01192018Fri
Last updateThu, 18 Jan 2018 10am

تعنيف النساء .. ظاهرة تتفاقم / بقلم : منى ابو حمور

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا :تشكل ضرورة تقديم شكوى رسمية من قبل النساء المعنفات اللواتي يلجأن لدار الوفاق (مركز إيواء النساء المعنفات) في الاردن عقبة كبيرة بوجه العديد من ضحايا العنف اللواتي يبحثن عن الحماية بطريقة سلمية دون الدخول في مواجهات قضائية. اشتراط تقديم شكوى يؤكد "عدم مطابقة دار الوفاق الأسري للمعايير الدولية التي تكفل تأمين حياة آمنة ومستقرة للمعنفات”،

حسب ما أكده خبراء في حقوق الانسان في الوقت الذي تبحث فيه الكثير من النساء المعنفات عن حلول ودية دون اللجوء إلى القضايا والمحاكم.

ورغم ذلك، أكدت مفوّض الحقوق والحريات في المركز الوطني لحقوق الإنسان المحامية الدكتورة نسرين زريقات عدم تلقي "المركز” شكاوى من نزيلات مراكز دور الإيواء ضحايا العنف ولكن تلقى من ذويهن طلبات مساعدة تتعلق بتقديم حلول لإخراجهن من الدار وضم الفتيات والنساء تحت رعايتهم وبالتواصل مع دار الوفاق الاسري.
كما لم يرصد المركز الوطني لحقوق الإنسان في عمان أي حالات انتهاك داخل مراكز دور الايواء خلال هذا العام.
المستشارة القانونية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني أسمى خضر تؤكد بدورها أن الأصل في مراكز الإيواء أن تستقبل النساء المهددات بالعنف مباشرة وتقدم الحماية لهن دون الحاجة إلى أن تحول بشكل رسمي من قبل إدارة حماية الأسرة.
ووفق المحامية والناشطة في حقوق الإنسان في اتحاد المرأة الأردنية هالة عاهد، تبين أن إجبار ضحايا العنف على تقديم شكوى حول طبيعة العنف الواقع عليهن قبل الدخول إلى دار الوفاق الأسري، مركز إيواء النساء المعنفات، مخالف للمعايير الدولية وينتهك حقها في الحصول على الحماية مباشرة، سيما وأنهن غير قادرات على مواجهة المعنف.
ميساء - اسم مستعار- إحدى الحالات التي رفضت الذهاب إلى دار الوفاق الأسري، خوفا من تقديم شكوى رسمية.
قلق ميساء من تحويلها إلى مديرية حماية الأسرة والدخول في قصص ومتاهات قضايا التبليغ والشكاوى دفعها للجوء إلى دار الضيافة في الاتحاد النسائي الذي قام بدوره باستقبالها وتأمين الحماية لها ومن ثم تبليغ المحافظ بوجودها في الدار.
مخالفة دار الوفاق الأسري للمعايير الدولية لا تنحصر بتقديم الشكوى حسب المحامية خضر، بل إن قصر إقامة ضحايا العنف بدار الوفاق يشكل أيضا تحديا كبيرا بالنسبة للنساء المعنفات، حيث يتم الضغط عليهن وبعد فترة محدودة من إقامتهن في الدار من قبل القائمين عليها للخروج من الدار.
وتقول عاهد إن إجبار ضحايا العنف للخروج من الدار انتهاك حقيقي لحقهن بالحصول على الحماية واستمرار لدائرة العنف، الأمر الذي يجعل الضحية أمام عدة خيارات في مجملها تشكل عنفا وانتهاكا ممارسا على تلك الضحايا.
وتعتبر عاهد ان العودة للمعنف أو الزواج من شخص لاتعرفه ولم تكن على صلة به من قبل -وفي الغالب ترشحه لها إحدى النزيلات في الدار- أو تحويلها إلى الوقف الإداري بسجن الجويدة بهدف حمايتها هو أكبر إنتهاك بحق ضحايا العنف.
ليلى- اسم مستعار- إحدى ضحايا العنف التي انتهى الأمر بها موقوفة إداريا في سجن الجويدة لمجرد أنها كانت مصرة على التمسك بحقها في حضانة أبنائها ورفضها التخلي عنهم.
ليلى رفضت الضغوط التي مارسها عليها والدها للتخلي عن أبنائها بعد أن تطلقت من زوجها المعنف فقررت ترك بيت والدها وأخذ أبنائها وبدء حياة جديدة، لتتفاجأ بأن والدها قد قام بالتبليغ عنها وتم القبض عليها من قبل المركز الأمني الذي سلمها بدوره إلى المحافظ وحولها لحماية الأسرة.
لم تتمكن ليلى من الاستمرار في الإقامة في دار الوفاق الأسري التي أرسلت أبناءها بعد عدة شهور من إقامتها إلى مراكز الإيواء الخاصة بالإناث والذكور ومن ثم تحويلها إلى سجن الجويدة بهدف حمايتها، الأمر الذي أفقدها حق حضانة أبنائها.
وفي حالات أخرى تعاملت معها الدار من خلال تحويل ضحايا العنف إلى مستشفى الفحيص للأمراض النفسية، وفق عاهد التي تعتبر ان "هذا المكان غير ملائم لها وتختلط هناك بشكل فعلي مع نساء يعانين من إضطرابات وأمراض نفسية تضاف الى تجاربها القاسية”.
وكانت الدار استقبلت العام الماضي 864 حالة لمعنفات، يرافقهن 165 طفلاً، فيما تستقبل جميع الحالات المحولة من حماية الأسرة أو مديريات التنمية العاملة بالميدان بغض النظر عن جنسية المنتفعة.
وبحسب آخر إحصائية لوزارة التنمية الاجتماعية، فإن "نسبة الأردنيات المعنفات بلغت 82.2 %، والعربيات 15.43 % غالبيتهن من السوريات، أما الجنسيات الأخرى فبلغت نسبتهن 2.36 %”.
وتأخذ المحامية خضر على مراكز الإيواء "سعتها القليلة”، حيث لا تستوعب عددا كبيرا من الضحايا، كما أنها غير مؤهلة لتكون سكنا دائما لضحايا العنف الأسري بما في ذلك الحالات التي تعاني من خطورة في منازل ذويها إلى كون مراكز إيواء النساء المعنفات في الأردن حديثة العهد ولاتلبي كل الحاجة المرجوة منها.
وتشير بدورها إلى أنّ فصل الأطفال عن أمهاتهم يعد من أهم الضغوطات التي تمارس داخل الدار على الضحايا، يجبرهن على الخروج من الدار، الأمر الذي يشكل ضغطا نفسيا كبيرا على النساء يدفعهن لترك الدار ويعرضهن للخطر.
وتطالب خضر تطوير مراكز الإيواء وتحسينها وتوفير الخدمات الاجتماعية والنفسية للمستفيدات، إلا أن الإمكانيات المحدودة لهذه المراكز تحول دون توفير هذه المتطلبات على مستوى مهني رفيع يتواءم مع المعايير الدولية، ما يتطلب مزيدا من الدعم والمساندة.
وعن طبيعة إقامة النساء المعنفات في دار الوفاق الأسري تنتقد عاهد أجواء السجن التي تعيشها النساء هناك بحجة حمايتهن، حيث تقضي الضحايا مدة إقامتهن داخل أسوار الدار ويمنعن من الخروج، فتبقى مدة إقامتهن محاطة بالظروف والضغوطات ولا تتحقق لهن الحماية.
وتجد أن رفض دار الوفاق استقبال النساء اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي داخل أسرهن، حيث لاتستقبل هذا النوع من النساء إلى حين يتم تجهيز الدار الخاصة بالاتجار العام بالنساء، تصبح هؤلاء النساء موقوفات إداريا.
وتصف عاهد أوضاع هؤلاء النساء "بالبائسة” فهن في سجون ولا يخرجن إلا إذا جاء كفيل ذكر لإخراجهن.
وتؤكد عاهد أن النساء اللواتي لم تساعدهن مؤسسات المجتمع المدني في إيجاد حماية لهن، إما سجينات لسنوات طويلة ويعانين الوصمة الاجتماعية أو ضحايا لعنف مركب، فإما أن تعود زوجة معنفة أو تستغل من قبل زوجها الجديد في الدعارة أو التسول وهي بذلك تستمر في مسلسل العنف.
وتلفت إلى أن الواقع التي تعيشه ضحايا العنف داخل "الدار” هو إدعاء بالحماية، في حين أن الواقع أنه يتم إعادتهن إلى العنف وتنهي حياتهن دون أن تكون هناك حلول شاملة أو إجراءات تأهيلية تمكنهن من بداية حياتهن من جديد.
وتشدد عاهد على أن الأصل هو سجن المسبب للعنف، لافتة إلى أن التوقيف الإداري في الدار غير قانوني وغير دستوري بحسب المادة 3 من قانون منع الجرائم التي تعدد الحالات التي تمنح المحافظ الصلاحية في ان يوقف أي أحد من الأشخاص وجميعها لا تنطبق على النساء.
بدوره يشير الناطق الإعلامي بوزارة التنمية الاجتماعية إلى نظام دور حماية الأسرة الصادر عام 2004 والتعليمات الصادرة بمقتضاه التي توضح آلية إحالة النساء المعنفات إلى دور الوفاق الأسري.
ويؤكد وجود مصدرين للإحالة يتمثل الأول في الحالات المحولة من قبل إدارة حماية الأسرة على إعتبار أن هناك قضية ترفعها الضحية ويكون دخولها الدار بإرادتها وبمحض رغبتها دون إجبار ويتم توقيعها على إقرار رسمي برغبتها في الدخول.
المصدر الآخر للإحالة ويتمثل بالحالات التي يقوم وزير التنمية الإجتماعية بتحويلها وفقا لطبيعة وحجم العنف الواقع عليها.
وتقدم دار الوفاق الأسري التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية منذ افتتاحها عام 2007 خدمات حماية متكاملة لضحايا العنف الأسري من النساء والأطفال داخل المركز لتشمل الرعاية الاجتماعية، النفسية، الشرطية، الطبية، القانونية، القضائية والاستضافة.

 



 

 

جنين - مقتل فلسطيني واصابة آخرين في اشتب…

18-01-2018 Hits:41 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول في وزارة الصحة، أن الاشتباك المسلح الذي وقع بين قوات إسرائيلية وفلسطينيين في مندينة جنين الليلة الماضية اسفر عن مقتل الفلسطيني أحمد إسماعيل...

Read more

باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة لل…

18-01-2018 Hits:41 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قتل مسلحون في باكستان يوم الخميس امرأتين تعملان في حملة للقضاء على مرض شلل الأطفال، في أحدث هجوم يستهدف جهود حماية الأطفال من هذا المرض...

Read more

روسيا - تفتيش مقر زعيم المعارضة نافالني …

18-01-2018 Hits:43 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أظهر بث مباشر‭‭ ‬‬بالفيديو على الإنترنت أن الشرطة الروسية فتشت مقر حملة مرشح المعارضة أليكسي نافالني في سان بطرسبرج يوم الخميس قبل الانتخابات الرئاسية في...

Read more

القدس - نتنياهو يتراجع عن تصريحاته بشأن …

18-01-2018 Hits:42 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس عن تصريحات قال فيها إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس في غضون...

Read more

القاهرة - اقالة اللواء خالد فوزي من منصب…

18-01-2018 Hits:46 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال التلفزيون المصري يوم الخميس إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف مدير مكتبه عباس كامل بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة لحين تعيين رئيس جديد للجهاز. ويشير...

Read more

دمشق - سوريا تحذر تركيا من هجوم عفرين

18-01-2018 Hits:43 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: حذرت الحكومة السورية يوم الخميس تركيا من شن عملية عسكرية في منطقة عفرين بشمال غرب البلاد وقالت إن دفاعاتها الجوية مستعدة للتصدي لمثل هذا الهجوم. ...

Read more

السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب …

17-01-2018 Hits:82 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : أفادت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء بأن قوات الأمن السعودية قتلت بالرصاص رجلا قالت انه متورط في ”جرائم إرهابية“ في تبادل لإطلاق النار في...

Read more

تونس - هدوء ملحوظ بعد احتجاجات على رفع ا…

17-01-2018 Hits:87 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: بعد أسبوع من احتجاجات عنيفة اجتاحت تونس وقتل خلالها شخص بسبب رفع الأسعار وضرائب جديدة عاد الهدوء إلى البلاد لكن الحكومة ما زالت تحت ضغط...

Read more

القدس - الجامعة العربية تنتقد قرار أمريك…

17-01-2018 Hits:85 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الأربعاء إن تقليص مساهمة الولايات المتحدة للوكالة سيؤثر على الأمن الإقليمي وقد يعرض خدمات...

Read more

كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته …

16-01-2018 Hits:116 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن موقع "بي بي سي" نشر خبرا، يقول فيه إن الأطباء حذروا من مخاطر إغلاق الأنف والفم عند العطس؛ بسبب الأضرار التي...

Read more

غزة - الحكومة تقول ان حماس لا تزال تسرق …

16-01-2018 Hits:120 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: استنكرت حكومة الوفاق الوطني، ما اسمته "الأكاذيب والافتراءات" التي تقوم بها حركة حماس تجاه حكومة الوفاق الوطني، واستخدامها لكلمة (العقوبات) في إشارة إلى تصويب الأوضاع التي قامت...

Read more

بيروت - هل يشمل العفو العام ميشال سماحة؟

16-01-2018 Hits:118 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: كتبت كريستال خليل : تكررت قوانين العفو العام في لبنان منذ حرب 1958، وبعد مرور أكثر من ربع قرن على نهاية الحرب، عاد الحديث عن...

Read more

من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: ع…

16-01-2018 Hits:109 أقلام من الوطن أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي تستهدف مخازن اسلحة في سوريا تقول أن ملكيتها تعود لحزب الله، مدرجةً ذلك ضمّن خانة "العامل الوقائي ومنع...

Read more

لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق…

16-01-2018 Hits:116 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: كشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية عن التفاصيل التي حدثت للأمير السعودي الوليد بن طلال، بعد رفضه دفع مبلغ التسوية الذي طلبته السلطات السعودية مقابل إطلاق سراحه...

Read more

طهران : تشكيل قوة جديدة مدعومة من أمريكا…

16-01-2018 Hits:114 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء إن تشكيل قوة جديدة مدعومة من الولايات المتحدة وقوامها 30 ألف فرد داخل سوريا يشكل انتهاكا للقانون الدولي...

Read more

الرياض - انباء عن إطلاق سراح خالد الملح…

16-01-2018 Hits:121 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية اليوم الثلاثاء إن رجل الأعمال السعودي البارز خالد بن عبد الله الملحم أُطلق سراحه بعد توقيفه لأكثر من شهرين. وكان الملحم، وهو...

Read more

السودان - اطلاق قنابل مسيلة للدموع واعت…

16-01-2018 Hits:120 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: أطلقت الشرطة السودانية قنابل مسيلة للدموع وضربت متظاهرين بالهراوات وألقت القبض على عدد منهم في احتجاج على ارتفاع تكاليف المعيشة في وسط الخرطوم يوم الثلاثاء...

Read more

الكويت - هيئة نزهة ‬تسعى للارتقاء بوضع …

16-01-2018 Hits:152 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: تسعى هيئة مكافحة الفساد في الكويت (نزاهة)‭ ‬التي تأسست في 2016 للارتقاء بتصنيف الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي وتحسين بيئة الاستثمار لكن التحديات التي...

Read more

الإمارات تدرس تقديم شكوى ضد قطر لدى منظم…

16-01-2018 Hits:119 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول إماراتي إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتقدم بشكوى ضد قطر إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء بعد اعتراض طائرات...

Read more

Canada- Statement from Premier Wynne reg…

16-01-2018 Hits:52 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:  The Premier released the following statement after reports that a student at Pauline Johnson Public School was the victim of a racist assault this morning: “I am...

Read more

القاهرة - الرئيس السيسي : مصر لن تحارب أ…

15-01-2018 Hits:164 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: في رسالة موجهة للسودان وإثيوبيا قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين إن مصر لن تدخل في حرب مع ”أشقائها“، مضيفا أن بلاده لا...

Read more

الضفة الغربية - مقتل فلسطيني خلال مواجها…

15-01-2018 Hits:168 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الاثنين إن فلسطينيا قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.وأضافت الوزارة في بيان لها ”استشهاد أحمد عبد الجابر محمد سليم...

Read more

Toronto - Police say hijab-cutting inci…

15-01-2018 Hits:78 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada : A Toronto police investigation has concluded that an incident reported by an 11-year-old girl who claimed her hijab was cut by a scissors-wielding man as she...

Read more

قطر - عبدالله بن علي آل ثاني يتهم الإمار…

14-01-2018 Hits:187 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: قال مصدر اعلامي محلي في قطر إن عضو بالأسرة الحاكمة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، قيد الاحتجاز في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما...

Read more

اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفاد…

14-01-2018 Hits:172 أخبار الملفات الساخنة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :مسألة تدفّق اللاجئين بصورة غير شرعيّة عبر الحدود البريّة الأميركيّة الكنديّة عادت من جديد إلى الواجهة. وكانت اوتاوا قد واجهت هذه المشكلة الصيف الماضي وشهدت...

Read more

كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة ال…

14-01-2018 Hits:173 اخبار الجالية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: احتفل الأمازيغيون في شمال إفريقيا وحول العالم بحلول السنة الأمازيغية 2968، في الجزائر وفي المغرب. وجري الاحتفال بالعيد هذه السنة بصورة رسمية في الجزائر، للمرة...

Read more

بيروت - اعادة تماثيل اثرية نُهبت خلال ال…

14-01-2018 Hits:176 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا: استعاد لبنان يوم الجمعة من الولايات المتحدة قطعة أثرية عبارة عن رأس ثور رخامي عمره 2400 عاما كان قد تعرض للنهب خلال الحرب الأهلية اللبنانية. ...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

Say you saw it in ArabNews24.ca



أقــلام مهــجرية

دكتور أسامة فوزي يشتم الأردن بسبب تأخير تجديد جواز سفره / بقلم : خالد قناة  دكتور أسامة فوزي يشتم الأردن بسبب تأخير تجديد جواز سفره / بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا : بالنسبة لجواز سفرك وعدم ارجاعه لك بالوقت المناسب...
اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي اصدقاء السوء / بقلم : مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا: أصـدقـاء الـسـوء الشتاء يزحف بشدة على الخريف...
انتخابات اونتاريو القادمة في يونيو 2018 ,هل ستكون رعاية المسنين هو المطلب الاهم؟/ الاعلامي صلاح علاّم انتخابات اونتاريو القادمة في يونيو 2018 ,هل ستكون رعاية المسنين هو المطلب الاهم؟/ الاعلامي صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :من المعروف ان هناك أكثر من 32,000 شخصا في قائمه ...
كلب مدرب ليكتب اسم ترامب بالانجليزية ثم يتبول عاللوحة/ بقلم : خالد قناة  كلب مدرب ليكتب اسم ترامب بالانجليزية ثم يتبول عاللوحة/ بقلم : خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا: (نعيب زماننا والعيب فينا ، وما لزماننا عيب ، سوانا...
العلاقات الأردنية ـ الايرانية / بقلم: خالد مصطفى قناة العلاقات الأردنية ـ الايرانية / بقلم: خالد مصطفى قناة اخبار العرب 24 - كندا : منذ عهد الشاه ، أتذكر وصول موجات كبيرة من الحجاج...
الأردن بين السعودية وايران/ بقلم: خالد قناة الأردن بين السعودية وايران/ بقلم: خالد قناة اخبار العرب 24 - كندا: منذ فترة طويلة ، أعلنت ايران عن عرضها على الأردن...
American Staffordshire terrier, All you need to know/ By Raneen Malak American Staffordshire terrier, All you need to know/ By Raneen Malak Arabnews24 - Canada : These dogs of coarse, originated in the United States. They belong in the terrier group.Their purpose...
American Leopard Hound All you need to know/ by Raneen Malak American Leopard Hound  All you need to know/ by Raneen Malak Arabnews24 - Canada:The American Leopard Hound is a large dog and is in the Hound group.The nicknames for this dog is American...

*اخبار الجالية

كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة الأمازيغية كندا - الأمازيغيون يحتفلون برأس السنة الأمازيغية اخبار العرب 24 - كندا: احتفل الأمازيغيون في شمال إفريقيا وحول العالم...
كندا - مقتل مواطن عراقي في كولومبيا البريطانية كندا - مقتل مواطن عراقي في كولومبيا البريطانية  اخبار العرب 24 - كندا: كتب الزميل خالد مصطفى قناة ان متحدث جنائي باسم...
فنزويلا - مقتل لبناني على يد عصابة بمساعدة ابنته فنزويلا - مقتل لبناني على يد عصابة بمساعدة ابنته اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية نقلا عن مسؤول امني في فنزويلا...
كندا - البيان التأسيسي والسياسي الأول للمجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية كندا - البيان التأسيسي والسياسي الأول للمجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية اخبار العرب 24 - كندا: بسم الله الرحمن الرحيم .أيها الشعب العربي ال...
الرياض - إطلاق سراح رئيف بدوي مشروط بمسامحة والده له الرياض - إطلاق سراح رئيف بدوي مشروط بمسامحة والده له اخبار العرب 24 - كندا: شجبت السيدة إنصاف حيدر زوجة المدون السعودي ا...
كندا - ادانة المهدي وتبرئة صبرينا من تهمة الارهاب كندا - ادانة المهدي وتبرئة صبرينا من تهمة الارهاب اخبار العرب 24 - كندا: أثار القرار الاتهامي الذي صدر أمس الاربعاء في...
ادمنتون - الشرطة ما زالت تبحث عن اللبنانية ناديا عطوي ادمنتون - الشرطة ما زالت تبحث عن اللبنانية ناديا عطوي اخبار العرب 24 - كندا: ما زال مصير الكندية من أصل لبناني ناديا عطوي ...
كندا - مقتل طفلة لاجئة من التبعية السورية بحادث دهس كندا - مقتل طفلة لاجئة من التبعية السورية بحادث دهس اخبار العرب 24 - كندا: لقيت طفلة سوريّة تدعى هلا البرهوم  (9 أعوام) حتفها...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News



Our Vistors* زوارنا

Today544
Yesterday5008
This week17862
This month77628
Total15261927

Friday, 19 January 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 325 guests and no members online

*اقلام من لوطن

من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح من يَلعب بالنار في مدينة صيدا؟ / بقلم: عبدالله قمح اخبار العرب 24 - كندا: إذا كانت اسرائيل تقدّم المبرّرات لغاراتها التي...
"فيتو" جديد يضاف لسجل واشنطن الأسود في مجلس الأمن!!/ بقلم : محمد كعوش اخبار العرب 24 - كندا: ما من عاقل في هذا الكون إلا ويدرك أن الولايات...
سبع سنوات من الفوضى, لكن البوصلة الآن نحو فلسطين/ بقلم: صبحي غندور سبع سنوات من الفوضى, لكن البوصلة الآن نحو فلسطين/ بقلم: صبحي غندور اخبار العرب 24 - كندا: تعرّضت أممٌ كثيرة خلال العقود الماضية إلى شيء...
الوقت / بقلم : نبيــل عــودة الوقت / بقلم : نبيــل عــودة اخبار العرب 24 - كندا: الوقت مفهوم نسبي. احتل حيزا كبيرا في التفكير ...
لهذه الأسباب تجرّأ ترامب على نقل السفارة / بقلم: ريتا الجمّال لهذه الأسباب تجرّأ ترامب على نقل السفارة / بقلم: ريتا الجمّال اخبار العرب 24 - كندا: منذ اليوم الأوّل على اعلان رجل الاعمال البليونير...
بوركت مرزوق / بقلم : وليد الكيلاني بوركت مرزوق / بقلم : وليد الكيلاني اخبار العرب 24- كندا: حيوا الكـويتَ وحيوا كلَّ مـن فيـهـا        ف...
دور الإنسان في الحياة / بقلم : د. أنيسة فخرو دور الإنسان في الحياة / بقلم : د. أنيسة فخرو اخبار العرب 24 - كندا: الآية الكريمة تقول: «جعلناك خليفة في الارض»......
الصداقه كلمة/ بقلم: مها ابو الفتوح الصداقه كلمة/ بقلم:  مها ابو الفتوح اخبار العرب 24 - كندا: تتنوع العلاقات التي تربط الإنسان بغيره من الناس،...

Arab News 24.ca on Facebook

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

بيروت - اعادة تماثيل اثرية نُهبت خلال الحرب الأهلية بيروت - اعادة تماثيل اثرية نُهبت خلال الحرب الأهلية اخبار العرب 24 - كندا: استعاد لبنان يوم الجمعة من الولايات المتحدة قطعة...
هوليوود - النجم مايكل دوجلاس يستبق الاحداث وينفي تحرشه بالنساء هوليوود - النجم مايكل دوجلاس يستبق الاحداث وينفي تحرشه بالنساء اخبار العرب 24 - كندا: نفى مايكل دوجلاس الممثل الشهير الحائز على جائزة...
نيويورك - جمهور أوبرا وينفري يدعوها للترشح لانتخابات الرئاسة نيويورك - جمهور أوبرا وينفري يدعوها للترشح لانتخابات الرئاسة اخبار العرب 24 - كندا: أشعل محبو مقدمة البرامج الأمريكية أوبرا وينفري...
ميانمار - تمديد احتجاز صحفيين يعملان لصالح "رويترز" ميانمار - تمديد احتجاز صحفيين يعملان لصالح اخبار العرب 24 - كندا : تجمع أصدقاء وا لون الصحفي برويترز يوم الأحد في...

*جديد الملفات الساخنة

لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق وضُرب في سجنه لندن - اكسبرس : الامير وليد بن طلال عُلق وضُرب في سجنه اخبار العرب 24 - كندا: كشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية عن التفاصيل التي...
اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفادوريّين عبر الحدود الأميركيّة الكنديّة اوتاوا - كندا تستعدّ لتدفّق لاجئين سلفادوريّين عبر الحدود الأميركيّة الكنديّة اخبار العرب 24 - كندا :مسألة تدفّق اللاجئين بصورة غير شرعيّة عبر الحدود...
الرياض - الأمير الوليد بن طلال يجري محادثات تسوية مع الحكومة الرياض - الأمير الوليد بن طلال يجري محادثات تسوية مع الحكومة اخبار العرب 24 - كندا: قال مسؤول سعودي بارز إن الملياردير الأمير الوليد...
ترامب لماكرون: على إيران الكف عن أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة ترامب لماكرون: على إيران الكف عن أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة اخبار العرب 24 - كندا: قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب شدد في...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة للقضاء على شلل الأطفال باكستان - مقتل امرأتين تعملان في حملة للقضاء على شلل الأطفال اخبار العرب 24 - كندا: قتل مسلحون في باكستان يوم الخميس امرأتين تعملان...
السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب في جرائم إرهابية السعودية - مقتل عبد الله القلاف المطلوب في جرائم إرهابية اخبار العرب 24 - كندا : أفادت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء بأن...
مصر - العثور على فتاة جثة في شقة بمنطقة الهرم والشرطة تبحث عن اجوبة مصر - العثور على فتاة جثة في شقة بمنطقة الهرم والشرطة تبحث عن اجوبة اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر اعلامية وامنية في منطقة بورسعيد في...
باريس - العثور على سيارة لصوص سرقوا مجوهرات فندق ريتز باريس - العثور على سيارة لصوص سرقوا مجوهرات فندق ريتز اخبار العرب 24 - كندا: قالت مصادر امنية واخرى اعلامية في العاصمة ال...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته والاطباء يحذرون كتم انفه وفمه اثناء العطس فتمزقت حنجرته والاطباء يحذرون اخبار العرب 24 - كندا: ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن موقع "بي بي سي" نشر خبرا،...
Ontario - What to Do If a Child Says 'I Want to Kill Myself'. Ontario - What to Do If a Child Says 'I Want to Kill Myself'. Arabnews24 - Canada:For any parent, teacher or carer, hearing a child say 'I want to kill myself' is a heart stopping moment....
تطبيق يُطبق على ارواح المراهقين في العالم تطبيق يُطبق على ارواح المراهقين في العالم اخبار العرب 24 - كندا: دراسة امريكية نشرت في مجلة الطب السلوكي الحيوي...
ايطاليا - البابا فرنسيس ينصح أمهات بان لا يترددن في إرضاع أطفالهن ايطاليا - البابا فرنسيس ينصح أمهات بان لا يترددن في إرضاع أطفالهن اخبار العرب 24 - كندا: عمد البابا فرنسيس 34 طفلا خلال طقوس طويلة في كنيسة...