09182018Tue
Last updateTue, 18 Sep 2018 11am

غزة - مقتل سبعة فلسطينيين واصابة المئات عند حدود غزة

User Rating: 0 / 5

Star inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactiveStar inactive
 
Related image

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولون طبيون في قطاع غزة إن جنودا إسرائيليين قتلوا بالرصاص سبعة محتجين فلسطينيين وأصابوا ما لا يقل عن 200 على طول الحدود بين القطاع وإسرائيل يوم الجمعة ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى إلى 27 خلال الاضطرابات المستمرة منذ أسبوع.وقال المسؤولون إن المحتجين، وبينهم صبي عمره 16 عاما وآخر عمره 17 عاما، قتلوا في مواقع احتجاج على الحدود خلال جولة من المظاهرات اليومية التي بدأت يوم 30 مارس آذار تحت اسم ”مسيرة العودة الكبرى“.ومع حلول الليل هدأ العنف في يوم كان عدد المحتجين فيه أكبر منه في الأيام الأخيرة

وإن كان أقل مما كان عليه يوم الجمعة الماضي عندما قتلت القوات الإسرائيلية 17 فلسطينيا. وقدر الجيش الإسرائيلي عدد المحتجين يوم الجمعة بنحو 20 ألف شخص.

ويطالب المحتجون، وبينهم لاجئون فلسطينيون وأبناؤهم، باستعادة بيوتهم فيما أصبح الآن إسرائيل وأقاموا مخيمات على بعد بضع مئات من الأمتار من الحدود داخل غزة.وغامرت مجموعات كبيرة من الشبان بالاقتراب من المنطقة المحظورة على طول الحدود لدفع الإطارات المشتعلة صوب السياج الحدودي ورشق القوات الإسرائيلية بالحجارة مخاطرين بإطلاق الرصاص الحي عليهم من جانب القوات.وقال سامر وهو محتج يبلغ من العمر 27 عاما رفض عدم ذكر اسمه بالكامل خوفا من انتقام إسرائيل ”إسرائيل أخذت منا كل شيء، الأرض، والحرية، ومستقبلنا. عندي طفلان ولد وبنت وإذا مت فالله يرعاهما“.ويشكل اللاجئون غالبية سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليوني نسمة وتديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدعو لتدمير إسرائيل وتصنفها دول غربية على أنها منظمة إرهابية.

ونشر الجيش الإسرائيلي قناصة على جانبه من الحدود لمنع الفلسطينيين من محاولة ”انتهاك البنية التحتية الأمنية والسياج الذي يحمي المدنيين الإسرائيليين“. وتقول إسرائيل إن كثيرا من القتلى من المسلحين.

اتهم ديفيد كيس المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية حركة حماس بالتحريض على احتجاجات عنيفة على الحدود. وقال إن ”حكومة حماس تشجع شعبها على مهاجمة إسرائيل، إنها تشجع الناس على ارتكاب أعمال عنف“.وتحدث يحيى السنوار القيادي في حماس في مخيم احتجاج حيث أشاد بمن تدفقوا لمواجهة ”العدو الذي يحاصرنا“. وقال إن المظاهرات سوف تستمر و ”سنقتلع الحدود ونقتلع قلوبهم وسنصلي في القدس“.وفي وقت سابق يوم الجمعة حث حازم قاسم المتحدث باسم حماس المحتجين على الحفاظ على سلمية المظاهرات.وقال في بيان ”محافظة الجماهير على الطابع الشعبي السلمي للمسيرات، هو ضرب لكل الدعاية المتهاوية التي يروجها الاحتلال حول هذه المسيرات“.

وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بما وصفها ”بعمليات القتل والقمع، التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مواجهة الهبة الجماهيرية الشعبية السلمية“.وأثار رد فعل إسرائيل على الاحتجاجات انتقادات دولية حيث تقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إنه شمل استخدام الذخيرة الحية ضد متظاهرين لا يمثلون خطرا داهما. وترفض الحكومة الإسرائيلية حق العودة للاجئين الفلسطينيين خشية أن تخسر البلاد أغلبيتها اليهودية.

وأحرق شبان فلسطينيون الأعلام الإسرائيلية ونصبوا لافتات فلسطينية بجانب المخيمات بينما وصل آخرون في شاحنات كبيرة تحمل أكواما من الإطارات لحرقها. وألقى آخرون الحجارة بواسطة مقاليع.ومع تصاعد الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته إسرائيل في الجو استخدم الشبان الفلسطينيون القمصان والأقنعة الطبية رخيصة الثمن والعطور في محاولة لحماية أنفسهم. وحاولت إسرائيل إخماد نيران الإطارات المشتعلة بمدافع المياه من على جانبها من الحدود.

وحث مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إسرائيل على ضبط النفس.وقالت المتحدثة باسم المكتب إليزابيث ثروسل في جنيف ”نريد القول إن إسرائيل لديها التزامات بضمان عدم اللجوء للقوة المفرطة وإنه إذا جرى استخدام الأسلحة النارية بشكل غير مبرر وغير قانوني بما يؤدي إلى سقوط قتلى فقد يصل هذا لمستوى القتل العمد“.وتقول إسرائيل إنها يجب أن تدافع عن حدودها وإن قواتها ترد بوسائل مكافحة الشغب والنيران ”بما يتفق مع قواعد الاشتباك“.

ولم تلق الوفيات الفلسطينية اهتماما يذكر في إسرائيل التي كانت هدفا لآلاف الهجمات الصاروخية من غزة خلال الأعوام القليلة الماضية.وحفرت جماعات فلسطينية مسلحة أيضا أنفاقا تحت السياج الحدودي لتهريب أسلحة وشن هجمات.

وغزة هي عبارة عن شريط ساحلي من الأرض يقع على طرق التجارة والنقل البحري القديمة على ساحل البحر المتوسط. ظلت غزة تحت حكم الامبراطورية العثمانية حتى عام 1917 ثم انتقلت من الحكم البريطاني إلى الحكم العسكري المصري ثم الإسرائيلي خلال القرن الأخير وأصبحت الآن عبارة عن جيب ساحلي محاصر يسكنه مليونان من الفلسطينيين.

وفيما يلي بعض الحقائق الاقتصادية الرئيسية في تاريخها الحديث:

1948 - اللاجئون والحكم العسكري المصري

مع انتهاء الحكم الاستعماري البريطاني في فلسطين في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي اشتدت أعمال العنف بين اليهود والعرب وبلغت ذروتها في الحرب التي اندلعت بين دولة إسرائيل التي أعلنها اليهود وجيرانها من العرب في مايو أيار عام 1948.

لجأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى قطاع غزة بعد فرارهم أو طردهم من بيوتهم. وسيطر الجيش المصري على شريط ساحلي يبلغ طوله 40 كيلومترا من سيناء حتى جنوبي عسقلان مباشرة. وأدى طوفان اللاجئين إلى ارتفاع عدد السكان في غزة لثلاثة أمثاله فبلغ نحو 200 ألف نسمة.وظلت مصر مسيطرة على القطاع على مدى عقدين من خلال حاكم عسكري وسمح ذلك للفلسطينيين بالعمل والدراسة في مصر.

وفي الخمسينيات والستينيات شنت مجموعات مسلحة من الفدائيين الفلسطينيين، كثيرون منهم من اللاجئين، هجمات داخل إسرائيل الأمر الذي أدى إلى ضربات انتقامية. وأسست الأمم المتحدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تقدم خدمات الآن لنحو 1.3 مليون لاجيء فلسطيني في غزة أي نحو 70 في المئة من سكان القطاع وكذلك للفلسطينيين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية.

1967 - الحرب والاحتلال العسكري الإسرائيلي

استولت إسرائيل على قطاع غزة في حرب الأيام الستة. وقدر تعداد إسرائيلي في 1967 عدد سكان غزة بواقع 394 ألف نسمة كان 60 في المئة منهم على الأقل من اللاجئين. وكان 65 في المئة من الرجال في سن العمل في القطاع الذي تبلغ مساحته 375 كيلومترا مربعا يعملون هناك بالفعل قبل حرب 1967 لاسيما في الزراعة وصيد الأسماك والصناعة والمحاجر.وبخروج المصريين تحول اهتمام كثيرين من عمال القطاع. فقبل ألوف العمل في قطاعات الزراعة والبناء والصناعات الخدمية داخل إسرائيل التي كان من السهل دخولها في ذلك الوقت. وظلت القوات الإسرائيلية تدير القطاع وتحمي المستوطنات التي أنشأتها إسرائيل في العقود التالية. وكانت تلك المستوطنات مصدر استياء متزايد لدى الفلسطينيين.

1987 - الانتفاضة الفلسطينية الأولى وتكوين حماس

بعد مرور 20 عاما على حرب الأيام الستة أطلق الفلسطينيون انتفاضتهم الأولى. وبدأت أحداثها في ديسمبر كانون الأول عام 1987 بعد حادث مروري اصطدمت فيه شاحنة إسرائيلية بسيارة تقل عمالا فلسطينيين في مخيم جباليا بالقطاع فقتلت أربعة منهم. وتلا ذلك احتجاجات كانت سمتها الأساسية إلقاء الحجارة والإضرابات. وباستغلال جو الغضب السائد كونت جماعة الإخوان المسلمين التي تتخذ من مصر مقرا لها فرعا فلسطينيا مسلحا هو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكانت قاعدة قوتها في غزة. وأصبحت حماس، التي ينص ميثاقها على تدمير إسرائيل وإعادة الحكم الإسلامي فيما تعتبره فلسطين المحتلة، منافسا لحركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية بزعامة ياسر عرفات.

1993 - اتفاقات أوسلو والحكم شبه الذاتي الفلسطيني

وقعت إسرائيل والفلسطينيون اتفاق سلام تاريخيا في 1993 أدى إلى إنشاء السلطة الفلسطينية. وبمقتضى الاتفاق المرحلي حصل الفلسطينيون في البداية على سيطرة محدودة في غزة وأريحا بالضفة الغربية. وعاد عرفات إلى غزة بعد أن أمضى عشرات السنين في المنفى.ومنحت اتفاقات أوسلو السلطة الفلسطينية الجديدة قدرا من الحكم الذاتي على أن تقام دولة فلسطينية بعد خمس سنوات. لكن هذا لم يحدث قط. واتهمت إسرائيل الفلسطينيين بالرجوع عن الاتفاقات الأمنية وثار غضب الفلسطينيين لاستمرار إسرائيل في بناء المستوطنات. ونفذت حركة حماس وتنظيم الجهاد الإسلامي تفجيرات لمحاولة إخراج عملية السلام عن مسارها مما دفع إسرائيل لفرض مزيد من القيود على خروج الفلسطينيين من القطاع. وركزت حماس على اتهامات فلسطينية متزايدة للدائرة المقربة من عرفات بالفساد والمحسوبية وسوء الإدارة الاقتصادية.

- 2000 الانتفاضة الفلسطينية الثانية

في العام 2000 وصلت العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية إلى نقطة متدنية بتفجر الانتفاضة الفلسطينية الثانية. واتسمت بسلسلة من التفجيرات الانتحارية والهجمات من جانب الفلسطينيين وضربات جوية إسرائيلية وهدم البيوت ومنع الدخول إلى مناطق معينة وفرض حظر التجول.وكان من ضحاياها مطار غزة الدولي الذي كان رمزا لآمال الفلسطينيين المحبطة في الاستقلال الاقتصادي وهمزة الوصل الوحيدة التي تربط الفلسطينيين بالعالم الخارجي والتي لم تكن تخضع لسيطرة إسرائيل أو مصر.وافتتح المطار في 1998 واعتبرته إسرائيل مصدر خطر أمني بعد ثلاث سنوات. ودمرت إسرائيل هوائي الرادار وممر الإقلاع والهبوط بعد أشهر من هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة.

ومن الضحايا في قطاع غزة أيضا صناعة صيد الأسماك التي كانت مصدر دخل لعشرات الآلاف من السكان. وقلصت إسرائيل منطقة الصيد الخاصة بغزة التي حددتها اتفاقات أوسلو بمسافة 20 ميلا بحريا لتتراوح بين ثلاثة أميال و12 ميلا بحريا.وقالت إسرائيل إن القيود ضرورية لمنع الزوارق من تهريب السلاح. واتهم الفلسطينيون إسرائيل بالرجوع عن اتفاقات أوسلو.

2005 - إسرائيل تخلي مستوطناتها في غزة

في أغسطس آب عام 2005 أجلت إسرائيل جميع أفراد قواتها ومستوطنيها من غزة التي كانت إسرائيل قد عزلتها في ذلك الوقت بالكامل عن العالم الخارجي.

وهدم الفلسطينيون المباني المهجورة والبنية التحتية. وأدت إزالة المستوطنات إلى قدر أكبر من حرية الحركة في القطاع وازدهر ”اقتصاد الأنفاق“ إذ سارعت الجماعات المسلحة والمهربون إلى حفر عشرات الأنفاق المؤدية إلى مصر.

لكن الانسحاب أزال أيضا مصانع المستوطنات وصوبها الزراعية وورشها التي كان يعمل بها بعض سكان القطاع.

2006-2007 - العزلة في ظل حماس

في 2006 حققت حركة حماس نصرا مفاجئا في الانتخابات البرلمانية.

وفي وقت لاحق من ذلك العام أسر مقاتلو الحركة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط وقتلوا اثنين آخرين في عملية شنوها عبر نفق. وفي العام التالي سيطرت حماس بالكامل على القطاع وطردت القوات التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي خلف عرفات في قيادة السلطة الفلسطينية.

وقطع جانب كبير من المجتمع الدولي مساعداته للفلسطينيين في المناطق الخاضعة لسيطرة حماس باعتبارها تنظيما إرهابيا.

ومنعت إسرائيل عشرات الآلاف من العمال الفلسطينيين من دخول البلاد وقطعت بذلك مصدر رزق مهم كما أغلقت منطقة صناعية على حدود غزة. وأصابت الضربات الجوية الإسرائيلية محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع فأعطبتها وتسبب ذلك في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

واستنادا إلى أسباب أمنية فرضت إسرائيل ومصر قيودا أشد على انتقال الناس والبضائع عبر معابر غزة.

وتحول اقتصاد غزة على نحو متزايد إلى اقتصاد سري وازداد اعتماده على شبكة من أنفاق التهريب تحت الحدود مع مصر. وتعثرت خطط حماس الطموح لإعادة توجيه اقتصاد القطاع بعيدا عن إسرائيل.

2013 - سقوط حكم الإخوان في مصر

في العام 2011 أتاح الربيع العربي فرصة أمام الحكومة التي يقودها الإسلاميون في غزة. فقد فاز الإخوان المسلمون في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مصر مما دعم وضع حماس.

غير أن الجيش المصري أبطأ تدفق المال والغذاء ومواد البناء والسيارات والبنزين وكذلك السلاح الذي اعتاد أن يمر عبر الأنفاق إلى القطاع.

وتم عزل الرئيس المصري محمد مرسي من منصبه بعد عام فقط من انتخابه. واعتبر الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي المدعوم من الجيش حماس مصدر تهديد وأغلق الحدود مع القطاع ونسف معظم الأنفاق. وفي ظل العزلة الجديدة تدهور اقتصاد غزة من جديد.

2008 - 2014 ثلاث حروب

مني اقتصاد غزة بانتكاسات مرارا على مر العقود في دائرة الصراع والهجمات والهجمات الانتقامية بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المتشددة من السبعينيات وحتى السنوات الأخيرة.

خاضت إسرائيل والمتشددون بقيادة حماس في غزة ثلاث حروب منذ 2008 أسفرت عن دمار واسع ومقتل آلاف الفلسطينيين ونحو 100 إسرائيلي.

ووقعت أسوأ الاشتباكات في عام 2014. وأطلقت حماس وجماعات أخرى الصواريخ على مدن في قلب إسرائيل. وشنت إسرائيل هجمات جوية وقصفا مدفعيا ألحق دمارا شديدا بأحياء في غزة.

ولقي أكثر من 2100 فلسطيني مصرعهم كان أغلبهم من المدنيين. وقالت إسرائيل إن عدد قتلاها 67 جنديا وستة مدنيين.

2017 - تفاقم الانقسام الفلسطيني

في العام 2017 فرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس سلسلة من العقوبات الاقتصادية على حماس في محاولة لإرغامها على التخلي عن سيطرتها على القطاع. ودبر عملية خفض الكهرباء المتاحة في غزة وقلص مرتبات 60 ألفا يعملون في السلطة الفلسطينية بالقطاع بنسبة 30 في المئة الأمر الذي أضعف القوة الشرائية.

2018 - تخفيض المساعدات الأمريكية للفلسطينيين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستحجب بعضا من أموال المساعدات المخصصة للفلسطينيين مستقبلا واتهمهم بعدم الاستعداد للدخول في مباحثات سلام مع إسرائيل. وحجبت واشنطن دفعة أولى كانت مقررة لوكالة الأونروا وقيمتها 65 مليون دولار.

وليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستساهم بمدفوعات للوكالة مستقبلا أو حجم هذه المدفوعات. وكانت الأونروا تلقت 355 مليون دولار من الولايات المتحدة في السنة المالية 2017.

والمصادر الرئيسية لتمويل الأونروا هي التبرعات الطوعية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكانت الولايات المتحدة هي أكبر الدول المانحة للوكالة.



 

 

موسكو - ملابسات إسقاط الطائرة الروسية

18-09-2018 Hits:11 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب - كندا : قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري كان نتيجة سلسلة ملابسات مأسوية عارضة. ويبدو أن تصريحات بوتين...

Read more

Onatrio - Maxime Bernier: NDP might join…

17-09-2018 Hits:31 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada: While Maxime Bernier once wanted to be leader of the federal Conservatives, he says people don’t need to be conservative to join his new party.In fact, even...

Read more

المانيا - ميركل: ألمانيا والجزائر يدرسان…

17-09-2018 Hits:32 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الاثنين خلال زيارة للجزائر إن البلدين يريدان التوصل إلى سبل للتعجيل بإعادة الجزائريين الذين يعيشون في ألمانيا بصورة...

Read more

تركيا - منطقة منزوعة السلاح في إدلب

17-09-2018 Hits:25 محطات سورية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن تركيا وروسيا قررتا إقامة منطقة منزوعة السلاح بين مقاتلي المعارضة وقوات الحكومة في محافظة إدلب...

Read more

Canada - NDP has yet to nominate a singl…

17-09-2018 Hits:30 ...............English Pages أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

Arabnews24 - Canada:Federal political parties are gearing up for the final parliamentary session before the next election, but while the Conservatives and the Liberals tout having many candidates nominated and...

Read more

اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها …

17-09-2018 Hits:41 حوادث عربية وعالمية غريبة أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تعرضت مغربية في الثانية و العشرين من العمر للقتل على يد زوجها التركي بمنطقة ايسنيورت في اسطنبول، حيث أطلق عليها النار من بندقية صيد بعدما...

Read more

واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء الس…

17-09-2018 Hits:40 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : اتهمت امرأة قاضيا أمريكيا مرشحا لعضوية المحكمة العليا بسوء السلوك الجنسي في حادثة تعود لثمانينيات القرن الماضي وكشفت عن هويتها يوم الأحد مما دفع...

Read more

برلين - الوزيرة فون دير ليين : ملتزمون ب…

16-09-2018 Hits:35 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين يوم الأحد 16 ايلول إن القوات الألمانية ستكون مطلوبة في العراق لفترة طويلة للمساعدة في إعادة...

Read more

نورث كارولينا - اعصار فلورنس ثائرا والم…

16-09-2018 Hits:46 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تسببت العاصمة المميتة فلورنس في هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على ولاية نورث كارولاينا يوم الأحد 16 ايلول ، وعزل مدينة ويلمنجتون وتدمير عشرات...

Read more

الضفة الغربية - فلسطيني يقتل يهوديا امري…

16-09-2018 Hits:39 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر اعلامية محلية في الضفة الغربية ان  فلسطينيا قتل يهوديا من مواليد الولايات المتحدة طعنا في الضفة الغربية وذلك  يوم الأحد 16 ايلول...

Read more

واشنطن - السفير الفلسطيني يتهم واشنطن با…

16-09-2018 Hits:40 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن السفير حسام زملط يوم الأحد إن الولايات المتحدة ألغت تأشيرات عائلته في أحدث تفاقم للعلاقات...

Read more

مونتريال - الوزير باسيل يفتتح مؤتمر الطا…

15-09-2018 Hits:61 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مدينة...

Read more

نورث كارولينا - الإعصار فلورنس يجتاح شرق…

15-09-2018 Hits:66 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : لقي خمسة أشخاص حتفهم بينهم امرأة ورضيعها بعدما سقطت شجرة على منزلهما في ويلمنجتون بولاية نورث كارولاينا في شرق الولايات المتحدة عندما اجتاحها الإعصار...

Read more

القاهرة - مصر توقع اتفاقيتين للتنقيب عن…

15-09-2018 Hits:73 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وزارة البترول المصرية يوم السبت 15 ايلول إن الوزير طارق الملا وقع اتفاقيتين جديدتين مع شركات نفط عالمية للتنقيب عن البترول والغاز باستثمارات...

Read more

غزة - مقتل 3 فلسطينيين خلال مسيرات احتجا…

15-09-2018 Hits:59 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤولون في القطاع الطبي الفلسطيني يوم امس الجمعة 14 ايلول إن جنودا إسرائيليين قتلوا ثلاثة فلسطينيين، أحدهم فتى في الحادية عشرة من عمره،...

Read more

بغداد - الحلبوسي رئيسا للبرلمان

15-09-2018 Hits:60 ملف العراق أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : انتخب البرلمان العراقي النائب السني محمد الحلبوسي رئيسا له يوم السبت في خطوة مهمة صوب تشكيل حكومة جديدة بعد أربعة أشهر من انتخابات عامة...

Read more

الخرطوم - الخبير الاقتصادي حمدوك يرفض تو…

15-09-2018 Hits:52 محطات سودانية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة السودان للأنباء يوم السبت إن عبد الله حمدوك الذي جرى اختياره وزيرا للمالية في حكومة السودان الجديدة رفض رسميا تعيينه في هذا...

Read more

القاهرة - حبس علاء وجمال مبارك بتهمة الت…

15-09-2018 Hits:56 محطات مصرية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية اليوم السبت 15 ايلول أن محكمة جنايات القاهرة أمرت بالقبض على علاء وجمال، نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك،...

Read more

رام الله - تحذيرات من تقسيم المسجد الأقص…

15-09-2018 Hits:58 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت من مخططات إسرائيلية تستهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود. وأضاف في بداية اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة...

Read more

كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية ا…

14-09-2018 Hits:77 الأسرة والصحة- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال أنور اليوبي مرشّح الحزب المحافظ الكيبيكي في دائرة لابينيير في الانتخابات التشريعية لمقاطعة كيبيك التي ستجري في مطلع تشرين الأول أكتوبر المقبل أنّ تدريس...

Read more

مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من ال…

14-09-2018 Hits:79 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : تظاهر مئات المواطنين من اتجاهات وخلفيات متعدّدة  أمس الخميس أمام مقرّ هيئة الإذاعة الكندية في مدينة مونتريال ساعات قليلة قبل التّقاش المتلفز بين زعماء...

Read more

اونتاريو - فورد يطالب بتخفيض عدد مستشاري…

14-09-2018 Hits:76 أخبار كندا وأمريكا أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : يعقد المستشارون البلديون في تورنتو الكبرى مقاطعة اونتاريو الكندية اجتماعا خاصا لمناقشة الملاحقات القضائية المحتملة المتوفرة لهم قانونيا غداة تقديم حكومة دوغ فورد من...

Read more

بيروت - السلطات المصرية تفرج عن السائحة …

14-09-2018 Hits:89 ملف لبنان أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : وصلت اللبنانية منى المذبوح ترافقها المحامية سهى إسماعيل، الى مطار رفيق الحريري الدولي عند الاولى من بعد منتصف الليل قادمة من مصر. وقد استقبلها...

Read more

الرياض - مقتل طيارين في تحطم هليكوبتر في…

14-09-2018 Hits:77 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قال التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين في اليمن إن طيارين سعوديين لقيا حتفهما بعدما تحطمت طائرتهما الهليكوبتر في محافظة المهرة بشرق اليمن يوم...

Read more

نبيل ابو ردينة : تصريحات كوشنر تنم عن جه…

14-09-2018 Hits:81 ملف فلسطين أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الجمعة إن قرار الولايات المتحدة إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن سيصعب الوصول إلى حل الدولتين...

Read more

كيبيك - التونسية أنُس جابر تودع كندا ومص…

14-09-2018 Hits:78 منوعات- أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا :خرجت اللاعبة التونسية أنُس جابر من الدور الثاني لدورة كيبيك الكندية الدولية للتنس، البالغة جوائزها 250 ألف دولار.وجاء خروج أنُس جابر على يد الأمريكية جيسيكا...

Read more

السعودية - احكام السيطرة على طريق رئيسي …

14-09-2018 Hits:79 أخبار عربية ودولية أسمهان ملاك - avatar أسمهان ملاك

اخبار العرب 24 - كندا : قالت مصادر عسكرية وسكان يوم الخميس إن قوات يمنية مدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية سيطرت على الطريق الرئيسي بين مدينة الحديدة الساحلية والعاصمة...

Read more

القــدس ... عاصمة فلـــسطين الابــــدية

اذكر انك رأيت الاعلان في اخبار العرب- ArabNews

 

 

 

 

 

 

 

أقــلام مهــجرية

تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك تحذيرات امنية مع بدء العام الدراسي 2018 / 2019 / بقلم: اسمهان ملاّك اخبار العرب 24 - كندا : مع بدء العام الدراسي في منطقة تورنتو الكبرى ومع...
البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق البكباشى يوسف صديق يعلن أن الجيش للشعب وليس لأفراد/ بقلم : جورج توفيق اخبار العرب 24 - كندا :التاريخ لن يكذب أو يتجمل و أيضا لا ينسى . و قصص...
الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا / بقلم: مادلين بدوي الـخـطـر فـي بـيـوتـنـا / بقلم: مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا :أيام الصيف مازالت ممتدة حافلة بالمناسبات مليئة...
العلاقات السعودية الكندية تأخذ منعطفا غير ضروريا يتسم بالعصبية / بقلم : الاعلامي صلاح علام العلاقات السعودية الكندية  تأخذ منعطفا غير ضروريا يتسم بالعصبية / بقلم : الاعلامي صلاح علام اخبار العرب 24 - كندا :كان ينبغي لوزيري خارجية كندا والمملكة العربية...
زواج في المهجر / بقلم : مادلين بدوي زواج في المهجر / بقلم : مادلين بدوي اخبار العرب 24 - كندا : مرحبا بالصيف الجميل... تخلصنا من الملابس التي...
الخلاف الأمريكي الكندي الذي يقوده ” ترامب“هل سيستمر؟؟! / بقلم: الاعلامي صلاح علاّم الخلاف الأمريكي الكندي  الذي يقوده ” ترامب“هل سيستمر؟؟! / بقلم: الاعلامي  صلاح علاّم اخبار العرب 24 - كندا :  الرئيس ”ترامب“ هو رئيس المتناقضات، ففي  الوقت...
تاريخ نشأة الولايات المتحدة ، يرويه الدكتور أسامة فوزي/ بقلم:خالد قناة  تاريخ نشأة الولايات المتحدة ، يرويه الدكتور أسامة فوزي/ بقلم:خالد قناة  اخبار العرب 24 - كندا : ما ذكره الدكتور أسامة فوزي في فيديو عن تاريخ...

*اخبار الجالية

كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا كندا - طلاب سعوديون يطلبون اللجوء بكندا اخبار العرب 24 - كندا : لا تزال تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين كندا...
تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة تكساس - مقتل طيار اردني وزميله في حادث سقوط طائرة اخبار العرب 24 - كندا : قال مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة ...
المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر المانيا - تشريع يرفض اللجوء من سكان المغرب وتونس والجزائر اخبار العرب 24 - كندا : تبنت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء 18 تموز،...
كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس كندا - الوزير الجهيناوي يدعو إلى مراجعة نصائح السفر الى تونس اخبار العرب 24 - كندا :جدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، دعوة...
كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية كندا - سارة ابو الخير تفوز بلقب افضل مهاجرة اجنبية اخبار العرب 24 - كندا : فازت الشابة الفلسطينية سارة أبو الخير التي هاجرت...
فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين فانكوفر - رسالة من الاعلامي خالد قناة الى عوني حدادين اخبار العرب 24 - كندا : استمعت لعدّة حلقات من حلقاتك الاعلامية وشتائمك...
لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي لندن - الملكة إليزابيث تمنح طبيبة لبنانية وسام ملكي اخبار العرب 24 - كندا : حازت الطبيبة الجراحة اللبنانية نادين حشاش حرم...
كندا - كيف تختار مصلحة الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم كندا - كيف تختار مصلحة  الضرائب الملفات التي تطلب مراجعتها ؟/ بقلم : نادي ابراهيم اخبار العرب 24 - كندا :نظرا لقلة عدد مأمورى الضرائب ( المراجعين)  وتزايد...

اذكر انك رأيت الاعلان في موقعنا Arab News

 

 

Our Vistors* زوارنا

Today2425
Yesterday2839
This week5264
This month49739
Total16412358

Tuesday, 18 September 2018

Who's Online الزوار الآن

We have 94 guests and no members online

*اقلام من لوطن

من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا من بيروت ..رسالة إلى رئيسة كرواتيا المحترمة / بقلم : روني الفا اخبار العرب 24 - كندا : سيدتي الرئيسة،.... تجتاحُني عاصفةُ حسدٍ شديدة،...
طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل طوبى للبشوشين ذوي الرؤية / بقلم: ميريت نبيل اخبار العرب 24 - كندا :حديث دار بالفعل -مع بعض التغييرات الطفيفة- بين...
١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة ١٩٦٧ وكهنة كامب ديفيد / بقلم: محمد سيف الدولة اخبار العرب 24 - كندا : لا تحارب .. لا تقاتل .. لا تقاوم .. لا تعاند .. لا...
اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اسرائيل تتوقع اعتراف أمريكا بسيادتها على الجولان/ بقلم: دان وليامز ! اخبار العرب 24 - كندا : قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط...
أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل أسباب نقل السفارة الأمريكية للقدس / بقلم: ستيفن فاريل اخبار العرب 24 - كندا : تفتتح الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس...
القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان "تعويض المتضررين/ بقلم : محمود كعوش القرار الذي تحول الى مادة تفاوض تحت عنوان   اخبار العرب 24 - كندا :مصطلحا "لاجئ" و"مهاجر"وفق ما جاء في صفحة "ال...
درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة درس من كندا / بقلم : عبد الناصر سلامة اخبار العرب 24 - كندا :  هو درس من كندا إلى كل دول العالم المتخلف، درس...
إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح إغتيال إرث الرئيس عون / بقلم : عبد الله قمح اخبار العرب 24 - كندا : كتب عبد الله قمح  : يَلطم "العونيون" على رؤوسهم...

Say You Saw it in ArabNews24.ca

ذكرى نكبة فلسطين/لن يضيع حق وراءة مطالب..

ذكرى نكبة فلسطين 48/ المؤامرة على العرب ....

Bingo sites http://gbetting.co.uk/bingo with sign up bonuses

*جديد المنوعات

واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء السلوك الجنسي واشنطن - كريستين فورد تتهم قاضي بسوء السلوك الجنسي اخبار العرب 24 - كندا : اتهمت امرأة قاضيا أمريكيا مرشحا لعضوية المحكمة...
مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من التمويل والخدمات مونتريال - احتجاجات للمطالبة بمزيد من التمويل والخدمات اخبار العرب 24 - كندا : تظاهر مئات المواطنين من اتجاهات وخلفيات متعدّدة...
كيبيك - التونسية أنُس جابر تودع كندا ومصر تسقط في بطولة العالم للطائرة كيبيك - التونسية أنُس جابر تودع كندا ومصر تسقط في بطولة العالم للطائرة اخبار العرب 24 - كندا :خرجت اللاعبة التونسية أنُس جابر من الدور الثاني...
كالجاري - مجلس المدينة يؤيد عرض استضافة أولمبياد 2026 الشتوي كالجاري - مجلس المدينة يؤيد عرض استضافة أولمبياد 2026 الشتوي اخبار العرب 24 - كندا : أيد مجلس مدينة كالجاري الكندية المضي قدما في...

*جديد الملفات الساخنة

ايران - السجن لنائب رئيس سابق بتهمة تهديد الأمن القومي ايران - السجن لنائب رئيس سابق بتهمة تهديد الأمن القومي اخبار العرب 24 - كندا : قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن حكما بالسجن...
واشنطن - إدارة ترامب ستتخذ موقفا صارما من المحكمة الجنائية الدولية واشنطن - إدارة ترامب ستتخذ موقفا صارما من المحكمة الجنائية الدولية اخبار العرب 24 - كندا : ستتخذ الولايات المتحدة يوم الاثنين موقفا صارما...
قمة طهران: إيران وروسيا وتركيا تتفق على ايجاد حل لازمة إدلب قمة طهران: إيران وروسيا وتركيا تتفق على ايجاد حل لازمة إدلب اخبار العرب 24 - كندا : ذكر نص بيان مشترك صدر بعد قمة لرؤساء تركيا وإيران...
تدريبات للبحرية الروسية قبالة سوريا تدريبات للبحرية الروسية قبالة سوريا اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستجري تدريبات...

*حوادث عريبة عربية واجنبية

اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها يكشف شبكة خطيرة اسطنبول - مقتل عروس مغربية على يد زوجها يكشف شبكة خطيرة اخبار العرب 24 - كندا : تعرضت مغربية في الثانية و العشرين من العمر للقتل...
كندا – القبض على سوري قتل طفلة بعد دخوله البلاد باشهر كندا – القبض على سوري قتل طفلة بعد دخوله البلاد باشهر اخبار العرب 24 - كندا : القت الشرطة الكندية في مقاطعة  كولومبيا الب...
اسبانيا - التحقيق بشأن نادي بلنسية وجناحه الروسي على خلفية اشتخدام منشطات اسبانيا - التحقيق بشأن نادي بلنسية وجناحه الروسي على خلفية اشتخدام منشطات اخبار العرب 24 - كندا : أعلنت وكالة مكافحة المنشطات في إسبانيا يوم ...
باريس - لبناني يقتل اهله بدم بارد وغير آسف باريس - لبناني يقتل اهله بدم بارد وغير آسف اخبار العرب 24 - كندا : في جريمة ثلاثية مروعة هزت لبنان وفرنسا، قتل ...

*دليل المهاجر والمقيــــم

Arabic Community services جمعيات عربية لخمة الجالية   Arabic Community services   جمعيات عربية لخمة الجالية  اخبار العرب 24- كندا: التالي بهض الجمعيات العربية في خدمة الجالية
Arab Embassis in Canada السفارات العربية في كندا  Arab Embassis in Canada  السفارات العربية في كندا التالي هي القائمة للسفارات العربية في كندا
Guide for important links for Newcommer روابط هامة للقادمين الجدد Guide for important links for Newcommer  روابط هامة للقادمين الجدد Citizenship and Immigration Canada  وزارة الهجرة والتجنس -  الفيدراليةhttp://www.cic.gc....
الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP الادخار على الطريقة الاسلامية مع برامج- RESP  ‎ لأولاده الثلاثة جميعهم البالغين من العمر 14 و11 وتسعة أعوام. يقول...

*جديد الاسرة والصحة

كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية الجنسية قبل سنّ 12 كيبيك - المرشح أنور اليوبي :لا للتربية الجنسية قبل سنّ 12 اخبار العرب 24 - كندا : قال أنور اليوبي مرشّح الحزب المحافظ الكيبيكي في...
نيويورك - تزويد العاملين بالفنادق "بزر الذعر" لمقاومة التحرش والجريمة نيويورك - تزويد العاملين بالفنادق اخبار العرب 24 - كندا : ”زر الذعر“.. جهاز جديد قررت سلاسل فنادق كبيرة...
تورنتو - فورد يهدد المؤسسات التربوية ما لم تلتزم بحرّية التعبير تورنتو - فورد يهدد المؤسسات التربوية ما لم تلتزم بحرّية التعبير اخبار العرب 24 - كندا : أمهلت حكومة مقاطعة أونتاريو في الوسط الكندي...
كندا - التحقيق في بلاغات اعتداءات جنسيّة على نساء كندا الاصليين كندا - التحقيق في بلاغات اعتداءات جنسيّة على نساء كندا الاصليين اخبار العرب 24 - كندا :طلبت حكومة مانيتوبا من الشرطة الفدراليّة في كندا...