الشرطة حددت هوية المشتبه بهم في تسميم سكريبال وابنته اخبار العرب 24 - كندا : قالت صحيفة "ديلي تلغراف" إن الشرطة والمخابرات...
واشنطن - امريكا قلقة من انتخابات تركيا مع حالة الطوارئ واشنطن - امريكا قلقة من انتخابات تركيا مع حالة الطوارئ اخبار العرب 24 - كندا : قالت الولايات المتحدة يوم الخميس إن لديها مخاوف...
بروكسل - محاكمة شركات بلجيكية بتهمة تصدير مواد كيماوية لسوريا بروكسل - محاكمة شركات بلجيكية بتهمة تصدير مواد كيماوية لسوريا اخبار العرب 24 - كندا : قال متحدث يوم الأربعاء إن محكمة بلجيكية حددت...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

واشنطن - هجوم مسلح على مكتب حماية مصالح إيران واشنطن - هجوم مسلح على مكتب حماية مصالح إيران اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية وامنية في واشنطن ان  شخصا...
دالاس - القبض على مطلق نار داخل متجر واصابة شرطيين ومدني دالاس - القبض على مطلق نار داخل متجر واصابة شرطيين ومدني اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت شرطة دالاس على تويتر أن اثنين من أفرادها...
ناشفيل - اعتقال شاب قتل اربعة اشخاص في مطعم " وافل هاوس" ناشفيل - اعتقال شاب قتل اربعة اشخاص في مطعم اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في شرطة الشرطة مدينة ناشفيل بولاية...
القاهرة - مصر تحجب اللعبة القاتلة "الحوت الأزرق" القاهرة - مصر تحجب اللعبة القاتلة اخبار العرب 24 - كندا :أصدر النائب العام في مصر، أمس السبت، قرارا بحجب...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 59 شخصا في ليبيا الجزائر - إستنفار شعبي بسبب حنّاء قتلت 59 شخصا في ليبيا اخبار العرب 24 - كندا : وجهت المديرية العامة للرقابة الاقتصادية في وزارة...
علاج تليف الكبد نوعان . دوائية أو جراحية علاج تليف الكبد نوعان . دوائية أو جراحية اخبار العرب 24 - كندا : الكبد هو أحد أهم أعضاء الجسم الحيوية، يؤدي العديد...
المغرب - الحكم على المغتصب بالاخصاء بغض النظر عن السن المغرب - الحكم على المغتصب بالاخصاء بغض النظر عن السن اخبار العرب 24 - كندا : اصدرت المغرب قرارا باعتماد الاخصاء الجراحي ...
لندن - علماء يطورون جهازا لمسح المخ داخل خوذة لندن - علماء يطورون جهازا لمسح المخ داخل خوذة اخبار العرب 24 - كندا : طور علماء بريطانيون جهازا خفيف الوزن عالي الدقة...